ترجمات أدبية

أليس بيالسكي: رقصة البجعات

قصة: أليس بيالسكي

ترجمة: د. محمدعبد الحليم غنيم

***

اتفقنا على الالتقاء في مترو الأنفاق في باغراتيونوفسكايا للذهاب معًا إلى جوربوشكا لمشاهدة فرقة بانك سيبيرية. وأوضح جروموف كيف يمكنني التعرف عليه:

- أنا أرتدي نظارة، وهي ملفوفة بسلك على جسر أنفي ، حسنًا، ولدي لحية.

قلت بسعادة:

- أنا أيضًا أرتدي نظارة، نظارتي الشمسية. نظارتي مكسورة أيضًا. ستتعرف عليّ الفور.

لقد كانت الحقيقة، كان من المستحيل أن يفتقدني، لقد برزت وسط الحشد.

عندما بدأت مرحلة موسيقى الروك أند رول في حياتي، كان أحد أهم الأهداف التي حددتها لنفسي هو تصميم صورة. الصورة تحدد كل شيء. كانت السترة الجلدية السوداء، والجينز الأسود الضيق، والأحذية القتالية، والشعر الذي يقول: "لقد تعرضنا للقصف للتو - حاولت الهرب واستخدمت رأسي كمكابح" والنظارات الشمسية الداكنة التي يتم ارتداؤها طوال العام هي عناصر إلزامية لأي شخص يحترم نفسه. الروك. كان فخري وفرحتي هو زوج من النظارات السوداء للدراجات النارية التي تعود إلى الحرب العالمية الثانية. وهذه هي القصة وراءهم: بعد أن قلبت المنزل رأسًا على عقب أثناء بحثي عن ملابس الروك المناسبة، حان الوقت لمداهمة شقق الجدات والعمات والأصدقاء الذين كانوا بعيدين عن حياة الروك أند رول،أي أولئك الذين يوافقون على إعطائي خرقًا قديمة لا أحد يحتاج. سوبا، صوفيا، جدتي لأبي، كان لديها مكان تخزين كبير إلى حد ما في شقتها. لقد صرحت ذات مرة عن طريق الخطأ، ثم ندمت بعد ذلك على ذكر أنها احتفظت بالعديد من غنائم الحرب التي أخذها الجد ماتفي من الحرب العالمية الثانية.

فكرت:

- لقد كان في معركة برلين، بعد كل شيء. لا بد أن يكون هناك الكثير من الأشياء القيمة هناك.

وهكذا ذهبت. صعدت إلى مكان التخزين على صوت صرخات صوفيا اليائسة القادمة من الأسفل. "عدد لا يحصى من الماس يتألق في الكهوف الحجرية". وبالفعل اكتشفت كنزاً حقيقياً. القبعات والقبعات ومعطف من الصوف وبدلة من الحرير الأبيض وسترة عسكرية على غرار ستالين، لا أستطيع حتى سرد جميع العناصر التي وجدتها. لكن النظارات الشمسية الداكنة كانت أهم اكتشاف على الإطلاق. كانت النظارات الأصلية التي يستخدمها سلاح المشاة الألماني المتنقل: كبيرة جدًا لدرجة أنها غطت عيني بالكامل، حتى على الجانبين، بعدسات داكنة للغاية. كانت تلك النظارات لا تقدر بثمن: لم يكن لدى أحد شيء مثلها وكانت رائعة. عندما ارتديتها في الشارع، بملابس سوداء، وشعري داكن اللون، تفرق الحشد. ولكن سرعان ما وقعت الكارثة. انزلقت النظارة من يدي وتشققت إحدى العدسات. دمرت،قمت بزيارة مارينا وجليب، أعز أصدقائي والمقربين مني، للتخلي عن الكرة المجنونة التي لم تتح لي الفرصة حتى لإنشاءها. نشرب لتكريم ذكراهم. فكر جليب في الأمر، ثم أخرج لفافة من الشريط اللاصق الأبيض، وهو لاصق يترك بقايا من الغراء على يديك، وألصق العدسة المتشققة بشريطين متداخلين قطريًا. وبينما أضعف ذلك رؤيتي، فقد أضاف أيضًا عناصر الخطر والمغامرة الضرورية إلى صورتي. الآن لم يهرب الجميع مني فحسب، بل تخلوا أيضًا عن مقاعدهم في وسائل النقل العام. لم يجادلني أحد، جامعو التذاكر في مترو الأنفاق وعمال النظافة في المتاجر لم يصرخوا في وجهي، لم يوبخني أحد.

من ناحية أخرى، كانت قصة رجال الشرطة مختلفة تمامًا. كانوا يوقفونني بين الحين والآخر ويطلبون بطاقة الهوية. في تلك الحالات، خلعت النظارات، وأخرجت جواز سفري وتحدثت إليهم بصوتي الذكي وحسن التصرف كفتاة من عائلة جيدة. وكانوا يسمحون لي دائمًا بالرحيل. وبطبيعة الحال، كان ذلك تعبيراً عن الانصياع من جهتي، وقد عاتبني بعض أصدقائي على ذلك قائلين: "أي نوع من التمرد هذا إذا كنت تتجولين حامللة بطاقة هويتك وتقدمين أوراق إقامتك في موسكو عند الطلب؟"

- ولكن ماذا علي أن أفعل، إلى جانب ضرب الرأس بالهراوة عندما يُطلب مني الحصول على بطاقة الهوية؟

ومع ذلك، وعلى الرغم من هدوئي الشديد، إلا أنني شعرت أنني أفتقر إلى بعض التفاصيل التي من شأنها أن تجعل إطلالتي فريدة من نوعها. ضربة الفرشاة النهائية.

لفترة طويلة، ربما لمدة عام أو نحو ذلك، كنت أجمع دبابيس ذات طابع سوفياتي. كان تخصصي في الغالب لينين. كان لدي الكثير من لينين الصغار! زهرة-لينين، بوتون-لينين، لينين الصغير على دبوس شعر (مشبك شعر عليه رأس لينين صغير)، لينين مثلثي، لينين مربع، لينين على شكل ماسة، كرة – مجموعة لا نهاية لها. وبصرف النظر عن لينين، كنت أحب الميداليات ذات الطابع الشيوعي. أصبحت تلك الميداليات مجال خبرتي. ومن بين كل هؤلاء، كان آل جاجارين الأكثر روعة. كان لديهم وشاح صغير عليه عبارة "أول رائد فضاء في العالم" ويتأرجح على الميدالية جاجارين مبتسمًا يرتدي خوذة فضائية. ممتاز! كان لدي ما لا يقل عن عشرين من هؤلاء الجاجارين. لم أستطع مساعدة نفسي. اشتريت كل ما في المتجر. وسأقدمها لاحقًا كهدايا للأصدقاء. لقد علقتها على صدري، حوالي خمسة أو ستة منها - واحدة فقط أكثر من عدد الأوسمة التي كان يحملها بريجنيف. حسنًا، حسنًا، كان هناك عدد قليل من دبابيس لينين هنا وهناك من أجل ترك انطباع وصورة ضخمة لـ بي.جي. الذي علق على صدري كالصليب.

في مساء يوم 4 مايو، وجدت نفسي في وضع معقد إلى حد ما. كنت قد خططت للذهاب إلى مهرجان البانك، الذي كان من المفترض أن يستضيف مشهد البانك بأكمله في موسكو، وبالتالي كنت بحاجة إلى ارتداء الملابس وفقًا لذلك. لكنني رتبت أيضًا للقاء جروموف هناك. لقد كان أحد صحفيي موسيقى الروك الرائدين في البلاد، ورئيس تحرير صحيفة جونزو تحت الأرض، النسخة الروسية من رولينج ستون. كنت أحلم بأن أصبح صحفيًة لموسيقى الروك، وكنت مهووسة بذلك، لذا كنت بحاجة إلى ترك الانطباع الصحيح لدى جروموف.

استعدادًا للقاء المهم، كنت أستعد لساعات أمام المرآة. وبشكل عام، كنت مسرورة بمظهري. لكن كانت لدي شكوك حول أيقونة جريبنشيكوف. من المؤكد أن الأشرار سينظرون إلى الأمر بشكل سلبي، لكنني لم أهتم بهم، كان بإمكاني أن أفعل وأرتدي ما يحلو لي.

من ناحية أخرى، قد يظن جروموف أنني مجرد فتاة صغيرة غبية، بي جي أخرى ذات أنف مخاطي. جماعي، ولا يأخذني على محمل الجد. ولهذا السبب واصلت ارتداء القلادة ثم خلعها. قررت أخيرًا أن أرتديها، وإذا لزم الأمر، سأخلعها بسرعة قبل اللقاء.

التقينا على الرصيف. تبين أن جروموف كان رجلاً نحيفًا وشعره طويل – ممسحة من الشعر الملون بالقش ولحية حمراء كثيفة. كان شعره يتطاير مع النسيم، وبرزت لحيته، وابتسم فمه الأحمر آكل اللحوم. ومع ذلك، كان من الممكن أن تكون عدسات نظارته رمادية اللون ومربوطة بالأسلاك، حيث كان طوله فوقي 1.90 مترًا؛ كان من الصعب جدًا معرفة ذلك. وتخيلت أننا كنا رفقاء الروح مع نظارات مكسورة متطابقة . كان يرتدي ملابس عادية إلى حد ما، ولم يكن هناك أي شيء استفزازي للغاية. ولكن عندما رآني أصيب بالذهول. انخفض فكه ونظر إلي لبضع لحظات دون أن يقول كلمة واحدة. لقد استمتعت بالانطباع الذي تركته، ولم أتعب من ذلك أبدًا. لم يكن صوتي وطريقة كلامي تشير إلى المخلوق الذي سيواجهه، وهو وحش هرب منه الجميع.

سأل جروموف بمسحة من السخرية:

- نعم، أرى أن نظارتك مكسورة بالفعل. كيف يمكنك رؤية أي شيء من خلالها؟ إحدى العدسات مثبتة بشريط لاصق وشعرك يغطي الأخرى...

أجبته:

- عندما تفقد حاسة البصر لديك، تصبح الحواس الأخرى أكثر حدة. علاوة على ذلك، أنا أتدبر أمري.

كنا بالفعل على المصعد الكهربائي، نصعد. وكان الجميع ينظرون إلينا. بدا  الأمر غير مريح.

- إنه الليل، والجو مظلم في الخارج. ألا تريدين خلع نظارتك؟

- مُطْلَقاً. أنا لا أفترق عنها أبدًا. حتى أنني أنام بها.

- حسنًا، اعتني بنفسك. لكنني أنصح بخلع جريبنشيكوف. لن يعجبك المشهد هناك،  وعلى أية حال، فهو لا يتماشى مع بقية مظهرك. هذا لا يصلح.

اللعنة، فكرت، لقد نسيت خلعه، كم هو متخلف! الآن يعتقد أنني حمقاء وأن البناكس سيسببون لي المتاعب بسبب ذلك أيضًا. لكنني لم أرغب في إظهار الضعف ولذلك  ظل ب.ج.  على رقبتي مثل طائر القطرس.

تجمع أفراد البانكس عند على الممرات المؤدية إلى جورباشاكا. لقد كان ذلك رائعًا حقًا: الموهوك الملون، والوشم، وأقراط الأنف. وكيف فعلوا ذلك! وكل هذا في منتصف السبق الصحفي العميق. لا أستطيع أن أتخيل كيف تمكنوا من الوصول إلى هنا؛ عادةً ما تقوم الشرطة بسحب أي شخص يرتدي الجينز الممزق والموهوك من بين الحشد ويأخذونه على الفور إلى مركز الشرطة، حيث يقومون بتفتيشه في الظلام ثم رميه في حظيرة القردة..

وصلنا مبكرًا نظرًا لأن جروموف كان أحد منظمي المهرجان، وتوجهنا على الفور إلى الكواليس. شعرت كما لو أنني قفزت عبر الزمان والمكان ووجدت نفسي فجأة في لندن، حوالي عام 1977. الموسيقيون - بشعر طويل أو برؤوس حليقة، يرتدون الجينز والجلد، مثقوبون بشكل كبير، وجميعهم في حالة سكر، مع القيثارات ولوحات المفاتيح وآلات موسيقية. لميكروفونات - تتنقل من غرفة تبديل الملابس إلى أخرى. كان هناك الكثير من النساء في الجوار: مجرد فتيات وكبيرات في السن أيضًا، يضعن المكياج والعطور ويشعرن بجو من العاطفة. عرّفني جروموف إليهن:

- هل لي أن أقدم لك أليسيا وايت سوان - صحفية ناشئة.

اقترب مني وهمس في أذني بابتسامة متعجرفة:

- أعتقد أن هذا أفضل بكثير. أنت بحاجة إلى اسم مستعار يلفت الانتباه. الى جانب ذلك، بلان باللغة الروسية يعني الأبيض. إنه يناسبك.

نظرت إليه فى ذهول: لم أعرف بماذا كان يفكر، لم أبدو كالبجعة البيضاء على الإطلاق. لكنني لم أحمل اهتمام جروموف لفترة طويلة. كان يصرف انتباهه رجل طويل القامة، نحيف للغاية، يبلغ من العمر حوالي 25 عامًا، ذو شعر أسود طويل.

- أوه، إنه مصمم الجرافيك لدينا. أنا في حاجة ماسة إليه. ساشا، انتظري!

وبهذا اختفى رفيقي عن الأنظار.

بقيت في نفس المكان لفترة من الوقت، حتى أدركت أن جروموف لا بد أنه ذهب للقيام بواجباته كمنتج للحدث وأنه يجب علي أن أتدبر أمري بمفردي..

بذلت الفرق السيبيرية قصارى جهدها، لكن أداءها كان سيئًا وكانت كلمات الأغاني غير واضحة. لكن الديسيبل والتستوستيرون خرجا عن نطاقهما، وتدفقت الكلمات البذيئة من المسرح في تيار مستمر، مما غرس الفرح في قلوبنا، المخدرة من البرد السوفييتي. كان بعض البانكس المحملين بالبيرة يبذلون قصارى جهدهم.

بعد الحفلة وقفت بخجل عند المخرج ولم أعرف ماذا أفعل: هل يجب أن أسير إلى مترو الأنفاق وحدي، أم أنتظر جروموف أم أذهب للبحث عنه خلف الكواليس؟ وذلك عندما ظهر فجأة خلفي.

سألنى:

- إذا بماذا فكرت؟

أجبته وأنا أزن كلماتي بعناية:

- إنهم هواة.أنا صحفية موسيقى الروك على أية حال، حتى لو كنت في البداية.

- وإلى جانب ذلك، أنت تعرفين نجاحهم الكبير، "في منزل الجدة": "يا جدتي، أنت مثيرة جدًا/ أنت تفردين عجينة البسكويت/ وتنزلين لتنفخى .هذا كلام سخيف. أنت لا تقول ذلك. إما أن تسقط عليك أو تضربك.

يا إلاهي! هذا هو الاتحاد السوفييتي عام 1988 ـ مملكة النفاق البيوريتاني. عمري 18 وما زلت عذراء. لم أتلفظ بهذه الكلمات مطلقًا طوال حياتي ولكن ها أنا ذا أناقش بشكل عرضي الجنس الفموي مع شخص غريب عمليًا يجب أن يكون أكبر مني بعشر سنوات! ومع ذلك،يبدو أنني أبهرته بتطوري وعدم مبالاتي، لأنني لاحظت أنه كان ينظر إلي بفضول.

- نعم. لقد أخطأوا قليلاً في الجزء المتعلق باللغة. لكنهم في النهاية بانكس، والشيء الرئيسي هو قوتهم التعبيرية. هل تحب موسيقى البانك؟ ماذا تستمع إلى على أية حال؟ وبصرف النظر عن "حوض السمك" بالطبع.

- ليست أكويريوم بفرقتي المفضلة على الإطلاق. هذه هي "أصوات مو"! بيتيا عبقري !!! لقد شاهدت جميع حفلاتهم هذا العام.

- فلماذا لا تعلقين مامونوف بدلاً من جريبنشيكوف على رقبتك؟

- بادئ ذي بدء، ليس لدي صورة لمامونوف، وعلى أي حال، لا أحد يعرف من هو. من ناحية أخرى، بي جي مشهور ولهذا السبب يشعر الجميع بالغضب الشديد عندما يرونه. وإذا كان لدي مامونوف على رقبتي، فسيبدأون في طرح أسئلة مثل "من هو هذا الرجل؟" فهمت؟ سوف يضيع التأثير كله.

انفجر جروموف ضاحكًا.

- التأثير... أنت مجرد مراهقة سخيفة، تصرخ وتغضب من رؤية نجمك المفضل. أنت مجنونة حقًا بجريبنشيكوف أو تسوي ...

- أنت لا تفهم، تسوي هو...

- بالطبع لا أفهم. إنها خصيتى التي تعترض طريقي. يتمتع بجاذبية جنسية قوية تعمل على المبيضين أو في أي مكان تتشكل فيه الهرمونات.

- كما صرخت الفتيات وبكين في حفلتي "البيتلز" و"رولينج ستونز"، لكن ذلك لم يمنعهن من أن يصبحن أفضل فرق الروك.

- بالتأكيد، لكن كلتا الفرقتين سئمتا من المعجبين لدرجة أنهما توقفا عن العزف المباشر وحبسا أنفسهما في استوديوهات التسجيل. ومن ناحية أخرى، يستمتع تسوي بكل هذه الضجة...

مشينا إلى منزله للاستماع إلى بعض التسجيلات المهمة للغاية؛ تلك التي كان عليك معرفتها قبل كتابة أي شيء عن موسيقى الروك.

لقد غرقت فى الصمت. ورغم كل جهودي في الظهور بمظهر جدي وهادئ، ورغم معرفتي بالجنس الفموي، إلا أنهم وصفوني بالفتاة الجاهلة واتهموني بأن لدي رحمًا أيضًا.

نظر جروموف إلي وضحك .

- أوه، لقد صنعت وجهًا. مثل طفل رضيع... فلنخلع النظارات، لأن والدي في المنزل. إنه أستاذ، كما تعلمين، ومحاضر في جماليات العصور القديمة - ربما يشعر بالذهول.

انحنى وخلع نظارتي، وأزال الشعر عن وجهي.

- نسيم خفيف من الحقول... نضارة...

انحنى نحوي وأخذ نفسًا عميقًا.

- انتظرى، ما هذه الرائحة؟ الزهور البرية. كيف قال بونين ذلك؟

وينبعث منهما جمال خجول،

عزيز على القلب والعين

يتحدثان عن الأيام المنسية

الأيام مشرقة.

لم يتفاجأ البروفيسور داد على الإطلاق بأن ابنه أحضر فتاة غريبة إلى المنزل في منتصف الليل. تركني جروموف وحدي معه بينما كان يرتب غرفته بسرعة، وقد أجرينا بالفعل محادثة ممتعة للغاية. كان الأستاذ ساحرًا للغاية، ومليئًا بسحر العالم القديم. لاحقًا استمعنا أنا وجروموف إلى بينك فلويد وتي ريكس على أسطوانة قديمة مكونة من 8 مسارات. كانت جميع الألبومات على بكرات مغناطيسية، وكان إدخالها في الآلة يتطلب قدرًا لا بأس به من المعرفة والخبرة. لقد كانت طقوسًا، نوعًا من المراسم المقدسة.

لقد فقدت بوصلة الوقت. كان هذا الرجل الأكبر سنًا، سلطة حقيقية في مجاله - يمكنك حتى أن تسميه أسطورة، وكان يجري محادثة حقيقية معي كما لو كنا متساوين. كان لديه مجلته الخاصة تحت الأرض، وقام بتنظيم مهرجانات موسيقى الروك البديلة، وتم القبض عليه من قبل الشرطة، حتى أن المخابرات السوفييتية لاحقته. أخبرني أنني أبدو مثل البجعة وأن رائحتي تشبه رائحة البنفسج أو زهور النسيان أو أي زهرة برية أخرى. تلا بونين وسيد باريت. كان هاتفه يرن لكنه أخبر الجميع أنه مشغول، ولا يستطيع التحدث، ثم عاد إليّ. كان رأسي يدور…

سألني جروموف فجأة:

- كيف ستعودين إلى المنزل؟ لقد فات الوقت بالفعل. المترو لا يعمل.

- واو، بالفعل اثنان!

شعرت بالرعب لأنني لم أتصل بالمنزل ولم أحذر أمي من أنني سأتأخر. لقد علمت أنني ذهبت إلى حفل موسيقى الروك بملابسي، والآن حل الليل، وما زلت غير موجودة. من المحتمل أن أمي لن تنام، إنها تصاب بالجنون، وتعتقد أنهم أخذوني إلى مركز الشرطة. لكن هل اتصل بها؟ في حضوره ؟ أظهر له أنني لست شخصًا مستقلاً مسؤولاً أمام والديه؟ مستحيل!

سأل جروموف غير مبال:

-  هل ترغبين في البقاء معى؟ أستطيع أن أرتب لك سريرا على الأريكة.

-  لا، لا، سأعود إلى المنزل، بسيارة الأجرة.

- أين تعيشين؟

- في ساحة كراسني فوروتا، شارع ستروباسمانيا.

- في المركز مباشرة؟ سيكلفك ذلك عشرين روبلًا على الأقل.

- لا بأس. لدي نقود.

- حسنا، كما يحلو لك. سأرافقك.

(تمت)

***

........................

المؤلفة: أليس بيالسكي/ Alice Bialsky ولدت أليس بيالسكي في موسكو، وهاجرت إلى إسرائيل عام 1990 عندما كانت في العشرين من عمرها. درست بيالسكي السينما والتلفزيون في جامعة تل أبيب. أخرجت عددًا من الأفلام الوثائقية التي تم بثها في إسرائيل والخارج. "التاج ليس ثقيلًا" هو أول ظهور أدبي لها. ولدت أليس بيالسكي في موسكو لأبوين يهوديين منشقين، في عام 1968، وهو العام الذي سحقت فيه الدبابات السوفيتية ربيع براغ. هاجرت إلى إسرائيل عام 1990 ودرست السينما والتلفزيون في جامعة تل أبيب. أخرجت عددًا من الأفلام الوثائقية التي تم بثها في إسرائيل والخارج.كانت رواية "التاج غير الثقيل" أول رواية لبيالسكي. ظهرت لأول مرة باللغة الروسية في عام 2011، ونشرتها شركة Eksmo. في عام 2014، نُشرت الترجمة العبرية والمقتبسة لاقت استحسانًا واسع النطاق من النقاد، واعتبرت بمثابة عمل رائد في الأدب الإسرائيلي المعاصر. تم اختيارها كواحدة من أفضل الروايات الإسرائيلية الأولى في القرن الحادي والعشرين من قبل صحيفة يديعوت أحرونوت، وحصل بيالسكي على منحة كتابة للروائيين لأول مرة من قبل مكتبة إسرائيل الوطنية. نُشر كتاب بيالسكي الثاني بعنوان "أشخاص زائدون عن الحاجة" باللغة العبرية في عام 2018. وفيه، عادت إلى أبطال رواية "التاج ليس ثقيلًا" وتحكي قصة حياتهم قبل سنوات عديدة من انهيار الاتحاد السوفييتي.

 

في نصوص اليوم