ترجمات أدبية

أنخيل زاباتا: نصف نصف

قصة: أنخيل زاباتا

ترجمة: د. محمد عبدالحليم غنيم

***

لقد كنت منهكًا في تلك الليلة، لكن العلامة الحمراء على كتف كونشا بدت لي وكأنها هيكي، وهذا ما أخبرتها به.

- هل تعني ذلك؟

سألت وهي تشير إلى العلامة دون أن ترفع عينيها عن الكتاب.

- نعم، كونشا.

- قل لي يا ألبرتو، هل أنت غبي أم ماذا؟ من ماذا سأحصل على هيكي؟

- ربما لأنك ضاجعت شخصًا ما يا كونشا. على حد علمي، تأتي هذه العلامات من التعرض للضرب أو العض، أو أشياء من هذا القبيل.

- أنت من يستحق الضرب يا ألبرتو.هيا،اذهب إلى النوم، لماذا لا تفعل ذلك ، أمامك يوم طويل غدا ؟ أليس كذلك؟

لفترة من الوقت حاولت اتباع نصيحة كونشا. وضعت نظارتي بجانب المنبه، وأطفأت المصباح الليلي وذهبت للنوم. ولكنني لم أستطع. ظللت أفكر في الهيكي. قالت لي: "اذهب إلى النوم". وعلى الرغم من أنني كنت متعبًا ونصف نائم وما إلى ذلك، فقد لاحظت أنها استغرقت وقتًا طويلاً لتقلب صفحة في الكتاب الذي أخذته معها إلى السرير، في حين أنها عادة ما تقرأ بسرعة كبيرة.

لذلك لم يكن هناك أية فائدة من محاولة النوم ووقفت مرة أخرى. كنت أنا وكونشا على وشك الاحتفال بمرور ستة أعوام على زواجنا. لقد مررنا بفترات صعود وهبوط بالطبع، لكن لا يمكنك القول أن علاقتنا لم تكن جيدة. اعتقدت أننا كنا زوجين جيدين، ولم نكن أقل جودة من الأزواج الآخرين الذين نعرفهم، على الرغم من أننا لسنا أفضل أيضًا. في الأشهر الأخيرة، كانت كونشا أكثر برودة قليلاً من المعتاد. أو ربما حدث الكثير. على أية حال، أرجعت ذلك إلى طبيعتها المتقلبة بعض الشيء. لقد تركت الأمور تحدث. هذا ما فعلته. والآن كانت هناك علامة على كتفها. وأي جهد للنوم كان غير ضروري.

بعد فترة من الوقت، استدارت كونشا ووضعت الكتاب على الطاولة بجانب السرير وأطفأت الضوء. حاولت مرة أخرى:

-  كونشا.

- ماذا؟

- لا شيء: من أعطاك الهيكي؟

- أي هيكي، ألبرتو؟

- العضة الذكورية الموجودة على كتفك يا كونشا. لأنني شبه متأكد من أن العلامة الحمراء كما قلت من قبل، هي علامة هيكي .

- أخبرني يا ألبرتو، هل خططت لإبقائي مستيقظة طوال الليل ؟

- لا، كونشا.

- حسنا ، هل يمكننا أن نتحدث عن ذلك غدا ؟

- حسنا، أنا لا أعرف. لا أعرف إذا كان بإمكاننا ترك الأمر حتى الغد، لأن الهيكي أمر خطير. كيف يمكنني النوم وأنا أعلم أنك مستلقية بجانبي وكأن شيئًا لم يحدث بينما لديك هيكي لا أجد له تفسيرا في منتصف كتفك؟

- ألبرتو.

-  ماذا؟

-  هذه الكدمة على كتفي ليست هيكي، حسنًا؟

- حسنا، يبدو الأمر كذلك. يبدو وكأنها هيكي.

قالت وهي تقوم بتشغيل الضوء من طاولة سريرها مرة أخرى:

- لقد بدأت تغضبني . ماذا يحدث؟ ماذا يجب أن أظهر لك حتى أقنعك؟  دعنا نرى، ننظر إليها بعناية: هل تبدو لك مثل هيكي أم لا؟

جلست على السرير،وأشعلت المصباح المجاور للسرير، وأعدت وضع نظارتي. ثم قمت بفحص كتف كونشا المنمش لفترة طويلة.

اعتدلت وأشعلت الضوء ولبست نظارتي. ثم قمت بفحص كتف كونشا المنمش لبعض الوقت.

قالت:

- حسنًا؟

-  نعم.

-  ما الأمر؟

-  ربما لا يكون هيكي.

-   هل يمكننا أن نترك ذلك الآن؟

-  نستطيع.

-  أتعدني؟

-  وعد.

- هل تشعر بالبرد؟ هل تريد مني تشغيل التدفئة؟"

- لا، بقدر ما أشعر بالقلق ليست هناك حاجة.

- هل هدأت؟

قلت لها:

- نعم .

لكنني لم أقصد ذلك. أنا فقط لم أرغب في الجدال، لأنه عن قرب ومع النظارة، كانت العلامة الحمراء على كتف كونشا تبدو تمامًا مثل الهيكي.

كان الوقت منتصف الليل تقريبًا وكان علينا الاستيقاظ مبكرًا في الصباح. استلقينا في الظلام لبعض الوقت، محاولين النوم. لسبب ما، لم أخلع نظارتي. لم أخلع نظارتي وأردت التدخين حقًا. بحذر شديد، نهضت من السرير، بحثت عن السجائر في جيوب بنطالي، استلقيت مرة أخرى، أشعلت السيجارة وأخفيت نهايتها بيدي اليسرى، حتى لا توقظ الشرارة كونشا.

كنت ما أزال مرهقًا، ربما أكثر من ذي قبل، لكنني كنت أعرف أن كونشا كانت مستيقظة لأنني سمعتها وهي تبتلع لعابها. وأوضح أحد الأطباء هذا في فيلم وثائقي رأيته ذات مرة. عندما ينام الناس لا يبلعون اللعاب. اتضح أن هذا هو الحال. وأوضح الطبيب أن هذه آلية فسيولوجية. لذا فإن كونشا لم تكن نائمة، وبدا لي أنه من الأفضل ترك الحديث عن الأمور.

قلت لها:

- كونشا، لقد وعدتك سابقًا بأنني سأترك الأمر لأنني لم أشعر برغبة في الجدال .

صمتت.ولكنني سمعتها تلهث في الطرف الآخر من السرير ولم أعلم هل أستمر أم لا.

فقلت:

- لكن أعتقد أنه من الأفضل أن نوضح الأمر، لأن العلامة الموجودة على كتفك هي علامة هيكي.

هذا ما قلت لها.

ثم حدث شيء غريب. أو ربما ليس غريبًا جدًا على كل حال. ما حدث في تلك اللحظة هو أن كونشا بدأت في البكاء. هكذا فجأة. من دون نبس شفة. كنا على وشك الاحتفال بمرور ست سنوات على زواجنا، وحتى تلك اللحظة لم أرها تبكي قط. لم أرها حتى الآن. لقد سمعتها للتو. لكنها كانت تبكي من مكان عميق لدرجة أنها بدت وكأنها سوف تنقسم إلى نصفين.

واصلت التدخين دون أخلع نظارتي، على الرغم من أنني لم أشعل الضوء أيضًا. ثم، دون تفكير ( لا أعرف إذا كانت فكرة: ربما كانت مجرد دافع)، مددت يدي اليسرى في الظلام ووضعتها على كتف كونشا. انكمشت بعيدًا عن يدي، وطوت ساقيها نحو صدرها، واستمرت في البكاء في وضع الجنين على الطرف الآخر من الفراش.

ثم تحدثت كونشا معي بأسرع ما يمكن:

لاحقًا، عندما تمكنت من التحدث، قالت كونشا:

- أنا آسفة جدًا يا ألبرتو. أنا آسفة. آسف جدا. أعلم أنك لن تسامحني، لا يمكنك أن تتخيل مدى أسفي.

كانت تبكي وهي تتحدث، لكن بعد فترة، قالت لي أيضًا، وهي أكثر هدوءًا:

- بصراحة، لا أعرف إذا كنت آسفة حقًا.

هذا ما قالته لي بالضبط .

جلست على حافة السرير وقدماي على الأرض ومرفقاي على ركبتي. كان شهر فبراير وكانت ألواح أرضية غرفة النوم متجمدة. ومازلت أرتدي نظارتي ، لكني لم أعد أشعر بالتعب.

كانت قدماي باردتين ، هذا كل ما في الأمر.

للحظة خطر ببالي أن أقوم وأشعل التدفئة.

خطرت لي الفكرة ولكني لم أنفذها.

اعتقدت أنه من الأفضل ألا أفعل شيئًا.

(تمت)

***

.......................

* المؤلف: أنخيل زاباتا/Ángel Zapata  كاتب ومدرس ومترجم وناقد إسباني، متخصص في القصص القصيرة والنظرية الأدبية والسريالية. ولد أنخيل زاباتا في مدريد عام 1961. أستاذ في مدرسة الكتاب، وهو مؤلف كتاب "ممارسة رواية القصص" (1997)، "النوايا الحسنة وقصص أخرى" (2001)، "الفراغ والمركز". ثلاث قراءات حول القصة القصيرة (2002)، الحياة الغائبة (2006)، المادة المظلمة (2015)، ضوء العاصفة (2018). وقد عرّف زاباتا نفسه بأنه كاتب سريالي، ولكن بضمير ماركسي واضح. نُشرت أعماله الأدبية والنقدية في مختارات مختلفة. وقد ترجم للمؤلفين الفرنسيين مثل لويس جانوفر وميشيل كاروج، فضلا عن أعمال حول السريالية. وهو عضو في المجموعة السريالية La Llave de los Campos والمجموعة السريالية في مدريد. زاباتا أستاذ الكتابة الإبداعية، وسرد القصص، والتحليل النفسي المطبق على الكتابة، وله مشاركات في مراكز مرموقة مثل ورشة الكتابة في مدريد، وورش عمل فوينتيتاجا للكتابة الإبداعية، ومدرسة الكتاب في مدريد.

تكشف كتاباته عن دين مستحق وليس أكثر من مجرد تأثير، لمؤلفين ومفكرين مثل أندريه بريتون، وأنطونين أرتو، وجورج باتاي، ورولاند بارت، وجاك لاكان. على أية حال، تحقق قصص أنخيل زاباتا شخصيتها الخاصة التي لا لبس فيها - الحدس، اللاوعي، بعض الغنائية والفكاهة اللاذعة - تشكل انجرافًا يمكن التعرف عليه - مما يجعلها نقاطًا مرجعية للقصص المعاصرة، على قدم المساواة مع الأساتذة الذين هم الأكثر تأثيرًا على هذا النوع في السنوات الأخيرة، مثل ريموند كارفر، جي دي سالينجر أو كويم مونزو. حاز أول كتابين قصصيين له، "النوايا الحسنة وقصص أخرى" و"لا فيدا غائبة"، على احترام النقاد مثل ريكاردو سينابر،  سانتوس سانز فيلانويفا،  بيدرو إم دومين،  مانويل مويانو  وفيسينتي لويس مورا.

 

في نصوص اليوم