ترجمات أدبية

جيسيكا تريت: أكلة اللحوم وأكلة النباتات

قصة: جيسيكا تريت

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

قطي في الممر، يقضم عظامًا ناعمة. لقد بدأ المطر: صوت دافئ مكتوم، قطرات كبيرة وناعمة، وليس المطر الشديد الداكن الذي حدث بالأمس. كل شيء رطب وأخضر، مبلل، أو منقوع.

يأتي قطي ويجلس على المكتب الذي أكتب عليه. يترك مخلبه بصمة حمراء شاحبة على الصفحة. يريد أن يُخدش خلف أذنيه ويستلقي على ظهره لجذب المزيد من الاهتمام. يعتقد أنه يعيش حياة جيدة وهو يفعل ذلك. يعيش في الداخل مدللا ومرعيا. في الخارج يعيش الحياة السرية للصياد.

أكلة اللحوم وآكلة النباتات: قام ابني بتقسيم ديناصوراته إلى مجموعتين، مع حساب العدد الذي لديه في كل منهما. نتعلم أن آكلي النباتات هم أكثر بطونًا: معدة ضخمة لمعالجة كل تلك المواد النباتية القذرة.

أكلة اللحوم أصغر حجما وأكثر صرامة، وأجسادهم آلات صيد فعالة. يحب ابني آكلي اللحوم أكثر من غيرهم: أسنانها الحادة، وفكوكها المفتوحة الشرسة، وأذرعها الممدودة خلف الفريسة. إنه يفضل المفترس على الفريسة،  وهي كلمات تعلمها مؤخرًا.

ولكن في الصباح:

- أمي؟ ما هذا؟ ماذا خطوت؟

وقمت بتنظيف قدمه العارية والبساط، الملطخ بالدماء، من الحواصل التي تركتها قطتنا خلفها أثناء الليل. ابني يحدق في ما أطرده بعيدًا.

- هل كان فأرًا؟

- نعم أعتقد ذلك.

إنه الصيف والأشياء الميتة تتكاثر: الفئران، والسنجاب، وإذا كنا سيئي الحظ: طائر صغير، ريشه الناعم يطفو في المنزل لعدة أيام، مثل بذور الصقلاب.

انسحبت القط  إلى الخزانة، وهو يعجن سترة سقطت على أطراف الحذاء. جعله الخدش يخرخر، وسرعان ما ينكمش على نفسه لينام بعيدًا طوال اليوم.

يسألنى ابنى:

- هل سنموت؟

نقوم بتنظيف أسناننا، وهي طقوس يؤديها ابني على مضض، خاصة في الصباح.ثم يسأل مرة أخرى:

- هل سنموت؟

-  نعم ، ولكن.. ليس لفترة طويلة، وليس ربما 100 عام...

- لا! نحن لسنا كذلك، ولن نموت أبدًا.

صمت – كلانا يفكر – ثم السؤال مرة أخرى:

- هل سنموت؟

أتردد – إنه في الخامسة من عمره فقط.

- نعم، ولكن..

- لا!

ويضرب صدري. ما لا يحبه، يحاول التغلب عليّ مباشرة. أعلم أنني بحاجة للتحدث معه حول عدم الضرب عندما يكون غاضبًا،  لكنني الآن أتحمل اللكمات. أصير لطيفًة ومراوغة.

- ربما لن نموت..

يجب أن يعرف أنني أقول ذلك فقط لأنه يريدني أن أفعل ذلك، فأنا أبرر ذلك.

- أبداً. لن نموت أبدًا.

-  ربما..

-  ربما يعني لا. لن نموت.

وهذا ما يقرره. في الوقت الراهن على أية حال. لقد ذهب إلى غرفة نومه، حيث توجد ديناصوراته. صراخ! سمعتهم يصطدمون ببعضهم البعض، صراخ، لديناصور يهاجم ترايسيراتوبس، لكن ترايسيراتوبس* لديه قرون وجلد سميك، فقد يكون قادرًا على الهروب حيًا. يمسكه آكل اللحوم السريع من ساقه الخلفية، ويغرز أسنانه؛ يعض قطعة كبيرة من ترايسيراتوبس. سوف يموت آكل النبات الفقير ببطء.

قال لي ابني أثناء تناول الغداء:

- سأشرب الماء فقط.

-  ولم ذلك؟

- لأنك إذا شربت الماء فلن تموت.

أومأت برأسي، وأتساءل كيف وصل إلى هذا الاستنتاج.

ثم تذكرت كتابًا قرأناه مؤخرًا عن جسم الإنسان: يمكننا أن نعيش لعدة أيام بدون طعام، ولكن بدون ماء نموت. أسكب له كأسًا آخر، وأنا سعيدة لأنه يفضل الماء على الصودا، على الأقل في الوقت الحالي.

من نافذتي أرى القط  في الخارج. أشاهده وهو يدور حول شيء ما في العشب الطويل. يسير بهدوء، ودائرته تضيق، وتقترب، ثم فجأة يقفز، وظهره مقوس. لديه شيء ما بين كفيه، على الرغم من أنني لا أستطيع رؤية ما هو.

نجد ذلك الشيء على أرضية الحمام - مهجور هذه المرة، لم يؤكل أو يجرح، ولا حتى ندبة دموية: فأر حقل بني صغير ذيله عبارة عن سلك طويل. يحدق ابني به ويشاهده وأنا أضعه في منشفة ورقية.

- هل هو حي؟ هل ستتركه يخرج؟

أومأت برأسي، على الرغم من أنني لست متأكدة مما إذا كان ميتًا أم مذهولًا. أخذت الحزمة الصغيرة إلى الطابق السفلي لأدفعها خارج الباب الخلفي تحت الشجيرات في الخارج.

يسألنى ابني:

- هل هرب؟

أخبرته أن الأمر قد حدث، على الرغم من أنني لم أره حقًا وهو يهرب.

قرأت من الكتاب السميك الذي حصلنا عليه من المكتبة، "كل شيء عن الديناصورات" : "كانت الديناصورات الكبيرة آكلة النباتات تبتلع الحجارة وهي تأكل. وبقيت الحجارة في الأمعاء، مما ساعد عضلات المعدة على طحن الأوراق والأغصان لتكوين حساء ناعم لزج من النباتات. "يمكن للديناصورات، مثل أباتوصور، هضم هذا الحساء بسهولة أكبر"

- كان الأباتوصور هو البرونتوصور. اقرئي عن أكلة اللحوم الآن يا أمي.

"كان للألوصور عيون كبيرة، تقريبًا ضعف حجم الحيوان آكل اللحوم الأكبر حجمًا، تيرانوصور ريكس." كان يوجد فوق العينين رفرف من العظم يشكل حافة للعين يمكن استخدامها لتظليل العيون من الشمس. كان للألوصور حوالي 40 سنًا في الفك العلوي و32 سنًا في الفك السفلي. كان طولها يصل إلى أربع بوصات، وكانت الحواف الأمامية والخلفية حادة ومسننة، مثل سكاكين شرائح اللحم، لتقطيع اللحم. وعندما تبلى أو تتآكل، تنمو في مكانها أسنان جديدة "... واصلت القراءة. لا يبدو أن الكلمات تجعل ابني ينام؛ إنه يقظ، عازم على معالجة أي شيء جديد قد نتعلمه. يتسلل قطنا إلى الغرفة عبر باب الخزانة. لقد وجد طريقه، كما يفعل عادة، من خلال مساحة  التي تمتد عبر الدور العلوي، والمرآب الملحق، إلى الخارج. يقفز على السرير الذي نجلس فيه، ويتسلل من أمامنا، ويحتك فروه بنا بالتناوب وهو يشق طريقه حتى النهاية. يعجن نقطة ساخنة وسرعان ما يلتف على نفسه ويخرخر بهدوء. يحب ابني أن يصبح سريره مكان الراحة المفضل لقطنا. بمجرد أن أغلقت الكتاب، قال لي:

- أغلقي الباب يا أمي.

أفعل ذلك، ومن الجانب الآخر سمعته ينزلق من السرير الذي وضعته فيه، ويغلق باب الخزانة بقوة، ثم يدلف مرة أخرى بين الأغطية.الآن القط  محاصر في الغرفة، ولا يوجد ممر سري إلى عالم الليل بالخارج. على الأرجح أنه لم يدرك هذا بعد. وأتساءل كم من الوقت سوف يدلل ابني ويتحمل مداعبته المستمرة.إنهما يرقدان الآن، جسدان دافئان ملتصقان ببعضهما البعض: أحدهما يخرخر، والآخر يمسد، وسرعان ما يرتعش ويحلم.

(النهاية)

***

.........................

* المؤلفة: جيسيكا تريت/ Jessica Treat ولدت جيسيكا تريت في كندا ونشأت في نيو إنجلاند وإسبانيا. وهي مؤلفة ثلاث مجموعات قصصية، بما في ذلك "أكلة اللحوم" و"أكلة النباتات". تم نشر قصصها ومقالاتها وقصائدها النثرية وترجماتها على نطاق واسع في مختارات ومجلات أدبية. وهي حاصلة على جائزة زمالة الفنان لمزيد من العمل في مجال الخيال من لجنة CT للفنون، وجوائز زمالة الفنان من Fundacion Valparaiso وCivitella Ranieri. وهي أستاذة اللغة الإنجليزية في كلية نورث وسترن كونيتيكت المجتمعية، حيث تقوم بتنسيق مهرجان ماد ريفر الأدبي السنوي، وتشارك في رئاسة لجنة التخطيط الثقافي، وتعمل كمستشارة لأعضاء هيئة التدريس للنادي الإسباني.

** ترايسيراتوبس:هو جنس من الديناصورات السيراتوبسيانية التي عاشت في أواخر عصر ماستريخت في أواخر العصر الطباشيري، حوالي 68 إلى 66 مليونًا.

 

في نصوص اليوم