ترجمات أدبية
أثيل روهان: فتاة السبت
قصة: أثيل روهان
ترجمة: د. محمد عبدالحليم غنيم
***
أبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما عامًا وفتاة يوم السبت الصيفي في البونيت، وهو صالون لتصفيف الشعر معظم زبائنه من المتقاعدين يقع في الطريق الدائري القديم، مانشستر، إنجلترا. ليس لدي أية فكرة عن سبب تسمية صالون لتصفيف الشعرباسم (البونيت). صاحبة الصالون، تيريزا موراي، لطيفة بما فيه الكفاية، لكن ليس من النوع الذي أشعر أنه يمكنني طرح مثل هذا السؤال عليها. اسمي فيف، لكن معظم الأطفال الآخرين ينادونني بتان تان. لدي أنف ضخم معقوف، مثل منقار طائر ما قبل التاريخ. يقول الأطفال فى مزاح أن أنفي يمكنه فتح علبة من البازلاء.
تقول أمي علينا أن نعرف ما هو صحيح. وتقول أمي إن ما هو صحيح هو كل ما يهم.
سألت أمي بعد ظهر ذلك اليوم بعد المدرسة عندما نوديت بتان تان لأول مرة:
- هل يمكن أن تفتح أنفك علبة بازلاء؟
قالت أمي:
- لا بالطبع لا. فهمت؟
كنت في السابعة من عمري وكدت أختنق من سيلان الأنف وضيق في التنفس.
فتاة السبت في صالون تصفيف الشعر هي وظيفتي الأولى على الإطلاق.أنا بشكل أساسي أغسل أعزائي العجائز بالشامبو، وأعد لهم الشاي والبسكويت، وأرتب المجلات وأكنس الأرضية الجرداء. أقوم أيضًا بإخراج دبابيس وكرات الشعر لأولئك اللائى يطلبن تجعيد الشعر. من بين جميع المهام التي أقوم بها في صالون تصفيف الشعر، أحب تنظيف باروكة الشعر البنية اللون للسيدة دابني بالفرشاة. حيث يبدو الشعر حيًا على يدي اليسرى، ودافئا ومشرقا وهو يتحرك بين يدى. ولا بأس من إجراء محادثة قصيرة مع الباروكة أو إتلاف قصة الشعر أو حتى القيام بأي شيء خاطئ. كانت أقل المهام المفضلة لدي هي عندما أضطر إلى وضع رماد السجائر المبلل على منبت شعر النساء اللواتي يطلبن ألوان حتى لا تسيل الصبغة على بشرتهن. أكره لمس الرماد الرطب وفرك العجينة السوداء الكريهة على جلد المرأة العجوز. أخشى أن ينزف الدم و وخدش الأدمغة.
خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، كل صباح يوم اثنين، أستقل الحافلة رقم 10 إلى المدينة وأزور متجر التسجيلات. بعد أن أعطيت أمي جنيهين مقابل التدبير المنزلي وجنيه واحد لأبي من أجل المدخرات، لدي جنيهان متبقيان من راتبي الذى أحصل عليه يوم السبت، تسعة وتسعون بنسا لشراء (فينيل – أغنية فردية) ، ومجلتين، وثلاثة قطع من شوكولاتة الكراميل. يوم الاثنين الماضي، اشتريت "الباب الأخضر" لشاكين ستيفنز. جانب (بى) من الأغنية هو "لا تدير ظهرك". لقد عزفت كلتا الأغنيتين كثيرًا في الأسبوع الماضي، يقول أبي وأمي إن إبرة التسجيل قد مرت بهما، تاركة أخاديدًا في أدمغتهما. بينما تطفو الأغاني مثل الظهورات من مشغل الأسطوانات إلى غرفة نومي، أرقص أمام مرآة خزانة ملابسي. أحيانًا، عندما أرقص بطريقة معينة، أبدو جميلةا تقريبًا
فى ليلة السبت الماضي، سمحت لي أمي وأبي أخيرًا بالذهاب إلى ديسكو نادي الشباب في قاعة المدرسة المحلية.
"إذا كان عمري مناسبًا للعمل، سأكون كبيرة بما يكفي للذهاب إلى ديسكو الأطفال "
بالطبع أصر أبي على السير معي في القاعة والد خول للتحقق من الأمور. حتى أنه صرخ اوسط صخب الموسيقى قبل أن يغادر، ليخبر الجميع أنه سيعود في تمام الساعة العاشرة صباحًا ليأخذني إلى المنزل.
انضممت إلى أصدقائي في الركن. أفترض وفقًا لاختبارات "ما هو صحيح" لأمي، أنهم ليسوا أصدقائي حقًا. لم يبدوا اهتماما بأنني حضرت. لقد اعتقدت للتو أنه ربما لأن هذا أول ديسكو لى وأشياء من هذا القبيل. ضحك بعض اشباب الأكبر سناً بينما كنت أرقص وانزعجت لكوني وحدي في حلبة الرقص. لم أكن وحدي على الرغم من ذلك، كنت مع فريق البيتلز وستونز ومادونا ومايكل جاكسون وشاكين ستيفنز. وعندما عزفت فرقة سباندوا باليت "سأطير من أجلك"، نسيت أن هناك أي شخص آخر. أعتقد أنه في مرحلة ما من العزف ربما كنت أرفرف بذراعي وهذا هو السبب في أن بيلي بارسدن كان يشير ويصيح باستهجان.
في وقت لاحق، عندما دخلت غرفة البنات، اختبأ صبي في المقصورة الأخيرة مع ماري مارتن. تعرفت على حذاءها الأحمر. كانت ماري والصبي يتمايلان معًا كما لو كانا يتألمان. ثم تمتما كما لو كانا يأكلان شيئًا لذيذًا. سمعت صوت أمي في رأسي: "أنت لا تنزلى ملابسك الداخلية لأي أحد، هل تسمعيني؟
أول شيء فى يوم السبت الرابع لي في البونت تأتي السيدة دابنىال لتبديل شعرها المستعار. لديها شعر مستعار يتغير باستمرار في الصالون. شعر مستعار ستلقيه هذا الصباح هو الأكبر والأكثر حزنا من الاثنين، ويبدو وكأنه معطف خشن للكلب حتى أعمل سحري. بينما أقوم بتنظيف قطعة الشعر المغسولة حديثًا، أتساءل كيف يبدو رأس السيدة دابني بدون شعر مستعار. رأيت صورة أخرى للجد عندما اضطررت إلى مساعدة والدتي في إخراجها من الحمام ذات مرة. يجعلني أشعر بالغثيان عندما أعتقد أن رأس السيدة دابني الأصلع ذو الشعر المتناثر يبدو على الأرجح مثل كيس الصفن لدى الجد. لا يمكنني إخراج كيس الصفن من رأسي، كيف كان يطفو مثل شيء ميت في رغوة الصابون على مياه الاستحمام الرمادية.
بعد الظهر، تظهر السيدة روش للاستحمام والتجفيف الأسبوعي. السيدة روش هي أكبر امرأة قابلتها فى حياتى على الإطلاق، وهي تفوح منها رائحة الخل. إنها تحب أن تغسل بالشامبو بقوة وأن تنظف فروة رأسها. تحب أن تشعر بأظافر أصابعي.
تتأوه السيدة روش بينما أغسل شعرها وأقوم بتدليك فروة رأسها
تقول:
- هذه هي الفتاة. ادخل إلى هناك. لا تخافى. أنا لا أتأذى بسهولة هنا. بقو. أقوى من ذلك.
يبدو أن شيئًا ما يرتفع بسرعة وعلى وشك الإقلاع
تصر السيدة روش أيضًا على تجفيف شعرها بالمنشفة حتى نقطة في قوتي. أمشي نحوها حتى تتألم كتفي وأشعر بذراعي وكأنهما على وشك السقوط
تقول:
- مازال لديك من الطاقة أكثر من ذلك.
أشعر بأن كل العيون في الصالون مسلطة علي. تهز تيريزا والأعزاء الثلاثة الآخرون رؤوسهن ويختبئن وراء أيديهم الابتسامات وهن يشربن أكواب الشاي.
تطلق السيدة روش ضجة رهيبة. أسحب المنشفة من فوق رأسها.
صرخت:
- أذني.
يسيل الدم من شحمة أذنها على كتف سترتها الصوفية العاجية. لقد نزعت حلقها. تترك تيريزا موكلتها وتقلق بشأن السيدة روش. طلبت مني النزول على الأطراف الأربعة للعثور على قرط مرصع بالذهب للسيدة روش والظهور به. أعتذر مرات عديدة،أبدو وكأن أحد أغنياتي المصنوعة من الفينيل تستمر في الدوران.
في نهاية يوم العمل، تحتجز تيريزا ثلاثة جنيهات من راتبي، وهو مبلغ الخصم الذي أعطته للسيدة روش "بسبب كل المشاكل". هذا يترك لي جنيهان فقط في وردية عمل مدتها تسع ساعات
تقول تيريزا:
- أنا آسفة، لكنني أعتقد أنني يجب أن أتركك تذهبين.
ثم أضافت:
- أخشى أنك لست بالذكاء الذى كنت أتوقع.
أسحب نفسي نحو المنزل تحت أشعة الشمس وسط حشود الناس وأبخرة عوادم السيارات. من بعيد، تدق أجراس كنيسة القديس جاورجيوس مشيرة إلى الساعة السادسة. أحاول سماع ما ستقوله أمي، وما الذي ستحاول أن تجعلني أرى أنه حقيقي وغير حقيقي، لكن لا يمكنني وضع الإبرة على الفينيل بشكل صحيح. كل ما أسمعه هو أصداء أجراس الكنيسة التي تتشبث بنسيم الظهيرة.
***
.......................
(تمت)
المؤلفة: إثيل روهان / Ethel Rohan. روائية وكاتبة مقالات وكاتبة قصة قصيرة، حصلت على شهادة الماجستير في الفنون الجميلة من كلية ميلز، جامعة كاليفورنيا. نشأت إثيل روهان في أيرلندا، وتعيش الآن في سان فرانسيسكو. لها رواية وحيدة (وزنه عام 2017 م) وأربع مجموعات من القصص القصير هى على الترتيب: (قطع خلال الظلام 2010 م – يصعب قول ذلك 2011م – تصبح على خير يا لا أحد 2013 م - في حال الاتصال عام 2021 م والقصة المنشورة هنا من المجموعة القصصية الثالثة (تصبح على خير يا لا أحد) التى تضم ثلاثين قصة قصيرة جدا.