قراءات نقدية

مريم لطفي: أدب الرسائل.. رسالة إلى حمورابي للشاعر الكبير جميل حسين الساعدي

إستهلال..

يعتبر فن الرسائل من أقدم الفنون الأدبية والتي كان لها مكانة مرموقة في التراث العربي، وهذا الفن الأدبي الرفيع الذي تألق على مدار العصور التي امتازت بغزارة الموروث الأدبي الذي يظهر مواهب فذة وقدرات رفيعة تميز بها نخبة من الكتاب الذين تركوا رسائلهم التي تدل على إمكانية فذة في البناء الفني الرصين الذي يمتاز به هذا الجنس الأدبي من ترتيب الافكارالمنطقي واستخدام عبارات مألوفة المعنى والتأثير وانتقاء ألفاظ منمقة تدور رحاها في محيط الموضوع مع استخدام المحسنات البديعية، السجع، والطباق، اضافة إلى دقة المعنى واستقصاء الهدف المطلوب مع العلو في الايجاز والاطناب.

وقد يتضمن ضرب الامثال والاقتباس، مع مقدمة منطقية كمدخل للاسترسال وخاتمة مستقاة لانهاء ماتقدم.

وقد ازدهرت العصور الادبية بفن الرسائل كونها تلامس الواقع الحياتي الذي يتطلب هذا النوع من الارسال خصوصا بين اوساط الملوك والسلاطين وهو ماعرف بالرسائل الديوانية، وارباب الاعمال وغيرهم ، وكان ملزما ان يظهر كتاّب ياخذون على عاتقهم استخدام القلم والقرطاس لتدوين مايتطلبه الامر باسلوب ادبي رشيق.

ان أدب الرسائل كان حاضرا في فضاءات الادب على مختلف العصور لارتباطه كما ذكرنا بالرسائل الموجهة الى الملوك والسلاطين وأعمدة الدول، غير إنه ازدهر في العصر الاسلامي وبلغ ذروته في العصر العباسي، ومن الجدير بالذكر إن الرسائل التي ازدهرت في التراث العربي كانت على نوعين هما: الرسائل الديوانية والرسائل الاخوانية ثم مالبثت ان تطورت وتنوعت بتنوع الامور الحياتية وقد واكبت عصورها واتخذت اشكالا شتى منها:

- الرسائل الرسمية

- الرسائل الشخصية

- الرسائل الادبية

- الرسائل التجارية

- رسائل الوصية

ولان ادب الرسائل شأنه شان الفنون الادبية الاخرى فلابد أن تكون هناك شروطا محددة لكتابته تميزت بالاتي:

- مقدمة وخاتمة:

- إختيار الموضوع والمضمون المناسب للارسال.

- الملائمة والمراعاة لمكانة المرسل اليه .

- البساطة والابتعاد عن التكلف والزخرفة.

- البيان: ان تكون العبارات واضحة وخالية من الغموض.

- الاسلوب الجيد وحسن التعبير لكي تاخذ الرسالة مكانتها ومنزلتها عند المرسل اليه.

- الايجاز وعدم الاسهاب والاطالة.

وبما إن فن الرسائل هو أحد الفنون الادبية التي اشتهر بها العرب لدرجة إنشاء مدرسة أدبية تحت عنوان (مدرسة أدب الرسائل) وكان رائدها أحد كبار النهضة الادبية أحمد حسن الزيّات الذي حاز على جائزة الأدب لعام 1953 لكتابته وحي الرسالة الذي قام فيه بجمع كل أبحاثه ومقالاته ورسائله، ومن الجدير بالذكر ألا نغفل دور جبران خليل جبران وميّ زيادة في كتابة وازدهار هذا الفن الأدبي الرفيع تلك الرسائل التي اخذت مأخذها من جزالة الاسلوب والعاطفة الجياشة الصادقة العذرية التي استمرت سنينا طويلة تاركة بصمة واضحة على جدران الذاكرة الادبية، ورسائل غسان كنفاني وغادة السمان فيما بعد، تلك الحقبة تقدمت أو تأخرت جمعت طيفها هذه الاقلام الرصينة في كتابة هذا الجنس الادبي الذي كان ومازال له مكانة مرموقة في أروقة الادب.

وبما إن أدب الرسائل يندرج تحت بند النثر و النثرالفني بكل مايحمل من ضوابط وضروب، ومن المعروف إن المعنى الشائع لمصطلح الرسالة يدل على الخطاب الموجّه الى متلقٍ في موضوع معين في نسق فني يمتاز بجمال الاسلوب وقوة الطرح وتصريف الالفاظ بميزان الصرف ووزنها بمعيار دقيق، وقد شهدت الرسائل تطورات كثيرة ولعل أبرز تلك التطورات هي كتابة الرسالة شعرًا وليس نثرًا فهذه الاضافة النوعية فرضت بدورها مجموعة من الضوابط التي يتبعها الشاعر الحصيف لاخضاع هذا الفن النثري للقواعد الشعرية من حيث الوزن والقافية والموسيقى العذبة التي تتناغم مع حضارة القصيدة ومحطاتها المترقرقة ليؤثثها باسلوب جزل وكلمات بليغة معبرة.

وبعد هذه المقدمة المختصرة التي لابد منها للتعريف بأدب الرسائل كمدخل مهم واستهلال يطرق الباب للاستئذان والدخول إلى قصيدة الشاعر الكبير جميل حسين الساعدي التي تحمل عنوان رسالة إلى حمورابي والتي اختزلت العصور بلوحٍ مسماري العزف..

يبدأ الشاعر بالسلام على حمورابي عرّاب العدل والمشرّع الأول للقانون بالعالم، وهذا السلام يحمل الكثير من الألم والشعور بالخيبة على هذا الارث العظيم الذي تركه ربّان العدل الاول لمواطنيه لكي يحييوا حياة ملؤها العدل والسلام، وللابتداء سمة تحفيزية لشد القارئ الى فحوى الرسالة التي تتضمن موضوعا أو قضية ينتظر مرسلها أن يُبت بأمرها، هذه القضية التي جوبهت بالعقوق والتنكر لفقراتها التي إذا ماأُخذت بعين الاعتبار لتغلبت على الكثير من النكبات التي عصفت بالانسان أولا والمجتمع ثانيا، ويالها من نكبات حزّت جِيدِ الحضارة بسكين أعمى!

سلامًا يامُشرَع لي حديثٌ

بما فيهِ من الماضي حديثُ

*

مصائبُ داهمت من كل صوبٍ

تسيرُوسيرها دومًا حثيثُ

هذا السلام الذي يعاتب فيه الشاعر حمورابي ويأسف لما آل إليه حال الامة بعده وهو الذي خصّه بمسلّته ليحفظها كنوع من الولاء والانتماء لهذه الارض التي بزغت منها أولى الحضارات بشموس حرفها الذي انار دياجير الظلام، وكأنما يريد الشاعر الاعتذار عن كل العصور التي لم تحفظ العهد ولم تنفذ الوصيّة! حتى بات العدل في أمة العدل قاب قوسين أو أدنى وألعوبة بيد نفرضال انتهج الضلالة منهجا وشريعة لتسود شريعة الغاب على على شريعة الانسان وهي نكبة تهز البنى التحتية لقوامة العدل والانسان، لتشيع الجهالة والفوضى والتسيب وازدراء الفكر والنكوص السلوكي الذي يشرعن الهمجية ويتوسد الجهل ويتلاعب بعقارب الزمن ليسير كل شئ فيه عكس المألوف والموروث.

حمورابي لقدْ خلّفتَ إرثًا

حضاريّا أساء له الوريثُ

وبعد أن إسترسل الشاعر بموضوعه المؤلم فاصحا عن فحوى الرسالة التي يبدو إنها أخذت مأخذها من ألم الشاعر وتوجعه لما آلت إليه حضارة وادي الرافدين(ميزوبوتاميا) قبلة العالم القديم جنة الشرق وساحرة الغرب، هذه الحضارة التي ألبست الزمان حلية الفكر ونبوغ الحرف وديمومة الاستمرار، ولأن لكل حقيقة ثوابتها فمن المفترض أن تبقى الشمس شمسا والنور نورا والجنة جنة، لكن ماحدث إن الجنة خوت عروشها وتهاوت أعمدتها، وبعد أن كانت بابل العريقة تتمتع بإعظم نظام للري حار بهندسته إنسان اليوم بكل مايملك من تكنلوجيا، ذلك النظام الذي يجعل الماء يتسلق الى علياء الجنائن المعلقة بنسق ديناميكي بمنتهى الدقة والروعة وهو يروي تلك المدرجات المعلّقة بجنائنها العامرة بالخضار والخصب، لكنها الآن جفت مواسمها ونضبت نهرانها وضمئت أراضيها التي عاشت برخاء بين كفوف الرافدين، وامست صحارٍ تستغيث الغيث فصلا غائبا جحدته المواسم وقد جسد الشاعر ذلك ببديع الوصف فقال:

لهيبُ القيظِ يحرقها وتظمى

وأنهارٌ تجفُ ولاغيوثُ

وحقيقة فالتل إذا ماتخلخل ذرّه يتصدع وينهار مع أول عاصفة، وكذلك الحال مع قدسية الوصية فاذا لم يحفظ خلفها قواعد سلفها ينتفي موضوعها وتذروها الرياح وكأن شيئا لم يكن، وحقيقة فموضوع الخلف الصالح تؤول عليه بناء المجتمعات وازدهار الحضارات وقد ذكر الله جل وعلا موضوع الخلف الصالح بآية في غاية الروعة فقال (فَخَلفَ من بَعدِهمْ خلفٌ أضاعوا الصلاةَ واتبعُوا الشهواتِ) مريم 59

هذه المقدرة الفريدة لشاعر فذ ينتهل من التاريخ حضارته ويستحضر العراقة بشمس بزوغها ليجعل المقارنة تحاكي الواقع المرير الذي آلت إليه أيقونة التاريخ من نكوص مؤسف يدق ناقوس تراجع حضاري بكل ماتحمل الكلمة من معنى، بعد أن عبثت بها رياح السموم بكل اتجاهاتها لتحرق الحرث والنسل وتشيع الفوضى وبلا رحمة كما يعبث الجراد بالحقول الخضراء ليحيلها الى صحارٍ قاحلة ومروج جرداء لاماء فيها ولازرع ولاطائر يناغي شروقها قبل الغروب، هذه الصورة المؤلمة ترجمها الشاعربل سكّها بعبقرية لاتضاهى حيث قال:

حقولٌ قبل أن تعطي جناها

أفاقت والجرادُ بها يعيثٌ

*

رياضُ صوّحت فيها الأقاحي

وليسَ لطائرٍ فيها مكوث

هذا التوجع والالم والرمض والجفاف توَّجهُ الشاعر بأروع صورة وأجمل وصف وهو يصف رمز الشهادة والفداء لأبي الاحرار الحسين بن علي عليهما السلام وآل بيته الكرام وملحمة الرمض في واقعة الطف الخالدة دفاعا عن الكلمة والمبدأ، تلك الكلمة التي دفع ثمنها حياته وحياة آل بيته ليكون رمزا للخلود والشهادة، وهو امتداد طبيعي ونتيجة مستمدة من الظلم والجور الذي وقع على الأرض أولا والانسان ثانيًا.

ويطرقُ الشاعر في كل محطة وهو يفتح ابواب التأريخ بكل مافيه لتأويل الأحداث بهذه المقدرة الفريدة على استنباط الحدث ومحاكاته واستنطاقه وسؤاله ثم الأجابة بالنيابة !لانه يعلم جيدا لاحياة لمن ينادي!

وبعدأن يصف الشاعر معاناته ويشرح قضيته لقاض عادل يلتمس منه الانصاف لقضيته التي أرسلها له عبر الأزمان متخذا من رسالته الادبية هدفا ساميا لاعلاء كلمة حق دارت في خلجاته وأرّقت حروفه لتسير بموكبٍ ظاهره البوح وباطنه العتب، وإعلان التغريد كسربٍ مستقل بذاته جُبلَ على الولاء والانتماء بعد أن شرب حتى ارتوى من ملحمة الدر الخالد بلاد الرافدين.

وبعد أن إرتكب ذنب البوح وتجاوز حزنه والمه وأفرغ مابجعبته من شكوى بلغت حدّها مدّا وجزرًا، ختم رسالته بالثناء على عدل حمورابي الذي كان منهاجه الحق والحق يعلو ولايعلى عليه.

وحقيقة نحن أمام تحفة أدبية رفيعة المعنى والمغنى صاغها الشاعر الكبير لتكون رسالة حقيقة من رسول جُبل على الانتماء ليخلد بالكلمة الرصينة والاسلوب المتفرد بهذه البراعة اللغوية والايقاع المتناغم مع روح القصيدة، وبهذه الخلجات الثائرة على واقعٍ يجده الشاعر غير لائق باسطورة العدل وايقونة الحضارة حمورابي.

 فتحية لقلم مداده الحضارة يخط الأبداع قبسًا من نور ومن الله التوفيق.

***

مريم لطفي الالوسي /عراق الرافدين

في المثقف اليوم