قضايا

لاين سيدوني: فونميلايو رانسوم - كوتي وحقوق المرأة فى نيجيريا

بقلم: لاين سيدوني تالا مافوتسينج

ترجمة: د. محمد عبد الحليم غنيم

***

يمتد إرث فونميلايو رانسوم-كوتي إلى ما هو أبعد من كونها والدة الموسيقي النيجيري الأسطوري والناشط السياسي فيلا كوتي أو أول امرأة نيجيرية تقود سيارة. يكشف فيلم السيرة الذاتية للمخرجة بولانلي أوستن بيترز عن دورها في استقلال نيجيريا وحركات تحرير المرأة.

بنهاية الحرب العالمية الثانية، كانت الاقتصاد النيجيري على حافة الانهيار. الأعباء الاقتصادية التي عانت منها حياة النيجيريين العاديين خلال فترة ما بين الحربين قد تفاقمت فقط بسبب القيود الاقتصادية للحرب، التضخم المرتفع، والنقص الحاد في الموارد. في أبيوكوتا، المدينة التي أسسها شعب اليوروبا في عام 1830 وتعد الآن عاصمة ولاية أوجون في جنوب غرب نيجيريا، كانت النساء اللائي شاركن في الأسواق المحلية وبيع المواد الغذائية أكثر تأثراً - وليس لأول مرة. لكن هذه المرة كانت النساء سيجدن من يدافع عن قضيتهن: فوميلايو رانسم كوتي. لم يقتصر نهجها على تعزيز النضال ضد الاستعمار والنظام الأبوي، بل ألهم أيضًا العديد من حركات العدالة الاجتماعية الأخرى في نيجيريا، وفي إفريقيا وحول العالم.

عندما فرض المسؤولون الاستعماريون البريطانيون الضرائب في أبيوكوتا لأول مرة في عام 1918، كانت النساء مستهدفات بشكل غير عادل. لم يكن الأمر أنهم فقط فرضوا عليهن ضرائب بشكل منفصل عن الرجال وفي عمر مبكر (كانت الفتيات يدفعن الضرائب من سن 15 بينما الأولاد لم يدفعوا حتى سن 16)، بل كانت طرق جمع الضرائب التي استخدمها تنفيذ القانون المحلي عنيفة ومفرطة. تم اقتحام منازلهن وتعرضن للاعتداء الجسدي، وأحيانًا تم تجريدهن من ملابسهن لتحديد أعمارهن لأغراض الضرائب. تعرضت نساء السوق لمصادرات من قبل الشرطة لمنتجاتهن دون تعويض أو بأسعار أقل من تلك التي حددتها الإدارة الاستعمارية.

على الرغم من تلقي بعض التعاطف من بعض الرجال ومؤسسات أخرى يقودها الرجال، استمرت النساء في أبيوكوتا في المعاناة. ومع ذلك، لم يكن بالإمكان تحريك الإدارة المحلية. لقد جلبت نساء السوق في أبيوكوتا مرارًا وتكرارًا شكاواهن إلى الحاكم التقليدي المحلي، العلكي لأيجبالاند، أدامولا الثاني، ومجلس الإيجبا، دون أي نتيجة. كان لا بد من إيجاد وسيلة أخرى لسماع شكاواهن وفهمها.

هنا تبدأ قصة صعود رانسم كوتي كمدافعة عن حقوق النساء حقًا. لأولئك الذين يعرفون تاريخ نيجيريا، غالبًا ما يُختصر قصتها في أمرين: كونها أول امرأة في البلاد تقود سيارة وكونها أم الفنان الأسطوري فيلا كوتي. لكن تأثير رانسم كوتي في نيجيريا كان دائمًا وأستمر في كونه أكبر من هذين الأمرين من حياتها. باعتبارها مؤسسة نادي نساء أبيوكوتا، الذي أعيد تأسيسه لاحقًا كاتحاد نساء أبيوكوتا (AWU)، قادت رانسم كوتي حركة مقاومة نسائية ضد الضرائب غير العادلة التي فرضتها الحكومة الاستعمارية البريطانية على نساء السوق. في فيلمها الوثائقي الجديد عن الناشطة السياسية، "فوميلايو رانسم كوتي"، تظهر المخرجة الكينية والكاتبة بولانلي أوستن-بيترس جانبًا آخر من حياة رانسم كوتي، حيث أن إرثها وعملها أثرا بشكل كبير على بداية حركة استقلال نيجيريا ودخول النساء في ذلك الصراع.

الفيلم عبارة سلسلة من الومضات الزمنية التي ترويها رانسم كوتي الأكبر سنًا (التي تؤدي دورها الممثلة المخضرمة جوك سيلفا) لصحفي فرنسي وهي ترقد في سرير المستشفى بعد أن ألقيت من نافذة في الطابق الثاني بواسطة جنود مسلحين اقتحموا مجمع ابنها فيلا، وهي حادثة حدثت في عام 1977 وأدت في النهاية إلى وفاتها في العام التالي عن عمر يناهز 77 عامًا. تروي الحلقات حياة رانسم كوتي من أيام طفولتها كواحدة من أولى الفتيات اللواتي حضرن مدرسة أبيوكوتا الثانوية إلى قيادتها لثورة نساء أبيوكوتا في عام 1946.

تبدأ رانسم كوتي الأكبر سنًا، المولودة في عام 1900، قصتها بأخذنا إلى أيام طفولتها، حيث يخبرها والدها، الرئيس دانيال أولوميويوا توماس، أنه لديه أحلام لها تتجاوز ما هو متوقع من فتاة شابة تعيش في أبيوكوتا في ذلك الوقت. ويقنع الإدارة في المدرسة بقبول رانسم كوتي الصغيرة في عام 1914، حيث تظهر وعدًا فكريًا كبيرًا. خلال سنوات دراستها الثانوية، تلتقي بزوجها المستقبلي، إسرائيل أولودوتون رانسم كوتي، ابن رجل دين. غالبًا ما يتم تقليص رحلة علاقتهما إلى الخلفية، وهي خطوة من أوستن-بيترس تتيح لحياة رانسم كوتي أن تتكشف بطريقة تركز على نشاطها، على الرغم من أن دعم زوجها يظل حاضرًا.

وفقًا لشيريل جونسون-أوديم، مؤرخة ومشاركة في تأليف "من أجل النساء والأمة: فوميلايو رانسم كوتي من نيجيريا"، فإن حقيقة أن رانسم كوتي وزوجها كانا يتشاركان في السياسة بشكل مشابه كانت نادرة للغاية في ذلك الوقت.

قالت جونسون-أوديم لصحيفة نيو لاينز. " لقد كان ناشطًا أيضًا"، "كان مؤسس اتحاد المعلمين النيجيريين وأيضًا يساريًا للغاية. دعمها، ولا يوجد الكثير من الرجال الذين كانوا سيسمحون لها بأن تكون في طليعة ما تحتاج إلى القيام به." بطريقة ما، لم يكن دعم زوجها يمنح رانسم كوتي الحرية لتكون نشطة فقط، بل عزز أيضًا جهودها، مع العلم أن لديها شريكًا يتشابه عمله وأخلاقه مع عملها. بين والدها وزوجها، كان لدى رانسم كوتي حليفين ذكرين حاسمين في حياتها عندما يتعلق الأمر بالنضال ضد النظام الأبوي وتعزيز المساواة بين النساء في نيجيريا.

بعد إكمال دراستها الثانوية، بدأت رانسم كوتي رحلتها للدراسة في إنجلترا، حيث تم توثيق أنها لم تستمتع بوقتها هناك بسبب العنصرية والتمييز. ومع ذلك، كانت هذه الفترة هي التي اكتشفت فيها الاشتراكية ومعاداة الاستعمار. بالإضافة إلى ذلك، بدأت تنشط في بلدتها. عندما عادت إلى أبيوكوتا في عام 1922 للعمل كمعلمة، أصبحت أيديولوجيات رانسم كوتي وأخلاقياتها أكثر وضوحًا. يظهر ذلك بشكل واضح في مشهد حيث تكون رانسم كوتي الشابة على العشاء مع عائلة إسرائيل (زوجها)  وتدخل في محادثة متوترة مع والده حول التعليم والدين. بينما يعتقد والد إسرائيل أن المدرسة ليست ضرورية للجميع وأن البريطانيين جلبوا المسيحية إلى نيجيريا وقد كان هذا شيئًا جيدًا، تتحداه رانسم كوتي قائلةً إن الآباء يجب أن يسمحوا لأطفالهم باستكشاف إمكانياتهم التعليمية قدر الإمكان وتسأل، "لماذا يجب علينا أن نعتقد أن الطريق الوحيد للخلاص هو عبر المسيحية البيضاء؟" على الرغم من اختلافاتهما، أكدت رانسم كوتي لاحقًا أن العلاقة بينهما كانت رائعة في النهاية.

في عام 1932، أسست رانسم كوتي نادي نساء أبيوكوتا، وهي منظمة مكونة من نساء من الطبقة المتوسطة تركزت بشكل رئيسي على العمل الخيري وتقديم دروس تعليم الكبار. بحلول الأربعينيات، بعد أن طلبت منها صديقة أمية أن تعلمها القراءة، اتخذت المنظمة موقفًا سياسيًا واضحا. من خلال تقديم دروس محو الأمية لمجموعة من نساء السوق، تعلمت رانسم كوتي المزيد عن الظلم الذي تتعرض له هؤلاء النساء من قبل الحكومة الاستعمارية. في الفيلم، تكون أول مواجهة لرانسم كوتي مع معاناة النساء أثناء زيارتها للسوق للحديث مع والدة طالبة لم تحضر إلى المدرسة ذلك اليوم. هناك، شهدت كيف كانت النساء يعاملن بشكل غير عادل وعنيف من قبل حراس "الألاكي"، الذين ظهروا دون سابق إنذار لأخذ وتدمير بضائعهن.

لكن هنا، أخذ الفيلم بعض الحرية الفنية. في الواقع، كانت نساء السوق هن اللائي ذهبن إلى رانسم كوتي طلبًا لمساعدتها وأخبرنها عن وضعهن. قد يُفسر هذا التعديل في السرد على أنه خلق صورة المنقذة لرانسم كوتي، لولا أن الفيلم يظهر باستمرار - كما كان الحال في الحياة الواقعية - أن رانسم كوتي كانت دائمًا حازمة في أن هذه كانت صراعًا تحرريًا جماعيًا ضد حكومة استعمارية تختبئ خلف "الألاكي" لتنفيذ سياساتها القمعية. لكن عند الحاجة، كان استعداد رانسم كوتي لمواجهة العلكي ومجلسه الذي يتكون من الرجال فقط نيابة عن النساء، خاصة في بيئة كان فيها القيادة السياسية النسائية شبه معدومة، مرحبًا به ومدعومًا من قبل نساء السوق.

بحلول أواخر الأربعينيات، كانت الحكومة الاستعمارية قد تبنت عدة سياسات صارمة تتعارض مع مصالح نساء السوق. وفقًا لجونسون-أوديم، في مقالها “‘من أجل حرياتهن’: النشاط المناهض للإمبريالية والفميني الدولي لفوميلايو رانسم كوتي من نيجيريا”، فرضت الحكومة ضوابط أسعار على جميع السلع المباعة في السوق، وطلبت من النساء تسليم حصص من السلع للحكومة لتعويض النقص الناتج عن الحرب العالمية الثانية وفرضت ضرائب إضافية على النساء. تم اتخاذ هذه الإجراءات دون أي تمثيل نسائي في أي من الهيئات الحكومية الاستعمارية. كانت هذه السياسات غير الشعبية والقيود مفروضة على هؤلاء النساء من خلال العلكي ومجلسه، الذي كان يعمل كامتداد للحكم الاستعماري.

لم تقتصر هذه السياسات على استمرار إقصاء النساء في بيئة كانت فيها حقوق النساء محدودة بالفعل، بل أضاءت أيضًا التباين الشديد بين حياة نساء السوق وحياة النساء من الطبقات المتوسطة والعليا. كانت الأولوية الأصلية لنادي النساء هي العمل كجمعية خيرية، وكانت العضوية مقتصرة على النساء من فئات سكانية معينة. لكن الأمور تغيرت عندما فهمت رانسم كوتي أنه لم يكن كافيًا فقط تقديم دروس للنساء من خلفيات اجتماعية واقتصادية أخرى، خاصة نساء السوق: كن بحاجة للعمل معًا.

كان إعادة تسمية النادي رسميًا إلى اتحاد نساء أبيوكوتا في عام 1946 تعكس هذا التغيير في الأيديولوجية. ليس موثقًا ما إذا كان هناك اعتراض داخل نادي النساء على هذا التغيير. لكن الفيلم يقترح هذا في مشهد حيث تقول رانسم كوتي إن النادي يجب أن يُحل ويُعاد تشكيله ليشمل جميع النساء، لكن بعض الأعضاء يقاومون. تسأل إحدى النساء، "تريدني ... أنا ... أن أختلط بالكتلة الجماهيرية؟ أن أتنفس نفس الهواء؟" هذا المشهد هو اختيار إبداعي من أوستن-بيترس لإظهار أن ليس الجميع تقبلوا التضامن الذي رأته رانسم كوتي ضروريًا للصراع.

في نفس العام، قادت رانسم كوتي اتحاد نساء أبيوكوتا في أول احتجاج لها ضد الضرائب غير العادلة على النساء، مما مهد الطريق لثورة نساء أبيوكوتا (المعروفة أيضًا بانتفاضة ضرائب إيجبا)، التي استمرت حوالي ثلاث سنوات. حضر آلاف النساء الاحتجاجات الجماهيرية. وفقًا لجونسون-أوديم، نظمت رانسم كوتي أيضًا جلسات تدريب حيث علمت النساء كيفية حماية أنفسهن من الغاز المسيل للدموع وشجعتهن على التقاط قناني الغاز المسيل للدموع وإلقائها على الشرطة. كان اتحاد نساء أبيوكوتا والنساء اللواتي انضممن إلى الاحتجاجات يحيطون بمنزل أو مكتب رجل وينشدون أغاني الاحتجاج. في عدة مناسبات فعلوا الشيء نفسه في قصر أدامولا، حيث تعرضوا للغاز المسيل للدموع، والضرب من قبل الحراس، وتم اعتقال بعضهم. يعيد تصوير الفيلم إحياء هذه اللحظة المهمة في تاريخ النساء الأفريقيات.

ما يفتقر إليه أوستن-بيترز، مع ذلك، هو أن الثورة تجاوزت الصراع ضد الضرائب. كانت رانسمو-كوتي مناهضة للاستعمار بشدة، وقد تساءلت علنًا عن طبيعة الحكم الاستعماري البريطاني وكيف أثر ذلك على العلاقات الاقتصادية والاجتماعية للنساء مع الدولة. كما اعترضت رابطة نساء أبيوكوتا على عدم وجود نساء في الهيكل السياسي المحلي وعلى مبدأ فرض الضرائب دون تمثيل. وقد ناضلت رابطة نساء أبيوكوتا ورانسمو-كوتي من أجل أن تحمي الدولة مصالحهن ورفاههن، سواء كان ذلك يتعلق بالضرائب أو الرعاية الصحية أو التعليم. إن نظرة أكثر شمولية لعمل رانسمو-كوتي مع رابطة نساء أبيوكوتا كانت ستوفر للجمهور فهمًا أعمق لكيفية تأثير حياة النساء الشخصية على عملهن وعمل الآخرين.

على الرغم من أن ابن رانسمو-كوتي الشهير، فيلا، معروف بتأثير موسيقاه على الخطاب الاجتماعي والسياسي وانتقادها لتأثير الاستعمار في نيجيريا، فإن القليل كتب عن الطريقة التي كانت بها والدته وعملها مع النساء في السوق مصدرًا كبيرًا للإلهام لعمله. تكتب عالمة الإثنو-موسيقى ستيفاني شونيكان في مقال بعنوان "أسس فيلا: دراسة الأغاني الثورية لفونميلايو رانسمو-كوتي وحركة نساء أبيوكوتا في غرب نيجيريا في الأربعينيات" أنه لفهم فيلا، من الضروري التركيز على نضالات رانسمو-كوتي ونساء سوق أبيوكوتا.

وفقًا لجوديث أ. بايفيلد، أستاذة التاريخ الإفريقي والكاريبي في جامعة كورنيل، لم تكن النساء في السوق مدفوعات للانضمام إلى رابطة نساء أبيوكوتا والصراع ضد الضرائب غير العادلة لأنهن كان لديهن طموحات للوصول إلى نفس مستوى النساء النخبة في المنظمة؛ بل ناضلن من أجل تحسين حياتهن كما كانت.

قالت بايفيلد لمجلة "نيو لاينز": "كن يرغبن في اكتساب المهارات التي ستساعدهن على التنقل في مجالاتهن المهنية المختارة. كن يرغبن في التعليم لأنفسهن ولأطفالهن ليصبحن أفضل في إدارة أعمالهن".

انتهت ثورة النساء في عام 1949، مع تنازل أديكولا، وتعليق الضريبة الثابتة على النساء، وقبول النساء في المجلس المحلي. على الرغم من أن بعض هذه النجاحات تم عكسها في النهاية — حيث عاد الألاكي إلى السلطة بعد عامين وأعيد فرض الضريبة — فإن الثورة كانت مهمة في إظهار ما يمكن أن تفعله النساء من جميع الفئات الاجتماعية في مواجهة القمع. كما عززت من إرث رانسمو-كوتي باعتبارها "أسد" حقوق النساء في نيجيريا.

حتى وفاتها في عام 1978، واصلت رانسوم-كوتي عملها كمعلمة وسياسية وناشطة في مجال حقوق النساء. قالت جونسون-أوديم: "أعتقد أن أحد الأشياء التي لا يتحدث عنها الناس بما فيه الكفاية هو التأثير الذي كانت لها على نضالات النساء حول العالم". من جنوب أفريقيا إلى غانا وحتى إنجلترا، أثرت أعمال رانسمو-كوتي مع رابطة نساء أبيوكوتا على العديد من حركات حقوق النساء، خصوصًا في القارة وخصوصًا في نيجيريا. أوضحت جونسون-أوديم: "أخذت رابطة نساء أبيوكوتا من كونها شيئًا محليًا إلى إنشاء رابطة النساء النيجيريات". "كانت تتلقى رسائل من النساء في الشمال يتحدثن عن نضالهن من أجل حق التصويت، لأن النساء في الجنوب حصلن على حق التصويت قبل النساء في الشمال".

كما أكد تفانيها في تحدي ومقاومة القيم الاستعمارية الراسخة ومشاركتها في حركة الاستقلال النيجيرية على الطرق المهمة التي كانت النساء نشطات بها في التنظيم السياسي. من خلال سرد قصة رانسوم-كوتي في الفيلم، تقدم أوستن-بيترز للجمهور فرصة لفهم أن النساء الأفريقيات كان لديهن دائمًا القدرة على سرد قصصهن الخاصة.

تقول أولولادي فانيي، طالبة دكتوراه في قسم دراسات المرأة والجندر والجنس في جامعة إيموري والمؤلفة المشاركة للمقالة العلمية "التحالف النسائي في نهاية SARS: استكشاف استمرار حركات النساء عبر الأجيال النسوية" مع الباحثة والفيلسوفة شارون أديتوتو أوموتوسو، إن هناك رابطاً وُراثياً ومرادفاً بين العمل الذي قامت به رانزوم-كوتي مع اتحاد نساء أبيوكوتا والعمل الذي تقوم به المنظمات النسوية المعاصرة في نيجيريا اليوم. بنفس الطريقة التي أدت بها تغيير الأهداف إلى تحول نادي نساء أبيوكوتا إلى الاتحاد النسائي، فإن منظمات مثل التحالف النسوي (المعروف أيضاً باسم FemCo)، وهو تجمع من النسويات النيجيريات الشابات اللاتي يهدفن إلى تعزيز المساواة بين الجنسين في جميع جوانب المجتمع النيجيري، قد تكيفت أيضاً أهدافها الأولية بناءً على احتياجات مجتمعها خلال حركة نهاية SARS 2020. كانت نهاية SARS حركة اجتماعية وسلسلة من الاحتجاجات الجماهيرية ضد وحشية الشرطة، وبشكل محدد ضد وحدة مكافحة السرقة الخاصة، التي حدثت أساساً في أكتوبر 2020.

وبالمثل، فإن فهم  فهم رانسوم-كوتي للتقاطع بين الطبقات، خاصة عند الاحتجاج ضد الدولة أو الحكومة، هو أمر حاسم لنجاح الحركة الاجتماعية. في مقالهم، يكتب أوموتوسو وفانيي أن وعد الطعام والترفيه قد يكون قد أثر على قرارات الأفراد من ذوي الدخل المنخفض للمشاركة في احتجاجات المنظمة، "لكن مشاركتهم المستمرة عكست وعيًا متزايدًا وتضامنًا مع المتظاهرين الآخرين"، حيث بدأوا في التعرف على المشاكل النظامية في نيجيريا التي كانت تؤثر على جميع الناس.

"قالت جونسون أوديم: "إن مفهومها للصراع الطبقي وحق المرأة في اتخاذ القرارات بشأن نفسها لا يزال يشكل أكثر أشكال النسوية تقدمًا". وعلى الرغم من أن رانسوم-كوتي كانت متقدمة جدًا على عصرها، وخاصة في أدوارها في المجال السياسي، إلا أن نيجيريا لم تشهد بعد امرأة تتنافس بجدية على رئاسة الحكومة. في عام 2022، نزلت النساء إلى الشوارع في أبوجا للاحتجاج على رفض التعديلات الدستورية المقترحة التي كانت ستعزز المساواة بين النساء والمشاركة السياسية في البلاد. وفي أغسطس 2024، عاد النيجيريون إلى الشوارع للاحتجاج على الصعوبات الاقتصادية تحت هاشتاج #EndBadGovernance. لا تزال الصراعات النظامية التي خاضتها رانسوم-كوتي واتحاد نساء أبيوكوتا تتردد صداها بطرق مختلفة.

تضيف جونسون-أوديم: "أعتقد أن هناك العديد من الطرق التي تكون فيها مواقف رانسمو-كوتي التقدمية ذات صلة إيجابية، وفي بعض الجوانب، للأسف ذات صلة."

لقد قدم فيلم "فونميلايو رانسوم-كوتي" نظرة مرضية لحياة وعمل أيقونة لا يزال تأثيرها مهمًا في الطرق التي يواجه بها النيجيريون عدم المساواة في سياق معاصر.على الرغم من وجود مجال لدفع القصة إلى أبعد من ذلك، فقد أظهر الفيلم ما يمكن فعله عند سرد القصص القوية للنساء الإفريقيات.

وأضافت جونسون-أوديم: "من الضروري للغاية أن ندرك أن فكرة النساء اللواتي يناضلن من أجل النساء وحقوق النساء ليست شيئًا له جذور فقط في الغرب. هناك أشياء يمكن أن تعلمها النساء الأفريقيات 'التاريخيات' لحركات النساء في نيجيريا اليوم."

(تمت)

***

..............................

الكاتبة: لاين سيدوني تالا مافوتسينج /  Line Sidonie Talla Mafotsing صحفية مستقلة كاميرونية تقيم في مونتريال، كندا.

https://newlinesmag.com/essays/how-funmilayo-ransome-kuti-championed-womens-rights/

في المثقف اليوم