شهادات ومذكرات

مريم لطفي: رحال الذاكرة.. رحلة العمر مع القاضي الفاضل

استهلال: الجامعين شريان الحلة..

تعتبر محلة الجامعين اصل مدينة الحلة وقد سميت بهذا الاسم لوجود جامعين فيها هما مرقد الصحابي عبد العزيز بن سراي وهو من اصحاب الامام علي(ع) والجامع الثاني هو جامع ومقام الامام الصادق(ع)، ومن المعروف ان المدينة يقسمها نهر الفرات او شط الحلة الى قسمين كل قسم يسمى(صوب) والصوب الكبير يضم كلا من الجامعين، المهدية، الطاق، التعيس، جبران، والصوب الصغير يضم كلا من :الوردية، كريطعة، والكلج، ويسمى كل فرع ب(العكد) وتشمل كلا من عكد المفتي، عكد بقلي، الجييايل، وغيرها ويتميز العكد بحميميته النابضة بالحياة نظرا لتقارب البيوتات وامتزاجها الاجتماعي الذي يضم جميع الطوائف والديانات دون قيد او شرط هذا التمازج الذي ينعكس على شخصية الحلي الانسان المثقف والبسيط، فهو يتحلى بالانتماء الى حد النخاع وهو انسان اجتماعي، ودود، تطغى عليه الطيبة والتسامح والالفة والرافة وتلك حقيقة ثابتة ومعروفة.

وتتميز مدينة الجامعين كمثيلاتها في عموم المدينة بجمال شناشيلها وشرفها وشبابيكها الهندسية الرائعة الجمال المتدلية على الجانبين باشكالها الهندسية الراقية الدقيقة وتلك الفسيفساء الباهرة والنقوش الرائعة التي تدل على مهارة لامثيل لها واصالة وابداع، وقد حافظت هذه البيوتات على وجودها الى يومنا هذا نظرا لتمسك اصحابها بها لكونهم قد ورثوها ابا عن جد ويعتبرونها ارثا حضاريا وكنزا من كنوز بابل، يفرضه عليهم ذلك الترابط الرائع الذي يدل على عمق واصالة الانسان الحلي وتمسكه بارضه وعاداته وتقاليده.

ومازالت مدينة الحلة زاهية بارثها وتراثها الحضاري والعمراني الذي يشمل كل مناحي الحياة ومنها الاسواق التي تعتبر من المعالم التراثية الاصيلة في المدينة، وفي قلب الجامعين الشريان النابض لمدينة الحلة يوجد سوق المنتجب وقد ذكر الباحث عامر تاج الدين ان سبب تسميته جاءت لوقوع السوق قرب منتجب الدين بن سعيد الهذلي صاحب المدرسة والمتوفى سنة 689 للهجرة حيث دفن الى جانب مدرسته الدينية والمنطقة تسمى باسمه (المنتجب الحلي).

ولعل اهم معلم في المدينة والذي يميزها عن باقي المحافظات العراقية هو شارع المكتبات هذا الشارع الذي يمثل الينبوع الثقافي والشريان النابض بالعلم والمعرفة وله قيمة ادبية كبيرة عند الحليين فهو يشكل جزءا من تاريخ المدينة، هذاالشارع الذي يبلغ طوله 400 م والذي يبدا من السوق المسقف وينتهي الى جسر الهنود حيث كانت المدرسة الشرقية التي تم هدمها، ويتميز الشارع بوجود المكتبات فيه على الجانبين فهو يشبه الى حد كبير شارع المتنبي في بغداد، ومن الجدير بالذكر ان نذكر ان مكتبة الفرات تعتبر اول مكتبة اسست في الحلة عام1925 ثم توالى تاسيس المكتبات، كالمعارف، والرشاد، والجمهورية، اضافة الى مكتبة الرافدين التي تقع في باب الحسين، ومن يرتاد شارع المكتبات ينهل من معارفه حيث الثقافة تفترش الطريق والمثقفون على اختلاف ثقافاتهم ينهلون من هذا الصرح الحضاري الباذخ المعرفة، فالشارع علاوة على وجود المكتبات فيه كان يشكل النبض الاجتماعي و السياسي في المدينة، وفيه يتم استعراض حفلات الختان مع الجوقات الموسيقية، وفيه تقام مراسم العزاء الحسيني، وكان الشارع يزهو برواده الذين يحييون ليالي رمضان حتى الفجر اضافة الى وجود سينما الفرات، والمقاهي الزاخرة، فكان الشارع ولازال القلب النابض بالحياة.

ولادته ونشأته:

ولد القاضي الفاضل لطفي عبد الامير شناوة عام 1933 في محلة الجامعين قرب حسينية الشبيبة، وقد نشأ وترعرع واشتد عوده في هذه الاجواء الحميمة المفعمة بالحياة، حيث نشأ وترعرع في هذه المحلة العتيقة الاصل المتجذرة بالتاريخ، لعائلة ميسورة الحال، فوالده الحاج عبد الامير شناوة الذي كان انسانا مثقفا حافظا وناظما للشعر يتكلم اللغة العربية الفصحى وهو ماعرف عنه في محلته واقربائه ومعارفه ويذكر انه عندما كان ينادي صاحب العربة (الربل) انذاك، يقول توقف يا ابا العربة، وقد كان ملاكا عارفا بالانساب، كريما، ملتزما، محافظا، عمل في سلك القضاء وهو ما انعكس على شخصية الفتى لطفي الذي كان قريبا من والده خصوصا انه الابن الوحيد لستة اخوات، ممادعى الى تعلق والديه به خصوصا والدته التي احبها كثيرا واحبته واغدقت عليه عاطفتها بلا قيد، وقد كانت الوالدة تركية الاصل بغدادية السكن وكان والدها مترجما من اللغة التركية الى العربية و كان يعمل ايضا في سلك القضاء، هذه العائلة التي الارستقراطية انجبت فاحسنت الانجاب والرعاية، نشأ الفتى في هذه الاجواء الحميمة مغترفا ومكتسبا للعادات والتقاليد وقيم الفضيلة، والحلة مدينة تعتمد نمط البيوتات كبيت علوش وبيت بهية، وبيت مرجان وبيت شناوة وهكذا وقد نشأ الفتى لطفي شناوة في محلة الجامعين في بيت كبير من البيوتات العريقة حيث يتميز الدار بتقسيماته العمرانية وتخصصه للمعيشة واستقبال الضيوف مع مراعاة ظروف الطقس بردا وحرا، فالدار فيه باب كبير من خشب الجاوة المقاوم لعوامل الطقس مع مطرقة حديدية يدوية ويمتاز بشناشيله المتدلية التي تتابط الشرف بشبابيكها الخشبية وتلك النقوش الرائعة والاشكال الهندسية والمضلعة الرائعة الجمال ويتكون الدار من طابقين وفيه باحة كبيرة وسط الدار مع الاعمدة التي تتوزع حول الباحة في بداية البيت ممر (مجاز) ثم غرفة الضيوف وهي صالة او غرفة طويلة وكبيرة تسمى (ديوان خانة) وقد صمم مكان لتجمع العائلة وهي تمثل الصالة (الهول) وقد توزعت الغرف في الطابق الاول والثاني اضافة الى السراديب التي كان بعضها لحفظ المؤونة خصوصا الحبوب وكانت تستخدم للراحة واخذ القيلولة في ايام الصيف الحار، وكان الفتى هو الابن الوحيد لستة اخوات لذا فقد تمتع بحب عائلته وتعلقهم به ولطالما كان ينام قريبا لوالديه حيث غرفته ملاصقة لغرفتهما، ليبقى قريبا لهما، درس في مدارس الحلة الابتدائية والثانوية، وكان شابا وسيما، انيقا، شغوفا بالعلم والمعرفة مولعابالقراءة، محبا للحياة، متفائلا، عطوفا، كريما، رؤوفا، دمث الاخلاق، بشوشا، يمتلك فراسة وسرعة بديهية ورؤية ثاقبة في تحليل الامور، دبلوماسيا لم يعرف الغضب اليه سبيل، ولم يكن متطرفا بل كان انسانا معتدلا دينيا واخلاقيا وانسانيا بتعامله وهذا مالمسه كل من تعامل معه من اهله واسرته واقربائه ومعارفه الذين ترك عندهم بصمته المتسامحة وتلك الروح الطيبة المتواضعة المحبة للخير والتسامح والسلام، فهو يمتلك شخصية حساسة وله قدرة على الاحساس بمشاعر الاخرين، فلم يميز بين انسان واخر وفقا لاي اعتبار بل كان الانسان عنده اعلى قيمة في الحياة بعيدا عن اي قيد وشرط.3190 الآلوسي

تعليمه:

اكمل الفتى دراسته الثانوية بتفوق وكان حلمه ان يلتحق بكلية القوة الجوية ليصبح طيارا وهو الحلم الذي تناغم مع مخيلته منذ طفولته، لكن خوف الوالد الشديد عليه حال دون تحقيق ذلك الحلم خصوصا ان ذلك الوقت اتسم بالحروب، وارتآى عليه ان يدخل كلية الحقوق على اعتبار ان الوالد كان يعمل في السلك ذاته.

دخل الشاب الطموح الى كلية الحقوق في بغدادعام 1952 وعاش بين بيت جده وبين اخته الكبرى (ام صبحي) التي كانت متزوجة في بغداد حتى اكمل دراسته الجامعية وكانت بمثابة اماً ثانية له لما عرف عنها من الطيبة والعطف وحبها لاخيها الوحيد، وقد كان عمر صبحي قريبا من عمره فنشأكأخ له خصوصا انه كان يفتقد الى الاخ الذي حرم منه، وقد اغدقت عليه اخته من العاطفة والحميمية الشئ الكثير، فلم يكن يعاني من شئ بل كان الحب والحميمية يلازمانه اينما حل.

تخرج من الكلية بتفوق عام 1956 وقد استثمر وقته بالاضافة الى دراسته بارتياد المكتبات والانتهال من معارفها وحبه الشديد لجمع الكتب واقتناء النفيس منها، فقد كان موسوعة ثقافية قائمة بذاتها يجيد اكثر من لغة بالاضافة الى اللغة العربية كان يجيدالانكليزية والتركية.

لم يكتف الشاب الطموح بدراسته الجامعية بل كان طموحا دؤوبا وهو يخوض غمار الحياة، فقد دخل معهد القضاء العالي وتخرج منه عام 1971بدرجة قاضي وكان ذلك حلمه وحلم والده الذي طالما اراده ان يصبح قاضيا مرموقا وقد حقق له هذه الامنية فقد كان الوالد فخورا به كما كان دائما ابنا بارا بوالديه، وتلك كانت بداية خوضه الحياة القضائية.

عمله:

عمل القاضي لطفي شناوة في سلك القضاء منذ تخرجه من الجامعة عام 1956 حتى اخر يوم في حياته 2012 ففي بداية حياته عمل (باش كاتب) في محكمة الحلة ثم محاميا وبعد دراسته وتخرجه من معهد القضاء العالي مارس عمله كقاضٍ، وكان قاضيا مجتهدا عرف عنه النزاهة والعدل ومخافة الله فلم يظلم احد عنده ولم تكن للمحسوبية والمنسوبية اليه سبيل، بل كان يطبق العدل امتثالا لقول الله جل وعلا"واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل" وهذا هو شعاره الذي اتخذه دستورا على مدى سني عمله التي تميزت باقامة وشائج العدل والمساواة بين الناس، وقد كان ميزان عدل قائم بذاته حرص على معادلة كفتي الميزان لاظهار الحق ابتداءا بنفسه اولا ثم المحيطين به فكان بحق قدوة يقتدى به ومثالا يحتذى به ارسى قواعد العدل على اسس الدين الحق وعلى وشائج الشريعة الاسلامية السمحاء.

عمل منذ بداية حياته في محاكم الحلة الفيحاء ابتداءا من محكمة لواء الحلة في محلة الجباويين 1963-1968 ودار المحاكم في الحلة 1968 ثم دار المحاكم في حي الجزائرحتى2011

شغل القاضي الفاضل لطفي شناوة العديد من المناصب القضائية المهمة والتي اسهمت اسهاما فاعلا في اثراء القضاء العراقي بصورة عامة والحلي بصورة خاصة، فقد تقلد منصب رئيس محكمة بداءة الحلة وقاضي جنح الحلة، وقاضي جزاء الحلة، وقاضيا للشرعية، ورئاسة محكمتا الاستئناف والتمييز ورئاسة المحكمة الادارية،، وقد ترك بصمته الواضحة في نفوس زملاءه والكادر القضائي والناس الذين تعامل معهم.

كما انه تقلد العديد من المناصب المهمة وكانت اغلبها رئاسته للمحاكم التي كان يعمل فيها في رحلته الطويلة في محافظات العراق التي كانت زاخرة بالعمل والاسفار والذكريات والتي تركت في نفسه اثرا كبيرا ووقعا طيبا من حب الناس له لماعرف عنه من نزاهة ومرؤة ورأفة وانسانية وعدالة بقي اثرها الى الان في نفوس من عاصره والتقى به وتعامل معه.

عمل في اغلب المحافظات العراقية وفي اقضيتها ونواحيها مثل بغداد، راوة، ذي قار، قلعة سكر، البصرة، ابو الخصيب، السماوة، الرميثة، الديوانية، الدغارة، النجف، الكوفة، كربلاء، طويريج وغيرها من المدن العراقية الزاخرة بالطيب .ثم عاد بعد تلك الرحلة الطويلة الى عشقه الابدي ومسقط راسه مدينة الحلة الفيحاء التي احبها واحبته وكان وفيا لها كما كانت وفية له هي واهلها الكرام.

عمل كاستاذ للقانون في جامعة بابل وقد تخرج على يديه نخبة من المحامين الاكفاء الذين كان لهم تاريخ واضح في المجال القضائي.

ولم يبخل بالمشورة او اسداء النصح او حل النزاعات فقد كان يؤخذ برايه وكلمته فيصل في حل الكثير من النزاعات الاجتماعية على مستوى العائلة او المحافظة.

علاقاته العامة:

كان القاضي لطفي شناوة انسانا اجتماعيا عرفه الناس وقدروه فاحسنوا قدره على الصعيدين العام والخاص، فقد عاصر اعلام الحلة الاقحاح الذين تركوا بصمتهم على الساحة الحلية جلية ومنهم العلامة الكبير طه باقر الذي كان معجبا به ايما اعجاب، وكانت له صلة قرابة من جهة الام بمؤرخ الحلة يوسف كركوش الذي كان يفتخر به ويعتبره ابنا روحيا له، كما عاصر عبد الوهاب مرجان الذي كان وزيرا وكان يرتبط بصداقة عائلية معه، ومع ان القاضي كان اجتماعيا ورافق الكثير لكن كانت تربطه بالقاضي بدري القزويني و القاضي خليل اسكندر صداقة خاصة اعتز بها كثيرا، وكل من عرفه وعاصره عرف خلقه الكريم وتلمس انسانيته وتسامحه وروحه الطيبة المحبة للخير، فقد كان يمد العون للفقراء والمحتاجين والايتام ولم يكن ينس هذا الموضوع الذي كان ضمن اولوياته خصوصا في الاعياد والمناسبات ويعتبره واجبا مقدسا ودين عليه الايفاء به، وكان يستلهم حكمته وانسانيته من الله جل وعلا فقد كان يردد دائما(راس الحكمة مخافة الله)، ويقول ان الله اعطانا لنعطي.

حياته الشخصية:

على الصعيد الشخصي كان القاضي الفاضل ابنا بارا بوالديه تولى رعايتهما والاحسان اليهما طوال حياتهم كما كان محسنا ومحبا وعطوفا على اخواته، بل وكان السند الحقيقي لهن في السراء والضراء، وبقي على رعايته لاسرته الكبيرة حتى وافا والديه الاجل، فتوفيت والدته اولا فحزن عليها كثيرا ثم تبعها الوالد بفترة قليلة فاشتد حزنه لكن ذلك لم يعكسه على اسرته زوجته وبناته وابناءه بل كان يكتم المه وتلك كانت معضلته، الكتمان الذي اشتد عليه مع كل مشكلة تقابله فهو يمتصها ويبعدها عن الاخرين حتى استفحل عليه المرض.

تزوج من السيدة اديبة المعموري وانجب خمسة ابناء وخمسة بنات: مصطفى، أحمد، طارق، يوسف، محمد مصطفى، هدى، زهراء، مريم، صفا، اسراء

في مقتبل عمره فقد ابنه البكر مصطفى أو كما كان يسميه سيفي وينادونه اصدقاءه ومعارفه ابو سيفي، وكان لسيفي مكانة كبيرة في جدا في نفسه، توفي بحادث دهس اليم في عمر الرابعة عشرة تلك الحادثة الاليمة التي كسرت القاضي وزوجته وحزنا حزنًا شديدا عليه فما كان منه الا ان يترك الحلة وبيته الذي شيده في حي الحكام قرب مشهد الشمس، ذلك البيت الذي أحبه كثيرا وبناه طابوقة طابوقة وكان مهتما بكل صغيرة وكبيرة وأولى اهتماما خاصا بحديقة الدار التي كانت جنينته ومكان استرخاءه ترك كل شئ وبدأ رحلته في محافظات العراق، تلك الرحلة الطويلة التي قضى فيها عمرا محاولا نسيان فلذة كبده عبثا.

عانى من مرض القلب في متوسط عمره بعد الازمات التي واجهها وبقي يصارع مع المرض يتعافى تارة واخرى ينتكس وكان دائم التظاهر بانه معافى لانه لم يشأ ان يجعل اسرته تشعر بالقلق تجاه مرضه، فقد كان حيويا، محبا للفكاهة، كاتما للالم في حين انه كان يتالم وكانت اسرته تشعر بذلك، لكنه يكابر ويتظاهر بالعافية، وبقي هذاحاله مع المرض لكنه لم يتلكأ يوما باداء واجباته اليومية الاسرية ولم يتاخر عن العمل فقد كان مثابرا مجتهدا يقدس العمل، وكان ينظم وقته بين العمل واسرته بشكل باهر، فلم تؤثر فيه متاعب العمل ابدا بل كان يترك كل شئ ماان يدخل المنزل .

كانت المناسبات لها قدسية خاصة عنده فللاعياد نكهة خاصة فقد كان يأخذ العائلة بسيارته لشراء الملابس ليلةالعيد مارا بمحلات الملابس والاحذية باتا، سركيس، فخري جابك، احذية بيروت سوق التجار والاورزدي القديم في شارع ابو القاسم، كان يتركهم يختارون مايشاؤون من كل شئ زوجته واولاده وبناته، وفي صباح العيد بعد أن يوزع العيدية على الجميع كان يأخذهم بنفسه الى مدينة الالعاب او المكان الذي ينتصب فيه دولاب الهواء والاراجيح في باب الحسين قرب مدرسة الغربية والجمهورية الابتدائية او في منطقة الجبل ويبقى منتظرا مراقبا لاولاده وبناته حتى ينتهوا من اللعب ليصطحبهم ثانية الى المنزل، هذا بالاضافة الى اهتمامه بالمناسبات الدينية والحسينية واهتمامه الكبير بمناسبات النجاح والتخرج حيث كان يغدق الهدايا عليهم ولازالت تلك الهدايا محل تقديس عند اسرته.

ثقافته:

كان القاضي الفاضل موسوعة علمية انسانية قائمة بذاتها عكف على الدراسة والتثقيف الذاتي، فشغفه بالقراءة والكتابة جعلت من الكتاب خير جليسا له ونديمه الاول، فقد كان يمتلك مكتبة جامعة لكل ماندر من امهات الكتب في كافة المجالات، فمكتبة بيته تحوي كتبا وموسوعات ثقافية متنوعة دينية واجتماعية، ومراجع قضائية وكتب تنمية بشرية، وكتب تاريخية، وروايات، وكتب ادبية ودواوين شعر ومجموعات قصصية اجتماعية وقصص بوليسية مترجمة وادب مترجم وقواميس لغة اذا اخذنا بالحسبان ان زوجته السيدة اديبة المعموري مدرسة لغة عربية وكانت تشاطره المجال ذاته من العلم والمعرفة، بالاضافة الى اشتراكه الدوري بالعديد من المجلات والصحف المحلية، والعربية التي كان يكتب فيها امثال طبيبك والعربي والدستور التي كانت تصدر انذاك اضافة لمقالاته التي كان ينشرها في الصحف اليومية والاسبوعية امثال الوقائع العراقية والجمهورية وغيرها.

عودته الى الحلة:

بعد رحلته الطويلة في محافظات العراق قرر العودة الى ذره الاول ومسقط راسه عشقه الابدي مدينة الحلة الفيحاء، كيف لا وهو من شرب من زلال الحلة السيفية وتفيأ ضلال نخيل شط الحلة وتأبط شناشيلها، واستحم في بين كفوف شمسها، عاد الى بيته الكائن في حي الحكام قرب مشهد الشمس، كان قد اختارارضا نهاية الحي بعيدا عن الشارع العام خوفا على ولده سيفي، لكن للاقدار شأن اخر، فقد لاحقته يد المنية راكبا على دراجته الهوائية واختطفته على يد صاحب تراكتور مما ادى الى وفاته في الحال واصابة اخيه الاصغر احمد بجروح بليغة .

عاد الى بيته ولم يكن الامر سهلا ابدا فقد كانت روح ابنه تطوف في المكان كيف لا وهو من زرع لكل ابن من ابناءه نخلة باسمه كانت حصة سيفي الحمراوية، فيما خص الازهار لبناته، تجول بالحديقة تفقد شجرة البان التي احضرها من بيروت وزرعها في بيته وكان يحبها كثيرا تلك الثمرة الذهبية التي تحييه بثمارها  وهو يستظل بظلها حيث ارجوحته، ركنه الهادئ الذي يلجأ اليه للتأمل والاسترخاء مع راديو يدوي متوسط الحجم يستمع من خلاله الى اهم الاخبار، اخبار جهينة، نافذة على التاريخ، صحافتنا اليوم، كما كان يستهل يومه بسماع فيروز شحرورة الصباح وهي تغرد اثناء افطاره مع اسرته اوفي راديو السيارة وهو يصطحب زوجته وبناته واولاده الى مدارسهم، كان عمودا حقيقيا لاسرة متراصفة يزرع الحب والثقة بنفوس ابناءه وبناته، يبدد الصعاب، يحل كل صغيرة وكبيرة، ينتقي لهم اجمل الاسماء والالقاب، الهدايا، الكلمات، الهمسات، الابتسامة التي لم تكن تفارق وجهه، ذلك الوجه الملائكي البشوش الذي يزرع الامل بنفس كل من يراه ويتعامل معه.

عانى من امراض القلب وقتا طويلا وبقي يصارع المرض برباطة جأش، لكن المرض اشتد عليه ممادعاه لاجراء عملية جراحية في الهند، لكن مضاعفات العملية ادت الى انتكاس حالته الصحية وتدهورحالته يوما بعد يوم، وكانت زوجته ورفيقة دربه تراعيه وتهون الامر عليه حتى وافته المنية في احدى الليالي التي خلد فيها الى النوم و تلك كانت نومته الابدية حيث فارق الحياة بسلام مثلما عاشها محبا للسلام.

هذا نزر يسير من سيرة حياة والدي القاضي الفاضل لطفي عبد الامير شناوة الذي وافته المنية بعد صراع طويل مع المرض في 16/4/2012 رحم الله ارواحا لاتعوض واسكنها فسيح جناته.

وجعي عليك

الروح تسألني عليك

والقلب أصدأه النوى

نبض يراوده عليك

خلف قضبان الضلوع

ألم يؤانسه الانين

بالكاد يشهقه النفس

الروح تسألني عليك

والعيد أمسى بلاطقوسٍ

اوثياب..

وجعي تشظى بالجسد

وتنمرت آهاته

تغتالني في كل لحظة

أنيابه غرس النخاع

قلبي يوجعني عليك

وضلوعي باتت محطات

يكسرها الانتظار

والملح أمسى نزيل المآقي

بعد أن تصبخت العيون

من شوق شوقٍ لايهاب الاصطبار

وسيول دمعي نواعير

تفيض من سقم الانام

وترتوي الحسرات

من وجعي عليك..

عبثا أ’رتق صبرا ارتديه لاصطبر

عبثا أقول نسيت

والنسيان أجراس تدق

تصحي الغافيات من الشجون

عبثا احاول بعثرة الملامح

ولملمة الجراح

عبثا احاول ان اكون بنصف أسمٍ

أتأبط الكون الفسيح

عبثا تبادلني الشموع دموعها

لتلهمني السكينة

الروح تسألني عليك

تذكرني ..

تؤرقني..

تهدهد أيام الصبا في مهد أحلامي

تساومني الظنون على ربيعٍ

تاه في صخب الفصول

تجتث صبري

وتتركني كما الهباء

لاذر ولاوطن

كالريش يسبح في الفضاء

الروح تسألني عليك

فأراك في صلاة الفجر نجما

تأتي محملا باختلاجات الطفولة

والغيم سرب حمائم

يدعوك أن تدخل فصوله

لاتختبئ ذكراك خلف معاقل الايام

لا ولاتمحو الرزايا زورقا في عينيك عام

سيبقى الحنين شجرة ارز غافية

وتنتظر في كل عام..

الى اسمي ورسمي ومبسمي

الى سماء اشرقت بسماوات عيوني

الى صوتي وصمتي

الى عنفواني وكبريائي وتواضعي

الى نبض في القلب اقتات عليه

الى ربيع حياتي

***

الى والدي القاضي الفاضل لطفي عبد الامير شناوة الالوسي

بقلمي: مريم لطفي عبد الامير الالوسي

في المثقف اليوم