أقلام ثقافية
محمد عبد الكريم: المرأة في مسرحيات وليم شكسبير
تلعب النساء دورا مهما في الأعمال الدرامية لوليام شكسبير. في جميع أنحاء أعماله، يخلق شكسبير شخصيات نسائية معقدة ومتعددة الأبعاد تتحدى الأعراف والتوقعات المجتمعية. تُظهر هؤلاء النساء الذكاء والقوة والفاعلية، وغالبا ما يتفوقن على نظرائهن من الرجال. سوف يدرس هذا المقال التمثيلات المختلفة للمرأة في مسرحيات شكسبير ويحلل تأثيرها على الموضوعات والرسائل العامة المنقولة في أعماله.
واحدة من أبرز الشخصيات النسائية في مسرحيات شكسبير هي الليدي ماكبث من "ماكبث". طموحة ومتلاعبة، الليدي ماكبث مدفوعة بالرغبة في السلطة والسيطرة. إنها تتحدى الأدوار التقليدية للجنسين من خلال التخطيط النشط وتشجيع ماكبث على ارتكاب جرائم القتل. من خلال أفعالها، تظهر أنها ليست قوية الإرادة فحسب، بل أيضًا مصممة وواسعة الحيلة. تواجه الليدي ماكبث التوقعات المجتمعية المتعلقة بالسلبية والطاعة، وتعرض إمكانية أن تكون النساء عوامل للتغيير.
شخصية نسائية مؤثرة أخرى هي كليوباترا في فيلم "أنتوني وكليوباترا". يتم تصوير كليوباترا على أنها حاكمة مغرية وقوية تستخدم حياتها الجنسية للتلاعب بمن حولها. على الرغم من عيوبها، تم تصويرها على أنها حازمة ومستقلة، متحدية التوقعات المجتمعية في ذلك الوقت. من خلال شخصية كليوباترا، يستكشف شكسبير موضوعات القوة والحب والولاء، بينما يتحدى المفاهيم السائدة عن ضعف المرأة وخضوعها.
في مسرحية "روميو وجولييت" يقدم شكسبير شخصية جولييت كامرأة قوية الإرادة وذكية تتحدى توقعات عائلتها. قرار جولييت بالزواج من روميو، أحد أفراد الفصيل المنافس لعائلتها، يتعارض مع الأعراف المجتمعية ويؤدي في النهاية إلى عواقب مأساوية. ومع ذلك، فإن تصرفاتها تظهر إصرارها على تحقيق رغباتها الخاصة وتحدي القيود المفروضة عليها كامرأة. يسلط تمرد جولييت ضد قيود المجتمع الضوء على النضالات التي تواجهها المرأة في المجتمع الأبوي.
تتميز مسرحيات شكسبير الكوميدية أيضا بوجود بطلات قويات وحازمات. في مسرحية "جعجعة بلا طحين"، تم تصوير بياتريس على أنها ذكية وصريحة وتتحدى الأدوار التقليدية للجنسين. تنخرط في مباريات السجال اللفظي مع بينيديك، لتظهر ذكائها واستقلاليتها. توضح شخصية بياتريس إمكانية حصول النساء على القوة والسيطرة على حياتهن، حتى في إطار كوميدي خفيف.
علاوة على ذلك، فإن شخصية فيولا في "الليلة الثانية عشرة" تتحدى التوقعات المجتمعية المتعلقة بالجنس بطريقة مختلفة. تتنكر فيولا كرجل، وتتنقل في مثلث الحب المعقد، مما يؤدي في النهاية إلى تقويض الأدوار والتوقعات التقليدية للجنسين. من خلال شخصية فيولا، يستكشف شكسبير انسيابية الجنس وتعقيدات الحب، ويسلط الضوء على قدرة المرأة على تحدي القيود المجتمعية وتجاوزها.
بالإضافة إلى هذه الشخصيات النسائية المؤثرة، يستخدم شكسبير أيضا شخصيات نسائية ثانوية لتقديم نظرة ثاقبة للمجتمع في ذلك الوقت. تعمل أوفيليا من "هاملت" وديسديمونا من "عطيل" كضحايا مأساويين للتلاعب والتحيز الذكوري. ومع ذلك، فإن وجودهن في المسرحيات يسلط الضوء على المعاملة القمعية والتمييزية التي تواجهها المرأة. ومن خلال تسليط الضوء على الضعف والظلم الذي تعانيه هذه الشخصيات، ينتقد شكسبير المواقف السائدة تجاه المرأة في المجتمع.
علاوة على ذلك، فإن معاملة شكسبير للمرأة لا تقتصر على الشخصيات النبيلة والفاضلة؛ كما أنه يستكشف الجانب المظلم من الأنوثة. تظهر شخصيات مثل الليدي ماكبث وزوجة ياجو، و إميليا، الطموح والمكر والخداع. من خلال هذه التصوير، يتحدى شكسبير التصور الثنائي للمرأة على أنها إما نقية وفاضلة أو غير أخلاقية ومتلاعبة. ويقدم فهمًا أكثر دقة لتعقيدات الأنوثة، ويعرض إمكانية امتلاك المرأة للصفات الإيجابية والسلبية.
وفي الختام، تلعب المرأة في مسرحيات شكسبير أدوارا قوية ومتعددة الأوجه، وتتحدى الأعراف والتوقعات المجتمعية. من طموح الليدي ماكبث وقوتها إلى ذكاء بياتريس وذكاءها، تتحدى الشخصيات النسائية في شكسبير الأدوار التقليدية للجنسين وتشكل بنشاط روايات مسرحياته. من خلال هذه التمثيلات، يثير شكسبير أسئلة مهمة حول السلطة والقوة والحب والقيود المجتمعية، مما يسلط الضوء على قدرة المرأة على تعطيل وتحدي المواقف السائدة. تعمل هؤلاء النساء بمثابة تذكير مؤثر لنضالات النساء ومرونتهن في زمن شكسبير ويستمر صداهن لدى الجماهير اليوم.
***
محمد عبد الكريم يوسف