ترجمات أدبية

ساندرا سيسنيروس: بورو أمور (الحب النقى)

ستكون الحيوانات دائمًا هناك من أجلها

بقلم: ساندرا سيسنيروس

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

قامت السيدة ريفيرا بإطعام الحيوانات في الفناء بمجرد نهوضها. قامت السيدة ريفيرا بإطعام الحيوانات في الفناء بمجرد نهوضها. كانت حيواناتهh تصدر ضجيجًا رهيبًا، خاصة في الأيام التي كانت تريد فيها النوم كثيرًا، عندما كان ظهرها يؤلمها بشدة . خلال فصل الصيف، موسم الأمطار المسائي، كانت الحيوانات هي التي تسيء التصرف أكثر من غيرها، وفي تلك الأيام الممطرة تسيء عظامها أيضًا.

ادعى الجيران أن السيد والسيدة كان لديهما عدد كبير من الحيوانات كما لو كانا من مزرعة. والحيوانات ادعت نفس الشيء. ولم يكن هذا مجاملة من الناس، لكن الحيوانات كانت أكثر كرماً وتحضراً وكانت ترى الأمور بشكل مختلف.

كانت الحيوانات مجرد جزء واحد من قائمة طويلة من غرابة أطوار السيد والسيدة. الطريقة التي عاشا بها، على سبيل المثال، مع أثاث فقي في حين كان بإمكانهما بسهولة شراء شيء أفضل. المصابيح الموجودة في غرفهم، مصابيح قبيحة عارية تتدلى من أسلاك مغبرة. وقد تم طلاء الجدران الخارجية لمنزلهما باللون الأزرق النحاسى الفاقع، وهو طلاء غريب جدًا لدرجة أن جميع من في الحي عرفوا العنوان بمجرد القول "المنزل الأزرق".

بعد كل شيء، كان السيد فنانًا معروفًا في جميع أنحاء الجمهورية وخارجها. كان هناك سيرك من المعجبين يأتون ويذهبون طوال الوقت وهم يغنون باللغات الروسية والصينية والإنجليزية والفرنسية. في بعض الأحيان كان من الممكن سماع طلقات نارية، لأنه كان من المعروف في جميع أنحاء كويواكان أن السيد لا يحب شيئًا أفضل من إطلاق مسدسه في الهواء عندما يكون راضيًا بعد حفل.

ولم يكن ذلك كل شيء. أوه لا! لقد كانت حقيقة أن السيد والسيدة لم يكونا مؤمنين. لقد عاشا حياة غير أخلاقية. قام نجوم هوليود وزوجات المليونيرات وكذلك عشيقات السياسيين الأقوياء بالتقاط صورهم عارية أمام السيد. وهذا بعلم وموافقة السيدة الهمجية!

والأغرب من ذلك كله هو أن السيد وميسوس لم ينجبا أطفالًا على الرغم من أنهما كانا في منتصف العمر. كان هذا هو السبب الذي جعلهما قادرين على تدليل أنفسهما وتدليل أنفسهما بالحيوانات. أكثر مما يعتقد البعض صحيا.

تم إنقاذ بعض الحيوانات من الشوارع لأنها، في نظر السيد ريفيرا، كانت تشبه فخار الأولمك القديم. تم التخلي عن بعضهم على عتبة منازلهم، ببطون مترهلة، بعد أن قدموا الكثير من الهدايا للعالم. كان السيد والسيدة قد تزوجا ، ووقعت السيدة في حبها سرًا، أثناء الرحلات إلى الريف، حيث كانت تلتقطها وتساعدها في ركوب السيارة بنفسها دون أن ينظر زوجها؛ كان غيورًا. لقد أحببت هذه السيدة ريفيرا أكثر من غيرها، لأن عيينها كانتا مليئة بالحزن.

وكان من بين الحيوانات التي تعيش في المنزل ببغاء متقلب المزاج، عاطفي، يثور غضبًا، وينثر أكوابًا من البذور ويقلب الماء، ويسب بعدة لغات.

كان هناك الكلاب الستة عديمة الشعر التي تنتظر بفارغ الصبر نهوض السيدة قبل أن تبدأ يومها، تدفئ ظهرها، تشع حرارة مثل الشهب، وعندما تتحرك تنبه رؤوسها الذكية، وترفرف آذانها بهدوء مثل أجنحة الفراشة. تحية لها. دائما بفرح لا نهاية له.

القطط: كان هناك عدة أنواع، منها البرية والمروضة. واحد سمين مثل بوذا، وآخر أنيق مثل مصري منحوت، وآخر يشبه بساط الحمام القذر، وثالث يكرر طوال اليوم: "أنا، أنا، أنا، أنا".

كان هناك غزال صغير يتجول في المنزل مثل امرأة عمياء، يبتلع الهواء بأذنيه وأنفه، وهو مخلوق جميل ذو فراء فضي مرقط بالبرد. وكان هناك، في أوقات مختلفة، كثيرون آخرون، أنيقون وغير أنيقين، بعضهم مُحب وبعضهم غير مبالٍ، الذين تقاسموا إقامتهم مع اللورد والسيدة. القرود العاصفة، والرتيلاء العصبية، والإغوانا الخاملة، وأحيانًا، الأمر الأكثر إشكالية على الإطلاق، بساتين الفاكهة، المتغطرسة والمدللة مثل مومس الإمبراطور المفضلة.

تستهلك الحيوانات الكثير جدا من الطعام. لقد استحوذت على انتباه السيدة ريفيرا منذ اللحظة التي فتحت فيها عينيها. حتى قبل أن تفتح عينيها. كانت الكلاب تداعب وتدلك بطنها وعمودها الفقري. نامت على وسادتها المطرزة بخيوط الحرير: "الحب الأبدي". جابت التراب إلي سريرها، وشقت طريقها تحت البطانيات، وتجمعت في الزاوية خلف ركبتيها، وبطنها منتفخ، وباطن قدميها. أصرت وأصرت. وعندما أغلقت باب غرفة نومها، قامت بالخدش والركل والتوسل، ودمت الخشب بإخلاصها الملح، ونزعت الطلاء عن الأبواب، ضربت مقابض الأبواب وهزتها،وتعرجت ثم تهربت من مكانس الخدم، ثم ركعت خارج بابها مثل المجوس المتعبدين أمام المسيح المولود للتو.

وعندما كان بصحة جيدة، كانت السيدة تطبخ وجبات زوجها المفضلة وتحضرها له في سلة ملفوفة بمناشف الشاي المطرزة وزهور الجهنمية، وأحياناً الحلويات المغلفة بأوراق الموز. قالت قطعة القماش: "أنت سمائي". وكانت قد طرزتها بنفسها. وكانت الوجبة من صنع يديها أيضًا.

في بعض الأحيان، كانت السيدة ريفيرا تأخذ قلم رصاص أو فرشاة وتغامر برسم حياتها، لأنه كان الموضوع الذي تعرفه أكثر من غيرها. السيدة تحب أن تفعل الأشياء. تطريز. خياطة. الخبز. الحدائق. زهور مرتبة في سيراميك أواكساكان الأسود. الفاكهة توضع في الأهرامات كما في الأسواق. ألوان الجدران وألوان الأثاث، قامت بخلطها وطلائها بنفسها حتى تحصل على اللون المناسب للبرتقالي، ومانجو مانيلا، وأرجواني .

قال الناس:

- يا لها من متاعب! الكثير من العمل والعمل!

لكن العمل شيء لا ترغب في القيام به، والأشياء التي تستمتع بها ليست العمل بل أفضل لحظات اليوم. كانت السيدة ريفيرا تحب إعداد وجبات خاصة لزوجها، وتطلي جدران منزلهما، وتطلي أظافرها، وتمشط شعره بضفائر متقنة مزينة بالورود، وترتب المنزل بحيث يشعر زوجها بالسعادة عندما يرفع نظره عن الحساء، ليشعر في منزله.

وكانت هذه هديتها له. هسهس الناس أن هذا كان أكثر من اللازم. "إنه مدلل." "إنه ضفدع سمين." "إنه يطارد النساء دائمًا يا سيدي." لكن زوجته رأت عيوبه بوضوح شديد وأحبته على أية حال.

هكذا أعشقك، هكذا، أوه، كم أعشقك . وكأنه ابنها الصغير وليس زوجها.

لقد اعتاد أن يكون معشوقاً، وأن تنظر إليه كما تنظر إليها الحيوانات، بكل إخلاص وامتنان، كما لو كانت جميعها زهور عباد شمس تشع نوراً.

كان عليها أن تفعل هذا. وكان زوجها مشهورا.

"أوه، كم هو مزعج أن تكون مشهورًا"، قال السيد مازحًا في البداية، وبعد ذلك لأنه كان صحيحًا جدًا أن الشهرة تكلف الكثير.وبما أن السيدة ريفيرا لم تكن مشهورة، فقد كان لديها الوقت للتأكد من رعاية زوجها حتى يتمكن من مواصلة العمل. يغادر في الصباح الباكر ويصل إلى المنزل في وقت متأخر. في بعض الأحيان كان لا يعود إلى المنزل، بل كان ينام بملابس العمل، أيها المسكين. . ولهذا السبب لم تمانع السيدة ريفيرا في إحضار غيار ملابسه النظيفة ووجبة غداء ساخنة أعدتها بنفسها. ولم ترسل العبيد.لقد عمل بجد في رسم اللوحات الجدارية الطويلة من منزلهما الأزرق. أما هى فقدت ارتدت ملابسها لتكون هي أيضًا زهرةً، تشع نورًا.

لأنني أحبك، لا أستطيع أن أكون معك. أنت مثل كلب مسعور لا يمكنني رؤيته إلا من مسافة بعيدة. أنت تعضني وتؤذيني، على الرغم من أنك لا تقصد أن تؤذيني.

في بعض الأحيان كانت تحبس نفسها عنه، لكنها لا تستطيع أن تحبسه أبدًا،لأن هذا هو الحب. بقطع النظر عن مقدار اللدغات، فإننا نستمتع ونعجب بالندوب.

في بعض الأحيان كانت ميسوس تُطلي الطاولة، وفي أحيان أخرى كانت تدخن سيجارتها يربا مالا، وأحيانًا كانت تطبخ، وأحيانًا كانت تعقد ذراعيها وتجلس على درجة في الحديقة وتزفر وتفرك أذني كلبها المفضل، تشاماكيتو. وفي بعض الأحيان كانت تشرب التيكيلا وتسب وتتأكد من أنها تشتم مثل الرجال، وذلك لتقوية نفسها ومنع العالم من الاعتقاد بأنها هشة للغاية بسبب اعتلال صحتها.

"يا ابن الأم التي..." وينهي الببغاء العبارة.

عندما كانت ميسوس صغيرة، كانت ترتدي السراويل مثل زوجها وتساعده في عمله. لكنها الآن بعد أن مرضت، ظلت في المنزل أكثر فأكثر ولم تخرج إلا إلى الحديقة. إنها تقوم فقط بتحضير جزء من وجبات زوجها. ترسل الفتاة إلى السوق ولا تشتري الطعام بنفسها. لقد تعلمت الطهي من زوجته السابقة، لأنها كانت تعلم أنها إذا لم تفعل ذلك، فسوف يعود إلى هناك جائعًا لأكثر من مجرد تناول الطعام.

في الأيام التي لم تكن تشعر فيها بصحة كافية للنهوض، بقيت ميسوس في السرير، وجاء زوجها إلى غرفتها وجلس على حافة السرير. كان وزنه مألوفًا بالنسبة لها وكان جزءًا من حياتها مثل حديقته وعمله والطعام الذي يتناولانه معًا.

اليوم غادر السيد دون أن يجلس على حافة السرير. غالبًا لم يعد يدخل ويفعل وهي في كثير من الأحيان لم تلاحظ ذلك. استمرا في العيش مع بعضهما البعض وأرسلا حبهما لبعضهما البعض من خلال ما أحبوه بشكل مشترك. شريحة من البطيخ. الكلب سينور زولوتل. طبق من الأرز الأخضر المطهو على البخار.

في الأيام التي كانت فيها السماء نحاسية والغيوم تمر مسرعة مثل النساء في طريقهن إلى السوق، عندما بدأت الأمطار في فترة ما بعد الظهر بزخات خفيفة ثم انتهت بقوة لدرجة أنها ثنيت زنابق الكالا من سوقها، لم تشعر بالرغبة في العمل في أي شيء سوى النوم.

كانت ستبقى في غرفتها وتطلب القليل من المرق وتورتيلا الذرة ملفوفة بإحكام مثل الهافانا الكوبية، لكن الكلاب كانت تنتظرها لتمشي معهم. لم تكن السيدة ريفيرا في مزاج يسمح لها بالمشي. أكلت ما استطاعت ثم قامت بتمشيط شعرها، وظلت الكلاب تتقلب بينما كانت تتدحرج، وكانت تتأكد دائمًا من لمسها عندما تستريح مجددًا.

وعندما نهضت من السرير أخيرًا، قفزوا مثل البهلوانات، وداروا مثل الدراويش، مما جعلها تضحك. وعندما ضحكت، بدت وكأنها فتاة.

يمكن لميسوس ريفيرا أن تنظر إلى صورها عندما تزوجت من زوجها وتقول بأمانة تامة إنها في ذلك الوقت كانت مجرد فتاة. لكن الآن، على الرغم من أن شعرها كان قد بدأ للتو في التحول إلى اللون الفضي، وكانت أسنانها عبارة عن جذوع فاسدة، وكانت جميع أعضائها وعظامها تغلي وتتكسر وتؤلم، فقد كان بوسعها أن تعترف بأنها كانت تنزلق إلى التدهور.

سأل الزوار:

- كيف حالك؟

- حسنًا، مازلت هنا، أليس كذلك؟

لذلك كان.

الحقيقة هي أن السيد كان دائمًا غير أمين. ليس بمشاعره بل بقلبه. سيكون أول من يخبرك بمدى صدقه بشأن عدم أمانته. لقد كان يعاني من بلل الفراش بشكل مزمن؛ لم يستطع السيطرة على نفسه. سيكون دائمًا رطبًا في الفراش حتى لو لم يُعط قطرة للشرب. ولم تكن لديه الرغبة في التغلب على هذا الضعف. طفل كبير متضخم ينغمس في كل ما يراه، وعيناه أكبر من طائره الصغير.

وهكذا أحاطت السيدة ريفيرا نفسها بالحيوانات. فما هو أفضل من المخلوقات عندما يتعرض الإنسان للخيانة، وما أجمل رمز الولاء والصمود والحب الخالص. الحب النقي ثمالحب النقي. هذا ما قدمه له كل حيوان أليف، نقيًا ونظيفًا. الحب النقي والحب الوحيد. من منا لا يريد ذلك؟

- من يريد الحب؟

نادت السيدة بصوت عال؛ بدا الأمر كما لو أنها كانت تقدم الحلوى وليس الحب فحسب، لأن المخلوقات ظهرت من كل أركان المنزل والفناء.

كانت الغزالة الصغيرة تتعثر للأمام على البلاط الزلق، وتبرز خطمها اللطيف بخجل عبر المدخل كما لو كانت تطلب الإذن بالدخول. انطلقت العناكب الناعسة عبر الحديقة وكأنها فزعت من سبات لذيذ. أومأت بساتين الفاكهة المرقطة برؤوسها الرشيقة من السيقان الأنيقة بالموافقة. نزلت القطط من مخابئها السرية واقتربت بحذر وكأنها تسأل: «هل ترسل؟» هل أمرته؟ هزت الإغوانا، المختبئة خلف سياج من نبات الصبار، أعرافها التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وأشرقت كل ألوان قوس قزح على لحمها. هزت القرود أطول الأشجار وأرسلت عاصفة ثلجية جميلة من غبار الروث.

قام الببغاء، الذي كان يتمتع بأقوى سمع في المنزل بأكمله، بمد رقبته المكسوة بالريش، كاشفًا عن لحم وردي مثل جوارب مصارع الثيران، ورفرف بجناحيه الرائعين، وتأرجح مثل الملاكم، وأصبحت مدارات عينيه السوداء أكبر، ثم أصغر، أكبر وأصغر، حتى صرخ أخيرًا بلذة منحرفة: "من يريد الحب؟" بصوت امرأة عجوز وكأنه تسخر من السيدة.

مع نقرة نقرة نقرة على أظافرها معلنة ذلك، اقتحمت الـ Xolos الستة غرفة السيدة، مندفعة مثل المهرجين بين حلقات الورق، وقفزت على سريرها الأشعث دون انتظار دعوة.

قالت السيدة:

- أوف! يا له من عمل كبير أن أحبك. ياله من ألم. إنهم حمقى. مزعج.

قامت بتمشيط كل الكلاب، ومسح الليل عن عيونها بحاشية ثوب نومها.

- ابق ساكنًا يا سيد "إكستا، أوريزابا، شيتشو! أخبرني بالحقيقة. من يحبهم؟ من يحبك؟

رفعوا أعينهم السجيّة إلى ميسوس وأجابوا دون إجابة.

***

..................

المؤلفة: ساندرا سيسنيروس/ Sandra Cisneros هي مؤلفة رواية "المنزل في شارع مانجو"، ومؤخرًا رواية "هل رأيت ماري؟"، وهي حكاية للكبار رسمتها إستر هيرنانديز، والكتاب الواقعي "منزل خاص بالشخص: "قصص من حياتي"

في نصوص اليوم