قراءات نقدية

فارس شفيق العبّاس: قراءة في قصيدة نسيم عاطف الأسديّ المعارضة لقصيدة مصطفى الجزّار

معارضة نسيم عاطف الأسديّ في قصيدته "اجمع جموعك وانتفض يا عنترة"

لقصيدة مصطفى الجزّار "كفكف دموعك وانسحب يا عنترة"

***

يُعدّ الشّعر وسيلةً أساسيّة للتّعبير عن الذّات والأيديولوجيّات، ويعكس مشاعر الشّاعر تجاه الأحداث والمواقف المختلفة. وشعر المعارضات يُعرّف بأنّه نظم شعرٍ موافق لشعرٍ آخر في موضوع معيّن، حيث يلتزم الشّاعر المُعارِض نظمَ الشّاعرِ الآخر (المُعارَض) في قافيته، وبحره، وموضوعه التزامًا تامًّا، يحرص فيه الشّاعر المُعارِض على مضاهاة الشّاعر المعَارَض في شعره، إن لم يتفوّق عليه، وقد يلجأ الشّاعر إلى هذا النّوع من الشّعر عندما يرى في شِعرِ غيره من الشّعراء ما يمتاز به من فصاحة، وروعة صياغة، أو صور معبّرة، وغيرها من أمور تثير في نفسه العجب.

وكنت قد قرأت معارضة الشّاعر الدّكتور نسيم عاطف الأسديّ لقصيدة الشّاعر مصطفى الجزّار "كفكف دموعك وانسحب يا عنترة" والّتي أحدثت ضجّة كبيرة في برنامج "أمير الشّعراء"، ورأيت أن أتناول قصيدتي الشّاعرين المذكورين لأنّهما شاعران معاصران ترتقي قصيدة كلٍّ منهما إلى مصافي الشّعر القويّ المتين، جيّد السّبك، قويّ الصّورة، جميل الجرس، إلّا أنّ كُلًّا منهما يُظهرُ توجّهًا شعريًّا مختلفًا حول قضيّة واحدة، من خلال المعارضة الّتي أبدعها الأسديّ على إبداع الجزّار.

تكاد أبيات قصيدة مصطفى الجزّار كلّها أن تؤكّد مشاعر الخنوع والتّراجع والاستسلام، فمطلع القصيدة "كفكف دموعك وانسحب يا عنترة"، يُوجّه الشّاعر فيه نداءً إلى البطل العربيّ عنترة بن شدّاد، طالبًا منه الانسحاب والاستسلام في وجه الظّروف المعاصرة، وهذا التّوجّه يعكس حالة من الهزيمة والخذلان، ويعبّر عن عدم القدرة على مجابهة التّحديّات الجديدة الّتي فرضتها الحروب الحديثة.

يقول الجزّار:

كفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة

فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرة

تصوير عيون عبلة -حبيبة عنترة- بأنّها "أصبحَت مُستعمَرة"، يشير إلى التّغيير الكبير الّذي لحق بالعالم القديم، وإلى عجز البطل عن الحفاظ على ما كان له. تعكس هذه الصّورة فكرة أنّ الثّوابت قد تلاشت وأنّ البطل الّذي اعتاد الفوز قد خسر أعزّ ما يملكه، وأصبح غير قادر على المواجهة.

وهذه الصّورة تستمرّ مع توالي الأبيات دون أن نلمح في القصيدة أيّة ومضة من الأمل أو التّفاؤل، فالشّاعر يؤكّد مع توالي الأبيات، ومن خلال فرض حقائق جديدة تُنهي ما كان سابقًا، بأنّ الثوّرة على الموجود وقلب الموازين لمصلحة عنترة أمسى مستحيلًا، يقول في البيت التالي:

لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يومًا، فقدْ

سقطَت من العِقدِ الثّمينِ الجوهرة

"سقوط الجوهرة"، وهي تمثيل للقيم والمثل العليا الّتي كانت تُمثّلها عبلة، أثمن وأعزّ ما يملكه عنترة العربيّ. يسعى الشّاعر هنا إلى تصوير حالة من الفقد الكامل، حيث إنّ الأمل في استعادة الماضي قد ضاع. هذه الصّورة تُجسّد الإحساس بالاستسلام التّامّ للوضع الرّاهن، وهو ما يعكس فكر الشّاعر الّذي يعبّر عن الهزيمة والتّخلّي. يقول مؤكّدًا عجز العربيّ في حاضره:

واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعذرة

قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا

*

فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسّيطرة

والسّيفُ في وجهِ البنادقِ عاجز ٌ

ويشير إلى واقع الحال راسمًا صورة الهجوم الغربيّ على العالم العربيّ، وتآمر العرب بعضهم على بعض، والمؤامرة والخيانة الّتي لحقت بالعربيّ الأصيل الباحث عن استعادة الأمجاد والعزّة، يقول:

حُمُرٌ  لَعمرُكَ.. كلُّها مستنفِرَة

عَبْسٌ تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم

ونرى الجزّار يصف واقع الحالّ العربيّ المتضعضع المتشقّق اليوم، كما في قوله:

مفتاحَ خيمَتِهم، ومَدُّوا القنطرة

يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم

*

ونفاقِهم، وأقام فيهم منبرَه

فأتى العدوُّ مُسلَّحًا، بشقاقِهم

*

فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَة

ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم

*

مَن يقترفْ في حقّها شرًّا.. يَرَه

هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها

*

لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه

ضاعت عُبَيلةُ.. والنّياقُ.. ودارُها

على النّقيض من قصيدة الجزّار، تتّسم قصيدة د. نسيم عاطف الأسديّ بالتّأكيد على الثّبات والإصرار في مواجهة التّحدّيات. ففي هذه القصيدة، نجد أنّ الشّاعر يصرّ على التّمسّك بالكرامة والمقاومة، رغم الظّروف القاسية. الأبيات الّتي تعكس فكرة الأسديّ وموقفه في رفض الواقع المتمثّل بسيطرة العدوّ الأجنبيّ، والنّضال لاسترداد الوطن، والثّورة من أجل ذلك تحتلّ مساحة من القصيدة، ونلحظ ذلك في مطلع القصيدة، بل في الكلمة الأولى منها حيث يأمر الشّاعر عنترة بجمع قومه والانتفاض والدّفاع والمنع، يقول:

اِجمعْ جُموعَكَ وانتَفِضْ يا عَنتَرَةْ

فالسّيفُ مَجدُكَ وَالقصيدةُ جَوهَرةْ

*

اِدفعْ بِسيفٍ في يَمينِكَ غاشما

وَامنعْ بِتُرسٍ في يَسارِكَ مَجزَرَةْ

ونجد أنّ الأسديّ شارك الجزّار فيما يخصّ وصف حال العرب اليوم وأسباب ذلك، ولم ينس الأسديّ أن يذكر دور القادة فيما أصاب العرب، يقول:

شيطانُ غاصِبِنا يَسُنُّ سِنانَهُ

وَعَراؤُنا جَهلًا يُحَدِّدُ خِنجَرَهْ

*

ما يَصنعُ الأعرابُ في أسيادِهِم

أمسَوا بِهذا العصرِ رَمزَ المسخَرَةْ

*

ما يَصنعُ الأعرابُ في أسيادِهِم

مَرهونَةٌ أفكارُهُم مُستعمَرَةْ

*

وَالحاكمُ المسؤولُ حَثَّ سِياطَهُ

تَبقى عَلى ظَهر الشّعوبِ مُسَيطِرَةْ

*

وَالحاكمُ المَسؤولُ ذي قُبُلاتُهُ

فَوقَ النِّعالِ الأجنَبِيَّةِ مُمطِرَةْ

ولكنّ هذه الأبيات تقع في وسط القصيدة، أمّا المطلع والنّهاية ففيهما تحريض ونداء للثّورة والرّفض، وهذا الغلاف الذّي يغلّف به الشّاعر واقع الحال المرير، والّذي يدعو من خلاله لاسترداد الماضي المجيد يدلّ على قوّة توجّهه، وصلابة موقفه، فكأنّه لا يُبدي عجزه للعدوّ، بل يخفيه ليظهر دائمًا قويًّا باسلًا.

يقول الأسديّ في نهاية قصيدته:

أسْرِجْ حِصانَكَ يا ابنَ عَبسٍ وارتَحِلْ

رُوحًا لِشَعبٍ مَيّتٍ في المَقبَرَةْ

*

لمّا رأيتَ العِلْجَ أقبلَ جمعُهُم

وسِلاحُهُم في أرضِنِا ما أكثَرَهْ

*

كُنتَ المَنونِ بأيِّ أرضٍ نِلتهُم

والرّعبَ يَفتِكُ في العَدوِّ فَيَقهَرَهْ

*

أسْرِجْ حِصانَكَ يا ابنَ عَبسٍ وانتَقِلْ

طوفانَ نورٍ في لَيالٍ مُقمِرَةْ

*

أسْرجْ رِياحَ العَزمِ وَارفعْ رايَةً

"للصَّحوِ يا أرضَ العُروبَةِ مُجبَرَةْ"

*

أسْرِجْ فَتيلَ العَقلِ يُشعِلْ دَربَنا

وَلْيَنتَهي عَصرُ اللّيالي المُقفِرَةْ

*

أسْرِجْ ظُهورَ المَجدِ تَحتَلُّ المَدى

فَسُيوفُنا مَسلولَةٌ مُستَنفَرَةْ

وهكذا ومن خلال تحليل الفروق بين التوجهين في القصيدتين، نلاحظ أن قصيدة مصطفى الجزّار تعكس قبول الهزيمة كواقع مفروض، وتعكس الاستسلام والخنوع في للعدوّ، بينما قصيدة نسيم عاطف الأسديّ تُبرز الثّبات والإصرار على المقاومة رغم التّحدّيات، ورفض الاستسلام والحثّ على النّضال. الأسلوب في القصيدتين أيضًا يعكس هذا التوجه: ففي قصيدة الجزّار، نجد أسلوبًا تأمّليًا حزينًا، بينما في قصيدة الأسديّ، نجد أسلوبًا تحفيزيًّا يُشدّد على قوّة الإرادة. في النّهاية، يقدّم الشّاعران معًا رؤيتين مختلفتين للصّراع والوجود، وكلٌّ منهما يعبّر عن مواقفه إزاء التّحدّيات السّياسيّة والثّقافيّة الّتي تمرّ بها الأمّة العربيّة.

...........................

قصيدة "كفكف دموعك وانسحب يا عنترة"

للشّاعر مصطفى الجزّار

فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَة

كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة

*

سقطَت من العِقدِ الثّمينِ الجوهرة

لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يومًا، فقدْ

*

واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعذرة

قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا

*

فالشِّعرُ في عصرِ القنابلِ.. ثرثرة

ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتًا

*

فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسّيطرة

والسّيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ

*

واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مقبرة

فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها

*

وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرة

وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفًا!

*

تحتَ الظّلالِ، وفي اللّيالي المقمرة

اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها

*

هل أصبحَتْ جنّاتُ بابلَ مُقفِرَة؟

يا دارَ عبلةَ بالعراقِ تكلّمي

*

وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟

هل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ

*

عبدًا ذليلًا أسودًا ما أحقرَه

يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً

*

نسبوا لكَ الإرهابَ.. صِرتَ مُعسكَرَه

مُتطرِّفًا.. مُتخلِّفًا.. ومُخالِفًا!

*

حُمُرٌ  لَعمرُكَ.. كلُّها مستنفِرَة

عَبْسٌ تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم

*

أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه

في الجاهليّةِ...كنتَ وحدكَ قادرًا

*

فالزّحفُ موجٌ.. والقنابلُ ممطرة

لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ

*

بينَ الدّويِّ.. وبينَ صرخةِ مُجبرَة

وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ

*

كيفَ الصّمودُ؟ وأينَ أينَ المقدرة!

هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالكٍ

*

متأهِّباتٍ.. والقذائفَ مُشهَرَة

هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ

ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه

لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى

*

مفتاحَ خيمَتِهم، ومَدُّوا القنطرة

يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم

*

ونفاقِهم، وأقام فيهم منبرَه

فأتى العدوُّ مُسلَّحًا، بشقاقِهم

*

فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَة

ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم

*

مَن يقترفْ في حقّها شرًّا.. يَرَه

هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها

*

لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه

ضاعت عُبَيلةُ.. والنّياقُ.. ودارُها

*

في قبرِهِ.. وادْعوا لهُ.. بالمغفرة

فدَعوا ضميرَ العُربِ يرقدُ ساكنًا

*

لم تُبقِ دمعًا أو دمًا في المحبرة

عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ.. وريشتي

*

تترقَّبُ الجِسْرَ البعيدَ.. لِتَعبُرَه

وعيونُ عبلةَ لا تزالُ دموعُها

....................

قصيدة "اِجمَعْ جُموعَكَ وَانتَفِضْ يا عَنتَرَةْ"

للشّاعر نسيم عاطف الأسديّ

اِجمعْ جُموعَكَ وانتَفِضْ يا عَنتَرَةْ

فالسّيفُ مَجدُكَ وَالقصيدةُ جَوهَرةْ

*

اِدفعْ بِسيفٍ في يَمينِكَ غاشما

وَامنعْ بِتُرسٍ في يَسارِكَ مَجزَرَةْ

*

هانتْ عَلى الأعرابِ أعراضُ الثّرى

فَاستَعجَلَ الطُّغيانُ يُرسِلُ عَسكَرَةْ

*

وَاستَفْرَسَتْ فينا المَنايا والرَّدى

أطماعُهُ بَينَ الوَرى مُتفَجِّرَةْ

*

شيطانُ غاصِبِنا يَسُنُّ سِنانَهُ

وَعَراؤُنا جَهلًا يُحَدِّدُ خِنجَرَهْ

*

ما يَصنعُ الأعرابُ في أسيادِهِم

أمسَوا بِهذا العصرِ رَمزَ المسخَرَةْ

*

ما يَصنعُ الأعرابُ في أوطانِهِم

وَهُمُ العَبيدُ وَقَدْرُهُم ما أحقَرَهْ؟

*

ما يَصنعُ الأعرابُ في أسيادِهِم

مَرهونَةٌ أفكارُهُم مُستعمَرَةْ؟

*

فَالحاكمُ المَسؤولُ تُسبى أرضُهُ

وَيَدُقُّ أقداحَ الشّرابِ المُسكِرَةْ؟

*

وَتُراقُ أعراضُ النِّسا مِن يَعْرُبٍ

وَخُيولُهُ في أرضِها مُتمَسمِرَةْ

*

وَالحاكمُ المسؤولُ حَثَّ سِياطَهُ

تَبقى عَلى ظَهر الشّعوبِ مُسَيطِرَةْ

*

وَالحاكمُ المَسؤولُ ذي قُبُلاتُهُ

فَوقَ النِّعالِ الأجنَبِيَّةِ مُمطِرَةْ

*

كم أثقلَتْنا في المدامع غَصَّةٌ

مِن غيرِ ذَنبٍ حينَ نَرجو المعذِرَةْ

*

يا أُمّةً غَدُها يَموتُ مُدرَّجًّا

بِدموعِها تَبكي الأَسى مُتحَسِّرَةْ

*

يا أُمّةً تَبكي لِتاريخٍ مَضى

وَاليومَ تسألُ: أينَ تلكَ المَقدِرَةْ؟

*

قولوا لِعَبلةَ إنّ فارسَها هُنا

سَيَجيءُ بَطشًا كان ربي قَدَّرةْ

*

هلّا سألتِ الخَيلَ يا ابنةَ مالِكٍ

كيفَ الرّماحُ تُذِلُّ كُلَّ مُجنزرَةْ؟

*

وعنِ القتالِ سَلي نُسورًا أُشبِعَتْ

وَسَلي العِدى عَن سَيفِنا ما أقدَرَهْ

*

أسْرِجْ حِصانَكَ يا ابنَ عَبسٍ وارتَحِلْ

رُوحًا لِشَعبٍ مَيّتٍ في المَقبَرَةْ

*

لمّا رأيتَ العِلْجَ أقبلَ جمعُهُم

وسِلاحُهُم في أرضِنِا ما أكثَرَهْ

*

كُنتَ المَنونِ بأيِّ أرضٍ نِلتهُم

والرّعبَ يَفتِكُ في العَدوِّ فَيَقهَرَهْ

*

أسْرِجْ حِصانَكَ يا ابنَ عَبسٍ وانتَقِلْ

طوفانَ نورٍ في لَيالٍ مُقمِرَةْ

*

أسْرجْ رِياحَ العَزمِ وَارفعْ رايَةً

"للصَّحوِ يا أرضَ العُروبَةِ مُجبَرَةْ"

*

أسْرِجْ فَتيلَ العَقلِ يُشعِلْ دَربَنا

وَلْيَنتَهي عَصرُ اللّيالي المُقفِرَةْ

*

أسْرِجْ ظُهورَ المَجدِ تَحتَلُّ المَدى

فَسُيوفُنا مَسلولَةٌ مُستَنفَرَةْ

***

د. فارس شفيق العبّاس

في المثقف اليوم