قراءات نقدية

كافيا سريرام: رحلة في عقل شيترا بانيرجي ديواكاروني

بقلم: كافيا سريرام

ترجمة: د. محمد عبدالحليم غنيم

***

شيترا بانيرجي ديفاكاروني هي مؤلفة (هندية – أمريكية)  مشهورة اشتهرت بسردياتها المقنعة التي تتمحور حول حياة نساء جنوب آسيا. أصلها من كلكتا، الهند، انطلقت في رحلة قادتها إلى متابعة تعليمها العالي في الولايات المتحدة. تشمل ذخيرة ديفاكاروني الأدبية كلا من الشعر والنثر، وتتعمق في تجربة المهاجرين، مع […]

شيترا بانيرجي ديفاكاروني هي مؤلفة مشهورة اشتهرت بسردياتها المقنعة التي تتمحور حول حياة نساء جنوب آسيا. أصلها من كلكتا، الهند، انطلقت في رحلة قادتها إلى متابعة تعليمها العالي في الولايات المتحدة. يشمل ذخيرة ديفاكاروني الأدبية الشعر والنثر، وتتعمق في تجربة المهاجرين، مع التركيز بشكل خاص على التحديات والانتصارات التي تواجهها النساء في جنوب آسيا أثناء خوضهن في مشاهد ثقافية جديدة.

من بين أعمالها البارزة، تبرز "قصر الأوهام" باعتباره تحفة من روائع القصص. تقدم هذه الرواية منظورًا جديدًا للملحمة الهندية القديمة، ماهابهاراتا، من خلال إعادة سرد الحكاية من وجهة نظر دروبادي، الشخصية النسائية المحورية. على عكس الروايات التقليدية التي تسلط الضوء على الأعمال البطولية للأبطال الذكور، فإن أداء ديفاكاروني يسلط الضوء على رحلة دروبادي، مما يسلط الضوء على قوتها ومرونتها وتعقيدها.

في "قصر الأوهام"، تبث ديفاكاروني الحياة في شخصية دروبادي، وتدعو القراء لاستكشاف أعمق أفكارها وعواطفها وهي تكافح مع الحب والولاء وقوة القدر التي لا ترحم. من خلال عيني دروبادي، تتكشف القصة الملحمية بعمق ودقة متجددة، وتسلط الضوء على موضوعات خالدة يتردد صداها عبر الثقافات والأجيال..

إن إعادة رواية ديفاكاروني للماهابهاراتا تتحدى التفسيرات التقليدية، وتقدم رواية جديدة ومقنعة تأسر القراء بصورها الغنية، وشخصياتها الحية، ورؤى عميقة حول الحالة الإنسانية. تقف "قصر الأوهام" بمثابة شهادة على براعة ديفاكاروني في سرد القصص، مما يدل على قدرتها على بث حياة جديدة في الحكايات القديمة مع تقديم منظور جديد حول الموضوعات الخالدة.

تستكشف ديفاكاروني موضوعات مختلفة في عملها، بدءًا من تجربة المهاجرين الهنود والمجتمع الأمريكي المعاصر إلى تعقيدات حياة المرأة وتعقيدات الهجرة. إنها تتعمق في الروايات التاريخية والأسطورية بينما تدرس أيضًا ديناميكيات الأسرة والأفراح والنضالات المتأصلة عبر التنقل في عالم متعدد الثقافات. وهنا لدينا أفضل اللقطات:

1- "قصر الأوهام" (2008):

"الحب يأتي كالبرق، ويختفي بنفس الطريقة. إذا كنت محظوظة، فإنه يضربك بشكل صحيح. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف تقضين حياتك مشتاقة لرجل لا يمكنك الحصول عليه."

في رواية شيترا بانيرجي ديفاكاروني الصادرة عام 2008 بعنوان «قصر الأوهام»، يتم نقل القراء إلى نسخة مُعاد تصورها من الملحمة الهندوسية القديمة، ماهابهاراتا. تتكشف القصة من منظور بانشالي، الأميرة المولودة من النار، مثل شقيقها دري. تدور أحداث الرواية في عالم تشيع فيه الكيانات الإلهية والقوى الغامضة، وتنشأ بانشالي في قصر والدها الفخم، الملك دروباد، الذي لديه رغبة في الانتقام من خصمه درونا. منذ صغرها، كان مصير بانشالي مصيرًا رائعًا، حيث تنبأ الحكيم فياسا بأن تصبح ملكة قوية متزوجة من خمسة أزواج. ومع ذلك، تتوقع فياسا أيضًا أن تصرفات بانشالي ستؤدي إلى اضطرابات كبيرة في مملكتها. طوال رحلتها، كان الإله كريشنا بمثابة معلم بانشالي وصديقها المقرب، حيث يرشدها خلال تجارب ومحن حياتها غير العادية.

2-  أخت قلبي  (1999):

" لقد كانت السبب في نبض قلبي، وارتفاع روحي."

"أخت قلبي"، رواية مقنعة وغنية عاطفيا صاغتها الكاتبة المشهورة شيترا بانيرجي ديفاكاروني، صدرت لأول مرة في عام 1999. هذه الرواية الخيالية الآسرة تأخذ القراء في رحلة استكشافية غير عادية إلى المصائر المتشابكة لامرأتين هنديتين، أنجو وسودها. على خلفية شوارع كولكاتا الصاخبة، تتعمق ديفاكاروني ببراعة في تعقيدات ديناميكيات الأسرة والتراث الثقافي والحب الرومانسي والتفاني إلى حد نكران الذات.

3- "سيدة التوابل" (1997):

" كل نوع من التوابل له يوم خاص به. بالنسبة للكركم، فهو يوم الأحد، عندما يقطر الضوء الدهن والزبدة الملونة في الصناديق ليتم امتصاصها متوهجة، عندما تصلي للكواكب التسعة من أجل الحب والحظ.

في "سيدة التوابل"، تروي شيترا بانيرجي ديفاكاروني قصة تيلو، وهي امرأة شابة تنحدر من عصر وأرض بعيدة، والتي تخضع للتدريب على حرفة التوابل الغامضة ويتم تعيينها كعشيقة تتمتع بقدرات غير عادية. بعد التنشئة المقدسة التي تنطوي على النار، تصل تيلو إلى الخلود، ويسكن الشكل المسن لامرأة مسنة. تسافر عبر الزمن إلى أوكلاند، كاليفورنيا، حيث أنشأت متجرًا يلبي احتياجات السكان الهنود، وتستخدم التوابل كعلاجات للشفاء وتهدئة أمراض مجتمعها.

4 - شيء مذهل  (2009):

"في بعض الأحيان يتطلب الأمر كارثة لفتح أعين القلب."

"شيء مذهل" بقلم شيترا بانيرجي ديفاكاروني هو كتاب مقنع واستبطاني يدرس مرونة البشرية وترابطها في خضم الشدائد. تدور أحداث الرواية خلال زلزال كارثي أدى إلى احتجاز تسعة غرباء في مكتب تأشيرات في مدينة مجهولة، وتتناول الرواية كيف يمكن لسرد القصص واللقاءات المشتركة أن تسد الفجوات في الثقافة واللغة والتاريخ الشخصي

5- الزواج المرتب  (1995):

"الزواج المرتب" (1995) عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة من تأليف شيترا بانيرجي ديفاكاروني، تركز على موضوع الزيجات الشرقية التقليدية المدبرة. من خلال إحدى عشرة قصة متميزة، يتم تقديم كل منها من وجهة نظر شخصيات مختلفة مثل الأزواج والزوجات والأقارب المقربين، تتعمق المختارات في الديناميكيات المتعددة الأوجه لهذه الزيجات. تستكشف ديفاكاروني العلاقات الوظيفية والمختلة، وتصور حالات الحب والإساءة. بدلاً من فرض حكم أخلاقي على التقاليد القديمة، تقدم القصص مجموعة متنوعة من وجهات النظر، وتشكل صورة دقيقة للزيجات المدبرة في العالم المعاصر. اكتسبت المختارات تقديرًا لتحديها الصور النمطية والمفاهيم التقليدية المحيطة بالزيجات المدبرة، مع انتقادها أيضًا بمهارة.

6 - كرمة الرغبة (2002):

تكملة لـ "أخت قلبي"، في رواية "أخت قلبي" الشهيرة لشيترا بانيرجي ديفاكاروني، تجد الشخصيات المحبوبة نفسها متورطة في قصة آسرة تختبر الرابطة العميقة بين أصدقاء مدى الحياة. يتم لم شمل أنجو وسودها، اللذين يشتركان في علاقة عميقة تشكلت في مرحلة الطفولة في الهند، عندما قبلت سودها، وهي الآن أم عازبة في كلكتا، دعوة أنجو للانضمام إليها وإلى زوجها سونيل في كاليفورنيا. ومع ذلك، تنشأ التوترات مع اشتداد انجذاب سونيل نحو سودها، مما يجبر الثلاثي على التنقل بين تعقيدات الهوية الثقافية، والحريات الشخصية في أمريكا، والعلاقات الدائمة التي تربطهم بالهند وببعضهم البعض.

7 - فتاة الدفلى  (2013):

" لا تختار شيئًا أبدًا لأنه أسهل."

في رواية شيترا ديفاكاروني الأخيرة، "فتاة الدفلى"، الحائزة على جائزة الكتاب الأمريكي، تجد امرأة شابة من أصل بنغالي تقليدي نفسها متورطة في علاقة حب مع رجل من عائلة أعمال ثرية حديثًا في كلكتا. في سياق مدينة تكافح مع الصدام بين التقاليد القديمة والمؤثرات الحديثة، على خلفية مدينة تتصارع مع الصدام بين التقاليد القديمة والتأثيرات الحديثة، تكتشف سرًا عائليًا يحطم تصورها عن نفسها. بعد تأجيل زواجها الوشيك، تشرع في رحلة إلى أمريكا، على خلفية حقبة ما بعد 11 سبتمبر والهند التي تعاني من آثار أعمال الشغب في جودهرا. تتعمق رواية "فتاة الدفلى" في تداعيات التعصب وتعقيدات الرغبة، وتقدم استكشافًا عميقًا للتحول والهوية.

8-  قبل أن نزور الإلهة  (2016):

"أنا لا أضع الكثير من الاهتمام في تذكر الأشياء. إن القدرة على النسيان هي مهارة فائقة."

تمتد رواية "قبل زيارة الآلهة" إلى القرن العشرين وتمتد من ريف البنغال في الهند إلى شوارع هيوستن المزدحمة في تكساس، وتتشابك فيها بشكل معقد حياة ثلاث نساء رائعات: سابيتري وبيلا وتارا. سابتري، شابة نشأت في ظل الفقر، تحلم بتلقي التعليم، لكن تطلعاتها تعيقها الموارد المحدودة لمتجر الحلوى الخاص بعائلتها. عندما تعرض امرأة محلية ثرية المساعدة على "سابيتري"، تصبح مساعدتها أمرا خطيرًا بعد أن ارتكبت "سابيتري" خطأً فادحًا. بعد سنوات، تهرب بيلا ابنة سابيتري، التي يطاردها ماضي والدتها، إلى أمريكا مع شريكها اللاجئ السياسي، لكنها تواجه واقعًا مختلفًا تمامًا عن توقعاتها. بينما يتعثر زواج بيلا وتبحث عن طريقها، فإنها تعلم ابنتها تارا دروسًا لا تقدر بثمن حول الاستقلال والولاء، وتشكل مستقبلها بطرق لم تتخيلها أبدًا.

9- "ملكة الأحلام" (2003):

"في الحياة، من الأفضل ألا تأخذ أي شيء مجانًا، إلا إذا كان من شخص يتمنى لك الخير. "الجميع يتنفسون الهواء، لكن الشخص الحكيم هو الذي يعرف متى يستخدم هذا الهواء للتحدث ومتى يزفر في صمت." راخي، أم مطلقة وفنانة طموحة تعيش في بيركلي، كاليفورنيا، تكافح من أجل الحفاظ على الاستقرار وسط التحديات العائلية وعالم سريع التغير. تمتلك والدتها موهبة فريدة في تفسير الأحلام وتستخدم هذه القدرة لتقديم التوجيه والبصيرة لمستقبل الآخرين.

10-  أخطاء حياتنا المجهولة  (2001):

" أليس علينا جميعا أن ندفع، بغض النظر عما نختاره؟"

مجموعة من القصص التي تتعمق في حياة المهاجرين الهنود في أمريكا، وتستكشف موضوعات الهوية والاشتباكات الثقافية والسعي وراء السعادة في أرض جديدة. تتضمن المجموعة قصصًا مثل "Love Of A Good Man" التي تتبع رحلة زوجة هندية راضية أجبرت على مواجهة ماضيها عندما يسعى والدها المنفصل عنها إلى مقابلة حفيده. في "السيدة. "دوتا تكتب رسالة" (المعترف بها في أفضل القصص القصيرة الأمريكية، 1999)، وهي أرملة تقيم في منزل ابنها في كاليفورنيا، وتواجه صعوبة في إدراك أن عاداتها التقليدية تعتبرها زوجة ابنها عفا عليها الزمن. وتروي قصة  "The Blooming Season For Cacti" قصة امرأتين نزحتا من وطنهما بسبب العنف والخداع، وتكتشفان راحة غير متوقعة في رفقة بعضهما البعض. وأخيرًا، في القصة الرئيسية، تضطر الفنانة إلى مواجهة ماضي خطيبها قبل أيام قليلة من زفافهما، مما يؤدي إلى اتخاذ قرار محوري.

تعرض هذه الكتب موهبة ديفاكاروني في رواية القصص وقدرتها على نسج روايات غنية بالنسيج والتي يتردد صداها مع القراء عبر الثقافات والأجيال.

***

*ولدت شيترا في كلكتا عام 1956، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة كلكتا في عام 1976. وفي نفس العام انتقلت إلى الولايات المتحدة لمتابعة درجة الماجستير في جامعة ولاية رايت ثم درجة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا، بيركلي في عام 1985. في الكلية، قام بمجموعة متنوعة من الوظائف الغريبة لمساعدته على اجتيازها؛ من مجالسة الأطفال، إلى العمل في متجر هندي، إلى تقطيع الخبز وغسل معدات مختبر العلوم.

الكاتبة: كافيا سريرام/  Kavya Sriram  تسعى كافيا سريرام حاليًا للحصول على تخصص ثلاثي في علم نفس الصحافة واللغة الإنجليزية. في أوقات فراغها، يمكنك أن تجدها تتجادل حول تعقيدات ألبومات ل

في المثقف اليوم