قضايا

كريستوفر هاملتون: يمكن للمتع الصغيرة في الحياة أن تنتج لحظات من النشوة

بقلم: كريستوفر هاملتون

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

النشوة هي متعة تحولنا نحو موضوع الاهتمام ونحو الذات، مما يؤدي إلى الشعور بالحرية.

في أحد أيام الأسبوع الماضي، استيقظت بعد أن نمت جيدًا. كان اليوم بأكمله حرًا، مما أعطاني إحساسًا بأن وقته يمتد أمامي إلى ما لا نهاية. كان الجو باردًا في الخارج، لكن شمس الشتاء الشديدة تدفقت عبر نوافذ غرفة النوم عندما فتحت الستائر. كانت لدي، لأسباب خفية، أو ربما بدون سبب على الإطلاق، فثمة حاجة ملحة إلى  الاستماع إلى بعض الموسيقى وهكذا، بعد أن أعددت لنفسي قليلا من القهوة، قمت بعزف خماسية البيانو لشومان في E-flat Major، Op 44. وبعد ذلك، ولرغبتي في شيء أقل حماسة، استمعت إلى قصيدة ديبوسي "مقدمة بعد منتصف الغابة"، والتي قادتني بعد ذلك إلى قصيدة مالارميه "بعد منتصف الغابة" (1876)، التي ألهمتني. قطعة ديبوسي. تعتمد القصيدة، مثل الكثير من أعمال مالارميه، بشكل كبير على الأصوات واللمسة والطعم في الفم للغة الفرنسية، وتثير إحساسًا عميقًا بالشهوانية - الشهوانية التي تمثل أيضًا الموضوع الرئيسي للقصيدة. قضيت ساعات طويلة في ذلك اليوم أتأمل قصيدة مالارميه، وسمحت للكلمات، قدر استطاعتي، بالتسرب إلى داخلي - وكان هذا هو الإحساس الذي كان ينتابني حقًا، كما لو كانت الكلمات تدخل إلى لحمي.

أود أن أصف الساعات التي قضيتها ذلك الصباح بأنها لحظات من النشوة. كانت تدور حول المشاركة في بعض الأعمال الفنية الرائعة، لكنني بالتأكيد لا أريد أن أدعي أنه في تلك المشاركة فقط يمكننا تجربة لحظات من النشوة. هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها القيام بذلك، والعديد منها يتعلق بالاهتمام بالأشياء الصغيرة في الحياة، مثل، على سبيل المثال، ضوء الشتاء الرائع الذي دخل عبر نوافذي في ذلك الصباح المعني، والذي كان بلا شك جزء من شعوري حينها. ولا شك أن هناك طرقًا عديدة لفهم فكرة الاختطاف، كما هو الحال في أي تجربة إنسانية معقدة. ولكن، كما أود أن أفهم، على الأقل كنقطة انطلاق للتأمل، فإن النشوة هي نوع خاص من المتعة أو البهجة التي تحولنا في اتجاهين في نفس الوقت: نحو موضوع الاهتمام، الذي نحن فيه. مستوعبًا بالكامل، وتجاه الذات في حالة وعي متزايدة. ومع هذا يأتي الشعور بالحرية أو التحرر.

والمثال الرئيسي على ذلك هو نوع الهجر الذي يمكن أن نختبره في الحب الجنسي، وهو أعمق متعنا: في ممارسة الجنس، ينغمس المرء بالكامل في الشخص الآخر، ويضيع في متعة وإثارة الوجود معه؛ ومع ذلك، في الوقت نفسه، يكون المرء واعيًا تمامًا لنفسه باعتباره مبتهجًا بهذا، وأنه يختبر كل هذا. في روايته الرائعة جي (1972)، يوضح جون بيرجر هذا الأمر بشكل جميل عندما يكتب عن جي وهو يمارس الحب مع بياتريس:

اختلافها عنه يشبه المرآة. فكل ما يلاحظه أو يسكنه فيها، يزيد وعيه بنفسه، دون أن يصرف انتباهه عنها.

ربما يكون هذا المزيج الاستثنائي من الاهتمام بالآخر هو أيضًا الاهتمام بالنفس الذي يساعدنا على فهم الاستغراق الغريب الذي نشعر به في الجنس. ولهذا السبب، كما كتب بيرجر أيضًا، "القصيدة الوحيدة التي يجب كتابتها عن الجنس هي - هنا، هنا، هنا، هنا - الآن".

إن الشعور بالنشوة الذي شعرت به في ذلك الصباح مع موسيقى وكلمات مالارميه، على الرغم من أنه قد يبدو بعيدًا جدًا عن التجربة الجنسية - وهو كذلك بالطبع في كثير من النواحي - يتميز مع ذلك بنفس الإحساس بالتوجه بالكامل نحو الجنس. لقد كنت ضائعًا في الموسيقى والشعر، واستحوذت على انتباهي بالكامل، بالإضافة إلى شعور متزايد بنفسي وأنا أختبر هذا، وكأنني أستمتع بالأصوات. وكما اقترحت، فإن الأمر الحاسم في تجارب النشوة هذه هو الشعور بالحرية أو التحرر: في مثل هذه اللحظات، نتحرر من متاعب الذات، من قلقها وهمومها،وجرحها وضعفها، وحماقتها - والتي هي مجرد نسختنا الخاصة من حماقة البشر المؤلمة والتي لا حدود لها. نشعر أيضًا بالتحرر مما أسمته فيرجينيا وولف "صوف القطن" للحياة - الأنشطة المبتذلة التي تمتلئ بها معظم الحياة. لحظات النشوة هي ما اعتبرته وولف "لحظات الوجود"، لحظات تضيء وجودنا اليومي المسطح إلى حد كبير وتطلقنا إلى نوع من الامتلاء.

وولف على حق بالطبع. إن معظم حياة هؤلاء المحظوظين منا الذين يعيشون في أجزاء من العالم حيث نتمتع باستقرار سياسي واجتماعي أساسي - وهو أمر نادر ثمين في الشؤون الإنسانية - مليئة بأشياء مثل هذه، على حد تعبير وولف:

يمشي المرء، ويأكل، ويرى الأشياء، ويتعامل مع ما يجب القيام به؛ المكنسة الكهربائية المكسورة؛ طلب العشاء؛ كتابة الأوامر إلى مابل؛ يغسل؛ يطهو العشاء؛ التجليد.

وفي أحسن الأحوال، ننسى ببساطة هذه الإجراءات العملية المملة؛ وفي أسوأ الأحوال، يتركوننا متوترين، ويسحقوننا. إحدى المفارقات المثبطة للهمم في حالتنا البرجوازية المعاصرة، و"مجتمعنا المُدار"، كما قال تيودور أدورنو، هي أن حياتنا خالية من المعنى في كثير من النواحي، وتفتقر إلى أي نوع من المصير أو التلخيص القيمي. هذه هي مشكلة الذات الحديثة المحبطة، التي تم تجريدها إلى حد كبير من كل سمو وتم بناؤها بمصطلحات طبيعية، على الأقل بالنسبة لأولئك منا الذين لم يعد بإمكانهم الإيمان بوعود الأديان القديمة.

ومن ثم، من وجهة نظري، فإن المشاكل التي تواجهها المجتمعات الغربية مع أشكال الإدمان التي لا نهاية لها والتي تحت تصرفنا - من المخدرات والمواد الإباحية إلى الإنترنت والهواتف الذكية وتلفزيون الواقع التي تعكس لنا تفاهةنا - ونحن نمضي قدمًا البحث عن التحرر في لحظات النشوة من تسطيح حياتنا.

وليس من قبيل الصدفة أن تكون صورة المنزل المحترق بمثابة مجاز لحالة طوارئ مناخية. ونحن جميعًا في الداخل: معظمنا في العالم الغربي يهدأ ويسيطر ويستغرق في ألعابه واللهو.. واحدة من هؤلاء هي وولف بالتأكيد، التي امتلكت نوعًا من الرؤية الصوفية المبهجة لوحدة كل الأشياء وراء المظاهر المحلية، والتي تم التعبير عنها في العديد من رواياتها - ربما بشكل خاص "الأمواج" (1931) - والتي يمكن أن نتعلم منها النظر. مرة أخرى إلى العالم بعيون جديدة.

أفكر هنا أيضًا في المشاة، والمشعوذ، والنشال، والساحر، وراكب الدراجة الهوائية الأحادية العجلة، والنجار، وراكب الخيل، والكاتب فيليب بيتي، الذي اشتهر بمسيرته على الأسلاك العالية بين برجي مركز التجارة العالمي في 7 أغسطس 1974.فى مقابلة  من أجل الفيلم الوثائقي (رجل على سلك   2008)، قال بيتي:

بالنسبة لي، من السهل جدًا أن نعيش الحياة على حافة الحياة. عليك أن تمارس التمرد. أن ترفض إلزام نفسك بالقواعد. أن ترفض نجاحك. أن ترفض تكرار نفسك. أن ننظر إلى كل يوم، وكل عام، وكل فكرة على أنها تحدي حقيقي. ومن ثم ستعيش حياتك على حبل مشدود.

يوضح لنا بيتي كيف يمكن ربط النشوة بالخطر، في حالته، بالخطر الشديد: فهو يجعل من هذا الخطر بهجة وبهجة النشوة. لكن النقطة هنا ليست بالطبع أن هذا هو ما ينبغي لنا أن نفعله، على الرغم من أننا نستطيع أن نفعله. يمكن أن تكون النشوة هادئة وتأملية، كما في تجربتي ذلك الصباح، وكذلك في تجارب مثل تجربة بيتي. لا يتعلق الأمر بمحاولة تقليد بيتي. لا يتعلق الأمر بمحاولة تقليد بيتي. يتعلق الأمر أكثر بمحاولة التقاط بعض روح النشوة التي يعيشها بيتي في حياتنا، مما يترك مجالًا للحظات من النشوة، وربما التحول قليلاً من الداخل والعيش أكثر بهذه الروح.

لذلك ربما تكون هناك بعض المساعدة من الخارج بعد كل شيء. هذه هي الطريقة التي أحب أن أفكر بها، على أي حال: فهو يوقظنا لشيء أفضل في أنفسنا، والانفتاح على نشوة الحياة. وفي هذا، فهو متحد مع آخرين – وولف، ولكن أيضًا مع فريدريك نيتشه، وألبرت كامو، ودي إتش لورانس، وجورج أورويل وآخرين. كتب لورانس في نهاية العالم (1931): "يجب أن نرقص بنشوة لأننا يجب أن نكون أحياء في الجسد، وجزءًا من الكون الحي المتجسد". وبروح مماثلة، كتب أورويل، متحدثًا عن شكسبير، في عام 1947:

لم يكن شكسبير فيلسوفًا أو عالمًا، لكنه كان يتمتع بالفضول، وكان يحب سطح الأرض وعملية الحياة - والتي... ليست نفس الشيء مثل الرغبة في قضاء وقت ممتع والبقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة.

كان أورويل رجلاً مختلفًا تمامًا عن لورنس، لكنهما كانا يشتركان في حب "سطح الأرض وعملية الحياة". إنهما يقدمان لنا، من خلال طرق مختلفة، إحساسًا بالنشوة التي يمكن أن نجدها ببساطة في كوننا على قيد الحياة، فقط إذا تمكنا من فتح أنفسنا لها.

هناك في هؤلاء الأفراد، وكثيرون غيرهم بلا شك، انفتاح على قوة وطاقة الحياة التي تعتبر مثالية ومبهجة. هذا ليس لأنهم كانوا دائمًا في حالة نشوة؛ ومن الواضح أنه سيكون من السخافة افتراض ذلك، كما نرى من حياتهم. على أية حال، فإن البقاء في مثل هذه الحالة بشكل دائم، حتى لو افترضنا أن ذلك ممكنًا، سيكون بالتأكيد أمرًا مرهقًا ومُضعفًا تمامًا: هنا، كما في أي مكان آخر، نحتاج إلى التنوع في الحياة.. بل بالأحرى يعيشون حياتهم بروح النشوة. حياتهم ملونة تمامًا بمثل هذه الفكرة. ومهما كان الأمر، سيكون من الخطأ أن ننظر إلى هؤلاء المفكرين ثم نتابع لحظات البهجة. مثلما أن السعي وراء السعادة من المرجح أن يجعلها تهرب من بين أيدينا، كذلك الأمر نفسه ينطبق على النشوة. النقطة المهمة هي الانفتاح على الإمكانيات ذات الصلة.لا شك أن هذا إلى حد كبير مسألة تنمية نوع معين من الحساسية.

أما نيتشه، الذي تحدث عن نفسه مثل الديناميت والذي يرتبط اسمه عمومًا بروح "التفلسف بالمطرقة"، فقد أولى في الواقع اهتمامًا كبيرًا بما أسماه "الأشياء الصغيرة": لحظات الحياة اليومية. يمكنها أن تجعل الحياة بالنسبة لنا مصدر فرح – أو واديًا من الدموع. ويوصي بأن نبدأ كل يوم بسؤال أنفسنا عما يمكننا القيام به لجعل اليوم مقبولًا، ويقترح أن هذا يعتمد إلى حد كبير على كيفية تعاملنا مع الأشياء الصغيرة في الحياة وتنظيمها - ماذا ومتى نأكل ونشرب، ومتى نرتاح، ماذا تقرأ ومتى تمشي وما إلى ذلك.إنه ينصحنا بأن نبطئ، ونلاحظ الأشياء، وننتبه. وهو بالتأكيد على حق في أن معظمنا يندفع في الحياة ويفتقد النشوة اللطيفة التي يمكن أن تأتي من هذا الاهتمام بالعالم ولأنفسنا. البشر بشكل عام سيئون للغاية في رؤية ما هو جيد لهم بوضوح والتصرف وفقًا لذلك. ربما لست أفضل من أي شخص آخر في القيام بذلك، لكني أسمع صوت نيتشه وصوت الآخرين الذين ذكرتهم وغيرهم الكثير - ميشيل دي مونتين، على سبيل المثال - يشدني بلطف إلى أفكاري ومشاعري الأفضل. إنهم يذكروننا بمصادر البهجة في الحياة، وإمكاناتها المبهجة.

***

...............................

المؤلف: كريستوفر هاملتون/ Christopher Hamilton: أستاذ الفلسفة في كلية كينجز كوليدج في لندن، المملكة المتحدة. درس أيضًا الفلسفة والأدب في جامعة بون بألمانيا. أكمل لاحقًا PGCE وعمل لمدة أربع سنوات كمدرس في المدرسة الثانوية. انضم إلى كينغز في عام 2003. وفي عام 2007، كان باحثًا مقيمًا في جامعة سالزبورج، النمسا، وفي عام 2013 كان أستاذًا زائرًا في جامعة ترينت، إيطاليا.أحدث مؤلفات كريستوفر هاملتون:  "الفلسفة والسيرة الذاتية: تأملات في الحقيقة ومعرفة الذات ومعرفة الآخرين" (بالجريف ماكميلان، 2021).

 

في المثقف اليوم