آراء

علاء اللامي: شهادة لباحث غربي حول الإلحاد الجديد المعادي للإسلام حصرا

ربما يتذكر بعض أصدقاء الصفحة أنني كررتُ في أكثر من مناسبة أن عداء بعض دعاة الإلحاد في عصرنا للإسلام على جهة التخصيص يختلف تماما عن الإلحاد الفلسفي العقلاني الذي يتعامل مع جميع الأديان من منطلق فلسفي واحد. ولكنَّ إلحاد الملحدين المعاصرين وخاصة من العرب كما يظهر هو "إلحاد مراهق- بعبارة فردريك إنگلز" وهو إلحاد استشراقي يعادي الإسلام على جهة الحصر بحجة معاداة "التطرف التكفيري"، ويرتعب من مجرد التفكير بنقد الدين المسيحي أو اليهودي. بل وهو حتى إنْ زعم معاداة الدين بشكل عام أو ادعى نقد جميع الأديان فما تلك إلا ستارة أو تمهيد لمهاجمة الدين الإسلامي فحسب.

ورغم أنني لستُ من حملة الأيديولوجية الإسلامية، سواء كانت سلفية متشددة أو معتدلة سنية أو شيعية، بل ناقد جذري لها، ولكنني اعتبر نفسي مسلماً أدافع عن هويتي التي يشكل الإسلام جزءا منها وأفخر بالإسلام الحضارة البائدة وبجوانبها المضيئة تحديدا، أو بما يسميه العلوي "الإسلام الميت"، وتحديدا بإنجازاته الحضارية المُلهِمة الرائعة، ولا شأن لي بالإسلام الحي "إسلام الطقوس والعبادات" فهذا شأن يخص المتدينين ولستُ منهم.

واليوم، ومن منطلق التلاقي المضموني مع باحث غربي منصف، أنشر هنا مقتبساً من دراسة لباحث أسترالي هو وليم إميرسون. الدراسة بعنوان "الإلحاد الجديد والإسلام"، انطوت على مضمون شديد القرب من مضمون كلامي هذا.

وأشير من باب التوثيق إلى أن الباحث د. محمد الشنقيطي كان قد أشار إلى هذه الدراسة لإميرسون واقتبس فقرة منها. ولكنني حبذتُ أن أعود إلى الدراسة الأصلية نفسها وترجمت منها بعض الفقرات بترجمتي غير الاحترافية. كتب إميرسون: "إنَّ "الجديد" في كتابات الملحدين الجدد ليس عدوانيتهم، ولا جماهيريتهم غير العادية، ولا حتى نهجهم العلمي في التعامل مع الدين، بل هو هجومهم ليس فقط على الإسلاموية السياسية المتشددة، ولكن أيضاً على الإسلام "الدين" نفسه تحت ستار نقدهم العام للدين. لقد ساهمت الحركة الإلحادية الجديدة في تقوية العداء ضد الإسلام وربما تكون قد ألهبت العلاقات بين المسلمين وغير المسلمين.

* بخصوص الملحدين الجدد، فإنَّ إدانتهم العامة للدين لا تستهدف التطرف الإسلامي فحسب، بل وأيضاً الإسلام، لأنهم في الأساس لا يعترفون بأي تمييز ذي معنى بين الإسلام المعتدل والمتطرف. وفي رأيي، فإن هجومهم على الإسلام هو الذي يضع "الجديد" في الإلحاد الجديد أكثر من أي شيء آخر.

* إن الإسلام في الكتابات الإلحادية الجديدة يُصَوَّر باستمرار على أنه غير عقلاني وغير أخلاقي وعنيف في أنقى صور العنف. وأكثر هؤلاء وحشية في التعامل مع الإسلام هو عالم الأعصاب الأميركي سام هاريس. إن هاريس يرى أن صعود الأصولية الإسلامية لا يشكل مشكلة ولكنَّ أساسيات الإسلام هي التي تشكل مشكلة. إن هاريس لا يرى في شخصية الإسلامي الانتحاري انحرافاً أو تحريفاً للإسلام، بل يرى فيه النتيجة المنطقية للعقيدة الإسلامية، فهو يقول: "إن الإسلام، أكثر من أي دين آخر ابتدعه البشر، يحمل في طياته كل مقومات عبادة الموت الشاملة". ويرى هاريس أن الإسلام يشكل تناقضاً فادحاً في العالم الحديث.

والواقع أن هاريس صريح تماماً في هذا التمييز: فهو يؤكد أن الاختلافات بين الأديان مهمة بقدر ما هي واضحة لا لبس فيها. ولهذا السبب، كما يقول، "يتعين علينا الآن أن نواجه المسلمين، وليس الإرهابيين الدينيين فقط، في كل ركن من أركان العالم".

تعليقي: هنا تجري عملية فاشية لتوحيد المواصفات بين إرهابيين تكفيريين قتلة بالمئات أو الآلاف مع ملايين المسلمين البسطاء والذين هم ضحايا هؤلاء التكفيريين. وهذا النهج في توحيد المواصفات يسير عليه الملحدون والعلمانيون القشريون العرب والمسلمون. ع.ل

ويختم إميرسون ملاحظاته بالقول: "من الواضح أن ستراتيجية الملحدين الجدد – رغم التحفظات المثارة على هذا المصطلح - في مهاجمة جميع الأديان، أو التعبيرات الدينية، كغطاء لانتقاد ليس، فقط الإسلام المتشدد على جهة التحديد، بل الإسلام نفسه، وقد ساهمت -هذه الستراتيجية- في إثارة المشاعر المعادية للإسلام والمسلمين في جميع أنحاء العالم الغربي. إن عداء الملحدين الجدد للإسلام يقترب من الاستعلاء الثقافي والعنصري وهو يتجاهل حقيقة مفادها أن الملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم (بما في ذلك في الغرب) يعيشون حياة سلمية ورحيمة. ورغم أن الملحدين الجدد قد لا يستهدفون المسلمين صراحة، فإنَّ عداءهم للإسلام أدى إلى تصلب عام في أفكارهم.

***

علاء اللامي

.......................

* رابط لتحميل الدراسة باللغة الإنكليزية في أول تعليق.

The New Atheism and Islam

https://researchoutput.csu.edu.au/ws/portalfiles/portal/20242060/8854131_Published_article_OA.pdf

 

في المثقف اليوم