شهادات ومذكرات

أناندي ميشرا: مغادرة المنزل تعني فقدان لغتي الأم

بقلم: أناندي ميشرا

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

وبما أنني كنت أتحدث الإنجليزية أكثر والهندية أقل، فقد شعرت بالقلق من أنني سأقوم باقتلاع جذوري

كنت في الصف الأول، في الخامسة من عمري، عندما حصلت على جائزة "أفضل طالب في اللغة الإنجليزية". خلال اجتماع أولياء الأمور اللاحق، أثنى معلم صفي على والديّ على عملهما الجاد في تحسين مهاراتي اللغوية. كان والداي فخورين للغاية، وكانا يبتسمان قائلين: "إننا نتحدث باللغة الإنجليزية في المنزل"

ولدت في مدينة صغيرة بشمال الهند، كانبور، وكانت اللغة الهندية هي اللغة التي أدير بها حياتي المنزلية اليومية. كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة المشتركة لحياتي المدرسية، وبالتالي حياتي الاجتماعية. أما الثالثة فلم تكن لغة بقدر ما كانت لهجة ريفية من لغة والدتي الأصلية، الهندية، والتي تسمى ديهاتي. من الواضح أن والدي كانا يكذبان، مثل أي والدين فخورين.

كانت اللغة الهندية هي اللغة التي كنت أمارس بها حياتي المنزلية اليومية. أما اللغة الإنجليزية فكانت هي اللغة المشتركة لحياتي المدرسية، وبالتالي حياتي الاجتماعية.

نظرًا لأنني كنت مضطربة بسبب التحول في اللغات بين المنزل والمدرسة، لم أكن منتبهًا أبدًا للحديث عن ديهاتي. كلغة، كان لدى دهاتي طريقة للذهاب والذهاب من حياتي؛ كان الشد والجذب المستمر باللغتين الهندية والإنجليزية كافيًا لإبعاد ذهني عن أي شيء يقع خارج نطاقهما. إن دخولي المدرسة في سن الثالثة لم يساعدني كثيرًا أيضًا. كانت المدرسة تعني دائمًا ضغط فرض اللغة الإنجليزية عليّ، أول شيء في الصباح حتى أعود إلى المنزل في فترة ما بعد الظهر. المنزل يعني السهولة النسبية للعمل باللغة الهندية. ولكن بعد فترة من الوقت، بدأت الانزلاق بين الاثنين بسلاسة.

كنت أنا وأمي نسافر بانتظام إلى مسقط رأسها، وهي قرية تقع على بعد أربعين كيلومترًا من كانبور على  نهر أمور. كانت هذه الإقامات قصيرة بما يكفي لعدم تغيبي عن المدرسة، ولكنها طويلة بما يكفي لنقل مهاراتي اللغوية من مكان إقامة إلى آخر. في عطلات نهاية الأسبوع هذه، كنت أستعير كتابًا من مكتبة المدرسة، وأقرأه في السيارة المتوجهة إلى القرية، وغالبًا ما أقوم بقص بضع صفحات منه بينما أبقى في حالة من العدم بعد الغداء. في وقت لاحق، أدركت أن هؤلاء Goosebumps وHardy Boys وNancy Drews كانوا وسيلة بالنسبة لي للعثور على مرتكز في لغة كنت أتمنى أن أتعلم خصوصياتها وعمومياتها. ما لم أدركه حينها هو أن ذلك جاء بتكلفة. كنت خائفًا جدًا من أن أكون غير متقنة للغة، لدرجة أنني لم أستطع تحمل فكرة عدم وجودي في صحبة اللغة الإنجليزية فعليًا. ومن ثم استمر في حمل الكتب معه.

وهذا يعكس بشكل مباشر الحقيقة المعروفة بأن أحد أكثر الجوانب المذهلة في الهند هو ثروتها من اللغات. يتعمق كتاب الأكاديمية الجديد بيجي موهان بعنوان "المتجولون والملوك والتجار: قصة الهند من خلال لغتها" في التاريخ المبكر لجنوب آسيا، ويكشف كيف شكلت الهجرة - الخارجية والداخلية - كلاً من الهنود واللغات الهندية منذ العصور القديمة. تلمح موهان فيه إلى الاختلافات المختلفة في اللغات الهندية، ويتكتب عن ظهور اللغتين الهندية والأردية. إنها تأخذنا عبر التاريخ وكيف أدى فجر المغول وصعود البريطانيين إلى ظهور سياسة فرق تسد حتى مع اللغة.

لقد تم الانتقال من العمل باللغة الهندية في المقام الأول إلى العمل باللغة الإنجليزية لأسباب اقتصادية قاهرة: حيث كانت أفضل فرص العمل تعتمد على اللغة الإنجليزية. في البداية كانت والدتي تتحدث الإنجليزية قليلاً؛ اعتمد والدي على قاعدة الكلمات الهزيلة التي راكمها خلال ساعات عمله، حيث كان يخلط بين الأزمنة والنطق والقواعد، وكل شيء على ما يبدو.

إن التنغيم، والشعور السمعي، والملمس المكتوب للغتي الهندية يتغير الآن إلى الأبد في مواجهة كل الكلمات الإنجليزية.

ومع ذلك، لم يأسف أي من والدي على حقيقة أن فرض لغة أجنبية جديدة على الطفل منذ الصغر يعني أن الطفل سوف يبتعد عن لغته الأم. وبهذا المعنى، كان هذا التغيير أيضًا علامة على النمو الفكري بالنسبة لي. كانت لغتي الإنجليزية وسيلة لوالدي لإظهار الترفيه والخفة في بيئتي اللغوية الجديدة بشكل متقطع. كان بإمكاني أن ألقي قصائد عن زهور غريبة (أزهار النرجس) كتبها "رجال إنجليز مثقفون" (وليام وردزورث). كان هذا هو الهدف من تعليم أطفالهم. في قسم في Wanderers, Kings, Merchants، تستشهد موهان بدراسة حيث طلب الباحثون من مجموعة من المتحدثين باللغة "الهنجليزية" التحدث باللغة الهندية فقط. عندما لم يتمكن أي من المتحدثين (الذين زعموا أنهم "ثنائيو اللغة") من التحدث باللغة الهندية دون استخدام كلمات اللغة الإنجليزية، أشارت إلى ذلك باعتباره الفرق الأساسي بين "ثنائية اللغة وازدواجية اللغة". في الأولى، يشعر الشخص بالارتياح في كلتا اللغتين، بينما في الثانية، هناك تسلسل هرمي، حيث تكون لغة واحدة هي المهيمنة - وهو أمر يحدث بشكل متزايد مع بعض الهنود الشماليين المتنقلين مثلي.

صرت غير قادر فعليًا على تكوين جملة باللغة الهندية، أو الدهاتي، دون أن أخلط الكلمات الإنجليزية فيها. عندما كنا صغارًا، تعلمنا أن نتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة تجعلنا قادرين على القيام بذلك بالضبط، أي عدم القدرة على بناء جملة بدونها. ولكن الآن أستطيع أن أشعر بالألم. شعرت بالتخلف والإرهاق وافتقاد التواصل. أثناء المكالمات الأسبوعية مع والدتي، بقدر ما أحاول عدم استخدام الكلمات الإنجليزية، والتحدث باللغة الهندية فقط، يبدو الأمر مستحيلًا للغاية. عندما ابتعدت عن المنزل قبل 13 عامًا، ثم مع الانخفاض التدريجي في عدد الزيارات التي قمت بها للمنزل، كنت قد فقدت الاتصال بديهاتي بالفعل. وكان الأمر كما لو كان يحدث مرة أخرى مع اللغة الهندية. خلال طفولتي، كانت اللغة الإنجليزية للتباهي وللاستخدام خارج المنزل. أما الآن فقد امتد الأمر إلى مقتضيات الحياة اليومية. لم أستطع قضاء ساعة واحدة في اليوم دون التفكير أو التحدث أو الكتابة. حتى أثناء إرسال الرسائل النصية مع والدتي، كنت أكتب الكلمات الهندية باستخدام الأبجدية الإنجليزية.

تجد موهان في كتابه تشابهًا بين علم اللغة وعلم الوراثة. تكتب كيف تتغير اللغة بمرور الوقت عندما ينقسم السكان ويتنقلون. وبدون التفاعل المستمر، تنتهي اللهجات التي يتحدث بها هؤلاء الأشخاص بالانقسام إلى نقطة اللاعودة. تولد لغات جديدة دون أي وسيلة لإرجاعها إلى جذورها، تاركة وراءها مسارات غامضة. وهكذا تحولت اللغة اللاتينية إلى الفرنسية والإسبانية والإيطالية. يقول موهان إن لغة البهاشا ستستعير كلمات من لغات أخرى، لكن اللغة الأساسية ستبقى كما هي. وهكذا تظل اللغة الإنجليزية لغة جرمانية، على الرغم من الكلمات الفرنسية واللاتينية التي تخترقها. وعلى نحو مماثل، تتحول اللغة السنسكريتية إلى اللغة الهندية، والبنغالية، و(تقريبًا) كل لغات الجزء الشمالي من شبه القارة الهندية، حتى مع استمرار الكلمات السنسكريتية الشائعة في عطر كل واحدة منها.

وبما أن اللغة كانت دائمًا بمثابة بديل للناس، فهناك أيضًا التهديد الذي يميلون إلى فرضه على بعضهم البعض. تواجه لغاتي، بما في ذلك اللغة الهندية ولهجتها الريفية ديهاتي، هذا التهديد أولاً من اللغة الإنجليزية، ثم اللغة الهنجليزية. يحدث هذا عندما أكتب، أو أتكلم، أو حتى أفكر. قالت موهان في إحدى المقابلات: "اللغة تموت لأنه يتم استبدالها بلغة أخرى تجلب المزيد من الفوائد للجيل القادم". إن نغمة اللغة الهندية، والشعور السمعي، والملمس المكتوب للغتي الهندية يتغير الآن إلى الأبد في مواجهة كل الكلمات الإنجليزية التي أستمر في ملؤها بها. إنه لمن دواعي سروري إذن أن كل هذه المحادثة والتفكير الذي كنت أقوم به وأجريه مع نفسي كان باللغة الإنجليزية.

كانت اللغة الإنجليزية محببة إليّ في شعرها ونثرها. بدأت قراءتها عندما كنت في الثالثة من عمري وبدأت الكتابة بعد فترة وجيزة. كان الشعر الهندي جامدًا، وبدا غريبا، بينما كانت اللغة الإنجليزية أكثر سهولة، حتى في سن مبكرة. في العشرينيات من عمري، أحببت النثر والشعر باللغة الهندية، ولكن لم يكن الأمر بنفس الطريقة أبدًا. وكانت اللغة الهندية التي ظهرت في الصحف والمجلات والإعلانات بعيدة كل البعد عن اللغة التي نتحدث بها في المنزل، وعن اللغة التي ظهرت في الكتب التي قرأتها. لقد كان الأمر صعبًا وباردًا ويتضمن مقاومة ضمنية وأساطير. بدا الأمر كما لو كان شىء عفا عليه الزمن وبعيدًا عن الواقع لأنني لم أتمكن من التعبير عما شعرت به أو رأيته أو قرأته بكلمات هندية قديمة. كانت القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية تعني تحولًا كبيرًا بين الأجيال، بينما كانت اللغة الهندية تعني أنني لا أتقدم مع عمري.

لقد ولدت في عائلة محترمة من الطبقة المتوسطة، حيث كانت اللغة الإنجليزية شائعة على نطاق واسع حتى في العائلة الممتدة. وهكذا أصبح تعلمها، والتعمق فيها، وإتقانها في النهاية طريقتي لتجاوز الخطوط الطبقية. في حين أن اللغة الإنجليزية كانت لغة سمعتها من أفواه سكان المناطق الحضرية وذوي العلاقات الجيدة الذين عرفتهم حتى عندما كنت طفلة، فإن اللغة الهندية كانت تعني أجواء منزلية، وهو ما يعني بدوره أنني يمكن أن أعتبرها أمرًا مفروغًا منه. على بعد درجتين من هذا كان دهاتي. لم أكن أعرف أي شخص خارج قرية والدتي يتحدث بها - حتى والدتي لم تكن تتحدث بها.

أثناء المكالمات الأسبوعية مع والدتي، بقدر ما أحاول عدم استخدام الكلمات الإنجليزية، والتحدث باللغة الهندية فقط، يبدو الأمر مستحيلًا أكثر فأكثر.

تضيف موهان: "بحلول الوقت الذي يتأثر فيه مظهر اللغة، تكون قد ماتت بشكل أساسي، مع وجود عدد قليل جدًا من كبار السن الذين ما زالوا يتحدثون بها". لقد أصبحت اللغة الإنجليزية تحتل مساحة رفيعة في فضاء ثقافتنا، وغالبًا ما تُعطى أهمية أكبر من اللغات الإقليمية بسبب إمكانية الوصول إليها، ورأسمالها الثقافي والاجتماعي والسياسي، ورموزها، ومقبوليتها. وقد أدى هذا دائمًا إلى تسفيه جميع اللغات المحلية التي تم الاستيلاء عليها ببساطة. وهذا هو الحال بشكل خاص في شمال الهند. يشرح موهان السبب: "... اللغات الأولى التي يتحدث بها الأطفال تتضمن أجزاء كبيرة من لغة أخرى - اللغة الإنجليزية، على سبيل المثال. وتدخل اللغة الإنجليزية طريق المعجم قبل أن يتعلم الأطفال لغتهم الأولى. تمضي موهان لتقول إن هذا النوع من ثقب اللغة المستمر، والتداخل، والتعايش لا ينبغي الخلط بينه وبين ثنائية اللغة.

في الكلية توقفت عن الكتابة، أو حتى قراءة النثر والشعر باللغة الإنجليزية. من الواضح أنني كنت أشك في موهبتي (وما زلت كذلك) ووجدتها أيضًا زائدة عن الحاجة نظرًا لأن شهادتي كانت في القانون. ومن الغريب إذن أنني ركزت اهتمامي على الرياضيات، معتبرة إياها شغفًا لم يكن لدي الوقت الكافي للتعمق فيه. كان ذلك في نهاية كلية الحقوق عندما شارك أحد الأصدقاء مقطعًا صوتيًا لصلاة أمريكية لجيم موريسون عام 1978، تغير شيء ما.

"في العشرينيات من عمري، أحببت النثر والشعر باللغة الهندية، ولكن لم يكن الأمر بنفس الطريقة أبدًا."

كتب موريسون فيه: "لقد لمست فخذها فابتسم الموت"، وكان ذلك مثالاً بالنسبة لي على بساطة اللغة الإنجليزية. تقول موريسون المفتونة:  "العث والملحدون إلهيون بشكل كبير ويموتون. "نحن نعيش، نموت، والموت لا ينهي الأمر"، كادت القصيدة تصرخ في وجهي وكأنها شكل من أشكال الأدب يمكن تحقيقه. لقد كان خطابًا مقتضبًا وواضحًا وبسيطًا ومسطحًا بالتأكيد. وكان يحتوي على مشهد كامل من المعاني: الحياة ووسائل الإعلام والمخاوف الوجودية. بأسلوبها الذي يتحدى الحقيقة، دعت موريسون إلى تغيير اجتماعي أكبر، لكنه أيقظ في داخلي حبًا ضائعًا للغة الإنجليزية.

في كتابها "Wanderers, Kings, Merchants"، تكتب موهان، وهى لغوية وروائية وأكاديمية ومعلمة، عن كيف يمكن لخصائص معينة للغة أن تخبرنا عن تاريخ المتحدثين بها. تقوم بتحليل اللغات للكشف عن بصمات أنماط الهجرة التاريخية. وهي تعرض أيضًا كيفية تحول السلطة مع اختلاط السكان. ومن خلال القيام بذلك، تكشف موهان أيضًا الحجة المذهلة القائلة بأن جميع الهنود من أصول مختلطة. لقد جعلتني أدرك كيف أن هويتي، المتجذرة في هذه اللغات الثلاث، هي مركبة، وأنني لست هنديًية بالكامل بدون هذه اللغات الثلاث.

(تمت)

***

......................

المؤلفة: أناندي ميشرا/ Anandi Mishra كاتبة وناقدة. عملت كمراسلة لصحيفة The Times of India وThe Hindu. تُرجمت إحدى مقالاتها إلى اللغة الإيطالية ونشرت في مجلة إنترناسيونال. ظهرت مقالاتها ومراجعاتها في Public Books، وLos Angeles Review of Books، وVirginia Quarterly Review، وPopula، وThe Brooklyn Rail، وAl Jazeera، وغيرها. انها تويت في @ anandi010.

في المثقف اليوم