حوارات عامة

راضي المترفي يحاور الشاعر والكاتب هاتف العتبي

هاتف العتبي"

- متى نكون شعبا حي ونرفض التسلط؟

- تعلمت من امي الدللول والنعي

- هناك سيد وهناك مسيد وهناك ابن اسياد

- كيف أكون طرفا وانا الطبيب المعالج؟

- عشت الحب بكل ماتحمل هذه الكلمة من معاني

***

التقى اعرابيان في طريق فسال أحدهم الاخر..

- ما اسمك؟

- قال بحر

- اردف وماكنيتك؟

- قال: أبو الندى

فقال السائل: لا ينبغي لاحد مقابلتك الا في قارب!.

وهذه الحكاية تشبه حكايتي مع (هاتف العتبي) الذي هو شيخ بالوارثة لكنه يرفض الصفة كلاما ويمارسها فعلا إذ نادرا ما يخلو منه محضر عشائري (فصل او طلابه) محضر خير وابن اجاويد على طول ساحل دجله وابن (اجواد) على طول شاطيء الفرات وسيط موثوق ومتكلم لبق عارف بالسنائن العشائرية وعلاقات صداقة مع الشيوخ إضافة لكونه شاعر مطبوع تتناقل بعض ابياته في الدواوين وصحفي جريء واعلامي ناجح قدم برامج على أثير بعض الفضائيات وكاتب صدر له أكثر من مطبوع وعضو اتحاد ادباء العراق.. الا ينبغي لي الإحاطة وركوب فرقاطة وانا اروم مقابلته بدلا من قارب قادرة على اقلابه اقل عواصف هذا البحر المتلاطم بالمعرفة بدلا من قارب ذلك الأعرابي؟

نعم انه الشيخ هاتف بن الشيخ حميد الطيف العتبي..

س١: من هو هاتف العتبي؟

ج: هو ذلك الإنسان ابن القرية البسيط الذي تعلم في أكاديمية مضيف والدة الاهزوجة والابوذية والحكاية وفن الخطاب والحيهم النشامه

وتعلم من أمه الدللول والنعي

ما تنسمع رحاي بس ايدي ادير

تطحن بگايه الروح موش اطحن الشعير

هاتف العتبي الامي الذي يجيد القرأة والكتابة

شاعرا شعبيا وفصيحا وكاتبا وناقدا والإعلامي المولع بالكتب والمكتبات المهتم بالتراث والفلكور رائد المجالس الثقافية والمتابع بشغف لاخبار العالم سياسيا وثقافيا

هاتف العتبي

ابن الليالي العاصيات السود

لاريد الگماري ولهن يردني

س٢: لماذا ترفض مسمى (شيخ)؟

ج: كونها اسم مقزز لاقيمة لها تقال لكل من هب ودب ولاتكلف متشيخها شي (عقال ب٥٠٠٠ وعباية ب١٠٠٠٠ وصفحة على الفيس)

اكو سيد واكو مسيد واكو ابن أسياد

واكو شيخ واكو مشيخ واكو ابن جواد

اكو طيب واكو مشعشع واكو للغانمات استاد

الشيخ المامتشيخ مثل البيرق فوگ ايشان

س٣: تابعتك كثيرا فلم أجدك طرفا في(طلابة)؟

ج: كيف اكون طرفا بالطلايب وانا الطبيب المعالج للطلايب انا اترفع عن الطلابة بالتسامح والعفو ولابد أن أسقط حقي للاخرين حتى أتمكن من الحل وليكن لي تقدير

كفاني امرح ورع والتذ بحب الناس

وعملات الگبح مايوم خاوني

اضحك للبجه وحد شرهت المنگود

واسكت لو دثو من الناس لاسني

س٤: عتبة.. عتيبة.. عتاب هل يجمعهم جد واحد؟

ج: عتبه وعتاب نعم اخوه هم اولاد عتاب اخو عتبه وهم بطن من ربيعة. والجد هو عمرو ابن كلثوم صاحب المعلقة الشهيرة. أما عتيبة هذا محل تضارب لكن الثابت نحن إخوة فرقه من عتيبه وهم شيبان في السعودية والامارات. هذا ليس مهم والمهم (أكرمكم عند الله اتقاكم)

فرگتنه احنه المنازل واجمعتنه النيل. ولو صارت الكلفه الذيب يلفي الذيب

س٥: ماهو البخت في العرف وهل لازال المشايخ يعملون به؟

ج: البخت يتكون من مجموعة عوامل في مقدمتها الصدق والعفة وقول الحق وفعله على نفسك قبل غيرك والأمر بالمعروف والنهي المنكر عندما تجتمع تلك الصفات بالرجل يكون عنده البخت وهو الحضوة والمقبولية عند الآخرين وهذا كله لايتحقق الا بمخافة الله

س٦: هل شيوخ اليوم (تنبتية)؟

ج: قليل جدا التنبتية يعدون بعدد اصابع اليد ودعني اتحفظ في هذا الجانب لانه مؤلم ومؤسف

س٧: لمن تكتب شعرا؟

ج: اكتب للحزن والحنين إلى الماضي اكتب خوفا على مستقبل الاطفال اكتب لحدودي التي تقتطع اكتب لشعبي الذي يسرق نهارا جهارا اكتب لدجلة والفرات وعطش شواطيهما

اكتب لعقيدتي ونضالها وامست مهزومه

اكتب للحسين ومانفعل به كل يوم اكتب للوطن

انامن والقصيده تنام طول وياي

وادفه بحضنها وتدفه بحضاني

شاعر والشعر مهره وسرج خيال

ماواحد تعذر يوم للثاني

القصيدة الماتصير جناحي وكت الضيج

اطلجها وبعد ماتركب اللساني

س٨:هل عشت الحب؟

ج: نعم عشت الحب بكل ماتحمل هذه الكلمة من معاني انا أسطورة في الحب، واي حب ليس حب اليوم الفاشل الرخيص. انا عشت حب الريف الاصيل الصادق النبيل العفيف ذات الشوق واللوعة والعذرية والغرام

هل راى الحب سكارى مثلنا

نعم كتبت في الحب كثيرا وتغزلت كثيرا

(احترگنه بنار هجرانك وجنه

بسقر ونگول بالكوثر. وجنه

ثلاثه البل هوى همنه وجنه

جميل وقيس وأنه وهاي هيه)

س٩: من يثير اهتمامك من الشعراء؟

ج: عمرو بن كلثوم والمتنبي والجواهري في الشعر العربي

وفي الشعر الشعبي

عريان السيد خلف مدرستي

وعطاء السعيدي ونائل المظفر

س١٠: انت تدعي أن قبر المتنبي في العزيزية فما هو دليلك؟

ج: ليس ادعاء وانما حقيقة أصر عليها واقاتل دونها إن جميع المؤرخين والمحققين يتفقون أن المتنبي قتل قرب دير العاقول وانا اتفق معهم. فموضع الخلاف يكمن في اين يقع دير العاقول وانا اقول ان دير العاقول يقع قرب مدينة العزيزية أو على حافة شمالها ولاتزال اثار الدير شاخصة حتى ثبتت بسجلات الطابو العثماني بمقاطعة الدير. والدليل الراسخ عندي هو جاء بكتاب (الديارات للشابشتي)

إن دير العاقول يقع بين بغداد وواسط شمال مدينة (همانية) بسبعة فراسخ وهمانية تلال أثرية تقع جنوب مدينة العزيزية. يوكد مكانها ياقوت الحموي في معجم البلدان كذالك يؤكد وجودها البلاذري في الفتوح. وهنا تظهر مشكلة اخرى أن الدير يقع غرب نهر دجلة واليوم شرق النهر لقد حل لنا هذا الإشكال العلامة أحمد سوسة في كتابه ري سامراء حيث أن النهر تحول مجراه في تلك المنطقة

س١١: من أطلق اسم العزيزية على المدينة وكيف؟

ج: سميت العزيزية نسبة للوالي العثماني عبد العزيز باشا لان هو من بناها

س١٢: لماذا هجرت التلفزيون وتقديم البرامج؟

ج: لا توجد حرية للصحافة والإعلام ولاتوجد حرية للتعبير في العراق. والمؤسسة الاعلامية التي تعمل بها تريدك جندي مطيع لسياستها وهذا لا اتفق عليه وارفضه

س١٣: ماهي مواصفات المقدم الناجح؟

ج: يكمن نجاح المقدم بعدة أمور منها الثقافة والخبرة بالمهنية والشجاعة أمام الكاميرا وفصل الخطاب ورجاحة الإلقاء واتقان اللغة وسلامة مخارج الحروف والشياكة والهندام

س١٤: ماهو موقفك من بعض الشعائر الدخيلة على ثورة الحسين؟

ج: ارفضها رفضا قاطعا واحاربها بكل مااوتيت من قوة واعتبرها مدسوسة من الصهيونيه لان أعداء الحسين يريدون طمس الثورة. والحسين شمس لايحق لهؤلاء أن يلبدوها بغيوم مريضة

س١٥: هل مارست السياسة ومارأيك بها اليوم؟

ج: حاولت امارسها ثم اكتشفت انها لعبة قذرة يمارسها المتجرد من المبادئ والقيم والأخلاق

فهي مهنة المنافقين اليوم

س١٦: كيف تنظر للمرأة الشاعرة؟ وهل هناك شاعرات؟

ج: بالشكل العالم انظر للمرأة نضرة الاجلال والاحترام وتعتبر المرأة مثل الماء جعل كل شي منه حيا. فهي مصدر الحياة والسعادة فهي بثقافتي مقدسة وعندما تكون شاعرة مثل الخنساء ونازك ولميعة عمارة تكون نور على نور وتقدس عندي مرتين والمرأة عندما تكون شاعرة اتخذها قائدا، لكن لم ارى شاعرة اليوم

س١٧: هناك مفاهيم اريد توضيحها

آ. الستر...

اكذوبه نريد منها إسكات الحق

ب. طايحة حدر الفراش...

- سرقة في وضح النهار لكن بطريقة شيكاغوية

ج. عطوة بيضاء..

- يعني هناك شئ عكسها السوداء اكو (أن) بالسالفه

د. الفرشه..

- افلوس الاكل او جيب غداك معاك

هـ. الفريضة....

- هو استاذ لسوالف جدتي حطب جهنم

س١٨: موقف محرج في (فصل كبير)؟

ج: الفتاة ابنت ال١٨ ربيعا التي ادخلوها داري فجرا وعند الصباح تذبح بأمر من الأهل والعشيرة والشيخ لأنها جلبت لهم العار. ولكي أنقذها من الموت المحتوم عندما تعلقت بثيابي ودموعها حرقت صدري

فقررت اقبلها زوجة لأحد أولادي الا أنهم رفضوا وتركو الدار بل تركوني وحدي اقاوم عشيرة. فقررت اتزوجها انا وهي بعمر بنتي لاكون سببا لإنقاذها. وبفضل الله ولطفه قبل إشراقة الشمس عقدت لها على شاب متفهم وعند بدء الدوام تم العقد عند القاضي وفي الصباح زفت لعريسها قبل أن يعلم احد ولم يظهر شي من العار الجاهلي

س١٩: أمر انت تود ذكرة؟

ج: كثيرة هي الأمور التي في الفكر والمزدحمة في الصدر، لكن اقول: متى نكون شعبا حيا ونرفض التسلط ونطرد اللصوص ونعيش أحرارا مثل الشعوب. متى نرحل عن الغباء والنفاق. ثم تعالوا نرجع الى الله ونتقيه لان الدرب قصير والساعة آتية لا ريب فيها. في النهاية لايسعني الا شكر الشيخ هاتف العتبي على سعة صدره وصراحته والتعامل مع اسئلتي بروح ودية وتفهم كبير

***

حاوره: راضي المترفي

في المثقف اليوم