مقاربات فنية وحضارية

ريمي دين: أوجست رودان وبلزاك يقتربان من أبواب الجحيم

تماثيل رودان الراديكالية: مستوحاة من الأدب لتغيير مسار النحت الحديث

بقلم: ريمي دين

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم292 رودان وبلزاك

تفاصيل قالب برونزي لـ “عصر البرونز” (1877) لأوجست رودان. الصور مقدمة من جيروم مانوكيان، وكالة التصوير الفوتوغرافي لمتحف رودان

تمثال أوغست رودان المثير للجدل، والمعروف باسم عصر البرونز، أخذ الواقعية الطبيعية إلى مستوى ينافس النحاتين العظماء في العصر الكلاسيكي. كانت قصيدة برونزية تصور لحظة الاستيقاظ على الفرح أو المعاناة، وتمثل حالة الإنسانية خلال العصر البرونزي، حيث خرج الإنسان من حالته الطبيعية وبدأ رحلته نحو "الحداثة". ولكن عندما عُرضت لأول مرة في بروكسل عام 1877، استقطب العمل النقاد في ذلك الوقت، حيث أشاد البعض بدقته التشريحية ورفضه آخرون باعتباره تصويرًا لـ "نوع وضيع" يفتقر إلى كل السمات "البطولية" المتوقعة في التماثيل.

شكك بعض المتشككين في مهارات الفنان واتهموه بأنه قام ببساطة بصنع قالب للنموذج. وهذا دليل على براعته، ولكن إذا ترك دون منازع، فإنه كان سيستبعده من عرض أعماله في صالون باريس. لذلك، قام النحات بتشكيل لجنة من النحاتين والفنيين الخبراء للتأكد من أنه تم نحتها يدويًا بالفعل قبل صب البرونز وقدم صورًا للجالست، وهو جندي بلجيكي شاب يدعى أوغست ناي، لإجراء مقارنة تفصيلية. بعد هذه الأحداث غير السارة، توقف رودان عن صنع منحوتات بالحجم الطبيعي للشكل البشري لتجنب المزيد من الخدع والاتهامات المماثلة.293 رودان وبلزاك

“عصر البرونز” (1877) لأوجست رودان، المصبوب عام 1906، مجموعة متحف متروبوليتان للفنون، نيويورك

أصبحت أشكاله التي تمت ملاحظتها جيدًا والمتناسبة تمامًا بعد ذلك أصغر أو أكبر من الحياة، ولم يتم تحرير بعضها تمامًا من بيئتها، ولا تزال أشكالها اللحمية الناعمة مغروسة جزئيًا في كتل من الجص أو تخرج من قطع الرخام غير المقطوعة. أصبحت هذه الأساليب هي الأساليب المميزة التي لا يزال رودان مشهورًا بها حتى اليوم، ولكن كل ذلك تغير مع منحوتته التصويرية الأكثر إثارة للجدل، النصب التذكاري لبلزاك.

بعد حصوله على العربون من إميل زولا، رئيس Société des Gens de Lettres، أمضى رودان خمس سنوات في تطوير هذا التمثال، وعلى طول الطريق، أنتج عدة نسخ غير مكتملة في أوضاع مختلفة. كان الموعد النهائي للجنة الأولية هو 18 شهرًا فقط، لكن رودان أصبح مهووسًا بالبحث المتعمق حول موضوعه. لقد بذل جهدًا لقراءة كتالوج أعمال المؤلف الهائل، وزار مسقط رأس الكاتب في تورين عدة مرات، وطلب من خياط بلزاك الشخصي أن يصنع نسخًا طبق الأصل من ملابسه.294 رودان وبلزاك

النسخة النهائية من الجبس "النصب التذكاري لبلزاك" لأوجست رودان (اكتملت عام 1898) والتي تم تصويرها قبل عام 1911 بواسطة إدوارد ستيتشين

تسببت النسخة النهائية من التمثال، التي عُرضت بالجبس في صالون الشركة الوطنية للفنون الجميلة في باريس عام 1898، في ضجة كبيرة وأساءت لمشاعر الكثيرين الذين سخروا منه باعتباره بشعًا. لا شك أنها تركت انطباعًا بالتأكيد... على الرغم من أن بعض المعاصرين المشهورين تحدثوا لصالح العمل - ومن بينهم بول سيزان وكلود مونيه وهنري تولوز لوتريك - إلا أن العملاء الأصليين في Société des Gens de Lettres، رفضوا استلام العمل.

كان هذا النحت يستخدم لغة بصرية جديدة أقرب إلى أساليب الرسم المبتكرة للانطباعيين والتعبيريين مقارنة بالمناهج الأكاديمية التي تظهر عادة في النحت الكلاسيكي الجديد في تلك الفترة. ورفض بعض النقاد ذلك باعتباره غير مكتمل، ووصفوه بأنه حمم بركانية، وكومة من الجص الخشن - والأسوأ من ذلك اعتقد آخرون أن بلزاك تم تصويره وهو "يلعب مع نفسه" بسبب تعابير وجهه ووضعية يديه المختبئتين تحت معطفه الطويل.295 رودان وبلزاك

"نصب تذكاري لبلزاك" (1898) قالب برونزي من نحت أوجست رودان

لم يُوضع التمثال الكبير وفقًا لأي من أوضاع "المجد" التقليدية المقبولة المتوقعة من النصب التذكاري، ولم تكن هذه الوضعية مثل أي من أوضاع "الجسد أثناء العمل" الديناميكية الشهيرة لرودان. بدلًا من ذلك، يتكئ بلزاك على كعبيه، وكتفيه منحنيتان بشكل طبيعي، وينظر بعيدًا إلى المسافة في مكان ما على يمينه. من الواضح أن السطح كان مصنوعًا من نسيج خشن ولم يكن الوجه صورة شخصية ناعمة، ولكنه أظهر العلامات التي دفعت فيها يدي النحات وقرصتها. لقد عرضت علامات الصانع بقدر ما استحوذت على أي شكل من أشكال الموضوع.

لقد كان أونوريه دي بلزاك مفكرًا أصيلًا ومبتكرًا أدبيًا مهمًا، لذلك ساهم رودان في تشكيل صورته بطريقة أصلية ومبتكرة. وهذا مثال يكاد يكون مثاليا للحداثة حيث يدعى المشاهد للدخول في حوار مع العمل، ليكون واعيا بالسياق الذي تم إنتاجه فيه ويسعى إلى فهمه فيما يتعلق بحياة وأزمنة كل من الموضوع والأوقات. الفنان. يصبح من الواضح أن صورة بلزاك هذه قد نقلها رودان، بنفس الطريقة التي يمكن بها تفسير كتابات بلزاك - أو أي مؤلف - على أنها متأثرة بتجارب الفرد ومواقفه الفريدة. التمثال ليس مجرد شيء يجب النظر إليه، ولكنه يمتلك تاريخًا رمزيًا دقيقًا لأولئك الذين يأخذون الوقت الكافي للنظر فيه.

في هذا الوقت، كان رودان يطور بالفعل بوابات الجحيم (1880-1917)، وهو تصميم لزوج من الأبواب الضخمة التي أصبحت تحفة فنية، مصبوبة في النهاية من البرونز. إنهم يقدمون سردهم في تركيبة معقدة ثلاثية الأبعاد لشخصيات مترابطة. الدراسات التي أجريت لمجموعات الشخصيات المخصصة لبوابات الجحيم ألهمت وأدت بشكل مباشر إلى العديد من أعماله الأكثر شهرة، مثل القبلة، والظلال الثلاثة، والمفكر...

296 رودان وبلزاك

297 رودان وبلزاك298 رودان وبلزاكثلاث دراسات في الجبس للأشكال المخصصة لـ "أبواب الجحيم": "القبلة" (حوالي ١٨٨٢)، و"الظلال الثلاثة" (قبل عام ١٨٨٦)، و"المفكر" (حوالي ١٩٠٣) [عرض الرخصة ١ و 2 و 3 ]

لقد جاء الإلهام لبوابات الجحيم البرونزية الضخمة بالفعل من مصادر أدبية بقدر ما جاءت من مصادر بصرية، بما في ذلك كتابات بلزاك، ولا سيما المجموعة الواسعة من كتاباته التي تستكشف الحالة الإنسانية المنشورة باسم La Comédie humaine / الكوميديا البشرية - وهي سلسلة طموحة مكونة من 91 رواية مترابطة ونثرًا تجريبيًا، تم توسيعها بشكل أكبر من خلال بعض المفاهيم التي تم التعبير عنها فقط كعناوين لروايات غير مكتوبة .  من بين الأعمال الأدبية الأخرى التي كان لها تأثير ملموس على محتوى أبواب الجحيم، جحيم دانتي أليغييري، وهو القسم الافتتاحي من القصيدة السردية الملحمية الكوميديا الإلهية، التي اكتمل تأليفه في عام 1321.

على الرغم من أنها لم تكتمل بالكامل خلال حياة رودان، إلا أن بوابة الجحيم المكتملة يبلغ ارتفاعها 20 قدمًا وعرضها 13 قدمًا (6 × 4 أمتار) وتتضمن 180 شخصية بدرجات متفاوتة من التضاريس، بعضها مكتمل لدرجة أنه يمكن عرضها بشكل منفصل كدعم. يقفون بمفردهم كما يفعلون في العديد من مجموعات المتاحف. هكذا اختار رودان عرض الأعمال ذات الصلة، ونحت نسخ بديلة وأكبر بالنسبة للبعض. لم يكن الأمر كذلك حتى عام 1917 عندما حصل أول أمين لمتحف رودان على موافقة الفنان على صب أبواب الجحيم من البرونز، وتجميعها كقطعة جماعية كما كان مقصودًا في الأصل. للأسف، توفي أوغست رودان قبل وقت قصير من الكشف عن النتيجة النهائية.

يتم الآن عرض قوالب أعمال رودان الرائعة في العديد من المجموعات الكبرى حول العالم. لقد وقفت أمام بوابات الجحيم الرائعة والمهيبة هذه في متحف رودان في باريس، وقد سُحِرت بقوتها وجمالها الداكن، وضاعت للحظات بين الأفكار العميقة التي تستحضرها.299 رودان وبلزاك

طاقم عمل "بوابات الجحيم" المعروض في المتحف الوطني للفن الغربي في أوينو بارك، طوكيو، تم تصويره في عام 2007 من قبل رومان سوزوكي

***

..................

الكاتب: ريمى دين / Remy Dean  فنان ومؤلف لأكثر من عشرة كتب منشورة بالإضافة إلى العديد من المقالات في الصحف والمجلات الوطنية. ويحاضر في الفن والسينما والفولكلور، فضلاً عن كونه مستشارًا إبداعيًا في التعليم لمجلس الفنون في ويلز. لقد كان كاتبًا مقيمًا للعديد من المنظمات في جميع أنحاء ويلز بما في ذلك حديقة سنودونيا الوطنية، والصندوق الوطني، وحركة الثقافة لاندودنو، والعديد من المدارس الابتدائية. ولد ريمي دين في نيوبورت، جوينت، عام 1965، ويعيش الآن مع زوجته وابنته وكلبه في سنودونيا، "أرض الأساطير"

رابط المقال:

https://medium.com/signifier/august-rodin-and-balzac-approaching-the-gates-of-hell-8227ef4ce477

في المثقف اليوم