أقلام ثقافية
محسن الأكرمين: تجارب من الماضي...
مدخل ركيز: هنالك معارف آتية من حصص التعلم، وهنالك كفايات مهراتية ادماجية تتوسط المدرسة والمحيط الاجتماعي، وهنالك التنمية الذاتية المعرفية، ولكن هنالك ما هو أهم وهي التجارب الحياتية الموضوعاتية...
للكتابة طُعمٌ مُرٌّ لا يَلوي قَبضا على حلاوة، إلا عند تذوق ألم مِدادِ حروف حُزن مُرَّة. فعند تفجير كلمات الصمت سواء في السر، وكذا في العلن، تسيلُ كُلُّ دموع التَّاريخ المتراكمة بالعبث والفوضى المروِّعة لحياتنا الفردية والجماعية. لكل مِنَّا حكايات في عمره الزمني، حكايات تحمل بالقلة القليلة نسائم عطر مريح، وتتوشح مرات عديدة بوشاح الوجع والألم الصارخ بين متناقضات الولادة والموت. وقد تحمل الحكايات توهج دخان الحرائق النفسية والذاتية، ويبقى الرماد المتهالك يتسيد وقوفا عند ملامسة أي حرف من حروف العلة التي تحمل شِدَّةَ الرسم في الكتابة.
حين نُفتش في الملفات الساكنة بالخمول في ممرات حياتنا الدانية، وعند مُقْتضى سد قضائي إلزامي وافتراضي بعلامة (قف)، يترجل الخوف عنَّا مشيا ومعاندة، وتنكشف أوراق القضايا اللاصقة بالذكريات الماضية بالإفراج الاحتياطي، و لما لا تمطيط الإقامة الجبرية في قفص عذاب الضمير (الأنا العلوية).
كل مِنَّا يُمارس رسم حائط مبكى المريح، وسجن الأسرار في ذاكرة علوية مُقفلة، وتكليف حراس أمن شداد غلاظ كي لا تنكشف المُخزنات بالتعرية والفضح، والتقاسم المريح بالنميمة. بصدق القول: فكل زمن الورد والشوك في ممرات حياتنا تغدوا مشفرة المداخل والمخارج، ولا نقدر على ممارسة حرية (أنا هكذا ... هي ذي حياتي)!!
حقيقة لا مفر منها بالذكر الاحتياطي، ولن نتزايد برهة عليها بالتسويف والتملص، فحتى دخان حرائق الماضي يبقى ينبض فينا بمتناقضات الحب والموت، وتصير الذكريات جزء من ماضينا، عندها أقول: (من لا حاضر له لا ماضي عنده، وبمتوالية ادفع لا مستقبل له بتاتا !!!)، و هذا ما ألفنا تسميته (الجيل الذهبي) الذي يبيت يلعب بأبخرة التفاخر وتمجيد الأسياد !!! من تم هي خُدعة (الجيل الذهبي) التي نعيشها ضمن لُعبة (العبْ وكُولِ)!!! وقد شربنا من مرارتها حرق ذواتنا في مفاتن عطر كنا نحن العبيد عنده لا الأسياد.
مَنْ مِنَّا يوما، لم تنل منه المعاول الناسفات أجزاء من حياته ووضعيته الاعتبارية والاجتماعية بالهدم والتنكيل. مَنْ مِنَّا، حين يفيق من غفوة نوم متقطع، يجد نفسه قد أضاع حلمه في سرير حرير مشلول، ومملوك لساحرات الأماني العويصة. مَنْ مِنَّا، لم يُجرب تَنْكيس رأسه في الرمال أمام ضغط هَمِّ الحياة، وبات يبحث عن السلم الذي يُعرف عند المنهج السيميائي بأنه: (فترة بين حربين). مَنْ مِنَّا، اغتسل بأشهى الخمور، وتطهر بالغطس، بعدها تناول وجبة من مصل مصاصي الدماء، وبات من جيل (الحَدِيدِ المَصَدِّي)!! مَنْ مِنَّا، أضاع مركبة الحياة الحجرية، وبات يتعلق خلف شاحنة حديثة، يشيخ معها العمر بالذبح وبلا دموع نازفة، وبدون عودة ممكنة!!
قد تكون المعاول السخافات تُفتن المتناحرين على نحر الحياة، وهذا هو الخطر حين صاروا عددا غير متناهي الحساب، ويمارسون التنظير المعياري والتوجيه السلوكي للقيم. من المتعب عند الكتابة أن نُعانق الغمام مثل قطن جُرح ينزف دما. من المتعب الأكيد أن هواء التغيير يتعرى أمامنا جميعا بمحسنات الحداثة (البعدية)، ولا نقدر نحن أن نخرج من تفكير الصندوق، ومن الظل الرمادي المريح (ناموا ولا تستيقظوا)....
***
محسن الأكرمين