أقلام ثقافية

علي الطائي: رسائل أدبية (3): حين تفقد الكلمة هيبتها

  يا صديقي ورَفيقَ الكلِمَةِ الرصِينَةِ،

اِعلَم أنَّ الكلِمَةَ، في جَوْهَرِها، هي المِيثاقُ الأوَّلُ بَينَ الإنسانِ والعَالَمِ، وهي القَبَسُ الذي أضاءَ دُروبَ المَعرِفَةِ مُنذُ الأَزَلِ. لقد كانت الكلِمَةُ وسيلَةَ الإنسانِ لفَهمِ الكَونِ، وحِوارِه معَ ذاتِهِ، وبِناءِ الجُسورِ بَينَ العُقولِ والقُلوبِ. ولكن، ماذا يَحدُثُ حينَ تَفقِدُ الكلِمَةُ هَيبتَها؟ حينَ تَتحَوَّلُ من أداةِ بِناءٍ إلى مِعولِ هَدمٍ؟

إنَّ فُقدانَ الكلِمَةِ لِهَيبتِها ليسَ مُجرَّدَ تَراجُعٍ في قِيمَتِها البَلاغِيَّةِ أو تَأثيرِها التَّعبِيرِيِّ، بل هوَ انهيارٌ في مَنظومَةِ القِيمِ التي تَدعَمُها. فحينَ تُستَبدَلُ الكلِمَةُ الصَّادقَةُ بِالنِّفاقِ، وتُستَغلُّ لإضفاءِ الشَّرعِيَّةِ على الجَهلِ والخُرافَةِ، فإنَّ ذلكَ يَعدُّ إعلانًا صَريحًا عن انحِدارِ العَقلِ الجَمعِيِّ للمُجتَمَعِ.

إنَّ هَيبةَ الكلِمَةِ تُستَمَدُّ من احترامِ العَقلِ الذي يُنتِجُها والعَقلِ الذي يَستَقبِلُها. ولكن، في مُجتَمَعَاتِنا العَرَبِيَّةِ، كثيرًا ما نَرى الكلِمَةَ تُستَباحُ لأغراضٍ شَخصِيَّةٍ أو طائِفِيَّةٍ أو سِياسِيَّةٍ، فتُصبِحُ أداةً لِلتلاعُبِ بدلاً مِن أن تَكونَ مَنارَةً للهِدايَةِ. الكلِمَةُ التي كانت تُلقِي الضَّوءَ على الحَقائِقِ، باتَت تُستخدَمُ لِتشويهِها. الكلِمَةُ التي كانت تُحارِبُ الظَّلامَ، أصبحَت تُزيِّفُهُ في قَوالِبَ بَراقةٍ مِنَ الوَهمِ.

الكلِمَةُ والخُرافَةُ: تَصادُمٌ بينَ العَقلِ والفَوضَى

اِعلَم يا صديقي،

حينَ تُصبِحُ الكلِمَةُ وسيلَةً لإعلاءِ شأنِ الخُرافَةِ، فإنَّها تَخرُجُ مِن دائرةِ العَقلِ إلى فَضاءِ الفَوضَى. تُستَخدَمُ لِتزييفِ الوَعيِ، ولِلتلاعُبِ بِمشاعِرِ العامَّةِ. كم مِن كَلمَةٍ زُرِعَت في أرضٍ خَصِبَةٍ بالجَهلِ، فأثمَرَت أوهامًا دَفَعَتِ المُجتَمَعاتِ إلى التَّقهقُرِ؟ وكم مِن كَلمَةٍ خاطِئَةٍ أصبحَت حَجرَ الأساسِ لأساطيرَ بالِيَةٍ، نُدافِعُ عَنها كأنَّها مُسلَّماتٌ؟

إنَّ احترامَ الكلِمَةِ يَتطَلَّبُ أن تَكونَ مَحكومَةً بِمَنطِقِ العَقلِ والعِلمِ. لكنَّ الخُرافَةَ تَزدهِرُ عندما تُستخدَمُ الكلِمَةُ كأداةٍ لِتغييِبِ التَّفكيرِ النَّقديِّ. فبدلاً مِن أن تُثيرَ التَّساؤُلاتِ، تُغلِقُ الأبوابَ أمامَ أيِّ حِوارٍ. وبدلاً مِن أن تَكونَ مِفتاحًا للمَعرِفَةِ، تُصبِحُ قَيدًا يُعيقُ الحُرِّيَّةَ الفِكرِيَّةَ.

الكلِمَةُ والجَهلُ: تَحالُفٌ ضدَّ النَّهضَةِ

الجَهلُ ليسَ مُجرَّدَ غِيابٍ للمَعرِفَةِ، بل هو حالةٌ نَفسِيَّةٌ واجتِماعِيَّةٌ تَجعَلُ الإنسانَ يَقبَلُ بِما يُلقَى عليهِ دونَ تَمحيصٍ. حينَ يَتحالَفُ الجَهلُ مع الكلِمَةِ، تُصبِحُ الأخيرةُ عَدوًا للإنسانِ.

فالجَهلُ يُضفِي عليها سُلطةً زائِفَةً، ويَمنَحُها قُوَّةً خارِقَةً تُؤثِّرُ في عُقولِ العامَّةِ. إنَّها كَلِماتٌ بِلا جَوهَرٍ، أشبَهُ بِفقاعاتِ الهَواءِ التي تَلمَعُ في الضَّوءِ، لكنها تَتلاشَى عندَ أوَّلِ لمسةٍ.

في ظِلِّ هذا التَّحالُفِ، تُصبِحُ الكلِمَةُ أداةً لِلإقصاءِ بدلاً مِنَ الشُّمولِيَّةِ، وأداةً لِلتَّفرِقَةِ بدلاً مِنَ الوَحدةِ. كم مِن كَلِمَةٍ أُطلِقَت لِتُشعِلَ الفِتنَ، وتُقسِّمَ المُجتَمَعاتِ، وتَزرَعَ الكراهِيَةَ؟ وكم مِن كَلِمَةٍ استُخدِمَت لِتَبريرِ الظُّلمِ والاستِبدادِ؟

إنَّ استِعادَةَ هَيبةِ الكلِمَةِ ليست مُجرَّدَ مَسألَةٍ لُغَوِيَّةٍ أو أَدَبِيَّةٍ، بل هي مَشروعٌ فِكرِيٌّ وأَخلاقِيٌّ وإنسانِيٌّ. إنَّها تَتطَلَّبُ إعادةَ بِنَاءِ العَلاقةِ بَينَ الكلِمَةِ والعَقلِ، وبَينَ الكلِمَةِ والحَقِيقَةِ. الكلِمَةُ الصَّادِقَةُ لا تُولَدُ إلَّا في بِيئَةٍ تَحترِمُ الفِكرَ الحُرَّ، وتُشَجِّعُ التَّساؤُلَ، وتُقدِّسُ المَعرِفَةَ.

علَينا أن نُعيدَ للكلِمَةِ مَعناهَا الحَقِيقِيَّ: أن تَكونَ صَوتًا لِلحَقِيقَةِ، وسِلاحًا في وَجهِ الظُّلمِ، وجِسرًا بَينَ العُقولِ. علَينا أن نُعلِّمَ الأَجيالَ أنَّ الكلِمَةَ ليست مُجرَّدَ أداةِ تَواصُلٍ، بل هي مَسؤُولِيَّةٌ عَظِيمَةٌ. مَسؤُولِيَّةٌ تَحترِمُ العَقلَ الذي يُبدِعُها، والعَقلَ الذي يَتلقَّاها.

يا صديقي،

إنَّ فُقدانَ الكلِمَةِ لِهَيبتِها هو انعِكاسٌ لأَزمَةٍ أَعمَقَ في مُجتَمَعاتِنا: أَزمَةُ ثِقَةٍ بِالحَقِيقَةِ، وأَزمَةُ احتِرامٍ لِلعَقلِ، وأَزمَةُ وَعْيٍ بِالمَسؤُولِيَّةِ. ولن نَستَطيعَ استِعادَةَ هَيبةِ الكلِمَةِ إلَّا إذا واجَهْنا هذهِ الأَزَماتِ بِجُرأةٍ وحِكمَةٍ.

 أوَّاهُ مِن جَهلٍ يُقيِّدُ فِكرَةً

ويُشيِّدُ الأَوهامَ فوقَ مَعابِدِه 

والفِكرُ إنْ لَم يُوقِظِ القَلبَ النَّدِي

ظَلَّتْ ظِلالُ الجَهلِ فوقَ مَوائِدِه

  وختامًا، الكلِمَةُ هي جَوهرُ الإنسانِ. فهي ما يُميِّزُهُ عن باقي الكائِناتِ، وهي ما يُخلِّدُ ذِكرَاهُ. فإذا فَقدَتِ الكلِمَةُ هَيبتَها، فَقدَ الإنسانُ جُزءًا مِن إنسانِيَّتِهِ. فَلنُعِدْ لِلكلِمَةِ هَيبتَها، لِنُعيدَ لِأنفُسِنا كَرامَتَنا، ولِنُعيدَ لِمُجتَمَعاتِنا أَمَلَها.

ودُمتَ في أمانٍ وسلامٍ.

***

بقلم: د. علي الطائي

5-1-2025

في المثقف اليوم