أقلام ثقافية

فؤاد ناجيمي: رسالة إلى صديقي سيوران

كأنها أقنعة مدرَبة، تكرار لمهزلة التاريخ، وعقد الأنا التائهة بين الظاهر والباطن تنهار الحياة … هذا الهروب إلى العزلة الذي يحاصر كل من تعمق في الأشياء، هو مرض مبكر يلازمه منذ رفضه الأول للسير مع الحشود، واكتشافه للمعنى في التفاصيل …

نحن الآن نعيش هزيمة الإنسان، بعدما اكتشفنا أن سوبرمان نيتشه ما هو إلا محض هذيان آن لنا التخلص منه، لقد ربح الإنسان كل المعارك التي خاضها، وخسر أخيرا حربا بداخله، فرنسا بلد الحريات والمساواة صارت مجتمع الخوف تعيش على العقاقير المهدئة، أمريكا آلة كبيرة خالية من المشاعر، ولا هم لها سوى الإله الأخضر، أوروبا التي تقدس الديمقراطية على أرضها ولو بنسب دواعي الحالة، تحاربها في البلدان الأخرى، سكيزوفرينيا متجذرة في العقل السلطوي الأوروبي، ويبدو أن من وصفها بالصالون المسيحي قد كان على حق، مع أن المسيحية بريئة منها، ورغم أن علمانيتها التي تدعو إلى الحريات، إنما هي حرية نسبية مشروطة، وليست مطلقة تحت منظومة استبدادية، نحن أحرار في ما نفعل، أما أنت فليس لك ذلك، وعليك أن تقبل بهذا الشرط والإيمان به حسب المقاس الذي وضعوه للحرية، إنها ادعاء ليس إلا صديقي سيوران، مجتمع الرواية كما وصفتهم به يتدين بالعلمانية حد الراديكالية، ويعتقد في أساطير خرافية يبني عليها فلسفته السياسية، والتي خرجت لتوها من بويضة الكواليس، كم هو كريه أن يتباهى الواحد بالحداثة وهو رجعي متخلف …

الآن ونحن مخلفات العصر الحديث، لا وظيفة لنا إلا اقتفاء أثر الشهوة والمتعة أينما كانت، هي بالنسبة لنا الضروريات والكماليات في الوقت ذاته، وبكل أشكالها ” السلبي” والإيجابي، ” لملء نقص ناتج عن عقد ربما ” أو لسد حاجة ثقافية، ولا يهم إن كانت المتعة فوق مائدة أو على سرير امرأة نحبها أو سفر أو إعادة قراءة كتاب نحبه، أو مشاهدة فيلم، أو الاستماع للموسيقى أو، أو، فكل هذا إنما يعكس مدى إنسانيتنا، لكن شهوة القتل وبطرق متوحشة شتى مباشرة ولا مباشرة، حيث باتت الحروب اليومية، الدسائس والتصفيات، الملاذ الوحيد للوصول إلى الغايات المؤقتة، أو للحفاظ على المكتسبات الفانية “من أنظمة الحكم إلى كائنات الشارع”، وكأننا نعود إلى البداية الأولى التي أخبرتنا عنها الكتب المقدسة، كأن الحياة جريمة من أجل قبول قربان أو اشتهاء أفروديتي …

هل كراهية الآخر وحب تدميره غريزة فينا ؟

لا أعتقد هذا، لكن الأغلبية قد تخلصت من الفطري فيها، وتقمصت دور الأفعى لبث السم في ما حولها، وممارسة لذة الانتقام، الانتقام لسلطة الفراغ داخلها، لا لشيء آخر …

علينا إذا أن نتأمل الوقت والموت؟

كي ندرك مدى الانفصام الذي يكسونا، كيف نقضي الوقت في الصراعات من أجل المؤقت ؟ وهناك نهاية حتمية تنتظر الجميع، لكنها آفة النسيان، نسيان ما لا ينبغي لنا أن ننسى، ويبقى في اعتقادي أن تأمل الفرد لموته ” سواء كان مؤمنا أم ملحدا ” هو حل للخروج من أزمة الصراع الخفي، وكذبة ادعائنا حب الحياة، لأن الغاية منه هو طرحه لسؤال إجباري من أنا؟ ولماذا أنا هنا؟ وهل المؤقت يستحق كل هذا الكم من الأحمر، الأسود، والجدران؟ …

حب الحياة هناك في مكان آخر، إنه حلم البحث عن أرضية مشتركة للحوار، التعايش، التكافل، والاستعداد للعطاء لا للأخذ فقط، ولا فرض للمكبوت ولا التقوقع في برج الذات المريض، والنظر إلى الأشياء من القمة كالذي يظن أنه يمتلك الحقيقة، حتى المثقف في العالم وبعد عصر صناعة المستهلك، لم يعد له دور سوى أن يمشي وفقا لما تطلبه الظرفية، الحزبية، والأيديولوجيا التي أنجبته، لا رأي له ولا بصمة لهويته الخصوصية، إنه جزء من الأشباه، لكنه ينعق من غابة أخرى، من مصلحته الذاتية، والمتوقفة على إرضاء أسياد المشهد الطافي على السطح، والغثاء معا، وبحثه عن مكياج يجمل به وجهه القبيح المستعار كإعلان على أنه لا زال هنا …

***

فؤاد ناجيمي

في المثقف اليوم