أقلام ثقافية

هيثم نافل والي: واسيني الأعرج وإبداعاته الأدبية

قبل أن نبدأ ننوه بأن الكلمات المبدعة لابد وأن تكون حادة ورقيقة في نفس الوقت كشعلة النار. ومن لا يجد في قلبه تلك الموهبة عليه أن يبتعد عن الخلق ويكتفي بما هو مخلوق! ونخبركم بأننا يحق لنا الإرسال فقط، ولا نرى ما تظهر من إيميلات الأعضاء. هذه رغبتنا ومن يرغب بالكتابة لنا فعلى الخاص مع التقدير.

مدخل للضرورة الحتمية:

لو أمتزج الجهل باليقين يصبح كارثة موقوتة يمكنها الانفجار في أي لحظة كالقنبلة؛ وهذه اللحظة ولدت وكبرت وترعرت وعشعشت في الأذهان، ثم انفجرت وأنقضى الأمر! ففي السابق كنا نبعث النص للرقيب قبل النشر ليقرر براءته من إعدامه! بينما اليوم ندفع النص لأقرب الناس لنا كالزوجة مثلاً لتقرر فيما إذا كنا سنلقي حتفنا بسببه أم نعيش برهة أخرى من الزمن الذي يحتضر أصلاً! بمعنى، عشعش الرقيب في أذهاننا، وبات أقرب إلينا من الجلد للعظم! هذا يجعلنا نتوصل إلى قناعة مؤلمة مفادها، كلما أثبتنا أميتنا كلما أصبحنا في مأمن من الخطر! هذي هي سياسة اليوم التي يسحبوننا إليها!

بتنا نتسلى بالصمت لعله ينقذنا مما أصابنا من فوضى حالت بالعالم ومن حولنا، وحتى ابتساماتنا أصبحت متعبة مثل أرواحنا، ودموعنا مهدودة كأجسادنا! فلماذا لا يتركون ما للرب للرب؟ وما للحياة للحياة؟ فهل تعودنا بحكم السلطان المعروف عنه بالورع والتقوى أن نربي ونرعى الردائة أكثر مما نصلح من شأنها؟! الويل  لوطن سكنه الأشرار، يعملون كالنار، يحرقون كل من يقترب منهم.

الوطن الذي نعرفه يكون حماية من الأخطار، خيمة ظل من العواصف والرعد والأمطار، رزق وحنين، وذكرى كل السنين، لكن وطننا يختلف عن كل الأوطان، تستعصي الكلمات فيه لتخرج وتعبر عن نفسها كالفرحة المغتصبة التي لم نعد نعرفها لحزنها وسواد ثوبها!

***

من لا يعرف المبدع العالمي واسيني الأعرج عليه أن يعترف بقصوره الثقافي!

مبدع من الطراز الأول. لملم وأستحوذ على الجوائز الأدبية التي نعرفها ولا نعرفها بكل جدارة. خاض ويلات التسقيط، والتهميش حتى وصل حد النبذ! كل هذا لم يجعله يخذل، أو يستسلم، أو يستكين. بل العكس، زاده قدرة وعزيمة وثبات وجرأة قل مثيلها، بل نكاد لا نعرفها عند رفقاء مهنته الأدبية أمثال محفوظ، أو مينه، أو الحكيم، أو نعيمة، أو جبرا، أو تيمور، أو أدريس، أو منصور ولا حتى عميد الأدب العربي بذاته.. نقول ذلك ولا ننتقص منهم. لكن الحقيقة لابد من قولها كي ننصف تأريخ هذا العملاق الأدبي الذي جاء إلينا من الجزائر وهو الأستاذ الجامعي في بلاد العرب وفرنسا وعندما كان يكتب ينسى نفسه، بل لا نجده يفكر إلا بأدبه، بما سينقله للناس أجمعين مهما كانت حدته، قوته، أو تأثيره، ولم يحسب وقتها حتى ردة فعل النظام الحكومي المدني أو الديني لذلك لم يكن له صيت العربي الحائز على نوبل لما كانت لكتاباته من شرارت ولهيب قادرة على حرق التراث المغلق، أو صهر العقول المتحجرة النائمة في الماضي الذي هو سبب الكوارث الإنسانية التي نحياها ومحاولة جعل تلك العقول تستيقظ من سباتها.. كيف لا وهو القائل:

" الذين سيروا هذه البلاد كانوا صغاراً. صغاراً على الأحلام الطفولية. كانوا مهزومين ومعادين لثقافة لم يكونوا يملكونها. ملأوا أدمغتهم بطقوس الصلاة والحج، وكل أساليب النهب والسرقات. علموا أطفالنا رؤية كل ما هو رمادي وقاتم ومنعوهم من التمتع بالنور والفرح. عندما نزلوا من الجبل، نزلوا حالفين على الكنائس، والحانات، والمسارح، والأوبرات، وكل ما يجعل من المدينة مدينة. لقد خسروا موعداً استثنائياً مع مدن كانت جاهزة، لكننا فعلنا كل شيء لتدميرها وترييفها بشكل أفقدها توازنها لتتحول في النهاية إلى وحش! "..

في سياق آخر مؤلم حد الإحتضار يقول:

" أي صمت ينفع أمام القاتل؟ الأمر لم يعد شجاعة ولكنه صار قدراً. لا نملك شيئاً سوى الصراخ والكشف وركوب الرأس والموت وقوفاً. إنهم يذبحون كل شيء، الناس. الصيف. الربيع. الشتاء. الخريف. المدينة. الهواء. والنور! "..

وعندما أغتيل أعز أصدقائه كتب نواحاً جريئاً يرهب النفوس المؤمنة والحاكمة على حدٍ سواء، قال:

" كان غاوياً. الشيء الوحيد الذي لن يرفضه تهمته الجميلة التي ظل طوال حياته يدافع عنها بكل جنون. الفن جوهرة، سحر، يعني غواية، وإلا ما هو السر في انقيادنا نحو الكلمات والألوان والتشكيلات؟ الفن إذا خسر طاقته للغواية يصبح كتلة جامدة، وميته (والشعراء يتبعهم الغاوون. ألم تر أنهم في في كل وادٍ يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون) يضحك صديقي عالياً وهو يحاول أن يسترجع الآية بكاملها: الشعراء والغاوون شيء واحد. الهيام واللافعل، يعني الانسياب والتلاشي، شيء واحد، نحن أمام مواصفات كلها نتاج هذا السحر وهذه الغواية الاستثناية. أليس هذا هو تعريف الشعرية بكل مواصفاتها النبيلة؟ "..

يا له من مبدع عظيم.. كان رغم بساطته اللغوية بحر هادىء الأمواج وفجأة ينقلب إلى صخب لا يرحم، مثل حافة المقصلة ولن تكون لديك أي قدرة على مواجهته رغم كل ما تمتلك من مقومات ثقافية كنت تتغنى بها قبل قراءتك لنصوصه السردية تلك. له روح وصفية حادة وشفافة في ذات الوقت لم نقرأ مثلها أو ما يعادلها، لا عربياً، ولا عالمياً إلا ما ندر. قابليته في الشد وصهر الحبكة في بوتقة النص رهيبة تحبس الأنفاس بين أضلعها. تجعلها لا تتحرك حتى تكمل متابعتها وبالكاد تسحب الشهيق.. ولن تجد الوقت لتزفر الزفير. هذه هو المبدع الجزائري واسيني الأعرج بأقل الكلمات.

***

قراءات في كتب ج. 1

 بقلم: هيثم نافل والي

في المثقف اليوم