أقلام ثقافية

سُوف عبيد: من بيروت... إلى دمشق

قبل الوصول إلى بيروت ومنها إلى دمشق لا بد من المرور عبر صراط الإجراءات فلا مناص من المراقبة والتفتيش والمعاينة والتثبت فخلعنا الحذاء والحزام وربما في المرة القادمة نخلع كل شيء…! فاللهمّ اُستُرنا… وباِسم اللّه مَجراها ومُرساها ومُحلِّقُها في الأجواء أيضا

عندما أقلعت الطائرة وشقّت السحاب واستقرت في سَمتها هادئةً ساكنة جال في فكري ِاجتهاد الإنسان عبر العصور منذ اكتشافه النار إلى حذقه اللغة والحساب والعلوم من عصر إلى عصر ومن حضارة إلى حضارة حتى هذا اليوم حيث أجد نفسي على متن جناحين من حديد ونار قاصدا المشرق من المغرب لأصل بيروت في أقل من ثلاث ساعات.

كنت رابع أربعة:

- الشاعر صلاح الدين الحمادي رئيس اتحاد الكتاب التونسيين ورئيس الوفد إلى الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

- الشاعر عمر الكوز مساعده

- الدكتور فريد عليبي أستاذ الفلسفة

فرفاق السفر جميعهم أصحاب خبرة ودراية لذلك أسلمت لهم المشورة والقيادة فتجاوزنا تعقيدات المرور والأمور من مطار بيروت إلى دمشق بسرعة وسلام

الطريق من بيروت إلى دمشق مكتظة الحركة بالسيارات والشاحنات وتتلوّى بين الشّعاب والأودية والجبال فمنعرجاتها لا يكاد يكون بينها خط مستقيم وترتفع أعلى فأعلى حتى تشقّ السّحاب ثم تنزل هاويةً حتى نكاد نسقط متدحرجين في الوهاد…

الطريق بناياتٌ متصلة وهي مترامية الأطراف بين السّفوح والقمم وسط الاخضرار… اخضرار الغابات والبساتين… وأحيانا نرى الثلوج راسية في القمم ممّا يجعل الطريق لوحة جميلة فليس عجبا أن أنجبَ لبنانُ جبران خليل جبران وفيروز.

هذه دمشق

أقدم مدينة في العالم ما تزال مدينة وعاصمة. هذه دمشق سيدة بلاد الشام التي منحت الإنسانية أبجدية أوغاريت. هذه الشام وملكتها زنوبيا التي حكمتها وجعلت الفلاسفة مستشاريها. هذه شام سيف الدولة الذي نازل الروم وتصدى لهجماتهم على الثغور. إنها شام المتنبي وأبي فراس الحمداني والناصر صلاح الدين.

هذه دمشق

وصلناها أول الليل فإذا هي ساطعة الأضواء والحركة فيها على قدم وساق فالمقاهي والمغازات مفتوحة والناس سائرون على الأرصفة في اِطمئنان ووئام ولم يسترع انتباهي إلا نقاط التفتيش في المفترقات والمداخل ولكنك تمرّ منها بسلاسة وِاحترام.

هذه دمشق التي تنادت عليها السّيوف والرماح فأدمتها وأثخنت فيها مثلما تنادت على العراق وليبيا واليمن ومصر والجزائر وتونس…سيوف ورماح تريد الفتنة والشقاق والحروب الأهلية للظفر في آخر المطاف بثرواتها وإذا كان الأمر في هذه البلدان قد تطلب الإصلاح أو التغيير فإنّي أرى أنه كان يجب أن يكون من دون تدخل القوى الأجنبية على كل حال فكل بلاد مواطنوها هم الأولى بها ولسائل أن يسأل لماذا لم يتنادوا لتحرير فلسطين أو الجولان ومن أين لهم كل هذا العتاد الكبير والمتطور؟ لقد تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود.

ما كدت أدلف خطوتين أو ثلاثا في بهو ـ فندق الشام ـ حتى هرع نحوي بالأحضان الصديق الأديب الفلسطيني حسن حميد سائلا عن أحوالي وأحوال تونس وأدبائها الذين يعرف الكثير منهم ثم التقيتُ بصديقي الشاعر العراقي جبارالكوازالذي لقيته أول مرة في بغداد سنة 1984 بمناسبة المهرجان الأول الشباب.

واحسرتاه على ذلك المهرجان وعلى أيامه ولياليه التي قضيناها بين شعر وندوات ورحلات وسهرات. والحق أنّ صديقي جبار الكواز هو الذي تعرّف عليّ الأول فناداني وهو الذي لم يرني منذ.

***

سُوف عبيد - تونس

 

في المثقف اليوم