أقلام ثقافية

شمس الدين العوني: فسحة في أعمال وتجربة الفنانة التشكيلية شيراز بلفقيه

أجد ذاتي التي تشبهني وتقودني الى الأسلوب والأشكال والألوان.. أستخدم الأكريليك والحبر الهندي وقلم الرصاص الزيتي، لكنني أحاول الابتكار من خلال الكولاج والنقوش..

الفن مجال حلم وسفر حيث الكائن في بحث عن ذاته الموزعة بين تلوينات شتى في دروب اليومي وما يرافقها من شغف وحنين وتأمل.. شغف مقيم بالدواخل مفعم بالرغبة الجامحة لفهم ما يتشكل بالكينونة في صلتها بالعناصر والأشياء والتفاصيل وحنين جارف تجاه الالماعات الحافة بالذات في سيرتها منذ طفولة ما تزال تغذي الذات والروح بالبريء من الأشياء والأفعال وفق حالة من شاعرية النظر والتقبل.. والتأمل بما يعنيه من وعي حارق ثاقب أمام ما يعتري الكائن من أحداث وأفعال تستوجب جميعها الخلاصة فهما وقراءة وترجمانا..320 faqeh sherazi

الفن في حيز منه هو هذا الترجمان المعبر عن اعتمالات الدواخل القائلة بتلك الكيمياء لعناصر البهجة والانكسار والأمل والرغبات.. انها عوالم الذات الفنانة وهي ترنو الى الذهاب بعيدا في كنه الواقع وجوهر تفاصيله وتبدلاته.. ثمة تفاعلات بين هذه الذات التواقة للابداع والتعبير والافصاح عن الكنه وعنفوان حالاته وكل ما هو موضوعي مهم وغير مهم وفاعل وهامشي ومهمل.. انها لعبة الفكرة والرؤية الفنية تمضي بالذات الفنانة والحالمة الى مناطق مختلفة في هذا العالم قولا بالقيمة والسؤال..

من هذا الكون الفني نمضي الى مجال فني تشكيلي تشتغل ضمنه ذات مضت في رحلة الفن بكثير من الحرقة والبهجة والأمل ولا يعنيها بالنهاية في كل ذلك غير القول بالكينونة وأحوالها ورغباتها في لعب مفتوح مع الأشكال والألوان مثل أطفال في مرح مفتوح لا يضاهى في براءته وتلقائية أدواته وأمكنته وتلويناته..321 faqeh sherazi

الفنانة التشكيلية شيراز بلفقيه تتعاطى ومن سنوات مع هذه اللعبة الفنية وفق رؤيتها القائلة بنبل الفن وشدة تعبيريته وبما يعبر عنه من آمال وهواجس وباعتباره حالة جمالية ووجدانية وانسانية للتعافي والعلاج من أدران وسلبيات الواقع وخسارات وانكسارات كائناته.. وفي هذا السياق تقول الفنانة شيراز ".. الفن هو أيضًا حياة، لأن الحياة بذاتها عمل فني، سواء كانت حياة الطبيعة أو غيرها.. هي بلا شك أجمل الأعمال الفنية.و في الجانب الفني أجد ذاتي التي تشبهني وتقودني الى الأسلوب والأشكال والألوان والعنوان العام للعمل الفني ، أستخدم الأكريليك والحبر الهندي وقلم الرصاص الزيتي، لكنني أحاول الابتكار من خلال الكولاج والنقوش والهياكل. لقد فسح ظلام العصر المجال للون، وهو مجال للتغيير الشخصي.. أصف رسوماتي بأنها فن تجريدي ساذج معاصر، الأشخاص والوجوه في لوحاتي يروون قصة ويطرحون أسئلة حول العالم من حولهم، حول البيئة، وهذا الفضول سيجعل الذات الرسامة والمتقبل للعمل الفني في نماء وارتقاء وهذه الخلاصة والمقصود في فني.. إنها رؤيتي للسعادة..".

و عن البدايات فان الفنانة شيراز بلفقيه ولدت في بيئة مثقفة من الجد الى الأب والأم وبقية الأفراد بين الشعر وحب السينما وتقول في هذا الجانب ".. والدي كان يأخذنا الى قاعات السينما وكان عمري خمس سنوات والى متحف اللوفر حين سافرنا.318 faqeh sherazi

فالثقافة موجودة في تقاليدنا وأخي الأصغر كان يرسم وحتى أطفالنا كان لهم ميل للرسم والتلوين ووالدتي تونسية أصيلة ولها بعض لوحات وأعمال الفنان الراحل عبد العزيز القرجي.. هذه أجواؤنا التي كبرنا ضمنها وبها.. أنا درست بباريس وقد تعددت معارفي وتعلمت أشياء كثيرة ثم عملت ب " قناة + " وانسحبت بعد ذلك وخلال 32 سنة " أغلقت الباب على نفسي " وفي هذه العزلة والانكفاء فهمت وتعلمت الكثير وصولا الى فترة الكوفيد19 فاضت ذاتي بهذا الزاد الكبير واستلهمت من أعماق التجربة والانسان وسعدت بكون الرسم والفن من الأهمية في خصوص التشافي وتعافي الذات التي مرت بظروف صعبة وقاسية وعصيبة وكانت سعادتي عارمة وفائقة حين لمست تقبل الناس لأعمالي الفنية ولوحاتي وهذا مهم في حياتي الفنية والعادية الانسانية.. أشعر بالطمأنينة والأريحية حين أرسم بل انني وجدت في الرسم ما بحثت عنه من زمااان.. استيقظت الطفلة بداخلي وصارت ترسم وكأنها توزع الحلوى على العابرين وصار حلمها تحويل العالم الى علبة تلوين.. عشت تصدعات كثيرة في حياتي ولكن الفن رمم كل ذلك وأخذني الى الفرح والسعادة.. أنا لا أخطط لأعمالي.. أقف قدام اللوحة لأنطلق في حالة من الارتجال والانتشاء والرغبات تجاه الرسم والتلوين وفي داخلي فرح وذاكرة حية تشتغل لتدعو العمل الفني في هيئته الأخيرة وأتأمل القماشة والعمل الفني لتغمرني تلك السعادة التي لا تضاهى وخاصة مع حب الناظرين تجاه أعمالي المنجزة وخاصة في المعارض.. خلال الانجاز أترك العنان للخيال يفعل فعله العميق في العمل الفني.. انها لعبتي المفضلة وأنا أرسم في حالة من الأسر لخيالي وحساسيتي المفرطة.. انني أرسم لتجسيد السعادة والفرح.. وهذا يعني لي الكثير.. تجريدية وحلم وطفولة وتلقائية بداخلي وحالة من الاستمتاع بالفن تقودني الى ضفاف شتى من السلام والهدوء والتماهي مع ذاتي في أعماقها.. لقد عوض لي ربي ما ضاع مني وافتقدته خلال كل تلك السنوات الصعبة.. قادني الفن الى عنواني الصحيح في زحمة العناوين.. معارضي متعددة بتونس وخارجها بالرواق بسوسة ومع سالمة بن عائشة في السمبوزيوم الدولي وفي معرض " بريفاس " وفي تظاهرة كبرى بسيدي بوسعيد.. بعض أعمالي بيعت بباريس وبالولايات المتحدة الأمريكية.. تعجبني تجربتي الفنانين العالميين كاندنسكي ودافنتشي.. أنا سعيدة بمواصلة تجربتي وأحلم بالاقامة بمكان في القفار بشكل تلقائي وطبيعي وأرسم .. حلمي هذا هو الاقامة المتفرغة للفن بمدينة ميامي.. لا أرجو شيئا في هذا الروتين الانساني غير العمل الفني وتلقي الناس لأعمالي.. تلك سعادة فارقة.. ".

هكذا هي الفنانة التشكيلية في هذا السفر الفني وفق تنوع جمالي تخيرته فمن لوحة الى أخرى تلمس شيئا من ذات الفنانة وحلمها وسعادتها المستمدة من طفولة قديمة ما تزال تقيم فيها تبرز في الألوان والأشكال والأسلوب الفني المعتمد.. فنانة ورحلة بها الكثير من الرغبات والحب والحلم..

***

شمس الدين العوني

في المثقف اليوم