أقلام ثقافية

جيمي دوشارم: هل العلاج بالرسائل النصية فعال حقا؟

بقلم: جيمي دوشارم

ترجمة: د. محمد عبد الحليم غنيم196 Time Headshots

منذ أكثر من عقد من الزمن، خطرت لتوماس ديريك هول، وهو عالم نفسي سريري يدرس الصحة الرقمية، فكرة بدت وكأنها جريئة. ماذا لو بدأ المعالجون، الذين لا يستطيعون مواكبة الطلب على الرعاية النفسية في الولايات المتحدة، بإرسال الرسائل النصية إلى مرضاهم بدلاً من إجبارهم على القدوم إلى المكتب؟

في ذلك الوقت، بدا لهول أن استخدام الشاشة لبناء الروابط وإجراء المحادثات الهادفة التي تزدهر في اللقاءات وجهًا لوجه أمر غير محتمل. ولكن المزايا كانت مغرية: الرسائل النصية رخيصة، سريعة، سهلة الوصول، ويمكن إجراؤها بسرعة، مما قد يسمح للمعالجين بالتفاعل بشكل منتظم مع مرضاهم بدلاً من انتظار جلسة أسبوعية. لذلك بدأ هول في دراسة فعالية الرعاية القائمة على الرسائل النصية، ليصبح لاحقًا مديرًا تنفيذيًا في مزود العلاج عبر الإنترنت "توك سبيس". (غادر الشركة في عام 2020 ويعمل الآن لدى شركة ناشئة في مجال الصحة الرقمية).

حتى لو تبين أن الرسائل النصية فعالة بنسبة 60% أو 70% فقط مقارنة بالعلاج التقليدي، فقد كان يعتقد هول أن الراحة وسهولة الوصول قد تجعلها خيارًا أفضل من لا شيء. يقول هول: "كان ذلك يبدو تبادلاً عادلاً". "لكن عندما بدأنا بالنظر في البيانات، تبين أنها تبدو فعالة بنفس القدر".

تشير الأبحاث الحديثة - بعضها بتمويل من مقدمي العلاج النصي مثل "توك سبيس" - إلى أن الرسائل النصية وسيلة مشروعة وفعالة لتقديم الرعاية النفسية للأشخاص من جميع الأعمار. على سبيل المثال، في دراسة نُشرت في يوليو، وجد هول وباحثون آخرون أن العلاج عن طريق الرسائل النصية أو الرسائل الصوتية جيد بنفس فعالية العلاج عن بعد - الذي أثبتت فعاليته تقريباً بقدر العلاج وجهاً لوجه - في تخفيف أعراض القلق والاكتئاب خلال ثلاثة أشهر.

وهذا يعني أن الأشخاص الذين يحبون فكرة إرسال رسائل نصية إلى معالج يجب أن يشعروا بالثقة بأنهم يحصلون على نفس جودة الرعاية التي يحصل عليها الأشخاص الذين يختارون مواعيد الفيديو، كما يقول المؤلف الرئيسي للدراسة مايكل بولمان، الذي أجرى الدراسة أثناء عمله كأستاذ باحث في كلية الطب بجامعة واشنطن.

كيف يمكن ذلك، في حين يُعتقد أن العلاقة بين المريض والمعالج هي واحدة من أفضل المؤشرات على نجاح العلاج؟ هل يمكن حقًا أن تتطور هذه الرابطة عبر الرسائل النصية؟ لم تتخذ الجمعية الأمريكية لعلم النفس موقفًا رسميًا بشأن العلاج النصي حتى عام 2015، ولا يزال بعض المعالجين متشككين في هذه الفكرة. لكن مراجعة بحثية نُشرت في عام 2021 تشير إلى أن الروابط القوية يمكن أن تنمو عبر النصوص أو البريد الإلكتروني، كما تفعل في اللقاءات الشخصية. وتجد أبحاث أخرى أن الناس يمكن أن "يرتبطوا" حتى مع روبوتات المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

بعض الأبحاث تشير إلى أن العلاقات وجهاً لوجه تحقق نتائج أفضل من الروابط عبر الإنترنت، لكن أدريان أجيليرا، أستاذ مشارك في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، الذي يبحث في الصحة الرقمية، لا يشعر بقلق كبير حيال ذلك. يقول أجيليرا إنه يهتم أقل بما إذا كان العلاج النصي فعالاً بقدر العلاج وجهاً لوجه، وأكثر بما إذا كان أفضل من لا شيء — لأن هذا هو مقدار الرعاية النفسية التي يتلقاها معظم الناس في الولايات المتحدة اليوم. ويضيف: "هل هو الأفضل؟ ربما لا"، ويقول: "السؤال الأفضل هو: 'هل يمكنه تلبية حاجة غير ملباة؟'"

يبدو أن رد الفعل كان إيجابيا. خلال جائحة كورونا، اختبر أجيليرا نظامًا حيث تلقى الناس رسائل نصية تلقائية يومية تهدف إلى تحسين الصحة النفسية. (مثال: "التسكين الذاتي مهارة مهمة للتعامل مع الضيق. ما هما طريقتان يمكنك استخدام حواسك فيهما [مثل الشم، والتذوق، واللمس] لتهدئتك؟"). بشكل عام، أفاد الأشخاص الذين تلقوا الرسائل بتحسن في أعراض القلق والاكتئاب بعد 60 يومًا. لكن البرنامج بدا مفيدًا بشكل خاص لمستخدمي اللاتينيين، الذين أفادوا بأنهم تعلموا معلومات جديدة من الرسائل، ربما لأنهم كانوا أقل احتمالاً من المشاركين البيض في تلقي رعاية نفسية من قبل.

أظهر بحث أجيليرا الآخر أن المرضى يميلون إلى الاستمرار في العلاج لفترة أطول عندما يتضمن عنصراً قائماً على الرسائل النصية. وربما لا يكون هذا مستغرباً، نظراً لأن معظمنا ملتصقون بهواتفنا في هذه الأيام. يسأل بولمان: "هل سبق لك أن أرسلت رسالة نصية لصديق عندما كنت تشعر بالضيق أو القلق من شيء ما؟" والإجابة بالتأكيد نعم.

مثلما يحدث في المحادثات العادية، فإن التراسل مع المعالج يوفر فائدة الفورية (يمكنك إرسال رسالة بمجرد أن يظهر شعور صعب) وفائدة عدم التزامن (يمكن للشخص الآخر أن يأخذ وقته في صياغة رد مدروس)، كما يقول بولمان.

قد يجد بعض الأشخاص أيضًا أن التعبير عن أفكار مظلمة أو محرجة أو ضعيفة يكون أسهل في الكتابة، وتجد الأبحاث بشكل مستمر أن الناس يستفيدون من تحويل أفكارهم إلى كلمات مكتوبة، كما يشير هول. بالإضافة إلى ذلك، يقول إن العلاج بالنصوص قد يقدم فوائد "التعلم المرتبط بالحالة"، وهو المبدأ النفسي القديم الذي يقول إن من الأفضل الدراسة لاختبار في الغرفة التي سيتم إجراء الاختبار فيها. بمعنى آخر، من الممكن أن المبادئ العلاجية تترسخ بشكل أفضل عندما تُقدّم في البيئات التي سيحتاج فيها الناس بالفعل إلى تلك الأفكار، مثل المنزل أو مكان العمل.

ليس العلاج بالنصوص مثاليًا دائما. فقد واجه اثنان من أكبر مقدمي الخدمة عبر الإنترنت، وهما "توك سبيس" و"بيتر هيلب"، انتقادات؛ حيث تعرضت "توك سبيس" لدعوى قضائية جماعية تدعي أنها فرضت رسومًا على المستخدمين حتى عندما لم يكن هناك معالجون متاحون للقاء بهم. (جميع الادعاءات في الدعوى تم إما رفضها أو تسويتها الآن، وفقًا لبيان من "توك سبيس"). وفي مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال عام 2022، انتقد مقدمو الرعاية الذين عملوا مع "توك سبيس" أيضًا جودة الرعاية المقدمة على المنصة.

في بيان قدمته لمجلة "تايم"، قالت الدكتورة نيكول بندرز-هادي، كبيرة الأطباء في "توك سبيس"، إن المعالجين على المنصة خضعوا للتدقيق وهم مرخصون، وتشير الأبحاث إلى أن العلاج بالنصوص فعال. وقالت بندرز-هادي في البيان: "تخيل وجود خيار مفتوح دائمًا للأشخاص للتواصل مع معالجيهم، بدلاً من كتم الأمور والانتظار حتى جلستهم التالية. في النهاية، ما يهم أكثر هو مقابلة الأعضاء حيثما كانوا، وترك الخيار لهم لاختيار الطريقة التي تناسبهم للتفاعل مع العلاج."

وفي الوقت نفسه، وافقت "بيتر هيلب" العام الماضي على دفع ما يقرب من 8 ملايين دولار لتسوية التهم الموجهة إليها من لجنة التجارة الفيدرالية بشأن ممارسات مشاركة البيانات غير السليمة. وفي بيان عام بعد التسوية، قالت الشركة إن "التقنية والسياسات والإجراءات لدينا مصممة لحماية وتأمين معلومات أعضائنا بحيث لا يتم استخدامها أو مشاركتها دون موافقتهم الصريحة."

واجهت "بيتر هيلب" مؤخرًا ردود فعل سلبية على وسائل التواصل الاجتماعي من عملاء يقولون إن معالجيها قدموا نصائح سيئة أو تصرفوا بشكل غير لائق. في بيان قدمته لمجلة "تايم"، لم يتناول متحدث باسم "بيتر هيلب" تلك الادعاءات مباشرة، لكنه أكد أن الشركة توفر "العديد من الطرق" لتمكين العملاء من التواصل مع المعالجين، بما في ذلك المكالمات الهاتفية ومكالمات الفيديو، وقال إنه من "النادر جدًا" أن يستخدم الأعضاء الرسائل النصية فقط.

يقول هول إن التحكم في الجودة يمثل مشكلة في أي شكل من أشكال العلاج. سيكون هناك دائمًا معالجون جيدون وسيئون، وتوافق جيد بين المرضى وغير جيد، سواء تمت المواعيد في عيادة خاصة أو عبر هاتف آيفون.

ويضيف: "لا أعتقد أن هناك أي شيء في العلاج القائم على الرسائل يقلل من الجودة، من حيث المبدأ." وبشكل كبير، تشير البيانات إلى صحة وجهة نظره.

***

...............................

الكاتبة : جيمي دوشارم/ Jamie Ducharme: جيمي دوشارم مراسلة صحية في مجلة تايم. وهي تغطي جائحة كوفيد-19، وكوفيد الطويل الأمد، والصحة العقلية، والتدخين الإلكتروني، والمواد المخدرة، وغير ذلك الكثير. وقد فازت أعمالها في مجلة تايم بجوائز من نادي ديدلاين، ونادي الصحافة في نيويورك، ونادي الصحفيات في نيويورك. بالإضافة إلى ذلك، فهي مؤلفة كتاب Big Vape: The Incendiary Rise of Juul، والذي تم تكييفه لسلسلة وثائقية قادمة على Netflix.

 

في المثقف اليوم