أقلام ثقافية

محمد عبد الكريم: هفوات الملوك في مسرحيات شكسبير

تمتلئ مسرحيات شكسبير بالشخصيات التي تقترف الهفوات، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالملوك. وغالبا ما تؤدي هذه الهفوات إلى سقوط الشخصية وكذلك من حولها. سنستكشف في هذا المقال بعض العيوب الشائعة الموجودة في ملوك شكسبير وكيف تساهم هذه الهفوات في الموضوعات العامة لدراما شكسبير.

أحد أكثر العيوب شيوعا الموجودة في ملوك شكسبير هو الغطرسة. غالبا ما يؤدي هذا الفخر والغطرسة المفرطين إلى دفع الملك إلى اتخاذ قرارات تضر بحكمهم. يوجد مثال رئيسي على ذلك في "ماكبث"، حيث قاد طموح الشخصية الرئيسية وغطرستها إلى ارتكاب جريمة قتل من أجل تأمين عرشه. يؤدي هذا العيب في النهاية إلى سقوطه وموته.

ثمة عيب شائع آخر موجود في ملوك شكسبير هو الافتقار إلى التعاطف أو فهم احتياجات رعاياهم. غالبا ما يُرى هذا العيب في شخصيات مثل الملك لير، الذي فشل في رؤية النوايا الحقيقية لأطفاله وينتهي به الأمر في النهاية إلى خسارة مملكته وعقله. إن هذا الافتقار إلى التعاطف والفهم يمكن أن يؤدي إلى التمرد والاضطرابات بين رعايا الملك، حيث يشعرون بالإهمال والقمع.

العيب الثالث المشترك الموجود في ملوك شكسبير هو الغموض الأخلاقي. يمكن أن يتجلى هذا الغموض بطرق مختلفة، مثل الملك الذي يتأثر بسهولة بآراء الآخرين أو الملك الذي يكون على استعداد للتضحية بأخلاقه من أجل الحفاظ على حكمه. يمكن رؤية هذا العيب في شخصيات مثل ريتشارد الثالث، الذي كان على استعداد للقتل في طريقه إلى العرش ثم يبرر أفعاله بالمنطق الملتوي والتلاعب.

بالإضافة إلى هذه العيوب الشائعة، غالبا ما يتم تصوير ملوك شكسبير على أنهم غير قادرين أو غير راغبين في الاستماع إلى النصائح السليمة. يمكن أن يؤدي هذا العناد والرفض للاستماع إلى تحذيرات من حولهم إلى عواقب وخيمة. الملك دنكان في "ماكبث" هو مثال رئيسي على ذلك، حيث يتجاهل تحذيرات مستشاريه الموثوق بهم ويقع في النهاية ضحية لخيانة ماكبث.

هناك عيب آخر شائع في ملوك شكسبير وهو الافتقار إلى الوعي الذاتي. وقد يتجلى هذا في الشخصيات التي لا ترى عيوبها وعيوبها، مما يدفعها إلى اتخاذ قرارات سيئة وسوء تقدير نوايا الآخرين. والملك كلوديوس في "هاملت" هو مثال رئيسي على هذا، حيث فشل في رؤية الطبيعة الحقيقية لابن أخيه هاملت وفي النهاية دمره خداعه وجشعه.

غالبا ما يتم تصوير ملوك شكسبير على أنهم مدفوعون برغباتهم وطموحاتهم الشخصية، بدلا من الصالح العام لمملكتهم. يمكن أن تؤدي هذه الأنانية وقصر النظر إلى تجاهل عواقب أفعالهم وعدم الاهتمام برفاهية رعاياهم. يعد طموح الملك ماكبث الذي لا يشبع في "ماكبث" مثالا رئيسيا على هذا، حيث كان على استعداد للتضحية بكل شيء، بما في ذلك روحه، من أجل تأمين منصبه كملك.

بالإضافة إلى هذه العيوب، غالبًا ما يتم تصوير ملوك شكسبير على أنهم عرضة لجنون العظمة وانعدام الأمن. يمكن أن يؤدي هذا إلى عدم الثقة في من حولهم والخوف المستمر من الخيانة. يُظهِر الملك هنري الرابع في "هنري الرابع، الجزء الأول" هذا العيب، حيث كان قلقا باستمرار بشأن فقدان عرشه وكان على استعداد للذهاب إلى أبعد الحدود للحفاظ على سلطته، حتى لو كان ذلك يعني تنفير ابنه.

أخيرا، غالبا ما يتم تصوير ملوك شكسبير على أنهم مثقلون بثقل مسؤولياتهم ومتطلبات حكم المملكة. يمكن أن يؤدي هذا إلى الشعور بالعزلة والوحدة، حيث يكافح الملك للتواصل مع من حولهم وإيجاد رفقاء حقيقيين. إن انحدار الملك لير إلى الجنون في "الملك لير" هو مثال مؤثر على هذا، حيث فقد الاتصال بالواقع وأصبح معزولا بشكل متزايد عن عائلته وأصدقائه.

إن ملوك شكسبير شخصيات معقدة ومتعددة الأوجه، مليئة بالعيوب التي تساهم في الموضوعات العامة لدراماته. سواء كان ذلك الغطرسة، أو الافتقار إلى التعاطف، أو الغموض الأخلاقي، أو العناد، أو الافتقار إلى الوعي الذاتي، أو الأنانية، أو جنون العظمة، أو ثقل المسؤولية، فإن هذه العيوب تعمل على تسليط الضوء على هشاشة الطبيعة البشرية والعواقب المترتبة على الطموح والسلطة غير المقيد. إن تصوير شكسبير للملوك المعيبين يعمل كقصة تحذيرية تذكرنا بمخاطر السلطة غير المقيدة وأهمية التواضع والتعاطف والنزاهة الأخلاقية في القيادة.

***

محمد عبد الكريم يوسف

في المثقف اليوم