أقلام ثقافية
نايف عبوش: الأديب عبدالكريم بلال.. طاقة إبداعية واعدة ومتمكنة
من طاقات الديرة الواعدة، بامكاناته الزاخرة .. وموهبة الأدبية الابداعية.. وقدرته على المعارضة والمقابسة في اللحظة دون تكاسل، او تأجيل.. خاصة وان الانثيال الوجداني عنده يتدفق، وينساب من مخيال مرهف.. له عمق تراثي.. باعتباره سليل عوارف في الموروث الشعبي في ريف الديرة.. لهم باع طويل في نظم العتابة والزهيري والكصيد..
وليس غريبا عليه إذن ..أن يحاكي زميله الشاعر المبدع أبو كوثر ..الذي كنت قد نشرت عنه همسه موجزة عن زهيري جميل له ..جاءت وليدة لحظة تفاعل حس مرهف لي.. مع ذلك الزهيري الجميل..كانت بالصيغة التالية:
ياروحي طيري ومع سراب الكطا هاجري
ليلج إمعسعس ولا شكلو فجر هاجري ..
قاس أنت ايها الليل البهيم ..أرخيت عليه سدولك بظلمة حالكة.. فلا يكاد يرى لك فجر .. فدعه يحلم .. ولا تصادر أحلامه..
لتأتي معارضة الأديب المبدع عبد الكريم أبو احمد الإبداعية في مداخلة له على المنشور.. نظما بليغا.. وتوظيفا مقتدرا ومتمكنا للمفردة حقا يقول فيها :
ياروحي طيري ويه الكطا وارحلي
عن ديرت ن ما شفت بها راحلي
مشؤوم هذا الحال ما ارجا ورا حلي
*
يدار اعذرينا اصبحنا بيج غراب
والحر الكبيدي يطرد وراه غراب
ما لوم عيني لو بجت كل غراب
*
حكها بنوب تعمه ينايف ع الراحلي ..
إنه حقا طاقة إبداعية متوهجة..تستحق الإعجاب والإشادة والمتابعة..
***
نايف عبوش