ترجمات أدبية

ماريانا إنريكيز: نهاية الدورة

بقلم:  ماريانا إنريكيز

ترجمة: د. محمد عبد الحليم غنيم

***

لم نكن نوليها الكثير من الانتباه. كانت واحدة من تلك الفتيات اللواتي يتحدثن قليلاً، ولا يبدو عليهن الذكاء المفرط ولا الغباء، ولديهن وجوه قابلة للنسيان، تلك الوجوه التي، رغم أنك تراها كل يوم في نفس المكان، قد لا تتعرف عليها في مكان مختلف، ولا حتى يمكنك أن تتذكر اسمها. الشيء الوحيد الذي كان يميزها هو أنها كانت ترتدي ملابس سيئة، غير جميلة، وشيء آخر: كانت الملابس التي ترتديها تبدو وكأنها اختيرت لإخفاء جسدها. كانت ترتدي مقاسات أكبر بمقدار اثنين أو ثلاثة، وبلوزات مغلقة حتى الزر الأخير، وسراويل لم تكن تكشف عن أشكالها. كانت الملابس فقط هي ما يجعلنا نلاحظها، قليلاً لنتحدث عن ذوقها السيئ أو لنحكم بأنها ترتدي كالعجائز. كان اسمها مارسيلا. كان بإمكانها أن تُسمى مونيكا أو لورا أو ماريا خوسيه أو باتريسيا، أي من تلك الأسماء القابلة للتبادل، التي تحملها الفتيات اللواتي لا يلاحظهن أحد. كانت طالبة ضعيفة، لكن نادراً ما كانت تتلقى انتقادات من المعلمين. كانت تغيب كثيراً، لكن لم يكن أحد يتحدث عن غيابها. لم نكن نعرف إذا كانت تملك المال، ماذا يعمل والداها، أو في أي حي تعيش.

لم يكن يهمنا الأمر.

حتى جاء اليوم في حصة التاريخ، عندما أطلق أحدهم صرخة صغيرة مفعمة بالاشمئزاز. هل كانت غوادا؟ بدا صوتها مثل صوت غوادا، التي كانت تجلس أيضاً بالقرب منها. بينما كانت المعلمة تشرح معركة كاسيروس، بدأت مارسيلا بانتزاع أظافر يدها اليسرى. بأسنانها. كما لو كانت أظافر صناعية. كانت أصابعها تنزف، لكنها لم تُظهر أي علامة على الألم. بعض الفتيات تقيأن. اتصلت معلمة التاريخ بالمسؤولة، التي أخذت مارسيلا؛ غابت لمدة أسبوع ولم يُشرح لنا شيء. عندما عادت، انتقلت من فتاة مُهملة إلى فتاة مشهورة. بعض الفتيات كنّ يخشينها، بينما أرادت أخريات أن يصبحن صديقات لها. ما فعلته كان أغرب شيء رأيناه على الإطلاق. بعض الآباء أرادوا دعوة اجتماع لمناقشة الحالة، لأنهم لم يكونوا متأكدين من أنه من الملائم أن نستمر في التواصل مع فتاة "غير متوازنة". لكنهم نظموا الأمر بطريقة أخرى. لم يتبق سوى القليل لإنهاء السنة الدراسية، ولإنهاء الثانوية. أكد والدا مارسيلا أنها ستتحسن، وأنها تتناول الأدوية، وتقوم بالعلاج، وأنها تحت الرعاية. صدق الآباء الآخرون ذلك. والداي بالكاد انتبها: كان كل ما يهمهما هو درجاتي، وما زلت أفضل طالبة، كما في كل عام.

كانت مارسيلا بخير لفترة. عادت مع أصابعها مُربوطة، في البداية بضمادات بيضاء، ثم بلاصقات جروح. لم تبدُ وكأنها تتذكر حادثة نزع الأظافر. لم تُصادق الفتيات اللواتي اقتربن منها. في الحمام، كانت الفتيات اللواتي رغبن أن يكن أصدقاء لمارسيلا يخبرنّا أنه لا يمكن ذلك، لأنها لم تكن تتحدث، كانت تستمع لهن لكن لم تُجب أبداً، وكانت تحدق فيهن بنظرة ثابتة لدرجة أنهن أصبن بالخوف في النهاية.

كانت في الحمام حيث بدأ كل شيء بالفعل. كانت مارسيلا تنظر إلى نفسها في المرآة، في الجزء الوحيد الذي كانت تستطيع فعلاً القيام بذلك لأنه كان سليمًا، بينما باقي الأجزاء كانت متقشرة، متسخة، أو كانت تحتوي على تصريحات حب أو شتائم من مشاجرة بين فتاتين غاضبتين مكتوبة بقلم فايبر أو أحمر شفاه. كنت مع صديقتي أجوستينا: كنا نحاول حل نقاش كنا قد خضناها في وقت سابق. بدا كأنه نقاش مهم. حتى أخرجت مارسيلا من مكان ما (على الأرجح من جيبها) شفره حلاقة. بسرعة دقيقة، قطعت جرحًا في خدها. استغرقت الدماء بعض الوقت للخروج، ولكن عندما خرجت، تدفقت تقريبًا بغزارة، وأغرقت عنقها وقميصها المغلق، الذي كان يشبه زي الراهبات أو ملابس رجل أنيق.

لم تفعل أي من الفتاتين شيئًا. كانت مارسيلا تواصل النظر إلى المرآة، تدرس الجرح، دون أي تعبير عن الألم. ما أدهشني أكثر هو أنها لم تشعر بالألم، كان واضحًا، لم تعبس وجهها أو تغلق عينيها. تفاعلت فقط عندما فتحت فتاة كانت تتبول الباب وصرخت "ماذا حدث لها!" وحاولت إيقاف النزيف بمنديل. كانت صديقتي تبدو على وشك البكاء. أما أنا، فقد كانت ركبتي ترتجفان. كانت ابتسامة مارسيلا، التي استمرت في النظر إلى نفسها بينما تضغط على وجهها بالمنديل، جميلة. كان وجهها جميلًا. عرضت عليها أن أرافقها إلى منزلها أو إلى عيادة صغيرة لتخييط الجرح أو لتعقيمه. بدت وكأنها تفاعلت حينها، وهزت رأسها قائلة لا، وأشارت إلى أنها ستأخذ تاكسي. سألناها إذا كان لديها مال. قالت نعم وعادت تبتسم. كانت ابتسامة يمكن أن تفتن أي شخص. تغيبّت مرة أخرى لمدة أسبوع. كانت المدرسة بأسرها تعرف عن الحادث: لم يكن هناك حديث عن شيء آخر. عندما عادت، كان الجميع يحاول ألا ينظر إلى الضمادة التي تغطي نصف وجهها، لكن لم يستطع أحد أن يتجنب النظر.

الآن كنت أحاول الجلوس بالقرب منها في الحصص. كل ما كنت أريده هو أن تتحدث إلي، أن تشرح لي. كنت أريد زيارتها في منزلها. أردت أن أعرف كل شيء. قال لي أحدهم إنه يجري الحديث عن إدخالها إلى المستشفى. كنت أتصور المستشفى ببركة من الرخام الرمادي في الفناء، ونباتات بنفسجية وبنية، بغانيا، وزهرة العنقود، وياسمين - لم أكن أتصور مؤسسة للمصابين العقليين مثيرة للاشمئزاز وقذرة وحزينة، بل كنت أتصور عيادة جميلة مليئة بالنساء ذوات النظرات الضائعة. بينما كنت جالسة بجوارها، رأيت، كما رأى الجميع، ولكن عن قرب، ما كان يحدث لها. كنا جميعًا نراها، مرعوبات ومندهشات. بدأت تهتز، ولكن لم تكن هزات، بل بالأحرى نوبات من الصدمة. كانت تهز يديها في الهواء كما لو كانت تطرد شيئًا غير مرئي، كما لو كانت تحاول أن تمنع شيئًا من ضربها. ثم بدأت تغطي عينيها بينما كانت تهز رأسها قائلة "لا". كان المعلمون يرون ذلك، لكنهم حاولوا تجاهله. نحن أيضًا. كان الأمر مذهلاً. كانت تنهار في العلن دون خجل، وكنا نشعر بالخجل.

بدأت في نزع شعرها بعد فترة قصيرة، من مقدمة رأسها. كانت تتشكل خصلات كاملة على مقعدها، أكوام من الشعر الأملس والشاحب. وبعد أسبوع، بدأت تظهر فروة رأسها، وردية ولامعة.

كنت جالسة بجوارها في اليوم الذي خرجت فيه مسرعة من الفصل. نظر الجميع إليها وهي تبتعد، وتبعتها. بعد قليل، لاحظت أن صديقتي أوجستينا والفتاة التي ساعدتها في الحمام تلك المرة، تيريه، من الصف الآخر، تتابعاني. كنا نشعر بالمسؤولية. أو كنا نريد أن نرى ما الذي ستفعله، وكيف ستنتهي كل هذه الأمور.

وجدناها في الحمام مرة أخرى. كان الحمام فارغًا. كانت تصرخ وتبكي كما لو كانت في نوبة غضب طفولية. كانت الضمادة قد سقطت، وتمكنا من رؤية غرز الجرح. كانت تشير إلى أحد المراحيض وتصرخ "اخرج، اتركني، اخرج، يكفي". كان هناك شيء في الجو، ضوء ساطع جدًا، وكانت رائحة الدم والبول والمعقم أكثر حدة من المعتاد. تحدثت إليها:

- ما الذي يحدث، مارسيلا؟

- ألا ترينه؟

-   من؟

- إنه هو. ¡إنه هناك في المرحاض! ألا ترينه؟

كانت تنظر إليّ بقلق وخوف، لكنها لم تكن مرتبكة: كانت ترى شيئًا. لكن لم يكن هناك شيء على المرحاض، سوى الغطاء المتهالك والسلسلة، التي كانت ثابتة جدًا، بشكل غير طبيعي.

قلت لها:

- لا، لا أرى أي شيء، لا يوجد شيء .

مرتبكة للحظة، أمسكت بي من ذراعي. لم تلمسني من قبل. نظرت إلى يدها: لم تكن أظافرها قد نمت بعد، أو ربما كانت قد اقتلعت القليل مما نما. كانت تظهر فقط جلود الأظافر، ملطخة بالدم.

- ألا ترين؟ ألا ترين؟

ثم نظرت إلى المرحاض مرة أخرى.

- إنه موجود. إنه هناك. كلميه، قولي له شيئًا.

كنت أخشى أن تبدأ السلسلة في التأرجح، لكنها ظلت ثابتة . كانت مارسيلا تبدو وكأنها تستمع، تراقب المرحاض بعناية. لاحظت أنها لم يتبقَّ لديها تقريبًا رموش أيضًا. كانت قد بدأت بانتزاعها. تخيلت أنها ستبدأ قريبًا بانتزاع حاجبيها أيضًا.

- ألا تسمعينه؟

-  لا.

- لكنّه قال شيئاً!!

—ماذا قال؟ قولي لي.

في هذه اللحظة، تدخلت أوجستينا في الحديث قائلة لي أن أترك مارسيلا وشأنها، متسائلة إذا كنت مجنونة، "ألا ترين أنه لا يوجد شيء؟ لا تتبعي لعبتها، أنا خائفة، دعينا نستدعي أحداً." قاطعتها مارسيلا وهي تصرخ "اسكتي، عاهرة تافهة!" همست تيريه، التي كانت من نوع الفتيات الأنيقات، أن هذا كان كثيراً جداً وذهبت لتبحث عن شخص ما. حاولت أن أسيطر على الموقف.

- لا تهتمي بهؤلاء الغبيات يا مارسيلا، ماذا يقول؟

- يقول إنه  لن يذهب. إنه  حقيقية. سيستمر في إجباري على فعل الأشياء ولا أستطيع أن أقول له لا.

- كيف يبدو؟

- إنه رجل، لكنه يرتدي فستان زفاف. ذراعاه للخلف. دائماً يضحك. يبدو كأنه صيني لكنه قصير. شعره مُصفف. ويجبرني.

- يجبرك على ماذا؟

عندما وصلت تيري مع معلمة كانت قد أقنعتها بالدخول إلى الحمام (ثم أخبرتني أنه أمام الباب تجمع حوالي عشر فتيات، يستمعن إلى كل شيء ويهمسن لبعضهن البعض "ششش")، كانت مارسيلا على وشك أن تُظهر لنا ما الذي كان يُجبرها على فعل ذلك. لكن ظهور المعلمة أربكها. جلست على الأرض، بعينيها التي بلا رموش والتي لم ترفا، وهي تقول "لا".

لم تعد مارسيلا إلى المدرسة أبدًا.

قررت زيارتها. لم يكن من الصعب الحصول على عنوانها. على الرغم من أن منزلها كان في حي لم أذهب إليه من قبل، إلا أنني وصلت بسهولة. دققت الجرس وأنا أرتجف: في الحافلة، كنت قد حضرت الشرح الذي سأقدمه لوالديها حول سبب زيارتي، لكن الآن بدا لي الأمر سخيفًا، مريبًا، ومصطنعًا.

تجمدت في مكاني عندما فتحت مارسيلا الباب، ليس فقط لدهشتي لأنها هي من أجابت على الجرس —كنت قد تخيلتها مستلقية في السرير، مخدرة— ولكن أيضاً لأنها بدت مختلفة جداً، ترتدي قبعة صوفية تغطي رأسها الذي بدا أنه يكاد يكون أصلع، مع جينز وبلوزة بحجم عادي.، باستثناء رموشها التي لم تنمو، بدت وكأنها فتاة عادية تتمتع بصحة جيدة.

لم تدعني أدخل. خرجت، وأغلقت الباب، وبقيت كلانا في الشارع. كان الجو بارداً؛ كانت تتعانق بذراعيها، بينما كانت أذناي تحترقان من البرد.

قالت:

- ما كان يجب أن تاتي.

- أريد أن أعرف.

- ماذا تريدين أن تعرفي؟ لن أعود إلى المدرسة، انتهى الأمر، انسِي كل شيء.

- أريد أن أعرف ماذا يجبرك على فعله ذلك.

نظرت مارسيلا إليّ واستنشقت الهواء من حولها. ثم أدارت عينيها نحو النافذة. كانت الستائر قد تحركت قليلاً فقط. عادت إلى داخل منزلها، وقبل أن تغلق الباب بقوة، قالت:

-  ستكتشفين الأمر. هو بنفسه سيخبرك يوماً ما. أعتقد أنه سيطلب منك ذلك. قريباً.

في الطريق إلى المنزل، وأنا جالسة في الحافلة، شعرت بكيفية نبض الجرح الذي أصبته في فخذي باستخدام شفرة، تحت الأغطية، الليلة الماضية. لم يكن يؤلمني. قمت بتدليك ساقي برفق، لكن بقوة كافية لجعل الدم، عند تدفقه، يرسم خطًا رقيقًا رطبًا على جينزي الأزرق.

(تمت)

***

....................

الكاتبة: ماريانا إنريكيز/  (مواليد 1973) هي صحفية وروائية وكاتبة قصص قصيرة أرجنتينية. هي جزء من مجموعة من الكتاب المعروفين باسم "السرد الأرجنتيني الجديد". تندرج قصصها القصيرة ضمن فئات الرعب والغموض، وقد نُشرت في مجلات دولية مثل جرانتا والأدب الكهربائي وأسيمابتوت وماكسوينيز ومراجعة فرجينيا الفصلية ونيويوركر. وُلدت إنريكيز عام 1973 في بوينس آيرس، ونشأت في فالنتين ألسينا، إحدى الضواحي في منطقة بوينس آيرس الكبرى. جزء من عائلتها ينحدر من شمال شرق الأرجنتين (كوريينتس وميسيونس) وباراغواي. انتقلت إنريكيز لاحقًا مع عائلتها إلى لا بلاتا، حيث أصبحت جزءًا من المشهد الأدبي والموسيقي البانك المحلي. وقد ألهمها ذلك لدراسة الصحافة مع التركيز على موسيقى الروك. تحمل ماريانا إنريكيز درجة في الصحافة والتواصل الاجتماعي من الجامعة الوطنية في لا بلاتا. تعمل كصحفية وهي نائبة رئيس تحرير قسم الفنون والثقافة في صحيفة  "الصفحة " 12 ، وتدير ورش عمل أدبية. نشرت إنريكيز أربع روايات، ومجموعتين من القصص القصيرة. ظهرت قصصها في مختارات في إسبانيا والمكسيك وتشيلي وبوليفيا وألمانيا.

 

في نصوص اليوم