قراءة في كتاب

منير زكريتي: فريديريك هايك.. منظر وناشط

حول كتاب: ميشيل بوردو[2]، نهاية اليوتوبيا الليبرالية. مدخل نقدي لفكر فريدريك هايك[3]،

بقلم: منير زكريتي[4] في 23 نوفمبر

ترجمة: أ. مراد غريبي

***

قدم حايك دائما إعادة تأسيسه لليبرالية كفكرة فاضلة، تستند إلى فكرة نظام اجتماعي عفوي وذاتي التنظيم، ضد أوهام العدالة الاجتماعية.

إن نهاية اليوتوبيا الليبرالية لها ميزة في فهم هايك، مساره وعمله من زاوية أصلية وشاملة وداخلية، باتباع فكر هايك خطوة بخطوة. لا يمكن تعريف هايك على أنه اقتصادي بسيط، ولا حتى منظر بسيط لليبرالية: فهو في الوقت نفسه مفكر نظري ولكنه أيضا مناضل لا يمكن فهم عمله دون الأخذ في الاعتبار عداء فريديريش هايك للاشتراكية والتخطيط الاقتصادي، وكذلك للمفهوم المرتبط بهما.  وهي العدالة الاجتماعية.

كان هايك أيضا فاعلا في التاريخ وناشطا ساهم في تجديد الأسس النظرية والمعرفية لليبرالية، مما ساعد على صياغة مصفوفة ما يسميه العلماء اليوم "النيوليبرالية". من ندوة ليبمان (Lippman ) إلى لجنة الفكر الاجتماعي في شيكاغو(Committee for Social Thought à Chicago ) ثم جمعية مونت بيليرين (Société du Mont-Pèlerin). يقترح الكتاب مقاربة عمل وفكر فريديريش هايك من خلال تقديم المفاهيم الأساسية التي تجعل من الممكن إعادة تشكيل القواعد النظرية والإطار المعرفي لليبرالية الكلاسيكية من خلال جدول بانورامي متماسك، مع مفهوم التقسيم الاجتماعي للمعرفة والجهل كتعريف للفردية والتعقيد وقبل كل شيء النظام العفوي الذاتي المولد  المعروف على أنه "نظام منظم معقد"، من خلال ذكر العلاقة بين النظام التلقائي والتطور على وجه التحديد، والتي ستكون أفكارا "توأم" أو موازية. في الواقع، يتتبع ميشيل بوردو، ليس بدون سعة الاطلاع، نشأة وهيكل الليبرالية التقليدية والتطورية الهايكية من النصوص التأسيسية الأولى مثل الاقتصاد و المعرفة (Économie et Connaissance 1937)، إلى كتاب الحق، التشريع والحرية  Droit,Législation et Liberté 1973-1979))، إنه تأليه لعمل سياسي حقا، وإن كان متعدد الأبعاد.

هايك ضد الليبراليات

إذا كان الكتاب يقدم تقنية معينة ضرورية لتدقيق الموضوع، فإن جميع المفاهيم تم تعريفها وشرحها، ثم  المخاطبة  بطريقة مقروءة لجمهور واسع، مع صعوبة رئيسية تتمثل في الكثافة المفاهيمية الكبيرة. ومع ذلك، فإن التمرين ناجح لأنه ليس فقط "مقدمة نقدية" لفكر هايك الذي يقدمه، ولكنه أيضا ملخص للمفاهيم الرئيسية ودليل للقراءة. ثم يؤكد الكتاب على اليوتوبيا كإستراتيجية وكفلسفة سياسية في أعمال ف. هايك من عام 1947 فصاعدا ونشر نص المثقفين والاشتراكية:

من أجل مواجهة الاشتراكية وهزيمتها وفقا لهايك، من الضروري اللجوء إلى المثقفين، هؤلاء "مقاولي الأفكار"، أو رواد الأفكار، ونشر الأفكار النيوليبرالية، أو بالأحرى الأفكار "الليبرالية الأصيلة"، في شكل يوتوبيا لإقناع الجماهير التي تعتبر مرنة، ثم الحكومات لوضع "قواعد السلوك العادل" اللازمة لظهور "catallaxis"[5] وحسن سير عملها.  أو النظام الاقتصادي، الذي يجب أن يكون نموذجا و منظومة للمجتمع ككل، مما يدل على الاقتصاد الشامل الهايكي.

هذه كلها أجهزة من المحتمل أن تخلق "المجتمع العظيم"، مدعية أنها في تقليد آدم سميث وكارل بوبر، وبالتالي إعادة إنشاء فلسفة التاريخ بأفق غائي، دون أن يكون من الممكن دائما التمييز بين الطابع الوصفي أو الإيجابي، والطابع المعياري أو التوجيهي: إذا كان النظام التلقائي "مرادفا" للتطور أو إذا كان نتاجه، وإذا كان "عفويا"، فلماذا تأسيس جمعية مونت بيليرين؟  وكتابة كتاب مع الدعوة لإدخال قواعد السلوك الصحيح والقانون لتعزيز ظهور "المجتمع العظيم"؟

وهكذا، في نص عام 1949 المثقفون والاشتراكية، يمكننا أن نرى أن هايك يعتبر الليبرالية يوتوبيا، كإستراتيجية سياسية وكعقيدة أيديولوجية. من خلال كتاب ميشيل بوردو، ندخل مباشرة في فكر هايك بطريقة نقدية، من خلال تزويد أنفسنا بالأدوات التي تسمح لنا بفك رموز العالم السياسي والاقتصادي المعاصر، ولاسيما الأطروحات الأوروبية، وكان تأثير أفكار هايك واسعا جدا في الدوائر الليبرالية وخارجها. يذكرنا ميشيل بوردو بالتمييز الضروري بين الليبرالية الاقتصادية والليبرالية السياسية. شكلان أو بعدان من الليبرالية متميزان ولكنهما مرتبطان. تسبق الليبرالية السياسية الليبرالية الاقتصادية كفكر وأيديولوجية، وكانت الليبرالية السياسية تدور حول الحد من السلطة السياسية وإنهاء إساءة استخدام السلطة من خلال تعزيز حقوق الأفراد. و مع ذلك، فإن الليبرالية الاقتصادية لها أهمية سياسية فورية: ينظر إلى أي إجراء من قبل الحكومة على أنه تدخل غير ضروري أو حتى ضار. لكن اليمينيين (Whigs )  في القرن الثامن عشر كانوا حمائيين، ونحن نعلم أن الليبرالية الاقتصادية تكيفت بشكل جيد للغاية مع الديكتاتوريات العسكرية. لذلك من المهم التأكيد على أن هايك يدافع قبل كل شيء عن الليبرالية الاقتصادية، التي تتخذ من اقتصاد السوق نموذجا للحياة في المجتمع مع التعبير عن "مراقبة السوق للدولة وليس الدولة التي تراقب السوق". يعرف هايك نفسه بأنه ليبرالي وليس نيوليبرالية للإشارة إلى التقاليد الليبرالية التي يقدمها على أنها أصيلة من أجل "الاستفادة من المكانة المرتبطة بها".

هذا هو أحد الأبعاد التقليدية للهايك، بصرف النظر عن حقيقة أن قواعد السلوك الصحيح هي نتاج التقاليد التي يجب تعديلها بشكل هامشي فقط باسم الحفاظ على آليات النظام التلقائي التي تم إنشاؤها ذاتيا. تجدر الإشارة إلى أن هايك وأتباعه ينخرطون في شكل من أشكال "إعادة كتابة تاريخ الليبرالية التي تتجاهل الصراعات بين الأشقاء التي ربما خاضها مختلف أعضاء العائلة الليبرالية العظيمة" (ص 17).

وبالتالي، سيكون من الحكمة ملاحظة أنه بينما شن هايك علنا معركة سياسية ومعرفية وأيديولوجية ضد الاشتراكية والتخطيط بجميع أشكالهما، كان يشن أيضا صراعا ضد كينز، الذي هيمنت نظريته العامة إلى حد كبير على دوائر الاقتصاديين والمثقفين في كامبريدج. ومع ذلك، أطلق كينز على نفسه أيضا اسم ليبرالي ويمكن اعتباره كذلك في العائلة العظيمة من المفكرين الليبراليين.كما أعلن ف. هايك شكلا من أشكال الحرمان ضد جون. ستيوارت. ميل، وهو أيضا مفكر واقتصادي ليبرالي، بسبب "نفعيته" و "تجاوزاته الاشتراكية".

هايك منظر و ناشط : حملة ضد الاشتراكية والاشتراكيين

يتمتع الكتاب أيضا بميزة التأكيد على "التأثير الهائل" الذي أحدثه عمل هايك خارج دوائر الاقتصاديين والأوساط الأكاديمية. ربما يكون أحد الاقتصاديين القلائل الذين تمكنوا من إنتاج أكثر الكتب مبيعًا مثل الطريق إلى العبودية (La Route de la servitude). يمكن العثور على آثار فكر هايك في كل من جيمي ويلز، مؤسس ويكيبيديا، وفي مارغريت تاتشر، التي ادعت صراحة أنها عضو في دستور الحرية La Constitution de la liberté  (1960)، الذي يقال إنها لوحت به في اجتماع لحزب المحافظين البريطاني، معلنة "هذا ما نؤمن به". يحتل هايك أيضا "موقعا فريدا" بسبب التزامه السياسي بقضية. يتمتع هايك أيضا بخصوصية إعادة تعريف الليبرالية للقرن العشرين بطريقة منهجية، أي من خلال اقتراح نظام من المفاهيم المرتبطة ببعضها البعض بنطاق معياري وإلزامي، يزعم أحيانا، وأحيانا ضمنيا.

وهكذا، بالنسبة لهايك، لا تصبح الحرية فقط "غياب الإكراه" من خلال سلطة تعسفية من شأنها أن تعيق حرية حركة البضائع والأشخاص، ولكن أيضا القدرة على استخدام "معرفة المرء لتحقيق الغايات التي حددها المرء لنفسه"، وتصبح الليبرالية يوتوبيا يجب تنفيذها، في جميع التناقضات التي يثيرها.  حيث ف. هايك يرفض التدخل والبنائية بينما يدعو إلى دستور بشكل جديد من التشريع والمجتمع. في الواقع، بالنسبة لأصدقائه الليبراليين، اليوتوبيين، هم اشتراكيون. ومع ذلك، يسعى هايك إلى التأكيد على أن "الأفكار هي التي تحكم العالم"، مدعيا إرث هيوم. وبهذا المعنى، علاوة على ذلك، فإن "اليد الخفية" التي أعاد النظر فيها بموجب القانون وقواعد السلوك العادل تعمل ك "علمنة للثيوديسيا (Theodicy)[6]" (ص 21).

الأسس النظرية والمعرفية ل "المجتمع العظيم"

بمجرد أن نقبل فكرة أن إحدى أصالة فكر هايك هي طرح ليبراليته وتقديمها على أنها يوتوبيا، فإن الأمر يتعلق بفهم أسسها ومفاهيمها الأساسية من أجل الكشف عنها وتفسيرها، لأنه، تماما كما هو الحال بالنسبة لهيجل في هذه النقطة، فإن يوتوبيا النيوليبرالية  الهايكية هي "نظام" يطرح ويدعو إلى "شجاعة اليوتوبيا".  الاعتراف بحقيقة أن الاشتراكية لم تكن لتنتشر، كرؤية للعالم وكبرنامج سياسي، دون مساعدة ودعم "المثقفين". للدخول في الفكر الهايكي، يجب على المرء أن يبدأ بتأثير الذاتية الذي قد كان على هايك.

وهكذا، يتم تسليط الضوء على البعد المعرفي، وحتى الإستعرافي ((cognetiviste، من نظرية المعرفة الهايكية في الفصل الأول من خلال قراءة المقال الأساسي الاقتصاد والمعرفة (Économie et Connaissance) (1937).

في الواقع، يتم تعريف الفردية من حقيقة أن كل فرد لديه "خريطة ذهنية" تسمح له بفهم العالم من خلال التمثيلات وأجزاء المعلومات. وبالتالي فإن الهدف من السوق أو (catallaxis) هو السماح للأفراد بالتفاعل وفقا لتمثيلاتهم أو تصوراتهم الذاتية بحرية كاملة، دون عوائق، ضمن إطار القانون وقواعد السلوك العادل.

إن "التقسيم الاجتماعي للجهل" يجعل من الممكن التوفيق بين مفهوم الفردية وفكرة الذاتية التي بموجبها لدينا تمثيلات جزئية فقط، ومن هنا تأتي الحاجة إلى نظام يسمح بتبادل المعلومات والاتصالات من خلال إشارات هي الأسعار: هذا النظام هو اقتصاد السوق الذي يفهم على أنه نظام عفوي ذاتي التوليد والتنظيم الذاتي لا ينبغي لنا التدخل فيه لأن هذا من شأنه أن يؤدي إلى تحيز قنوات الإتصال و تداول المعلومات وتعديل التوقعات الفردية، وهي نظرية حقيقية للتوازن في إرث كارل منجر[7]، بدلا من النظرية الكلاسيكية الجديدة للتوازن المستوحاة من العرض والطلب. وبالتالي يتم النظر إلى السوق كمكان لتبادل المعلومات والأسعار كإشارات. هذا المنطق يؤدي على وجه التحديد إلى رفض أي شكل من أشكال التخطيط المركزي وأي شكل من أشكال التدخل في السوق لأنه يمكن أن يعيق ليس فقط "الحريات الفردية" ولكن قبل كل شيء الأسعار، وبالتالي التدفق السليم للمعلومات. وهكذا يقدم السيد بوردو أساس نظرية المعرفة الهايكية في شكل ثلاث مفاهيم: التعقيد والنظام التلقائي والتطور، وكلها مرتبطة ارتباطا وثيقا في تعريفها، لأن التعقيد يجعل من الممكن فهم النظام التلقائي ورفض العلموية أو على الأقل "العقلانية البنائية"، والتطور غير الدارويني يجعل من الممكن تبرير رؤية مفهوم النظام التلقائي مع رفض علم الأحياء الاجتماعي و "الداروينية الاجتماعية". وهكذا تصبح نظرية التطور والتطور الثقافي فلسفات للتاريخ، ومن المفارقات، حيث هايك يدعو إلى "التدخل" من خلال "القواعد السلبية" لمنع أي "تدخل" في "catallaxy"، بينما يعلن  عن الطابع العفوي والذاتي للسوق.

"المجتمع المفتوح العظيم" كأفق غائي وكسرد

تستند يوتوبيا هايك الليبرالية إلى روايتين كبيرتين، "المجتمع العظيم" ثم "السوق العالمية" التي من شأنها أن تجعل من الممكن تجاوز السيادات الوطنية من خلال إنشاء "نظام قانوني دولي". من أجل تحقيق هذا "المجتمع العظيم"، سيكون من الضروري القيام ب "حملة حقيقية ضد العدالة الاجتماعية" التي تعتبر بمثابة كابح لظهور هذه اليوتوبيا، والتي ترقى في النهاية إلى ما يسميه هايك "البنائية". من خلال إعادة تعريف الفردية على أنها "تواضع فيما يتعلق بالعملية الاجتماعية" (ص 115)، يجعلها هايك واحدة من ركائز هذا المجتمع العظيم الذي سيكون تعدديا، بسبب تعدد وجهات النظر الفردية. وهكذا، فإن النضال من أجل تحقيقه (المجتمع العظيم) ينطوي على النضال ضد كل ما يمكن أن يعيقه، مع التأكيد على أن هذا المجتمع العظيم لا يحتاج فقط إلى السوق ليعمل، ولكنه يأخذ السوق كنموذج له. لكن ما يبدو أنه الشاغل الرئيسي للاقتصادي النمساوي هو تشويه سمعة ودحض "التعويذة غير الكفؤة" (ص 131) ل "العدالة الاجتماعية"، وهي الصورة الرمزية الأخيرة لما تبقى من الاشتراكية بمجرد رفض التخطيط الاقتصادي و التوجيه المركزي. علاوة على ذلك، يؤسس هايك استمرارية قابلة للإنتقاد  بين العدالة الاجتماعية و"العبودية"، حيث لا يوجد شيء "عادل" بشأن العدالة الاجتماعية، بل إنها تتعارض مع القانون لأنها لا تحترم المساواة الرسمية أو الشكلية.

وبعيدا عن هذه الاعتبارات، يُظهر العداء للعدالة الاجتماعية رؤية معينة للعلاقة بين السياسي والاقتصادي، حيث يجب فصل المجال السياسي عن المجال الاقتصادي، وبالتالي "إزاحة" السياسة ورفض أي شكل من أشكال تدخل الدولة الذي يعتبر تدخلا غير مشروع. وهكذا، بالنسبة لهايك، فإن مفهوم "العدالة الاجتماعية" ذاته سيكون "وهما" وهراء من جميع وجهات النظر. كما يتميز الكتاب بتقديم بديل لفكر هايك حول مفهوم العدالة الاجتماعية، من خلال الدفاع عن مبدأ التضامن مع فكرة "المسؤولية المشتركة" والحقوق الاجتماعية البحتة، مما يفتح النقاش حول طبيعة ومعنى "المجتمع المفتوح"، وهو مفهوم كان من الممكن أن يختطفه هايك.

هل يمكننا الخروج من اليوتوبيا النيوليبرالية؟

يختتم الكتاب بفكرة أن اليوتوبيا الليبرالية هي الآن صفحة من التاريخ السياسي، لكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال نهاية الليبرالية كعائلة فكرية كبيرة. علاوة على ذلك، أليست هذه هي اليوتوبيا "نيوليبرالية" التي يجب التحدث عنها؟ إن التنبؤ بتطور الأنظمة السياسية في ما يسمى بالمجتمعات المتقدمة سيكون ممارسة محفوفة بالمخاطر. علاوة على ذلك، غالبا ما تكون أنماط الحكم مزيجا من عدة تيارات فكرية، في الواقع، ربما تكون سياسات الحكومة الحالية في فرنسا مزيجا من الليبرالية المتطرفة والليبرالية الاستبدادية والليبرالية الجديدة ذات الإلهام التطوري وأخيرا الإدارة التكنوقراطية الجديدة مع وجود عناصر شعبوية. لا توجد حكومة "نقية كيميائيا" لتكون ليبرالية أو نيوليبرالية فقط، مع العلم أن هذه المصطلحات يمكن أن تشير إلى حقائق متنوعة، أو حتى مؤلفين وتيارات فكرية ذات أفكار متباينة، على الرغم من وجود أسس مشتركة، مثل الفردية. لم ينته النقاش حول ما بعد النيوليبرالية، تماما كما أن النقاش حول طبيعة النيوليبرالية نفسها مفتوح بحكم تعريفه.

***

.....................

* الرابط: https://laviedesidees.fr/Bourdeau-La-fin-de-l-utopie-liberale

[1]  فريدريش فون هايك اقتصادي نمساوي ولد في فيينا 1899، وحصل على الدكتوراه في القانون والسياسة في 1920ـ1921، وعلى دكتوراه في الاقتصاد السياسي 1923. أبوه كان طبيبا، وعاش حياة مريحة بسبب ثراء جده لأمه، لم يكن اقتصاديا فحسب، لكن عرف بطرحه الفلسفي والسياسي والاجتماعي امتدادا للمدرسة النمساوية التي بدأها ميسس الذي يبدو أنه أثر فيه فكريا بعد الاستماع لعديد من محاضراته، وساعده بعد رحلة إلى أمريكا ليصبح مدير معهد بحثي لدورات الأعمال في فيينا. تظهر أهمية هايك أيضا في الجدل بينه وبين كينز كأهم معاصر له. تزوج في سنة 1950 و انتقل إلى جامعة شيكاغو ليكون عضوا في لجنة الفكر الاجتماعي واستمر أستاذا إلى 1962، حيث انتقل إلى جامعة فرايبورغ الألمانية واستمر إلى أن تقاعد في 1968. وفي 1974 حصل على جائزة نوبل للاقتصاد مناصفة مع السويدي قونار ميردال الذي لا يتفق معه في الطرح الاقتصادي. منح الجائزة لمساهمته في دور النقود في التذبذب الاقتصادي وطرحه في التداخل والتحليل المؤسساتي بين الاقتصاد والاجتماع والسياسة. عمليا ربما تنبع أهمية هايك في كونه أسس لاحقا توجهات ملتون فريدمان كاقتصادي المرحلة الليبرالية الجديد. خلف طفلين وتوفي في ألمانيا سنة 1992.

[2]  حاصل على شهادة في الفلسفة وهو طالب سابق في المدرسة العليا للمعلمين  بباريس، وعضو في معهد تاريخ وفلسفة العلوم والتكنولوجيا (المركز الوطني للبحث العلمي –المدرسة الوطنية للعلوم – باريس 1)

[3]  صدر في 22-02-2023 عن إصدرات Hermann  عدد الصفحات 232.

[4]  طالب دكتوراه ومحاضر في الفلسفة السياسية والاقتصاد السياسي في جامعة بوردو مونتين (l’Université Bordeaux Montaigne). كان طالبا سابقا في المدرسة العليا للمعلمين في باريس، يحضر أطروحة عن ف. هايك واليوتوبيا النيوليبرالية تحت إشراف باربرا ستيجلر (Barbara Stigler) فيلسوف فرنسي متخصص في فكر نيتشه والفلسفة السياسية و أستاذ محاضر يجامعة بوردو.

[5]  مفهوم مستعار من هيرودوت ويعني إنشاء موطن حيث يتم استيفاء شروط التبادل العادل.

[6]  عِلْمُ تَبْرِير العَدالَةِ الإلهِيَّة أو إثْبات العَدالَةِ الإلهِيَّة فرع محدد من الثيولوجيا والفلسفة يهتم بحل مشكلة الشر، و علمنة الثيوديسيا هي نفسها فكرة آدم سميث

[7]  ولد كارل منجر عام 1840 بالقرب من كراكوف (بولندا) وتوفي عام 1921 في فيينا (النمسا)، وكان اقتصاديا نمساويا، وأحد مؤسسي التيار الكلاسيكي الجديد ولكن أيضا المدرسة النمساوية. بل ليس فقط مؤسس المدرسة النمساوية للاقتصاد، ولكنه أيضا أحد رواد الاقتصاد الحديث

في المثقف اليوم