قضايا
الفيلسوف الألماني "كانط" والخارطة الفلسفية الحديثة للأنسنة
المقدمة: أيمانوئيل كانط Kant Immanuel 1724 – 180، فيلسوف ألماني بارز من مواليد ميناء (كونسيبيرغ) ميناء على ساحل بحر البلطيق على الحدود الشمالية من ألمانيا تجاورها من الشرق بولندا، وإن مدينة كانط (كونسيبيرغ) هي ضمن مقاطعة بروسيا (ألمانيا الشرقية سابقا).
هو من جيل الفلاسفة الألمان بيد أنهُ ليس (مثاليا) بل يكون محسوبا فكريا وثقافيا ضمن مجموعة فلاسفة العالم الروسي السوفياتي المتحررفكراً وفلسفة، توفي كانط في 12 شباط 1804 وقد نُقشتْ على شاهدة قبرهِ عبارتهِ الشهيرة الأنسانية المقتبسة من كتابه النقد العملي {شيئان كلما تأملنا فيها بأمعان يملأن الذهن أعجاباً ورعبا متزايدين إنهما السماوات المرصعة بالكواكب فوقنا والقانون الأخلاقي في دواخلنا} .
النص:
الأدب المقارن يحكي ما (بين) الفلسفة العدمية الألمانية وفلسفة السوفيتات الروسية الأنسانية!
- أن أنتشارالمد الفلسفي المعرفي لكلا الطرفين الألماني والروسي يحدد لهما القرنين السابع والثامن عشر، كانت العدمية السوداوية التشاؤمية هي السائدة على المعرفية القيمية الفلسفية الوجودية كمثل أستعرض أفكار الفيلسوف الألماني (شوبنهاور) الذي يقول: إن الوجود هو المادة الملموسة فقط، أما ما يطرح في عالم الغيبيات فلا قيمة لها ويميل بالتعمق في دراسة الديانة البوذية الهندية التي تقوم على أساس أن الحياة قائمة على أنواع من الشرور الطبيعية والخلقية، أما الوجود عبارة عن المادة المطلقة، فليس في الوجود غير المادة، ويتفق الأغلبية من فلاسفة الألمان في التشاؤمية السوداوية أن الموت نهاية للألام وعذابات الحياة.
ولآجل الحفاظ على (النوع) وديمومة أستمرارية الحياة ببؤسها وشقائها يستلزم أمرين مهمين: (العقل والغريزة الجنسية) بل يذهب البعض أكثر في الغلو في السوداوية والأحباط النفسي يدعون إلى نبذ الحياة الشريرة ولو كان بالأنتحار (كتاب أرادة وفكر لشوبنهاور)، فكان أنتشار هذه الأفكار المتطرفة الشعور بالعزلة والكآبة والخوف والقلق ترك أثرا كبيرأً في أضطراب البوصلة الأجتماعية والثقافية في زمن النازية 1939- 1945 والدعوة لتبني (النازية) والميل لثقافة ألفوقية البشرية لآصل النوع بتفضيل الجرمانية بعجرفة وغطرسة غير مبررة على البشرية وخاصة خطابات الفيلسوف اليميني المتطرف (نيتشه) وفي زمن هتلر بالذات صرخ بأعلا صوته {أيها الألمان عيشوا على فوهة بركان}، وهي دعوة لنشر الكراهية بين اليشر والتقوقع الضيق للهوياتية الشعبوية في قدسية وسموالجنس الجرماني.
أما التجربة السوفييتية البلشفية سوف أختصرها بشخصية الأديب الروائي والفيلسوف المشهور (ديستوفيسكي) ولآنهُ أشهرمفكرأنساني غاص في أعماق الذات البشرية للمجتمع الروسي والعالمي من مشاعر وأحاسيس وسوسيولوجية أجتماعية أنعكست تأثيراتها المعرفية القيمية بمدى عالمية أممية في منجزاته الثرة والثرية في الأنسنة وحب الخير والسلام: كالأخوة كارمازوف والأبله والجريمة والعقاب والمقامر والمراهق ورواية الشياطين حيث أثرى المكتبة الروسية والعالمية ب43 منجز، يقول في مقدمة كتابه حياة لها معنى {علينا نحن البشر أن نتساعد ونحب بعضنا ونمسك أيدي بعضنا بعضاً فأما الوصول إلى المدينة الفاضلة (اليوتوبيا) أما أن نهلك معاً في جحيم أتون مدينة الأشرار (الديستوبيا)
ويقول في عقيدته اللاهوتية عن الوجود أن نهب محبتنا للرب أحراراً لا عبيداً، ويقول في روايته (الأبله): خير للأنسان أن يكون تعيسا من أن يكون سعيدا ومخدوعاً، وأضيف نجاح السوفيتات في التجربة الأشتراكية العلمية في توزيع الأصلاح البنيوي الأنساني للمجتمع بشكل عادل، وثمة تجديد في عالم الفلسفة، أن في عالم الفلاسفة الروس السوفيت تتصارع الأضداد الخير والشر والحقيقة والزيف والرحمن مع الشيطان والموت والخلود والعاقل والأهبل فالنصر يكون للأفضل والأحسن الأكثر مقبولية، والآن حانت الفرصة بأن نأخذ *بيلوغرافية حياة وأفكار الفيلسوف الألماني الشرقي المفعمة بالأنسنة والحرية للفيلسوف:
أيمانوئيل كانط:
أيمانويل كانط 1724 – 1804 يُعدُ واحداً من أعظم فلاسفة الغرب الأوربي، لا سيما في* الميتافيزيقيا، ونظرية المعرفة، والأخلاق، وعلم الجمال.
ثمة أضافات للفيلسوف (كانط) للحداثة الفلسفية:
- في حقل فلسفة الأخلاق وضع كانط رافعة (الدافع) فكلما كان الدافع غريزي يكون الفعل ليس أخلاقياً، وأعطى أبرز مثال في المتدين يعمل الخير وينتظر حياة أخرى يترجم فيها شهواته وأشباع ملذاته وتهدئة غرائزهِ فيتحول العمل إلى عمل أنتهازي.
- في حقل الأمانة أعتبرها صائبة عندما تكون (لذاتها) قبل عواقبها السالبة.
- في فلسفة كانط يضع نظرياته حول محور الفكر الأنساني لكون الأنسان غاية بغض النظر عن أفكارهِ ولونهِ فهومصدر الأهتمام في الحدث والحديث.
- فلترة علم الأخلاق من الديماغوجية الوعود الكاذبة والوهمية.
- كانط هو أحد الفلاسفة الذين كتبوا في (نظرية المعرفة) في جعل الدين في حدود مجرد العقل و*أنطلوجية الوجود وتأسيس *ميتافيزيقية الأخلاق.
- لفد حقق كانط في منجزاته الفكرية معجزة أدبية في المعرفة القيمية والدعوة لنبذ العزلة والسوداوية التشاؤمية والأعتماد على قوة وقدرات الأنسان الأيجابية وقد غيرت خارطة الفكر الأنساني لاحقاً في منجزاته الثرة والممنهجة: كتاب نقد العقل الخالص 1781 وكتاب نقد العقل العملي 1788 وكتاب نقد ملكة الحكم 1790وكتابهُ لأجل السلام بين الأمم 1795 (لاحظ تلاحق الأنجازات في فترة قصيرة وتبدأ بالنقد).
الأفكار الرئيسة للفيلسوف كانط:
- النقدية الكانطية: وتعني الفلسفة النقدية التي تسعى إلى تحليل قدرات العقل المعتمدة على الحواس والعقل في كتابه نقد العقل الخالص يشير كانط إلى إن المعرفة ليست شيئا تأتي من العالم الخارجي وحده بل هي مزيج من البيانات الحسية وأسهامات العقل البشري في تنظيم تلك البيانات، مقسماً فلسفة المعرفة إلى قسمين: المعرفة المعتمدة على العقل والمعرفة التي تعتمد على التجربة فهو يؤكد على العقلانية في تفسير الحدث والحديث على طول سيرتهِ الفلسفية.، وتتجلى بشكلٍ رئيسي في كتابه نقد العقل الخالص " حيث سعى إلى حل الصراع بين التيارين الرئيسيين في الفلسفة في زمانه التجريبي (مثل جون لوك وديفد هيوم) والعقلانية (مثل ديكارت ولايبنيتز) نقد كانط هذه التيارات عبر القول: {إن المعرفة ليست مجرد نتاج العقل أو للتجربة وحدها بل هي مزيج من الأثنين أي إن العقل لديه أطر قبلية مثل (الزمان والمكان والقيم المعرفية)التي تنظم التجربة الحسية.
- العلاقة بين العقل والأرادة الحرة: يرى كانط التمييز بين العالم الظاهري الذي تحكمه قوانين الطبيعة والعالم الأخلاقي لذا أعلن إن الحرية شرط أساسي للأخلاق يجب أن يتصرف الأنسان بطريقة شاملة وعمومية كقانون عالمي معترف به ، وان الحرية لا تعني الأنقياد للشهوات والرغبات الطائشة بل التصرف وفقا للعقل.
- في الدين والعقل يرى كانط أن الدين يجب أن يكون في حدود العقل وحدهُ وأن الأيمان يجب أن يخضع على الأدلة العقلية والأخلاق.
- السلام الدائم يقدم كانط رؤيته حول كيفية تحقيق السلام الدائم على هذا الكوكب الجميل ونبذ تجار الحروب، وضح ذلك في كتابه (مشروع للسلام الدائم) طرح كانط رؤيتهُ لفكرة السلام العالمي الدائمي والدولة الجمهورية المثالية التي تعتمد على القوانين.
- أجمالا أسهم كانط في أحداث (تحول) جذري في الفلسفة من خلال {الربط بين المعرفة الحسية والعقلية وترسيخ القيم الأخلاقية على أسس عقلانية.
- كانط أحد فلاسفة عصر التنوير حيث حصل على شهادة التخصص في موضوع (المنطق والميتافيزيقيا) نشر كانط كتابهُ سنة 1755(التأريخ الطبيعي العام ونظرية السماوات) The General Hystory and Theory of the Heavens وضع فيه آراءهُ في تأريخ يداية الكون ونقد الدين لخص وجهة نظره القابلة للجدل وربما مفاجئة ولبعضها القدسية.
- منجزات كانط الفلسفية والتي يبدأها بكلمة نقد: نقد العقل الخالص الذي يبحث في المعرفة القيمية الأنسانية بشرح الحدث المدني والديني بالعقل المادي لا الغيبي فكانط يعتبر من جماعة (المذهب العقلي) لكون المعرفة تنبع من العقل، ونقد كتاب نقد العقل العملي، وكتاب نقد ملكة الحكم، وكتاب تأريخ بداية الكون ونقد الدين.
شرح مصطلحات
* الأنطولوجيا: هي علم الوجود، أو فهم دراسة الوجود والكيان وطبيعة الأشياء وفهم ماهية الواقع.
* الميتافيزيقيا: يهتم بطبيعة الكون وما يحكم العقل بالوجود، تفسير الطبيعة للأشياء من هذه المخرجات (أصل تكوينها ومبدأ نشأتها)
* بيلوغرافيا: دراسة السيرة الشخصية للكبار (سياسيين ومؤرخين وفنانين) وفهرست سنة منجزاتهم وعنوان الكتاب والمقدمة والتقديم والممترجم.
***
عبدالجبارنوري - أبورفاه
كاتب وناقد أدبي عراقي مغترب
في أكتوبر2024