قضايا

سيمران أجاروال: لماذا تمتلك البوذية الهندية حدائق لا أديرة؟

بقلم: سيمران أجاروال

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

أشجار التمني والمجوهرات والزهور التي لا تذبل: ما هو المكان الذي تحتله هذه الملذات الحسية في حياة الرهبان البوذيين؟

إن كلمات مثل "الأروقة" أو "الأديرة" - التي تستحضر صورًا للمساحات العفيفة والمتقشفة والمنعزلة - التي نستخدمها عادةً للإشارة إلى المؤسسات البوذية تختلف تمامًا عن المفردات التي استخدمها الزاهدون البوذيون، في أوائل الهند التاريخية (حوالي 500 ق.م. - 300 م)، وتستخدم لمثل هذه الأماكن في النصوص والنقوش. لقد أطلقوا عليها اسم viharas أو aramas بدلاً من ذلك، وهي مصطلحات سنسكريتية تعني "مكان للاستجمام، أو أرض المتعة" أو "مكان المتعة، أو الحديقة". بالنسبة لسكان المناطق الحضرية المعاصرين، كانت مثل هذه المصطلحات تثير رؤى حدائق مليئة بتغريدات العصافير، وتعج بأصوات النحل وتكثر فيها الزهور وأشجار الفاكهة - وهي الأماكن التي تتكرر باستمرار في القصائد والمسرحيات السنسكريتية باعتبارها امتيازًا ماديًا وأخلاقيًا للنخبة. الذين دخلوا فيها للاستمتاع بمجموعة واسعة من الملذات، وخاصة العلاقات الغرامية والرومانسية. فلماذا يستخدم الراهب البوذي - المشهور بجهاده النسكي - مثل هذه المفردات لوصف منزله، مكان سكناه، بمجرد عودته إلى المدينة لتجنيد مرشحين رهبانيين جدد ونشر تعاليم بوذا؟

تمثل الحديقة البوذية في الهند التاريخية  فكرتين متعارضتين: الانغماس في الملذات الدنيوية (المرتبطة بالحديقة) والتخلي عنها (المرتبطة بالزاهد). تكمن متانة الحديقة في قدرتها على بناء التناقضات دون انهيارها. إن مناقشتها تعني الانجرار إلى مجموعة معانيها، التي تدمج الحديقة الدنيوية وارتباطاتها بالملذات الحسية والجسدية بينما تربطها بعالم أخلاقي أعلى، عالم لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال تجاوز العالم الاجتماعي والمثقف.

لكي نفهم مسكن الناسك، علينا أن نبدأ بشخصية الساكن. مشتق من جذر الزهد اليوناني، مصطلح "الزاهد" ينقل افتراض حياة الكفاح أو العمل كما يدل على ذلك نظيره السنسكريتي ساراما، الذي يميز مهنة الناسك. يجلب هذا الكفاح أو العمل معه التخلي عن الروابط الاجتماعية والعائلية ليصبح "ناسكًا" (من اليونانية، ويعني "العيش في الصحراء") أو فانابراسثي (باللغة السنسكريتية التي تعني "ساكن الغابة")، مما يجعل التخلي أمرًا ضروريًا. وشرطا للنسك. إن الرغبة في التحول الذاتي توحد هذه الممارسات، والتي يتم التوصل إليها من خلال ممارسات نفسية فيزيولوجية صارمة من السعي الزاهد. ولهذا السبب تؤرخ التقاليد البوذية وغيرها من التقاليد الأدبية الهندية الناسك المكتمل باعتباره ماهابوروسا، وهو شخص كائن عظيم، يتجاوز الحالة الإنسانية، وربما يكون إنسانًا خارقًا.

ألقى بوذا خطبته الأولى في حديقة الغزلان بالقرب من كاسي، وباعتباره زاهدًا، فقد عاش في الحدائق والبساتين.

إن إقامة الناسك تعني أكثر من مجرد مأوى، فهي تتضمن هدف الرهبنة ومبدأها: كيف يمكن للناسك الرهباني أن يستمر في الحصول على منزل؟ على سبيل المثال، العيش تحت شجرة كان مسموحًا به من خلال أشكال مختلفة من الزهد، لكنه أصبح أكثر معيارية في ممارسات الزهد في البوذية المبكرة. ومع وصول بوذا (حوالي القرن الخامس قبل الميلاد)، وتعزيز فكرة كونه زاهدًا للغاية، أصبحت فكرة الكائن العظيم الذي يعيش في البرية أو أطراف المستوطنات البشرية تشكل قوة وروحانية تشبه الإله. الزاهد المتنازل، بطريقة ما، اكتسب جاذبيته من شخصيته غير العادية،أو بالأحرى الوجود الاستثنائي في فضاء مضاد للمجتمع؛ ولكن، بمجرد ترسيخه، حملت طبيعته المتجولة هذا الارتباط أينما سافر.3991 فيديكا

جزء من فيديكا (جدار منخفض) من أعمال التنقيب بهارهوت ستوبا في ماديا براديش. تصوير جوزيف ديفيد بيجلار، ١٨٧٤. بإذن من جامعة ليدن

إذًا ما الذي حدث عندما عاد الزاهد البوذي إلى الفضاء الاجتماعي للمدينة، حيث شجع الجو المتنامي للتمدن على السعي وراء الثروة (آرثا) والمتعة (كاما) إلى جانب الوفاء بالواجب الاجتماعي (دارما) - الممارسات الدنيوية باعتبارها نبذًا. لتحقيق التحرر (موكسا)، هل كانت الفكرة الأساسية للبوذية؟

وفقًا للمؤرخة روميلا ثابار، ظهرت أيديولوجيات التراجع إلى الطبيعة في البداية في المجتمع الزراعي الرعوي المتمثل في مجموعة النصوص الفيدية (مجموعة من النصوص المقدسة المؤلفة بين القرنين الخامس عشر والخامس قبل الميلاد). ومع ذلك، فقد أصبحت شائعة فقط من خلال الخطاب الذي حدث فيKutūhalaśālās/ كوتوهالشالاس-  الأماكن التي تثير الفضول -  نتيجة للتغيرات الاجتماعية التي رافقت التحضر في أوائل الهند. تقع هذه (الأماكن التى تثير الفضول ) على مشارف المدينة - في الحدائق والغابات والمتنزهات - حيث تجمع الناس للاستماع إلى خطب بوذا وغيره من المفكرين غير الأرثوذكس الذين زرعوا بذور مختلف الأيديولوجيات الجديدة من خلال التخلي عن النظام الاجتماعي المستقر.

عندما عاد أناثابينيديكا، وهو مصرفي ثري ومن أوائل أتباع بوذا، إلى مسقط رأسه سرافاستي (في ولاية أوتار براديش الحالية، الهند)، لم يدخلها، بل بحث بدلاً من ذلك وسط حدائق المدينة وبساتينها وحدائقها عن مكان لإقامة دير. ألقى بوذا خطبته الأولى في حديقة الغزلان بالقرب من Kāśī، وباعتباره زاهدًا، كان يقيم في الحدائق والبساتين. كان للحدائق في أوائل الهند أيضًا أدوار فريدة وأساسية في المجتمعات الحضرية والبلاط كمساحات خاصة وحميمة ومتعددة الاستخدامات - وهي امتدادات معمارية مشتركة لأسر النخبة، حيث تم تعليق العادات والأخلاق الاجتماعية اليومية، تمامًا مثل الغابة. أقيمت هناك أنشطة بلاط مختلفة مثل الاحتفال بالمهرجانات، وتمثيل الدراما الرومانسية، وممارسة الألعاب الترفيهية، والنزهات مع الرفاق، والاجتماعات السرية مع المحظيات والعشاق. وهكذا، على الرغم من أن أغراض الدير البوذي وحديقة المتعة كانت مختلفة تمامًا، إلا أنهما ما زالا يشكلان مؤسسات ذات صلة من حيث قربهما الجغرافي من المدينة وبعدهما الاجتماعي عن نمط حياة صاحب المنزل. وكانت هذه العلاقة حميمة جدًا لدرجة أنه تمت الإشارة إلى القوى العاملة في كلا المكانين بنفس المصطلح - أراميكاس. لذلك، يمكن بسهولة تحويل الحدائق إلى أديرة، لتكون بمثابة مساحة حدية بين الاهتمامات الفلسفية المتنوعة المرتبطة بتزايد التحضر وخلوات الغابات التي يحتفل بها في الأدب الأرثوذكسي.

من خلال التلاعب الرائع بالألفاظ، تحتوي مسرحية شودراكا القديمة باللغة السنسكريتية "بادمابرابهريتاكا" في الواقع على مثال لمعنيين - رهباني وشهواني - يعملان معًا. هنا تم القبض على راهب بوذي وهو يهرب من بيت للدعارة. عند سؤاله، أجاب بالادعاء أنه كان ببساطة قادمًا من "الرياضيات" (فيهار)، وهو صحيح من الناحية الفنية، لأنه كان قادمًا من "مكان المتعة" (فيهار). عند سماع ذلك، أجاب مساعده: "في الواقع، أنا أعرف المعنى الحقيقي لفيهارا الخاص بك"، مما جعل التلميح واضحًا.

هناك أيضًا حلقة في بودهاشاريتا، وهي قصيدة ملحمية كتبها أشفاغوشا (القرنين الأول والثاني الميلادي) يُصوَّر فيها بوديساتفا (شخص في طريقه ليصبح بوذا) وهو يمشي في حديقة ترفيهية بصحبة البغايا اللاتي يحاولن إغوائه. ويتطور المشهد على النحو التالي:

ثم تجول الأمير محاطًا بالنساء في الحديقة مع قطيع من الإناث مثل فيل في غابة الهيمالايا. في تلك الحديقة الجميلة كان يتألق مع النساء الحاضرات من حوله، كما لو كان محاطًا بالحوريات من أجل متعة فيفاسفات فيدراجا. ثم قامت بعض الفتيات الحاضرات هناك، متظاهرات بأنهن تحت تأثير المخدرات، بلمسه بأثدائهن الصلبة والمستديرة والجذابة تقريبًا. تعثرت إحداهن كاذبة وأمسكته بقوة بذراعيها الناعمتين... والأخرى،التي كانت شفتها  السفلي ذات اللون النحاسي تفوح منها رائحة النبيذ المسكر، وهمست في أذنه: "استمع إلى سر".

وقد وضع الرهبان البوذيون الذين جمعوا هذه الأعمال هذه المعاني في طبقات، وقدموا الحديقة باعتبارها أكوانًا متعددة - مصدرًا لتفسيرات متعددة.

لقد صورت الحدائق على أنها مساكن مثالية للكائنات النبيلة في الأدب الهندي الملكي والديني المبكر. تكشف مصادر مثل كاما سوترا أن حديقة المتعة الملكية - باعتبارها أعجوبة نباتية وقصرًا يتمتع بمتعة كبيرة - كانت بمثابة ملحق مهم لأسرة الملك الكبيرة. لقدرته على تجاوز توقعات الحياة اليومية جعلته كالسماء، علامة على المكانة العظيمة لبيت الملك، مكان رائع مثل بيت الله. يُعتقد أيضًا أن الكائنات القوية الأخرى، مثل الناغا (آلهة نصف بشرية ونصف كوبرا في العالم السفلي) تقيم في الحدائق الإلهية.

كانت حديقة الجنة البوذية، على النقيض من نظيرتها في البلاط الملكي، مكانًا حسيًا للغاية ولكنه خالٍ من الجنس.

بالنسبة للبوذية، ساعدت هذه الصورة الأوسع للحديقة في تصور مكان التنوير كحديقة خارقة ومزخرفة للغاية. وفي نصوص الماهايانا المبكرة، تطورت هذه الفكرة إلى مفهوم "الجنة"، حيث يعظ بوذا ويعيش إلى الأبد. جنة بوذا أميتابها (سوخافاتي أو "أرض النعيم النقية")، على سبيل المثال، بها سبعة صفوف من أشجار التالا، وشبكات ذات أجراس، وأشجار الأحجار الكريمة، وبرك اللوتس المصنوعة من الأحجار الكريمة، وأمطار من زهور الماندارافا العطرة التي تتحرك مع الريح، وكل منها مليء بالأحجار الكريمة. غطت الزهور الأرض مثل السجادة، لكنها اختفت بأعجوبة قبل أن تجف مباشرة، وعادت للظهور على الأشجار. ولا توجد زهور ذابلة في أرض النعيم النقية.

على عكس حدائق الملوك والثعابين، فإن حديقة جنة بوذا، كما هو موصوف في الأعمال الكلاسيكية، لا تتضمن أي وصف لجمال ونعيم الأبساراس (الأرواح الأنثوية). وفقًا للشيخ سوخافاتيفيوهاسوترا، فإن النذر الذي قطعه الراهب دارماكارا يعني أنه لا يمكن لأي امرأة أن تعيش في جنة بوذا أميتابها. وعلى الرغم من ذكر الحوريات في العمل، إلا أنه لا يوجد مدح لجمالهن. وفقًا لعمل المؤرخ أكيرا شيمادا، فإن هذا الحد الأدنى من الانغماس في الشخصيات النسائية وجمالها الحسي في الأوصاف النصية يعكس قدرة البوديساتفات وبوذا على التغلب على جاذبية الشهوة. علاوة على ذلك، في جنة أميتابها، لم يولد البوديساتفا من الرحم، ولكن بأعجوبة في حبة لوتس. وهكذا، فإن حديقة الجنة البوذية، على النقيض من نظيرتها البلاطية، كانت مكانًا حسيًا للغاية ولكنه خال من الجنس، حيث تم استبدال الملذات المثيرة بأشكال راقية من النعيم السامي والروحي (غير الدنيوي).

بقطع النظر عن استخدام صور الحدائق في الأدب البوذي، يمكننا أيضًا تتبع وجودها في البرامج النحتية للأبراج البوذية، المسكن الأبدي لبوذا في هذا العالم. بين عامي 200 قبل الميلاد و300 بعد الميلاد، شهد وسط الهند ومنطقة ديكان انتشار الأبراج البوذية والأديرة في المراكز التجارية وعلى طول طرق التجارة الرئيسية. بالإضافة إلى القصص من حياة بوذا، تصور بوابات وسور هذه الأبراج المبكرة مجموعة متنوعة من النباتات بالإضافة إلى الزخارف التصويرية الرائعة التي تتضمن النباتات.

في بهاروت ستوبا في وسط الهند، يصور السور لفائف الكرمة الملتوية التي تنتج أوراقًا وأزهارًا وفواكه وحتى جواهر، كما لو كانت كالبافاركس أو كالبالاتاس (أشجار التمني أو الكروم المتمنية) - نباتات أنتجت ثروة رائعة وكانت عناصر مألوفة في كل من التمثيلات البلاطية والبوذية. تتميز المواجهة أيضًا بشريط ضيق يمثل الشبكة ذات الأجراس التي واجهناها في جنة أميتابها (سوخافاتي)، في سوخافاتيفيوهاسوترا (الشكل 1). علاوة على ذلك، يشير الانتظام الشديد لهذه الكروم والعناصر الزخرفية إلى أنها لا تمثل نباتات "حقيقية"، ولكنها بالأحرى استحضار للحدائق المعجزة الموصوفة في كتب ماهانيانا المقدسة.

الشكل 1: قسم من السكة الحديدية، حوالي 150 قبل الميلاد، بهاروت. بإذن من متحف كليفلاند للفنون. ولكن، على النقيض من الدور المحدود للغاية للشخصيات الأنثوية المثيرة في حدائق هذه النصوص، فإن الأبراج البوذية المبكرة غنية بالصور المثيرة لنساء مغريات؛ وفي حدائقهن، يستمتع الأزواج العاشقون، تحت ظلال الأزهار، بمختلف المتع غير المشروعة وشبه غير المشروعة (الشكلان 2 و3). إلى جانب هذه الصور، لدينا Ṛṣyaśṛṅga - المولود بدون رغبة ويرمز إلى قوة الزهد - والذي يذكرنا بمقاومة البوديساتفا للعاهرات المغريات في حديقة المتعة في بوذا شاريتا (الشكل 4).

الشكل 2: عمود حديدي زاوية مع الشرب والرقص والموسيقى، من ماثورا، فترة كواسنة، القرن الثاني الميلادي. بإذن من متحف كليفلاند للفنون

الشكل 3: تم العثور على درابزين ستوبا في تل بهوتسار، فترة كوانا، المتحف الهندي، كولكاتا.

الشكل 4: صرِشْرِنغا، فترة كواهن، القرن الثاني الميلادي، متحف ماثورا.

مع ذلك، فإن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو الموقع المعماري لهذه الصور المثيرة، والتي تقتصر على الوجوه الخارجية ومحيط الأبراج البوذية (الشكل 3)؛ وبالتالي، يتم استبعادها مكانيًا من المساحات الداخلية الأكثر أهمية أمام بوذا، والتي تصور الأساطير المقدسة مثل قصص حياة بوذا. كما أرى، فإن مثل هذا التمييز الدقيق والتسلسل الهرمي بين الحسي والمقدس في البرنامج النحتي للأبراج البوذية قد زود ستوبا بوظيفة الدخول في انتقال رمزي من العالم الخارجي الدنيوي إلى عالم الزهد الداخلي الظاهري. ومن خلال القيام بذلك، فإنه، مثل النصوص المقدسة، تخيل أن حدائق بوذا الجنة هي خارج نطاق الملذات الدنيوية.

لكن، كيف يمكن للمرء أن يفسر ظهور النباتات الممنوحة للثروة، والمحققة للرغبات، والتي تثير أوصافها بوضوح خيالات البذخ، في الحدائق السماوية للأدب البوذي؟

جادل المؤرخ داود علي بأن مثل هذه الأوصاف والتمثيلات تلخص جماليات الوفرة، التي "تنظر إلى الزهور والمجوهرات والحلي باعتبارها إكسسوارات أساسية وميمونة وجميلة لعالم مقبول أخلاقياً".حثت التعاليم البوذية أصحاب المنازل على "زرع" أعمالهم في "مجالات الاستحقاق" وتنمية الفضائل التي من شأنها أن "تؤتي ثمارها"؛ ووفقًا للنص البالي/ Pali (فيمانافاتثو )، فإن مثل هذه الأفعال قدمت بالفعل مكافآت مثل شجرة التمنيات، أو كالبافريكشا*. إن البناء البوذي للجنة - حيث يجني الناس العاديون (كثيرون منهم من البيئة الحضرية والبلاطية) مكافأة مزاياهم الأرضية - دمج قيم المجتمع المعاصر ليس أمرًا مفاجئًا نظرًا لأن الأدب البوذي اعتمد أيضًا على روايات ممارسات البلاط المعاصرة لإعادة البناء. الكثير من حياة بوذا المبكرة كأمير. والأمر المهم هنا هو كيف أعاد هذا التوحيد صياغة صور البذخ البلاطي ووسعها إلى استعارة من الوفرة الفاضلة، والتي اكتسبها المرء من خلال الوصول إلى حافة الحضارة ــ من خلال جهد الزهد والتضحية،ــ والتحول إلى كائن عظيم.

(تمت)

*** 

..................................

المؤلفة: سيمران أجاروال / Simran Agarwal  باحثة مشاركة في أكاديمية MAP. حصلت مؤخرًا على درجة الماجستير في الفنون وعلم الجمال من جامعة جواهر لال نهرو في دلهي. تم نشر كتاباتها في مجلة جارلاند وScroll.in،

* كالبافريكشا هي شجرة إلهية تحقق الرغبات في الديانات مثل الهندوسية والجاينية والبوذية.

في المثقف اليوم