قضايا

احمد مغير: كيف نفهم السلوك البشري؟ (2)

السلوك البشري بين الفطرة وتأثير المحيط

كان تعريف علم النفس هو دراسة الروح أو العقل ومعرفته مظاهره . وهذا تعريف قديم جدا، التعريف الأحدث والدقيق لعلم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك والعمليات العقلية. السؤال هو ما هي الدراسة العلمية؟ كان الفلاسفة ينظرون ويخبرون الكثير من الأشياء عن ماهية علم النفس وبشكل غير مباشر، فما هي الروح، وما هي فكرة العقل، ما هي فكرة الوعي، وما إلى ذلك، لكن لم يكن أي منها علميا. إذن كيف أصف علم النفس بأنه علمي، لهذا عليك أن تعرف ما هو العلم. الفهم الأساسي للعلم هو نظام من أربعة أجزاء او مجموعات. يمكن تسمية أي مجموعة من المعرفة بالعلم عندما يكون هناك ما يسمى بالملاحظة. عندما يمكنك ملاحظة ظواهر معينة،أي تحدث أفعال معينة ويمكنك ملاحظتها. ليس فقط ملاحظتها، ولكن يمكنك تكرار هذه الظاهرة. لذلك إذا لاحظت ظاهرة وكررتها وكان بإمكانك التحقق من ظواهرك ودحضها. هذه الأربعة هي المعايير الذهبية للعلم. كلب ينبح، أشعر بالخوف. ما هي الطريقة الأكثر علمية لشرح ذلك؟ هل يمكنني ملاحظة خوفك عندما ينبح الكلب؟ إذا كان بإمكاني القيام بذلك، فإن ما أفعله هو دراسة علمية. هل يمكنني تكرارها؟ تكرارها بمعنى في بيئة طبيعية، بالطبع عندما ينبح الكلب ستشعر بالخوف، ولكن يمكن أن يأخذك إلى المختبر ويجعلك تسمع نفس الصوت حيث لا يوجد الكلب وإذا كان بإمكاني التخلص من الخوف، فهذا يسمى النسخ المتماثل. وبالتالي فإن المعرفة التي أجمعها علمية بطبيعتها. يعني في الأساس أنه في كل مرة ينبح فيها، فإنك تدخل في حالة قشعريرة وهو في الأساس رد فعل على الخوف أو مظاهره، ثم أقوم بالتحقق من ذلك ودحضها. إذا كان من الممكن ملاحظة مجموعة من المعرفة، وتكرارها والتحقق منها ودحضها، إنها دراسة علمية. وهكذا علم النفس. لماذا هو علم لأنه يمكن أن يفعل كل هذه الأشياء كلما حدث شيء ما، كلما حدث حدث، كلما تصرف شخص ما بطريقة معينة. وإذا استطعنا ملاحظة ذلك، ليس فقط الملاحظة، ولكن يمكننا تكرار هذا السلوك، يمكننا أن احداث هذا السلوك مرارا وتكرارا، نؤكد أن نفس السلوك سيحدث إذا ظهرت نفس الظروف، فهذا يسمى النسخ المتماثل. يمكنك التحقق من أنه في حالات أخرى أيضا يتصرف الشخص بنفس الطريقة وإذا كان بإمكانه دحض ما أثبتناه سابقا فهوعلم. فإن علم النفس، إذن، هو في الواقع دراسة علمية لما يفعله الناس.

ما هي العمليات العقلية؟ العمليات العقلية هي تلك الأحداث الذهنية التي تحدث في ذهنك أو سنقول الدماغ. أشياء مثل الذاكرة، الإدراك، التفكير، حل المشكلات، الانتباه، كل هذه عمليات عقلية. هذه عمليات سرية بمعنى أنها غير مرئية لك ولكنها تحدث في رأسك وهذه العمليات تجعلك في الواقع تتخذ قرارا.

علم النفس نفسه واسع النطاق للغاية حيث يبدأ بالإدارة من جانب وعلم النفس العصبي على الجانب الاخر. يمكننا أن ندرس في علم النفس، على سبيل المثال، التعرف على الوجوه هناك منطقة محددة جدا من الدماغ والتي يطلق عليها اسم التلفيف المغزلي يساعدك في الواقع في التعرف على الوجوه وبالتالي فإن تلف هذه المنطقة من التلفيف المغزلي يجعلك لا تتعرف على الوجوه الشهيرة أو المعروفة. وهذا ما يسمى حبسة الوجوه. الضرر الذي يلحق بهذه المنطقة يجعل المصابين لا يفهمون الناس، أو يجعلهم لا يتعرفون على الناس على الإطلاق. تمت دراسة العديد من الأشخاص و كمثال كانت لشخص كان يجلس في مطعم واشتكى الى النادل من أن شخصا ما كان ينظر إليه. أشار النادل إليه بهدوء شديد وبلطف، قائلا سيدي، إنها مرآة، لا يستطيع الشخص التعرف على نفسه.

المشكلة الأخرى المثيرة للاهتمام التي يمكن دراستها في علم النفس هي فكرة العدالة الاجتماعية. ماذا يعني الحكم الاجتماعي؟ لنفترض أنك تقف في طابور، الوقوف في طابورطويل جدا و تلاحظ أن هناك سيدة تشتري لوازم البقالة ويظهر شخص ما فجأة أمام هذه السيدة ويقول إنني أريد جمع بعض الصدقة. السيدة تعطي بعض المال للجمعيات الخيرية. ماذا ترى؟ هل السيدة كريمة؟ الآن معظم الناس، في الواقع سيخبرون أن هذه السيدة كريمة وتحب مساعدة الناس. لكن هل هذا صحيح؟ أليس صحيحا أنها تفعل ذلك لأنها امام الآخرين وهذا هو سبب كرمها. إذا درست هذه السيدة في مرحلة ما بمرور الوقت، فقد لا نرى انها كريمة وذلك لأن هناك أشخاص آخرين يقومون بتقييمها في ذلك الوقت ولا تريد أن تبدو غير كريمة وغير متعاطفة، فهي تعطي بعض المال لهذه المؤسسة الخيرية، ولكن اذا لم يكن هناك احد يراقبها قد يكون التصرف عدم الاعطاء وهي غير كريمة.

كيف قررنا أن هذا الشخص كريم أو هذه السيدة كريمة؟ فكرة تفسير سلوك الآخرين، فإن سلوك الآخرين يحمل مسؤولية شخصيتهم أو سماتهم لتكون سبب السلوك وهذا يسمى خطأ الإسناد الأساسي وبالتالي الأحكام الاجتماعية. في الواقع هي مثال جيد جدا على علم النفس. لذلك عندما ننظر إلى سلوك الآخرين، فإننا نعتبر أن شخصياتهم أو أنهم، أو أن سماتهم مسؤولة عن أي سلوك يقومون به. وهذا ما يسمى خطأ الإسناد الأساسي. وبالتالي فإن دراسة خطأ الإسناد الأساسي هي في الأساس انحراف. الانحراف هو عندما ندرس الآخرين ونعتقد أن شخصياتهم مسؤولة عن سلوكهم ولكن عندما يدرس هؤلاء سلوكنا، فإننا نحمل الظروف او المحيط المسؤولية. لنفترض أن شخصين في امتحان أنت وصديقك، فشل صديقك،ما هو سبب فشلك؟ أعتقد أنه كان سيئا، ولم يكن يدرس وهذا ما يسمى خطأ إسناد أساسي لأنك تضع وزنا أكبر عليه او على شخصيته. ما هو السبب في أن معظم الناس يصفون هذا بأن الاختبار كان صعبا، وكان الوضع سيئا، وكانت قاعة الامتحان حارة ولم يكن الوضع جيدا، والنظافة لم تكن جيدة، وكانت الخدمة بائسة، وكانت الضوضاء كبيرة، والعديد من الأسباب الأخرى. أنت لا تحمل نفسك المسؤولية أبدا، وبالتالي تحميل الظروف المسؤولية عن سلوكك .

هناك مثل اخر عن دراسات علم النفس،هناك نوع من الاضطراب في الذاكرة حيث يفقد الناس ذاكرتهم قصيرة المدى. في هذه الحالات ما حدث بالفعل هو أن الناس غير قادرين على التعرف على أي شخص، الأشخاص الذين فقدوا منطقة معينة في الدماغ تسمى الفص الصدغي، ليسوا قادرين على تكوين ذكريات قصيرة المدى. لذا فكر في شخص يتحدث إليك وفي غضون كل 5 دقائق يسأل من أنت. كيف يتم تخزين المعلومات،معلومات مثل القواعد الرياضية، مثل أين أمريكا؟ وهذا النوع من المعرفة المتعلقة بعيد ميلادك، المتعلقة بما حدث في يوم آخر أو حدث آخر.

الكثير من الناس في هذا العالم يعانون من السمنة المفرطة، وهذه مشكلة من مشاكل البشرية الكبيرة. أحد الأسباب هو أن بعض الأشخاص الذين حرموا من تناول الطعام في وقت ما في مرحلة الطفولة يصابون بالإفراط في تناول الطعام ومن الأسباب الأخرى هو أن الاكتئاب الذي يجعل البعض يأكل أكثر وأكثر.

العنف لماذا يمارس الناس العنف؟ لماذا يتحول الناس إلى عدوانيين؟ الذين يلجأون إلى العنف يعتقدون في الواقع أنهم يكافأون به وهكذا . تم إجراء تجربة بسيطة للغاية مع مجموعة من الأطفال حيث تم عرض فيلم عنيف على مجموعة منهم ولم يتم عرض فيلم عنيف على المجموعة الأخرى من الأطفال. وفي وقت لاحق تعرضت كلتا المجموعتين من الأطفال لشيء يسمى دمية القاذفة، وهي في الأساس دمية غير مؤذية وكان رد فعل الأطفال الذين شاهدوا أفلاما عنيفة عنيفا. في حين أن الأطفال الذين لم يشاهدوا فيلما عنيفا، كان رد فعلهم طبيعيا جدا على الدمية. هناك نوعان من النظريات. تقول إحدى النظريات أن هذا الفيلم يجعل الأطفال يدركون أنه عندما يفعل البطل عنفا، فإنه يكافأ. وهكذا يتعلمون هذا ويقومون بالعنف للدمية. لكن المجموعة الأخرى من الأطفال في الواقع لم يروا أبدا أن أي شخص قد حصل على مكافأة بسبب العنف. ولكن هناك نهج آخر يقول بشكل أساسي أنه عندما يمارس الأطفال العنف، فإنهم في الواقع يطلقون المشاعر المطهرة وبسبب ذلك يجب أن يشعروا بالرضا.

 شيء آخر مثير للاهتمام هو أن علم النفس يجب أن يقلل من الاختلاف. لذلك يتم إجراء البحوث لزيادة معرفتنا حول كيفية تفكير الناس وسلوكهم. في دراسات مختلفة لدينا أشياء مختلفة. لأن ما يفعله علماء النفس ليس فقط دراسة، بل يصممون تجارب لفهم العملية النفسية وراء أي فعل وليس فقط أنهم يطرحون دراسات ثم يقومون لاحقا بنوع مختلف من الدراسات التي تنفي أحيانا بعضها البعض أو تضيف أحيانا إلى بعضها البعض. لأننا لا نستطيع فقط الملاحظة والتكرار والتحقق، يمكننا أيضا الدحض. إذن هذه هي فكرة الدحض. يتم إجراء التجارب للنظر في كيفية تصرف الناس، وأحيانا يضيفون إليها أو ينفون في بعض الأحيان وهذا يزيد من معرفة سبب قيام شخص ما بشيء ما.

 تعود جذور علم النفس إلى القرن 4 و 5 و 6 قبل الميلاد ومن فلاسفة اليونان القدماء العظماء سقراط وأرسطو و آخرين، كانوا يعتقدون أن علم النفس هو دراسة الوعي، ودراسة النفس، ودراسة العقل، وما إلى ذلك. يعتقد معظم هؤلاء الناس أن سلوك الناس، الطريقة التي يفعل بها الناس ما يفعلونه يحكمها هذا الوعي أو العقل . ومن أشهر النقاشات حول الطبيعة الفطرية. هناك سؤال في علم النفس يقول أنه مهما كان السلوك الذي نقوم به فأنه يأتي من الطبيعة أو من الفطرة، ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أن السلوك الذي نقوم به، أي فعل نقوم به أي حدث والاستجابة، مهما كانت طريقة الاستجابة، شخصياتنا، أنفسنا، ذكرياتنا، انتباهنا، عملياتنا، إدراكنا، كل هذه فطرية في الطبيعة، فطرية بمعنى أنها تتسلل من الأب إلى الابن بشكل ما. الشخصيات هي الذات هي السلوكيات كلها موصولة بالدماغ. لذا فإن الجدل حول الطبيعة يعتقد بشكل أساسي أن معظم القدرات البشرية كالمهارة في الرياضيات أو الغناء أو أي قدرة أخرى تعتمد بشكل أساسي على الطبيعة او الفطرة.

***

د. احمد المغير

في المثقف اليوم