قضايا

قاسم حسين صالح: مسلسل مع الدين ضد الدين.. يونغ ضد فرويد في موقفه من الدين (2)

بدأ اهتمام يونج بالدين بعد أن انفصل عن فرويد وتخلص من سلطته عليه، وبعد أن أسس له مدرسة أو منهجا أسماه علم النفس التحليلي، فتوجه نحو دراسة الأساطير والرموز القديمة والطقوس وعادات الشعوب البدائية والاحلام وامراض العصابيين وهلوسات الذهانيين.. وخلص الى نتيجة عدّ فيها شخصية الفرد نتاجا ووعاء يحتوي تاريخ اسلافه. ورأى أن الأساطير والتقاليد القديمة والرموز والأفكار المجردة تنتقل من جيل الى آخر عبر مفهوم أطلق عليه مصطلح اللاشعور الجمعي Collective Unconscious الذي يعدّه مخزن آثار الذكريات الكامنه التي ورثها الانسان عن ماضي أسلافه، والمتخلفات النفسية لنمو الانسان التطوري.

ويقول يونج في كتابه (علم النفس والدين) ان الدين هو "الملاحظة الدقيقة المتحوطة لما أسماه رودولف أوتو ببراعة (الخارق للطبيعة)، أي وجود دينامي أو أثر لا يسببه فعل جزافي من أفعال الارادة، بل على العكس، هذا الوجود يمسك ويتحكم في الذات الانسانية التي هي دائما ضحيته أكثر من أن تكون خالقته ".

ويعرّف التجربة الدينية بانها شيء تسيطر عليه قوة خارجة عنّا، وأنها تتسم بضرب خاص من الخبرة العاطفية هي الخضوع لقوة أعلى، ويرى ان انعدام الشعور الديني يسبب كثيرا من مشاعر القلق والخوف من المستقبل والشعور بعدم الامان والنزوع نحو الرغبات الغريزية.

ويرى أن الوجود النفسي يكون ذاتيا اذا طرأت الفكرة لشخص واحد فقط، ولكنه يكون موضوعيا اذا أقر المجتمع تلك الفكرة، أي بإجماع الآراء. وبما أن الدين أقرته المجتمعات عبر تاريخها الطويل، وما تزال، اذن فهو حقيقة موضوعية.

وبابتكاره مفهوم (اللاشعور الجمعي) توصل يونغ الى ان هذا اللاشعور هو منبع الابداع الذي كان غنيا ومتنوعا وبأفضل حالاته لدى الأنبياء بوصفهم مبدعين من طراز فريد.

***

د. قاسم حسين صالح

في المثقف اليوم