آراء

ستيفن تشو: مسلمو الهُوي والحرب المقدسة

كيف شن مسلمو الهُوي الحرب المقدسة لصالح الصين في الحرب العالمية الثانية؟

بقلم: ستيفن تشو

ترجمة: د. محمد عبدالحليم غنيم

***

كان ولاؤهم الوطني يعتمد على قرون من التقاليد، وهو التاريخ الذي أصبح الآن منسياً إلى حد كبير.

***

في منتصف الثلاثينيات، كانت هناك عاصفة تختمر فوق الصين. لسنوات عديدة، اتبعت الإمبراطورية اليابانية سياسة التدخل الاستعماري في الشؤون الصينية. وفي عام 1934، سعت إلى السيطرة الكاملة وأعلنت أن جارتها الأكبر حجماً "محمية" غير قادرة على الحكم الذاتي. غزت القوات اليابانية واحتلت جزءًا كبيرًا من البلاد، وتغلبت على القوى الإقليمية المتعاقبة في مشهد ما بعد الإمبراطورية الممزق.

أدى هذا إلى وحدة جديدة بين الصينيين. فقد وضع الحزب القومي الصيني، أو الكومينتانج، بقيادة الجنرال شيانج كاي شيك، والحزب الشيوعي الصيني بقيادة ماو تسي تونج ــ الأعداء في حرب أهلية صينية مريرة ــ خلافاتهما جانباً لتشكيل تحالف موحد مناهض لليابان. بدأت المواجهة الشاملة مع اليابان، والتي تُعرف الآن باسم الحرب الصينية اليابانية الثانية، في عام 1937 واحتلت مركز الصدارة في مسرح الحرب العالمية الثانية الدموي في المحيط الهادئ.

في عام 1939، شنت الجبهة المتحدة أول هجوم مضاد كبير لها، أطلق عليه اسم هجوم الشتاء، وهو عبارة عن سلسلة من الإجراءات التي أبطأت التقدم الياباني حتى وصلت إلى طريق مسدود. وكانت إحدى نقاط التحول هي انتصار الصين في معركة غرب سوييوان، في منطقة يسكنها العديد من مجموعات الأقليات في الصين والتي أصبحت الآن جزءًا من منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم.

وفي غرب سويان، خسر اليابانيون أمام الجنرالات الصينيين الذين عرّفوا أنفسهم بأنهم مسلمو الهوي، وهم أقلية عرقية دينية كبيرة في الصين يبلغ عددهم الآن أكثر من 8 ملايين شخص. وساعد جنرالات الهوي في كتابة فصل منسي من تاريخ الصين ـ حيث سلط الضوء على الدور الذي تلعبه الأقلية المسلمة في الصين في تحديد مستقبل البلاد في بوتقة الحرب.

خلال هذه المقاومة المناهضة لليابان، حشد القادة المسلمون الصينيون الدعم للنضال   باعتباره حربًا مقدسة محرمة دينيًا ضد غازٍ أجنبي لا يرحم. لكن الهوي رأوا أيضًا نضالهم من أجل الصين جزءًا من نضال وطني أوسع. لقد رأوا أن تعزيز مجتمعهم جانب من جوانب بناء صين أقوى في العصر الحديث.

وهذا بمثابة تذكير بأن المسلمين الصينيين لعبوا منذ فترة طويلة دورًا مهمًا في تاريخ البلاد. يعود وجودهم في الصين إلى مئات السنين، إلى العصور الوسطى. لقد كانت الصين موطناً لقبيلة الهوي لأجيال لا حصر لها، وكان إخلاصهم واضحاً في الوقت الذى كانت البلاد فيه تحت تهديد غير مسبوق.

كان الاستراتيجيون اليابانيون في ذلك الوقت على دراية أيضًا بشعب الهوي. لقد أمضوا سنوات في مغازلة الزعماء المسلمين في الصين بوعودهم بالحكم المستقل تحت رعاية اليابان. ومع ذلك، رفض جنرالات وزعماء الهوي هذه التطورات، واختاروا البقاء مخلصين لوطنهم. إن إلقاء نظرة فاحصة على تاريخ وفكر الهوي يكشف أن هذا الولاء يتجاوز بكثير القومية البسيطة أو الراحة اللحظية في أوقات الحرب.

وربما كانت المقاومة المناهضة لليابان هي الحدث الأكثر تكويناً في الذاكرة الوطنية الصينية. ارتكزت مشاركة الهوي فيها على فلسفات التعايش والبقاء والوئام الاجتماعي التي تعود إلى قرون مضت وساعدت في ترسيخ وجود الهوي الدائم في الصين. تشكلت هذه الفلسفات من خلال مجموعة واسعة من التأثيرات، بدءًا من الأفكار الروحية للفيلسوف المسلم الأندلسي والصوفي ابن عربي، وحتى الاتجاهات التحديثية للنهضة الإسلامية التي اجتاحت أواخر الإمبراطورية العثمانية.

وظّف زعماء الهوي هذه الأفكار للمساعدة في تحديد التقدم الديني والمجتمعي من خلال حب   الوطن، في هذه الحالة الصين، وخاصة خلال الحرب مع اليابان. وقد نجح هؤلاء القادة، أو "آه هونغ" (من الكلمة الفارسية "أخوند"، وهو تكريم إسلامي علمي)، في حشد الدعم للمقاومة المناهضة لليابان من خلال تأطيرها بمصطلحات تتجاوز مجرد الحفاظ على الذات بشكل عملي. لقد أشاروا صراحة إلى المجهود الحربي ضد اليابان باعتباره "جهادًا" نبيلًا لحماية وطنهم وإرساء الأساس لوجود الهوي المستقبلي في الصين الحديثة. وتستمر هذه الهوية الصينية الإسلامية، المتجذرة بعمق في التاريخ والتقاليد الصينية، حتى يومنا هذا في مواجهة العداء المستمر من النظام الاستبدادي في بكين.

يغطي سكان الهوي المسلمون جميع مقاطعات ومناطق الصين. يمكن العثور على تركيزات عالية في مقاطعات قانسو ونينغشيا وتشينغهاي الشمالية الغربية. إن أصول وجود الهوي في الصين محل خلاف، لكن الرواية الأكثر شيوعًا، المدعومة بإجماع علمي كبير، هي أنهم ينحدرون من نسل مسلمين من آسيا الوسطى وبلاد فارس وما وراءهما الذين هاجروا شرقًا خلال عهد أسرة تانغ (618-907) ويوان (1279-1368). أُنشئت الأخيرة عندما تولى الإمبراطور المغولي كوبلاي خان (حفيد جنكيز) منصب أول حاكم أجنبي للصين. بحلول ذلك الوقت، كانت أعداد كبيرة من السكان المسلمين قد اندمجت بالفعل في مناطقهم الصينية من خلال الزواج المختلط. وسرعان ما أصبحوا يشاركون في جميع جوانب الحياة، بما في ذلك في أوقات الحرب.

ووفقاً لمؤرخ الإسلام الصيني ماتسوموتو ماسومي، كان على المفكرين المسلمين الذين وضعوا إطاراً لوجودهم في الصين أن يتعاملوا مع كيفية التوفيق بين الإخلاص الإسلامي لله والولاء تجاه إمبراطور غير مسلم. كانت الإمبراطورية الصينية تُحكم منذ عهد أسرة تشو القديمة (1046-256 قبل الميلاد) بموجب الإطار الكونفوشيوسي لـ "ولاية السماء". في هذا النظام، منحت السماء نفسها الحق في الحكم للإمبراطور، "ابن السماء". وهكذا كان الإمبراطور امتدادًا للألوهية. كان على المسلمين في الصين أن يوفقوا بين الإخلاص لله، الإله الحقيقي الواحد، والولاء للإمبراطور الذي كان يعتبر نفسه نصف إله حي.

واليوم، لا يواجه المسلمون الذين يعيشون كأقليات داخل الدول القومية العلمانية، بما في ذلك الديمقراطيات، تناقضات كبيرة بين كونهم مواطنين وممارسة الإسلام. إن اتباع قوانين بلد ما لا يشكل عادة أي تهديد خطير (مع بعض الاستثناءات التي يمكن مناقشتها في مجتمع مفتوح) للحفاظ على الولاء لله. لكن في الصين القديمة، ادعى الإمبراطور وجود بُعد خارق للطبيعة عزز موقعه الملكي فوق عامة الناس. لقد كان الممثل الوحيد للسماء، يحكم حسب تفويضها ونظامها. ويختلف هذا الإطار عن الإطار الإسلامي الذي يؤكد على إله واحد دون أنداد من أي نوع، ناهيك عن أنصاف الآلهة. وكان على علماء الدين المسلمين الصينيين أن يجدوا طريقة للتوفيق بين هاتين الرؤيتين.

وكما يشير ماسومي، فإن الإلهام لهذه المهمة جاء من مصدر بعيد جدًا عن الصين. منذ قرون مضت، تأثر المسلمون المهاجرون إلى الصين من آسيا الوسطى وخارجها بأفكار الفيلسوف المسلم في العصور الوسطى ابن عربي، الذي يشار إليه عادة باسم "محيي الإيمان". إن أفكار هذا المتصوف الأندلسي، بمفهومه الميتافيزيقي الشهير عن "وحدة الوجود"، من شأنها أن تساعد المسلمين في الصين على الحفاظ على علاقات جيدة مع جيرانهم غير المسلمين والولاء للحكام غير المسلمين، كل ذلك مع بقائهم مخلصين للإله الواحد.

ترى فلسفة"وحدة الوجود" عند ابن عربي أن كل الوجود والظواهر هي انبثاقات للوجود الأسمى والوحيد: الله. هو فقط يمتلك "الوجود في ذاته" والكائن الذي هو أيضًا جوهره. البشر وجميع الكائنات الحية الأخرى، من الملك إلى الفقير إلى الحيوانات، لا يمتلكون كائنًا مستقلاً. يعتمدون على الله في وجودهم. جميع الأفعال والظواهر تنبع من الله. فكل شيء في الكون، بحسب أحد الأوصاف، هو إذن "تجلي ووحي" وإعلان" لجوهر الله الإلهي.

وعند فهم هذه الدعوة إلى الوحدة وممارستها بشكل حقيقي، فلابد أن تعمل على تعزيز العلاقات الودية والتفاهم بين المسلمين وغير المسلمين ــ وهو نفس الشعور "بالانسجام" الذي يتجلى بشكل مركزي في قسم كبير من الفكر السياسي الصيني. بحلول القرن السابع عشر، استخدم علماء مسلمون مثل وانغ دايو، وليو تشي، وما تشو المصطلحات الكونفوشيوسية ليقولوا إنه وفقًا لوحدة الوجود، كان الإمبراطور الصيني، وكذلك النظام الذي يحكم من خلاله، مثل أي شيء آخر. ، مجرد انبثاق دنيوي آخر لله.

ووفقًا لماسومي، فإن هؤلاء العلماء المسلمين "اعترفوا بالسادة غير المسلمين، بما في ذلك ولاية السماء، على أنهم تدفقات من الله، واعتبروهم مؤتمنين على أنهم السلطة الحاكمة من الله". ومن خلال طاعة قواعد النظام الاجتماعي والانسجام ضمن ولاية السماء، كان المرء يحقق أيضًا إرادة الله في المجال الاجتماعي للصين الإمبراطورية. ومن ثم، فإن القول بأن تفويض الإمبراطور بالحكم جاء من السماء كان مجرد طريقة أخرى للقول أنه جزء من الله نفسه.

أصبح هذا معروفًا باسم "نظرية الإيمان المزدوج". فإذا عاش المسلم حياة طيبة تحت أمر السماء، فإنه كان أيضًا يحقق مطالب الله ويساهم في الوقت نفسه في التعايش والوئام في المجتمع الصيني. وقد وضعت فكرة الاستقرار هذه الأساس لما سيصبح شكلاً أكثر كثافة من قومية الهوي خلال الحرب العالمية الثانية، عندما شهدت ضغوط الحرب اختلاط الدعوات للدفاع عن الوطن بالدعوات إلى الحرب المقدسة.

انتهت ولاية السماء في عام 1911،عندما انهارت الإمبراطورية الصينية أخيرًا وظهرت القومية الحديثة مكانها. لقد أدى خليط من الاضطرابات السياسية والتدخل الأجنبي والاضطرابات الأيديولوجية الحديثة إلى هز النظام القديم الذي عاش في ظله المسلمون الصينيون لعدة قرون.

لقد ذهب الامبراطور. وتم تفكيك البيروقراطية التي كانت تدير الإمبراطورية. وسعت الإمبريالية الغربية والقومية الجمهورية والشيوعية وأمراء الحرب وغيرها من القوى إلى التفوق على بعضها البعض في الصراع من أجل الهيمنةكان على علماء وقادة الهوي، آه هونغ، أن يجدوا إطارًا جديدًا يمكن من خلاله متابعة مصالح مجتمعهم في خضم هذا التغيير الفوضوي.

وفي خطوة جعلت مستقبل مسلمي الهوي يعتمد على الولاء الدائم للصين، استبدل آل آه هونغ / قادة الهوي ببساطة الولاء لتفويض السماء بالولاء للدولة القومية المزدهرة في الصين. وفي هذا الإطار، فإن تعزيز المجتمعات الإسلامية لن يؤدي إلا إلى تغذية النهضة الوطنية للصين في عالم تهيمن عليه القوى الغربية. وقد عُرفت هذه الفترة بفترة "النهضة الإسلامية" في تاريخ الصين الحديث.

وسعيًا إلى استجابات مستنيرة إسلاميًا للتحديات الجديدة، سافر العديد من الأئمة إلى مصر والمملكة العربية السعودية خلال عشرينيات القرن العشرين، بما في ذلك جامعة الأزهر الشهيرة في القاهرة. وقد ساعدت هذه التجربة في تشكيل قوميتهم ووطنيتهم المتزايدة، لا سيما عندما استعاروا فكرة "حب الوطن من الإيمان" من القوميين المسلمين في مصر.

كانت القومية المصرية تنمو في أوائل القرن العشرين عندما بدأت الإمبراطورية العثمانية، التي كانت مصر ولاية تابعة لها لعدة قرون، في الانهيار. وكان المصلحون المسلمون في الجامعات المصرية الشهيرة مثل الأزهر وأماكن أخرى يصوغون أفكارهم الخاصة حول كيفية إعادة تشكيل العقيدة الإسلامية في مواجهة عالم سريع التغير. على وجه التحديد، في أعقاب الزحف الأوروبي، وخاصة بعد الحرب العالمية الأولى (التي اتخذ فيها العثمانيون الجانب الخاسر)، ركز المثقفون المسلمون على كيفية جعل أوطانهم أقوى في عالم الدول القومية الجديد، ولكن من خلال عدسة الدولة القومية. "الصحوة الإسلامية" الخاصة بهم. لقد تم تأطير حب المرء لوطنه والدفاع عن استقلاله تدريجيًا باعتباره شيئًا قريبًا من جوهر الإيمان. هذا الخلط بين القومية والإسلام ذى الدوافع السياسية شق طريقه أيضًا إلى الصين من خلال كلمات هوي آه هونغ.

وفقًا لماسومي، كان العالم المسلم الصيني وانغ جينغزاي أول من قام بنشر مفهوم "حب الوطن من الإيمان" باللغة الصينية. وقد تمت ترجمته بشكل فضفاض إلى شعار "ai guo ai jiao" أو "حب الأمة، حب الإيمان"، وأصبحت دعوة منتشرة في كل مكان لحشد الوطنية الصينية من قبيلة الهوي. العبارة العربية، بحسب ماسومي، تم تصويرها بشكل خاطئ في هذه السنوات على أنها حديث صحيح - قول أو اقتداء بلنبي محمد - مما يمنحها مصداقية كتابية. وقد تكرر هذا الشعار في كثير من الأحيان خلال صلاة الجمعة، مما يدل على أن القادة المسلمين ينظرون إلى إحياءهم الديني باعتباره ركيزة ضرورية لنجاح الصين.

أصبح هذا الدافع القومي أقوى خلال حرب المقاومة ضد اليابان.. كان غزو الصين واحتلالها يعني أنه كان على قادة الهوي أن يضعوا أخلاق “ai guo ai jiao” موضع التنفيذ. وإذا أرادوا المساهمة، كان عليهم حشد شعوبهم. لذا، بمرور الوقت، تولد عنها: "ai guo ai jiao" "jiu guo jiu jiao" أو "أنقذ الأمة، أنقذ الإيمان". ومن وجهة نظر المسلمين الصينيين، لم تكن هذه مجرد حرب خلاص وطنية. كانت الصين موطن شعب هوي؛ وكانت مسؤولية الدفاع عنها ترقى إلى مستوى الحرب المقدسة أو "الجهاد".

وقام الأدباء المسلمون في الصين بنشر هذه الدعوة على نطاق واسع في مجتمعاتهم. ويشير ماسومي إلى أن هؤلاء القادة رأوا أن التحديات التي يواجهونها تنعكس في التحديات التي تواجهها المجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم الإسلامي، بما في ذلك مصر وغيرها من الأراضي العثمانية سابقًا. كانت هذه تحديات مثل السيطرة الأجنبية، وعدم الاستقرار السياسي، والإصلاح التعليمي، والبداية العامة للحداثة الصناعية. كما رأوا كيف أن الدوريات الإسلامية ــ مجلات مثل المنار، التي أسسها العالم محمد رشيد رضا، أو مجلة الأزهر التي تنشرها الجامعة المصرية الشهيرة ــ كانت بمثابة منصات لحجج وأفكار جديدة تتمحور حول الإصلاح.

وسرعان ما بدأ المسلمون الصينيون في إنشاء منشوراتهم الخاصة. بدأ انتشار عدد كبير من الدوريات، أحيانًا بالآلاف، خلال المجهود الحربي. ومن عام 1910 حتى عام 1949، تم طباعة وتوزيع أكثر من 60 دورية جديدة للمسلمين في الصين. لقد تطرقوا إلى موضوعات دينية مثل تفسير القرآن الكريم، لكنهم ركزوا أيضًا على دور المجتمعات المسلمة الصينية عندما يتعلق الأمر بموضوعات مجتمعية أكثر إلحاحًا مثل الحرب والتعليم وبناء الأمة.

وكانت المجلة الأبرز هي مجلة يو هوا، التي بدأت في عام 1929 كنشرة منتظمة لمدرسة تشنغدا العادية لشباب هوي. وتُظهر الدراسات المكثفة التي أجراها ماسومي حول المجلة أنه بعد عام 1931، اتخذت الدورية هيكلًا أكثر رسمية وأصبحت أقرب إلى منفذ فكري لوضع أجندة لمسلمي الصين. وكان هدفها الترويج للإسلام في الصين من خلال تعزيز هوية الهوي القوية القائمة على القومية والإصلاح، وبالتالي المساعدة في تحسين وضع الصين كأمة.

ومن غير المستغرب أن يصبح يوي هوا سريعًا منفذًا رئيسيًا للزعماء المسلمين في الصين لحشد الدعم للجهود المناهضة لليابان مثل الحرب المقدسة النبيلة “ai guo ai jiao” and “jiu guo jiu jiao” التي كان لا بد من تفعيلهما لحماية موطن الهوي. كتب شيويه وينبو، أحد قادة آه هونغ في مدرسة تشنغدا، كتب نصا شعريًا في عام 1938 بعنوان "Zhongguo Huizu Kangzhange" أو "أغنية مقاومة الهوي"،والذي يضع الجهاد الحربي في مصطلحات شعرية باعتباره التزامًا مقدسًا:

جياد العدو تشرب النهر الأصفر، والجهاد المقدس يرتفع في موجات غاضبة؛

شعب الهوي مليئون بالشجاعة، والحياة العبثية مخزية - من النبل القتال؛

أصبح هيكل العبادة الآن أرضًا محروقة، والنساء والأطفال الأبرياء ملطخون بالدماء.

لقد نجحت هذه الدفعة العاطفية من قبل أدباء الهوي لشعبهم لدعم المجهود الحربي. لقد جاء ليقابله مساهمات محورية في ساحة المعركة. كانت فرق كاملة من الجيش الصيني مكونة بشكل شبه حصري من المسلمين، بينما قاد جنرالات الهوي بعضًا من أهم المعارك في الحرب ضد اليابان.

بالنسبة للصين، بدأت الحرب العالمية الثانية قبل وقت طويل من سبتمبر 1939. وبحلول ذلك الوقت، كانت المقاومة الموحدة للغزو الياباني قد دخلت عامها الثالث بالفعل. وكانت الإمبراطورية اليابانية نفسها تنتهج استراتيجية فرق تسد في الأراضي الصينية الشاسعة منذ عام 1931. وكانت الفكرة تتلخص في تقسيم الصين المتعثرة في مرحلة ما بعد الإمبراطورية إلى مناطق وجيوب خاضعة، جميعها تابعة لطوكيو في نهاية المطاف.

وكان الجانب الرئيسي لهذه الرؤية هو تأجيج المشاعر المعادية للصين بين الأقليات في البلاد، بما في ذلك المسلمين. وفقًا للباحث الشهير في تاريخ هوي، وان لي، فإن معاملة الغزو الياباني للمسلمين الصينيين تنوعت طوال ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين، بدءًا من العنف الصريح مثل مذبحة نانجينغ سيئة السمعة، حيث امتلأت المساجد بالجثث، إلى الحرمان الاقتصادي المنهجي والإذلال الناجم عن الإسلاموفوبيا، مثل فرك دهن الخنزير على جدران المساجد.

ولكن كانت هناك أيضًا استراتيجيات علنية لاستمالة مجتمعات الهوي وقادتها. وربما كانت المحاولة الأكثر طموحا لتقويض ولاء الهوي للصين هي الاقتراح المنسي الآن بإنشاء "دولة الهوي" المنفصلة في شمال غرب الصين ــ نظام سياسي مستقل لمسلمي الهوي، يدار في نهاية المطاف تحت رعاية وسيطرة اليابان.

ويضع وان هذه الإستراتيجية جنبًا إلى جنب مع نجاح اليابان في تنفيذ دولة مانشوكو العميلة في شمال شرق الصين، وهو النموذج الذي حاولوا تكراره في الغرب. وفي عام 1937، أنشأت اليابان أيضًا (في منطقة منغوليا الداخلية الحالية) "حكومة مينغجيانغ الفيدرالية المغولية"، وهي دولة عميلة بقيادة الأمير المغولي ديمشوجدونجروب.وكانت هناك أيضاً "الحكومة الوطنية" سيئة السمعة في نانجينج، وحكومة فيشي الصينية التي يرأسها رئيس وزراء جمهورية الصين الأسبق وانج جينجوي، أو مارشال بيتان في تاريخ الصين.

حاول الاستراتيجيون اليابانيون إقناع زعماء الهوي بالتخلي عن مقاطعة نينغشيا لتشكيل جزء كبير من الدولة الإسلامية المستقبلية، ووعدوهم بمستقبل غير مرتبط بأغلبية الهان. وضع اليابانيون أنظارهم أولاً على ما هونغ كوي، وهو جنرال من قبيلة الهوي شغل منصب حاكم نينغشيا في عهد حزب الكومينتانغ. كان ما هونغ كوي جزءًا من "جماعة ما" الشهيرة، وهي مجموعة كبيرة مكونة من ثلاث عائلات من مسلمي الهوي (جميعهم يستخدمون اللقب ما) والتي تشكل واحدة من أقوى عشائر أمراء الحرب في الصين في مرحلة ما بعد الإمبراطورية. كان والد ما هونغ كوي المؤثر، ما فوكسيانج، هو الذي قام بتمويل مجلة يو هوا في مدرسة تشنغدا هوي.

كانت جماعة ما مجرد مجموعة واحدة من أمراء الحرب من بين العديد من الإقطاعيات التي حكمت إقطاعيات مستقلة في سنوات الفوضى التي أعقبت الانهيار النهائي للصين الإمبراطورية. وتفككت الإمبراطورية الشاسعة بعد ذلك، حيث قام هؤلاء الحكام الإقليميون الأقوياء بإدارة جيوشهم المستقلة. وكان أمراء الحرب هؤلاء منظمين بشكل فضفاض في "مجموعات"، تتنافس كل منها على المنصب والسلطة بينما واجهت الصين الفشل ككيان متماسك. حكم أمراء الحرب من قبيلة (ما كليك ) المقاطعات الشمالية الغربية لنينغشيا وقانسو وتشينغهاي. "ما" هو الحرف الصيني الذي يستخدمه العديد من المسلمين في الصين كرمز لاسم محمد.

شكلت زمرة ما شريحة مهمة من المقاومة المناهضة لليابان، وكانت تابعة لقيادة الكومينتانغ. كان ما هونغ كوي أحد أهم جنرالاته. وفقًا لوان، دعاه المسؤولون اليابانيون في أكتوبر 1937 ليصبح رئيسًا لمجموعة تسيطر عليها اليابان تسمى جمعية شمال غرب هويجياو (جمعية دين شمال غرب هوي). رفض (ما هونغ كوي) وفي العام التالي، حاول المسؤولون اليابانيون إرسال أحد عملائهم الصينيين إلى نينغشيا لبيع ما على فكرة دولة الهوي. ولم يسمح الجنرال حتى للرسول بالدخول إلى نينغشيا. حاول اليابانيون أيضًا إقناع أحد أقارب ما، ما هونغ بين، وهو زميل من أمراء الحرب والجنرال، من خلال عرض عليه منصبًا في الدولة العميلة المستقبلية. وقد رفض عرضهم .

وهكذا توقف اليابانيون عن الجزرة الممدودة وتوجهوا إلى مزيد من الغزو. هاجموا مقاطعة سويوان في عام 1940، أسفل نينغشيا مباشرة. معركة غرب Suiyuan قادها كل من ما هونغ بن و ما هونغ كوي ، اللذين هزما اليابانيين في غضون أسابيع قليلة. وبعد شهر، تلقت الرؤية اليابانية لدولة الهوي ضربة قاضية عندما خسرت قواتهم معركة ويوان، الواقعة أيضًا في منطقة سوييوان. شكلت هذه الدفاعات الناجحة عن سويوان ونينغشيا حصنًا ضد أي خطط لبناء دولة إسلامية عميلة في الصين.

بسبب براعتهم في ساحة المعركة ضد الغزاة اليابانيين، أُطلق على ما هونغ بين وما هونغ كوي وجنرال آخر يُدعى ما فوبانج لقب "شي باي سان ما" أو "ماس الشمال الغربي الثلاثة".

وعندما انتهت الحرب العالمية الثانية، استأنف حزب الكومينتانغ والحزب الشيوعي الصيني حربهما الأهلية، وانتصر الشيوعيون في عام 1949 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية اليوم. وما تلا ذلك كان عقوداً من الفوضى، بما في ذلك المجاعة الجماعية، والإصلاحات الزراعية، والتعصب السياسي خلال الثورة الثقافية (1966-1976). ولقد نجت قبيلة الهوي من كل ذلك لتظل جزءًا مهمًا من النسيج الاجتماعي في الصين.

ومع ذلك، إلى جانب قمع الأويغور في غرب الصين، تواجه مجتمعات الهوي اليوم تحدياتها الخاصة في مواجهة بكين المتزايدة العداء. وعلى الرغم من أنهم لم يكونوا الهدف الرئيسي لحملة القمع التي شنتها الحكومة على الإسلام، إلا أنهم مع ذلك موضع شك كبير. ويتجلى هذا الشك الآن بشكل واضح وبأدلة مادية. وقد خلص تحليل أجرته صحيفة "فاينانشيال تايمز" لأكثر من 2300 مسجد في جميع أنحاء الصين إلى أن حوالي ثلاثة أرباعها إما جُردت من سماتها "غير الصينية" أو دمرت بالكامل.

وقد عدّ النظام الحالي الرمزية الإسلامية تهديدا للصين. ومع ذلك، فإن تاريخ تكامل الهوي كان تاريخ السعي إلى التعايش من خلال تبرير الولاء للقيادة الإمبراطورية والوطنية. لقد كان الوجود الإسلامي الصيني موجودًا منذ ألف عام تقريبًا، وهي فترة أطول بما لا مجال للمقارنة  بتاريخ وجود  الحزب الشيوعي الصيني. يتضمن هذا التاريخ التضحية بحياة الهوي خلال المقاومة ضد اليابان، حيث تم نشر الحجج الدينية بقوة من قبل القادة المسلمين الصينيين لتعزيز مشاركة الهوي ضد اليابانيين.

ويبدو أن كل هذا أصبح منسياً في الصين اليوم، حيث تحكم الأغلبية القومية العرقية. لم يمض وقت طويل حتى كان يُنظر إلى المجتمع الإسلامي القوي على أنه جزء مهم من بناء الأمة في الصين. والآن هناك موجة متزايدة من القمع تضع أغلبية الهان في الصين في مواجهة "الضواحي" المسلمة في البلاد، والتي يعد ولاؤها موضع شك. ويبدو أن مستقبل الأقليات المسلمة في الصين، بما في ذلك الهوي، غامضا على نحو متزايد. ولكن دروس الماضي القريب، المليئة بحلقات من ولائهم وتضحياتهم من أجل الصين، تظل واضحة لكل من يرغب في رؤيتها.

***

.........................

الكاتب: ستيفن تشو / Steven Zhou صحفي وكاتب مقيم في كندا.

رابط المقال على  New Lines  Magazine بتاريخ 29 مارس 2024:

https://newlinesmag.com/essays/how-hui-muslims-waged-holy-war-for-china-in-world-war-ii/

في المثقف اليوم