حوارات عامة

أدونيس: ولدت ثلاث مرات.. (2-2)

حاورته: هدى فخر الدين

ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

***

أدونيس هو الاسم المستعار الذي اعتمده علي أحمد سعيد إسبر. ولد علي عام 1930 في قرية قصابين السورية، وعرف علي البالغ من العمر 13 عاما أنه مقدر له أن يكون شاعرا. عندما سمع أن الرئيس شكري القوتلي كان قادما للزيارة، سافر سيرا على الأقدام إلى البلدة المجاورة لإلقاء قصيدة. بأعجوبة، انتهى به الأمر بقراءة قصيدته أمام الرئيس الذي وعده في المقابل بالتعليم. المستحيل دائما في متناول اليد في قصة حياة أدونيس. اقرأ مقدمة هدى فخر الدين الكاملة في الجزء الأول.

***

هدى فخر الدين: متى ولماذا تم القبض عليك؟

أدونيس: في عام 1955، تم اعتقالي بسبب صلتي بالحزب السوري القومي الاجتماعي. اغتيل عدنان المالكي السياسي والضابط في الجيش في دمشق واتهم الحزب بقتله. وهكذا، قام النظام الحاكم بقمع جميع أعضاء الحزب. كنت في حلب لأداء الخدمة العسكرية الإجبارية عندما تم اعتقالي.

هدى فخر الدين: ماذا تتذكر من تجربتك في السجن؟

أدونيس: لقد كانت تجربة مريرة للغاية. قضيت سنة في السجن ثم سنة أكملت فيها خدمتي العسكرية. كان السجن من أكثر التجارب المحورية في حياتي. لا أحب الحديث عنها. سيكون السجن محور تركيز رئيسي في السيرة الذاتية التي أكتبها.

فيما بعد، تركت الحزب لأن التجربة علمتني أن بناء مؤسسات فاعلة في المجتمع العربي يكاد يكون مستحيلا ما لم يتم بناؤها وإعادة بنائها مرارا وتكرارا، وإذا لم تتوفر إرادة مستقلة ودرجة عالية من الالتزام الأخلاقي، فإن المؤسسات محكوم عليها بالفشل، خاصة في مجتمعات مثل مجتمعاتنا حيث النقاط المرجعية الأساسية هي الدين والطائفية والعرق. دائما ما يبتلع الوحش الذي يتمردون عليه من الأحزاب السياسية في النهاية.

هدى فخر الدين: دعنا نسأل عن اللقاء بزوجتك خالدة سعيد. ربما تكون أهم قارئ وناقدة لك.

أدونيس: لا أنشر أي شيء أبدا دون أن تنظر إليه. إن تعقيد علاقتي مع خالدة تجاوزته الصداقة الموجودة بيننا التي لا تتزعزع. اكتشفنا أن الحب لا يمكن أن ينمو إذا لم يتم احتضانه من خلال الصداقة، بغض النظر عن مدى قوة أو شراسة هذا الحب. وما أنقذ علاقتنا، على الرغم من كل الصعوبات والاضطرابات طوال حياتنا، هو الصداقة الفكرية العميقة التي كانت قائمة بيننا وما زالت قائمة حتى اليوم. الصديق قادر على التحدث إليك، وأنت تتحدث معه، دون قيد أو شرط وتحت أي ظرف من الظروف. قال أبو حيان التوحيدي ذات مرة: "الصديق هو أنت آخر ".

هدى فخر الدين: متى قابلت خالدة؟

أدونيس: التقينا عام 1952 في دمشق. كانت في كلية المعلمين. التقينا لأول مرة في منزل الصديقة عبلة الخوري كانت شخصية إذاعية معروفة وشخصية بارزة في المشهد الثقافي. كانت مرتبطة بالحزب. كان شقيقها عضوا بارزا.

هدى فخر الدين: هل كانت خالدة عضوة في الحزب السوري القومي الاجتماعي؟

أدونيس: ليس في ذلك الوقت. لكنها انضمت لاحقا إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي وأصبحت أكثر انخراطا مما كنت عليه. لقد سُجنت أيضا بسبب علاقتها بالحزب. كان هذا عندما غادرت إلى بيروت - ثم انضمت إلي بعد ستة أشهر.

هدى فخر الدين: هل سبق لك أن اختلفت جوهريا مع أي من قراءاتها لعملك؟

أدونيس: لا ننشر أبدا أي شيء دون استشارة الآخر أولا. أخبرها أن تكون ناقدة، وأن تقرأني بموضوعية، وإذا كان هناك أي شيء لا تحبه، فتقوم بتأكيده بقلم أحمر.

هدى فخر الدين: كيف تصف علاقتكما بابنتيك أرواد ونينار؟

أدونيس: ربما يمكنني أن أفعل ذلك بشكل أفضل من خلال قصة. عندما تخرجت أرواد من المدرسة الثانوية، التحقت بكلية الآداب الحرة لدراسة الأدب الفرنسي. كان العديد من أقرانها نشيطين في الأوساط اليسارية. ذات يوم أخبرتني أرواد أنها تريد الانضمام للحزب الشيوعي. أخبرتها بالضبط ما قاله لي والدي: لن أقول لا، لكنني لن أقول نعم أيضًا. سألتها عن رأيها في ذلك. أخبرتها أن تصادقهم وأن تطرح الأسئلة، وأن تنتبه إلى مدى انعكاس أفكارهم بشكل وثيق في ممارساتهم. إذا عاشوا ما يزعمون أنهم يؤمنون به شيء، وشيء آخر تماما إذا لم يفعلوا ذلك. أتركها تتخذ القرار بنفسها - فهذه دائما أفضل طريقة. ادرسي الأشياء بعناية، جربيها، ثم قرري. لقد اتخذت قرارها بنفسها. بعد شهرين أو ثلاثة، أتت إلي وهي تبدو مستاءة. سألتها ما هو الخطأ. قالت إنها انهت العلاقة مع الحزب الشيوعي!

هدى فخر الدين: هل كنت قريبا من بناتك عندما كن يكبرن؟

أدونيس: لم أجد الوقت الذي أقضيه معهما. كنت دائما خارج المنزل، سواء للعمل أو السفر أو الكتابة. لقد عهدت بحياتهما بالكامل إلى والدتهما. كانت والدتهما متعلمة ومطلعة وناقدة. عرفت كيف تربي أطفالها وتعتني بهم بالطريقة الصحيحة. أشعر بالأسف وأحيانا بالحزن لأن الصداقة لم تنمو بيننا أبدا.

هدى فخر الدين: حتى الآن؟

أدونيس: الآن صداقتنا فكرية، بينما كنت أتمنى دائما أن تكون أكثر حميمية. بهذه الطريقة، إذا حدث أي شيء لهما، فإنهما ستأتيان وتتحدثان معي. سيكون هناك نوع من التعاطف يتجاوز المنطق والعقل - علاقة مبنية على حياة العواطف. لم نحصل على ذلك أبدا، ربما، لأنني كنت مشغولا بنفسي.

هدى فخر الدين: ما هي الظروف الأولى التي أوصلتك إلى لبنان؟ كيف كان الشعور بالانتقال إلى هناك؟

أدونيس: كان لي موعد مع يوسف الخال في بيروت. كان في نيويورك مع الوفد اللبناني في الأمم المتحدة برئاسة تشارلز مالك عندما نشرت قصيدة بعنوان "الفراغ" عام 1954. قرأها وكتب إليّ قائلا إنه ذاهب إلى بيروت ليطلق مجلة جديدة بعنوان "شعر". كان يعتقد أن قصيدتي مهمة لأنه وجد فيها تحولا حقيقيا من الشعر التقليدي إلى الشعر الحر الذي كان يحلم به، وهو الشعر الذي أطلقنا عليه لاحقا اسم شعر التفعيلة.

هدى فخر الدين: وهل كتبت تلك القصيدة الحديثة بمفردك دون أي تأثيرات؟

أدونيس: بمفردي.

هدى فخر الدين: هذا كان عام 1954، لم تقرأ الشعراء العرب الآخرين الذين كانوا يجربون نفس الشكل في العراق مثل بدر شاكر السياب ونازك الملائكة؟

أدونيس: من حيث التركيب، كانت قصيدتي مختلفة. كان استخدامي للتفعيلة الشعرية (التفعيلة) مختلفا.

هدى فخر الدين: هل كنت على علم بكتاباتهم بعد ذلك؟

أدونيس: ليس بعد. قابلت نازك الملائكة بعد عام 1960 فقط.

هدى فخر الدين: إذن كان لدى يوسف الخال مشروع واتصل بك للانضمام إليه.

أدونيس: نعم. لم ألتق به من قبل واتفقنا على اللقاء لأول مرة في بيروت. التقينا في مقهى نصر على البحر في بيروت. التقطنا صورة معا هناك وتم نشرها لاحقا عدة مرات. كنا اثنان. توصلنا إلى خطة مفصلة للمجلة، وهكذا بدأت مجلة شعر.

أعددنا العدد الأول، هو وأنا. ليس من المبالغة القول بأنني كتبت معظم العدد الأول بنفسي. افتحنا العدد بقصيدة لبدوي الجبل.

هدى فخر الدين: ومقدمة قصيرة من قبل أرشيبالد ماكليش.

أدونيس: نعم. كان صديق يوسف.

هدى فخر الدين: من قام بتمويل مجلة "شعر"؟

أدونيس: لا أحد. لقد عملنا مجانا وقمنا بتمويلها بأنفسنا. لم ندفع لأي من كتابنا. قمنا بتغطية جميع نفقات الإنتاج وكان لدينا عدد قليل من المتبرعين من بين أصدقائنا. كان من السهل القيام بالعمل، ولم يكلف الكثير. لم يكن لدينا موظفين أو مكاتب. نشرنا في وقت لاحق بعض الإعلانات.

هدى فخر الدين: هل كانت مجلة "شعر" تستجيب لحركة أم تؤس لها؟

أدونيس: لم نهتم على الإطلاق بما كان هناك. كنا حركة جديدة. كان هناك العديد من المجلات والدوريات، وكان أولها الآداب في بيروت. كنا واثقين من نجاح مشروعنا الجديد ولم نكن مقتنعين بالشعر السائد.

هدى فخر الدين: كيف كان شعورك عندما تصدر مثل هذه المجلة المؤثرة؟ ماذا أنجزت؟

أدونيس: تجربة مجلة "شعر" ساعدتني في الوصول إلى الاستنتاجين التاليين. أولا، لكتابة شعر عربي جديد حقا، يجب أن يكون لدى الشاعر معرفة وثيقة بالتقاليد العربية وتقدير صادق لجمال اللغة العربية. لا يمكنك إنشاء شيء جديد أو جميل بلغة لا تعرفها ولا تعرف تراثها وذاكرتها. إن القصيدة الحديثة حقا هي في نفس الوقت شريحة من ثقافتها، وأسر لتاريخها وليست مجرد بيان للآراء والمشاعر الشخصية. ثانيا، لا يستطيع الشعر وحده تحديث ثقافة أو مجتمع. تتطلب القصيدة الحديثة مجتمعا حديثا ومؤسسات حديثة لتتبعها. الحداثة المنفردة في الشعر مثل جزيرة بلا جذور، مشروع عبثي.

وهنا ابتعدت عن المجموعة. كانوا مقتنعين بأن المشروع الجديد لم يستخدم التقليد. اختلفت معهم واضطررت إلى المغادرة. اعتقدت أنهم يجب أن يكونوا على دراية بالسياق الأكبر، السياق العربي، وأن يستثمروا فيه. ما هو لبنان بعد كل شيء؟ إذا كان للبنان صفة قابلة للحياة من حيث الشعر، فهل هو ارتباطه باللغة العربية والتقاليد العربية؟ ما فائدة بودلير بالنسبة لك، قلت ليوسف، إذا كنت لا تفهم أبو نواس أولا؟ إذا كنت لا تعرف المعري فكيف تقرأ دانتي أو إليوت؟ لسوء الحظ، كان لدى يوسف الخال ومعظم المجموعة رأي مختلف. لهذا غادرت.

هدى فخر الدين: إذا كنت قادرا على مراجعة بعض مقترحاتك النظرية التي قدمتها في السنوات الأولى لمجلة شعر، فهل هناك أي شيء ترغب في تغييره؟

أدونيس: سأراجع علاقتنا مع التقليد الأدبي العربي ووجهات نظرنا فيه. كثير من شعراء المجموعة، وخاصة الشعراء اللبنانيين، لم يعرفوا كيف يقرؤون الشعر العربي. كان أنسي الحاج مولعا جدا بالعديد من الشعراء العرب، لكنه لم يستطع قراءتهم. تخيل أنك لا تقرأ أبو نواس. ابتكر اللغة العربية الحضرية، ولا يزال شخصية هامشية. من المسلم به أن هناك مواهب عظيمة بين شعراء الحداثة العربية، ولكن بشكل عام، يجب إعادة النظر في علاقتهم بالتقاليد العربية وكذلك علاقتهم مع الأجانب. المواقف التي عبرت عنها مجلة شعر تجاه القديم من جهة والأجنبي من جهة أخرى كانت صريحة وغير ناضجة.

هدى فخر الدين: وهذا هو سبب قيامك بتأسيس "مواقف"؟

أدونيس: أعتقد أن "مواقف" كانت أكثر نضجا وتوازنا من مجلة "شعر". فشل مشروع مجلة "شعر" في النهاية، وسرعان ما توقفت الصحيفة عن الصدور بعد ذلك. بينما لا أحب أن أنتقد مجلة "شعر"، أعتقد أن الأعداد اللاحقة التي نُشرت بعد مغادرتي كانت ضعيفة وخيانة للمبادئ التي أسست عليها مجلة " شعر" في الأصل.

كنا في "مواقف" ملتزمون بتربية قارئ وناقد حديث، جيل متعلم حديث حقا. كانت هناك مجموعة كبيرة من الأصدقاء المخلصين الذين جعلوا مواقف على ما هي عليه. كان محمود درويش عضوا في هيئة التحرير في مرحلة ما بالإضافة إلى صادق العظم. أشخاص من جميع أنحاء العالم العربي والعالم. انتشرت "مواقف" على نطاق واسع. والدك جودت فخر الدين كان مرتبطا أيضا في "مواقف" لفترة من الزمن.

هدى فخر الدين: هل شكلت تجربتك في الترجمة لغتك الشعرية؟

أدونيس: في شعري، حاولت أن أجعل من لغتي العربية تأثيرا غير عربي. عند الترجمة لم أستسلم للغة الشاعر الأجنبي. عملت جاهدا لكتابة قصيدة باللغة العربية. ينتقد الكثيرون ترجمتي ويشيرون إلى أخطاء في الترجمة. لم تكن هذه أخطاء - لقد سمحت لنفسي بترخيص مهنة التعريب. أبحث عن الكلمات العربية التي تناسب سياق الجملة في نصي العربي حتى لو لم تكن أفضل الكلمات المكافئة للنص الأجنبي. أخطاء ترجمة الكتب المدرسية التي أشير إليها غالبا في ترجماتي هي قرارات شعرية اتخذتها بوعي. بشكل عام، فإن الترجمات إلى اللغة العربية غير مقروءة ومليئة بالأخطاء الشعرية حتى لو كانت صحيحة بالمعنى الكتابي.

هدى فخر الدين: حدثني عن تصميم وترتيب أغاني مهيار الدمشقي.

أدونيس: موضوع واحد مع العديد من الاختلافات.

هدى فخر الدين: شخصية القصيدة هي مهيار - وهي مقتبسة جزئيا عن الشاعر مهيار الديلمي. لكنه أنت أيضا يا أدونيس.

أدونيس: مهيار هي رؤيتي للشخص العربي المثالي في المستقبل. أولا، إنه حر. ليس فقط هو حر، ولكن حريته مجانية. مثلما قال رامبو أن الحرية وحدها لا تكفي لتعني الحرية. يجب أن تكون حريتنا أيضا حرة، مما يعني أنه يجب أن نكون قادرين على ممارستها. هذا نموذج للمستقبل: الشخص العربي المستقبلي الذي يمتلك الحرية. ثم، هو بيان بأن كل الأشياء هي من أجل البشرية أو في خدمتها. كل شيء: الله، الكون، العالم، الحب ... لأن الشخص أو الإنسان هو العالم. بدون الإنسان لن يكون هناك عالم. سيكون هناك شيء آخر: مادة، كواكب، ملائكة، إلخ. العالم البشري هو الوجود الحقيقي الوحيد الذي يخصنا. لذلك يجب أن يكون كل شيء من أجل الإنسان في خدمة الإنسان، بما في ذلك الدين والشعر. ولكن لكي نستحق كل هذه الأشياء، يجب أن تكون البشرية حرة أولا.

هدى فخر الدين: لماذا اخترت تسمية كل قسم من أقسام النثر بـ "مزمور" - بنشيد؟

أدونيس: لاستحضار التعبيرات القديمة. لخلط الأشياء معا وإعادتها إلى الحياة. كما أن أصل كلمة مزمور هو السريانية، لذا كان موطنها سوريا.

هدى فخر الدين: هل كنت تفكر في الأفكار التي خرجت بها مجلة " شعر" عن قصيدة النثر وقد كتبت مهيار؟

أدونيس: نعم. لكننا لم نبدأ كما ينبغي. قدمنا في مجلة "شعر" قصيدة النثر كشكل جديد من أشكال التعبير الشعري لم يسبق له مثيل في الذاكرة الشعرية العربية. لكن الابتكار يتطلب الموهبة والتعليم. تحتاج الموهبة إلى التحدي والصقل حتى تتمكن من المشاركة في العالم وليس الانعكاس الداخلي فقط. كان مهيار بيانا شخصيا مختلفا عن البيان الموجود في مجلة شعر.

هدى فخر الدين: بين أقسام النثر، أو المزامير، والقصائد المكونة بشعر التفعيلة، هناك قسم يجعلني أتوقف دائما. القصيدة بعنوان "أسلمت أيامي". إذا كنت تريد إعادة ترتيب الأسطر على الصفحة، فيمكن أن تكون قصيدة كلاسيكية، أليس كذلك؟ إنه بالمقياس الكلاسيكي (الكامل). لكنك فككته وخربته.

أدونيس: هي شعر مؤلف من تفعيلة متراصة بطريقة الشعر الحر (قصيدة التفعيلة). وهي تختلف في الاعدادات الكلاسيكية أو تعيد ترتيبها، إلا أن هذا لا يجعلها تقليدية. عندما تقرأها، عندما تستمع إليها، لا تشعر أنها تتناسب مع الترتيب التقليدي، فهي تبدو جديدة.

هدى فخر الدين: ما هي الظروف التي أوصلتك إلى باريس؟ لماذا قررت مغادرة بيروت؟

أدونيس: كنت أتلقى دعوات كثيرة من الخارج. قضيت عامين في برينستون ثم عامين في ألمانيا. كان لدي العديد من الفرص للمغادرة. اخترت فرنسا بسبب انتمائي الشخصي للغة الفرنسية وبسبب الأصدقاء الكثيرين هنا في باريس.

هدى فخر الدين: هل ساعد الانتقال إلى باريس والعيش فيها على تطوير أفكارك حول العلمانية وموقفك من الدين؟

أدونيس: لا. لقد تم تطويرها وتأسيسها خلال فترة وجودي في بيروت وخاصة خلال فترة عملي في "مواقف". كانت "مواقف" مجلة ممولة ذاتيا أسسها شعراء وكتاب شباب متحمسون. كما كانت أول مجلة في العالم العربي تقرر وقف النشر. لقد اتخذت هذا القرار بعد أن نشرنا عددا خاصا عن المرأة في المجتمع العربي الإسلامي بشكل عام وخاصة من منظور حقوقي. طلبنا من المتخصصين، الذين ربما كانوا مترددين في تقديم الانتقادات، أن يصفوا مكانة المرأة في هذا المجتمع. سألنا أساتذة القانون والمحامين والأكاديميين. كانت الاستجابة مخيبة للآمال. قالوا جميعا لا نستطيع. سيتضمن الوصف بالضرورة انتقادا للدين وهذا أمر خطير للغاية. لقد نشرنا عددا واحدا ولكننا لم نتابع مع الآخرين كما خططنا لأن معظم الأشخاص الذين قمنا بدعوتهم للمساهمة لكنهم اعتذروا جميعا.

دعوت إلى اجتماع لمجلة "مواقف" وقلت للفريق: إذا لم نتمكن من القيام بذلك، فلماذا نستمر في المجلة؟ اكتشفنا أننا نعيش في مجتمع لا يستطيع التعامل ولا يسمح باستكشاف القضايا الحاسمة التي تؤثر بشكل مباشر على حياتنا. لم أستطع أن أرى فائدة لعملنا في الصحافة، لعملنا الثقافي في مثل هذه الظروف. إذا لم نتمكن من التحدث بجدية وبحرية عن الأمور التي تحدد مصيرنا.

هدى فخر الدين: هل كانت هذه التجربة من الأسباب التي شجعتك على مغادرة بيروت؟

أدونيس: بالضبط. شعرت أنني فعلت كل ما بوسعي في بيروت، وقد حان الوقت لكي أجرب مكانا آخر.

هدى فخر الدين: أين كنت عندما حدثت الثورة الإيرانية؟ ماذا كان رد فعلك عليها بعد ذلك؟

أدونيس: كنت ما زلت في بيروت. لقد سررت ورحبت بها كما فعل كتاب وشعراء العالم.

هدى فخر الدين: هل أثرت عليك وعلى كتاباتك؟

أدونيس: لا، لم يكن لها تأثير علي. كنت سعيدا للشعب الإيراني. في "مواقف" كنا نكتب ضد الظلم والاستعمار والديكتاتوريات وما إلى ذلك. كانت حقيقة أن شعبا ما ثار على فكرة الإمبراطورية، ضد القمع والتدخل الأجنبي أمرا عظيما. علاوة على ذلك، كانت ثورة مثالية لا مثيل لها في التاريخ. لم تكن منظمة من قبل الطبقة العاملة وحدها. لم تكن انقلابا عسكريا. لم يتم تنظيمها من قبل فئة أو فصيل واحد. بدلا من ذلك، تم تنفيذها بالكامل من قبل الشعب الإيراني. من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين. هذا أولا. لقد كانت ظاهرة تاريخية غير مسبوقة جذبتنا. كان هذا أول شيء مذهل حقا. هذا ما جذبني وما كتبته في مقالي الأول عن الثورة.

كتبت ثلاث مقالات عن الثورة الإيرانية. أعيد نشر المقالات الثلاثة في الثابت والمتحول. لكن قلة قليلة قد طالعوها. أنا متأكد من أن الذين ينتقدونني ويهاجمونني لم يطالعونها.

في المقال الثاني، صرحت بوضوح أنني ضد ثورة تؤسس مشروعها على الدين. نشر هذا في الملحق العربي والعالمي لصحيفة النهار حيث كتبت عمودا عاديا. كان هذا هو نفس العمود والصحيفة نفسها حيث كان لدي مقالتي الأولى لدعم الثورة الإيرانية عندما حدثت لأول مرة. في المقطع الثاني حذرت من قيام دولة على أساس الدين في إيران.

ثم كتبت مقالا ثالثا بعنوان "الفقيه العسكري" حذرت فيه من تدخل الدين في السياسة ورجال الدين في الحكم ووصولهم إلى السلطة. لكن لم يقرأ أحد المادتين الأخريين. قرأوا المقال الأول لكنهم أدلوا بكل أنواع التصريحات الكاذبة عنه. ليس لدي أي علاقة عاطفية بالثورة الإيرانية. لقد علقت عليها فقط كظاهرة ثم انتقدتها على هذا النحو. لا أعرف أي شخص منخرط فيها. في الحقيقة، أنا أعرف منتقديها أكثر من مؤيديها. لم تتم دعوتي لزيارة إيران عندما زارها معظم الكتاب اللبنانيين.

هدى فخر الدين: رأيك في الأحداث في سوريا معروف. لقد شجبت الثورة لأنها خرجت كما قلت من المساجد. أثار هذا الموقف غضب وخيبة أمل الكثيرين الذين توقعوا منك، بصفتك ثوريا، أن تتخذ موقفا ضد النظام.

أدونيس: أولا، تراجع الكثير منهم عما قالوه. اتصلوا بي واعترفوا بأنهم مخطئون، وكنت على حق. انتقدني آخرون دون قراءة أي شيء كتبته حول هذه المسألة. على سبيل المثال، كتبت كتابا بعنوان "غبار المدن وبؤس التاريخ"، طبع باللغتين العربية والفرنسية، أنتقد فيه النظام وأقول إنني أؤيد المعارضة الداخلية. ومع ذلك، ما زلت أعتقد أنه من الخطأ، إن لم يكن من المستحيل تصوره، لأي ثورة تدعي أنها ضد النظام الحاكم ألا تطالب علانية بتحرير المرأة والمساواة في الحقوق. من غير المعقول أن تعتمد الثورة على نظام سياسي آخر قضى على السكان الأصليين بالكامل، أي الولايات المتحدة. من غير المعقول أن تتعاون مع إسرائيل، دولة إرهابية تقتل شعبك، الفلسطينيين، كل يوم. هناك مبرر أخلاقي لذلك بغض النظر عن عمق فساد النظام وهو فاسد. علاوة على ذلك، لا يمكنك التماهي بين النظام والشعب. فقط لأنك دمرت مدينة تدمر فهذا لا يعني أنك أسقطت النظام.

هدى فخر الدين: لماذا قررت التخلي عن الشعر لبعض الوقت؟ ماذا كنت تفعل بدلا من ذلك؟

أدونيس: ظننت أنني قلت كل ما يجب أن أقوله، لكن الشعر أعادني.

هدى فخر الدين: لكنك كتبت "كونشرتو القدس" بدلا من ذلك.

أدونيس: همست في أذن الشعر، لكنه لم يستمع. رد عليّ وقال: "لن أتركك تنتهي من الشعر".

هدى فخر الدين: حدثني عن "كونشيرتو القدس". كيف نشأت هذه القصيدة؟

أدونيس: لقد جاء ذلك من علاقتي المعقدة مع فلسطين، سياسيا وفكريا. أستطيع أن أدافع عن حماس وحقوقهم كجزء من الشعب الفلسطيني الذي يقاوم الاحتلال، لكنني ضدهم عندما يصبحون دولة. لا يمكنني قبول دولة فلسطينية مبنية على أساس الدين. لا يمكنني قبول أي موقف يكون فيه دين في حالة حرب مع دين آخر. إذا اعترفت المسيحية واليهودية والإسلام ببعض الحقائق المشتركة، فعندئذٍ يجب أن يظهر أي رابط بين هذه الأديان، على أقل تقدير، في المدينة التي نطلق عليها القدس، القدس. كان يجب أن تكون القدس أجمل مدينة على وجه الأرض بموضوعية. لماذا هذا؟ لأن القدس هي المكان الذي تتقاطع فيه الديانات التوحيدية التي تحكم هذا العالم، مما يشكل مثالاً للتعايش والثقافة المشتركة والتعبير. لذلك، إذا كان هناك صدق في هذه الممارسات الدينية، فيجب أن يتبع ذلك أن القدس ستكون أعظم وأجمل مدينة على وجه الأرض. ومع ذلك، من الناحية العملية هناك ما هو أبشع. يحدد "كونشيرتو القدس" هذا بالضبط.

هدى فخر الدين: لنتحدث عن "الكتاب" الذي لم يترجم إلى الإنجليزية بعد: الكتاب. في هذا العمل، تجعل الشعر هو النص الأساسي وتدفع التاريخ إلى الهوامش. حدثنا عن العلاقة بين الشعر والتاريخ. تنشغل مرارا وتكرارا بالتاريخ وتعيد كتابة التاريخ وتخربه وتهمشه ...

أدونيس: إنه مثل "الأرض اليباب" لتوماس إس إليوت أو "الأناشيد" لعزرا باوند. لكني أعتقد أن "الكتاب" يخترق السطح بعمق أكثر مما فعلوه.

هدى فخر الدين: لماذا أطلقت عليه "الكتاب" - الكتاب؟ عادة، يشير الاسم إلى القرآن، أو ربما إلى كتاب قواعد اللغة العربية لسيبويه.

أدونيس: يشير مصطلح "الكتاب" إلى شيء أساسي وشامل. الكتاب توسعي وتأسيسي على حد سواء. إنه يمهد الطريق لمرحلة أخرى.

هدى فخر الدين: في "الكتاب"، جربت المقياس واللغة. ما الذي كنت تحاول تحقيقه من حيث الشكل أو الموسيقى في "الكتاب"؟

أدونيس: أعتقد أن الشيء الجديد فيه هو جودته الدرامية، مثل المسرح. لو أردت، كان بإمكاني تحويله إلى قصيدة بأسلوب السرد، مثل هوميروس، جلجامش، أو دانتي. لكنني فضلت أن أضع التاريخ كله على صفحة تواجه نفسها وتتشابك مع نفسها، وكأن الثقافة العربية مسرحية يتم عرضها على خشبة المسرح. هذا هو الجديد في ذلك.

هدى فخر الدين: هل كنت تفكر عمدا في الوسائط المرئية والمسموعة عندما كنت تصمم الصفحة في "الكتاب"، مثل شاشة التلفزيون.

أدونيس: نعم، خطرت لي الفكرة من فيلم إنغمار بيرغمان. لا أتذكر الآن أيهما كان. كنت أشاهد أحد أفلامه. اللقطة تجعل الشخص يستمع إلى الموسيقى ولوحة على الحائط. كل شيء على الشاشة، على متن طائرة واحدة. قررت أن الصفحة يجب أن تبدو مثل هذه الشاشة. كنت أبحث عن نموذج لمدة عام تقريبا. ثم وجدته أخيرا. لهذا بدأت في كتابة "الكتاب".

هدى فخر الدين: لقد وصفت اللغة العربية ذات مرة بأنها لغة ميتة، لكنك تصر أيضا على أنها مكان إقامتك ووطنك. ما هو مستقبل اللغة العربية؟

أدونيس: أتفق هنا مع يوسف الخال الذي قال إن مستقبل اللغة هو عربي بدون علامات التشكيل. هذه العربية التي نتحدثها أنا وأنت الآن. هذا رأي منطقي. لماذا لا نكتب بنفس الطريقة التي نتكلم بها؟

هدى فخر الدين: هل ترى نفسك تكتب بالعربية المنطوقة؟

أدونيس: لا. هذا يتطلب إتقانا ووقتا وتقليدا. لا أستطيع الكتابة بلغة لا أتحكم فيها. سأكتب دائما بالفصحى حتى لو علمت أنها ستموت غدا. أنا غير قادر على الكتابة في أي شيء آخر. من المهم أن يعرف المرء حدوده. لا أستطيع الكتابة في أي شيء سوى الفصحى.

هدى فخر الدين: هل تقرأ الشعر باللغة العربية المنطوقة؟

أدونيس: نعم. بالطبع افعل. وأشجع على ترجمة الشعر من اللغة العربية المنطوقة إلى لغات أخرى. البعض منه شعر عظيم. ما الذي يمنع هذه اللغة التي نتحدث بها من أن تصبح لغة الكتابة؟ سيقول البعض قضية القرآن. ماذا عن القرآن؟ يمكن أن يكون له لغته الخاصة. وعلى كل حال، فإن القرآن قد مات. لا أحد يقرأه حقا. المسلمون لا يقرؤون القرآن رغم أنهم يطبعون ملايين النسخ منه كل عام.

هدى فخر الدين: ما الموسيقى التي تستمع إليها؟

أدونيس: لطالما كنت مفتونا بالموسيقى الكلاسيكية الغربية. لقد انجذبت إلى عالمها الواسع منذ سن مبكرة. الملحن الذي يتحدث إلى نفسي هو بيتهوفن، والمؤلفان اللذان يتحدثان بفرحتي وسعادتي هما موزارت وباخ. أتساءل عن هذا الاختراع الفريد الذي قدمته أوروبا للعالم بمفردها. يمكننا القول إن الثقافة الأوروبية هي في الغالب نتاج التفاعل مع الثقافات الأخرى والاستعارة منها، لكن الموسيقى الكلاسيكية نفسها هي نتاج محض لأوروبا واستمرت في الازدهار أولا وقبل كل شيء في أوروبا. لماذا؟ يقول البعض أن سبب ذلك له علاقة بدور الكنيسة. لا أعرف.

لم أكن دائما من عشاق الأغنية العربية. ذات مرة، عندما كنت أكتب في "لسان الحال"، كتبت مقطعا قصيرا ينتقد أم كلثوم. اكتشفت لاحقا أنها قرأته وقالت إنها تود مقابلتي. كان لدي صديق كان من أشد المعجبين بها وكان يصر على أن أستمع إلى عملها بعناية أكبر. كان يعتقد أنها كانت عبقرية. كان اسمه حنا دميان. أعاد تقديمها لي وأصبحت في النهاية من المعجبين بها. من بين الأصوات العربية، أم كلثوم وفيروز هي المفضلة لدي. أنا بالطبع على صلة وثيقة بعمل الأخوين رحباني كموسيقيين أيضا. هناك أصوات أخرى مدهشة تسحرني مثل وديع الصافي وأسمهان.

هدى فخر الدين: نعلم أنك لست من محبي أحمد شوقي؟ هل تحب سماع أم كلثوم وهي تغني قصائده؟

أدونيس: نعم، أفعل ذلك لأنها أعادت كتابتها بصوتها. ما يبقى هو الصوت وتنسى التكرار من الشعر الضعيف. يمكن لأم كلثوم أن تحول القبيح إلى شيء جميل. لقد تطورت بالتأكيد لأكون من محبيها.

هدى فخر الدين: أين تكتب؟ هل هناك مكان معين يأتيك فيه الشعر؟

أدونيس: أكتب في أي مقهى صغير في أي شارع صغير. يمكن أن يكون المقهى في باريس أو بيروت. لقد كتبت الكثير في مقهى هورس شو ومقهى الروضة في بيروت.

هدى فخر الدين: هل لديك طقوس الكتابة؟

أدونيس: لا. أنا ليس لدي. لا يمكنني أبدا كتابة قصيدة جالسة خلف مكتب. كتابة الشعر مثل الشعر، ليس له قواعد. كل شاعر له قواعده الخاصة. عندما تقرر كتابة قصيدة، فإنها لا تأتي أبدا.

هدى فخر الدين: صِف يوما في حياتك. ماذا يحدث عندما تستيقظ في الصباح؟

أدونيس: ما من يوم لي يشبه الآخر. ليس لدي جدول زمني أو روتين. أنا لا أستسلم لمفهوم الأيام بالمعنى السليم.

هدى فخر الدين: لا يوجد يوم مثل اليوم الآخر. كيف؟ ماذا ستفعل عندما تستيقظ غدا؟

أدونيس: لا أعرف. هذا هو سرّي. أنا لا أستسلم لفكرة الأيام التي يشترك فيها الآخرون. أنا دائما في حالة حركة. أنا لا أشترك في الوقت الرياضي. أنا أخلق وقتي الخاص. الوقت الرياضي للمشي والجري. إنه للجماعة والمجتمع. يتطلب الشعر وقته الخاص، ويخلق خارج الزمان. كل ما هو مشترك وعام بين الناس، أرفضه جذريا في الشعر.

هدى فخر الدين: إذا لم يكن هناك أوقات، فهل لديك أماكن تكتب فيها؟

أدونيس: الأماكن تتغير طوال الوقت. معظم الشعر وخاصة القصائد الطويلة التي كتبتها بالخارج في المقاهي وفي الشارع. نادرا ما أكتب في المنزل. على سبيل المثال، كتبت أجزاء من "مقبرة لنيويورك" بينما كنت أسير في شوارع بيروت ثم في نيويورك. تمت كتابة الأجزاء على الطائرة. كتبت النهاية في دير في بكفيا في جبال لبنان.

هدى فخر الدين: كم من الوقت تقضيه في المراجعات؟

أدونيس: الأشياء مكونة بالكامل تقريبا في ذهني. أنا لا أراجع كثيرا ولكني أقضي الوقت في ترتيب الأجزاء وتأنيقها. يستغرق هيكل القصيدة وقتا، وليس الأجزاء الفردية.

هدى فخر الدين: هل تستخدم الكمبيوتر في الكتابة؟

أدونيس: لا ولم أفعل ولن أفعل. لا أستطيع أن أملك أي شيء يفصل بين يدي والقلم والورق. لا أستطيع الكتابة على الشاشة.

هدى فخر الدين: هل هناك أوقات لا تستطيع فيها الكتابة؟ ماذا تفعل بعد ذلك؟

أدونيس: نعم، هناك أوقات لا أستطيع فيها ذلك. لقد اكتشفت مؤخرا الكلية. هي تبقي يدي مشغولة عندما يكون ذهني عالقا. عندما تنشغل الأصابع باللون والحبر والورق، يتم تشغيل الخيال.

هدى فخر الدين: هل تفكر في الموت؟

أدونيس: لا، أنا مشغول جدا. لا يزال لدي أشياء لأفعلها. أنا لا أخاف من الموت. أعلم أنه قادم ولكن ليس لدي وقت للتفكير في الأمر الآن.

هدى فخر الدين: توجيه شخصيتك يا مهيار، أسألك: من أنت؟

أدونيس: ما دمت على قيد الحياة، فإن الإجابة مستحيلة. حتى بعد الموت، ستبقى الإجابة مفتوحة للآخرين ليعرفوها.

هدى فخر الدين: هل تشعر وكأنك في المنفى؟

أدونيس: أنا منفي من الداخل، ومنفي من نفسي. كل فنان في منفى دائم. يجب أن تكون هناك مسافة بين الشاعر وبينها، وفي تلك المسافة أو الفضاء يحاول الشاعر سد تلك الفجوة أو تلك المسافة مع اللغة والخيال والعمل الفني. المنفى ينتهي بالموت. ننتقل عبر مراحل النفي من خلال الكتابة. الكتابة هي حياة أخرى ووجود آخر.

شكر خاص لروبين كريسويل على ملاحظاته وتعليقاته على هذه المحادثة في مراحلها المختلفة، ولرواد وهبي لمساعدته في ترجمة أجزاء من النص من اللغة العربية.

***

.......................

المصدر:

I Have Been Born Three Times: An Interview With Adonis, Part Two

By Huda Fakhreddine

https://sites.lsa.umich.edu/mqr/2022/06/i-have-been-born-three-times-an-interview-with-adonis/

في المثقف اليوم