مقاربات فنية وحضارية

كاظم شمهود: التأمل في شقوق الجدران وحفرها

السير في ازقة الاحياء العتيقة والتامل في جدران بيوتها المتهالكة والمتاكلة. وقد مرت عليها قرون من الزمن تركت اثارها وبصماتها واوجاع اهلها عليها واضحة.. وقد يمنح الانسان والفنان هذا التصفح لون من الثقافة البصرية والمعرفية المباشرة.. يقول دافنشي ان تمعن الانسان او الفنان قي الجدران العتيقة بشقوقها وحفرها سيشاهد صور كثيرة واشكال غريبة. تبعث في الفنان والمشاهد التفكر والتامل.

و كذلك عندما تسير على الشاطئ ستجد الغرائب من اشكال الحصى والاحجام والالوان المختلفة. مثلا لو تأخذ واحدة منها وترى تشابه تكورها واستدارتها. احيانا الى حد الكمال، في روعة خطوطها وجمال تكوينها. حيث تبعث هذه الحصى فيك البهجة والمسرة كونها طبيعية واصلية. وكانت الطبيعة قد عملت على صقلها ومنحتها هذا الشكل الاخاذ خلال عدة عصور.4271 tabes

فكذلك يكون حال الفن المتكامل الاصيل حيث يعبر عن ما وصلنا اليه من تطور انتقل الينا من جيل الى جيل خلال سلسلة متواصلة من التحولات الاجتماعية والحضارية والتجديد في مختلف صنوف المعرفة.

و من الامثلة على تاثير الشقوق والحفر المتاكلة على الفن ما نجده في اعمال الفنان المفاهيمي ( اللاشكلي ) انتونيو تابيس، حيث استخدم تقنيات ومواد مختلفة ممزوجة، وشقوق جدران او حيطان وعناصر من الرموز الكثيرة التي تساهم في تعميق التعبير عن الفكرة التي تسمح للوحة في مخاطبة المتلقي. وهذا اللون من الاعمال يشبه مانجده في رسوم الشوارع والذي يطلق عليه اسم – الكرافيتي.

ان الاثار الموجودة على الجدران من شقوق وحفر وبقع كانت محل اهتمام وجذب لعدد كبير من الفنانين الحديثين الاجانب والعرب. بالاضافة الى ذلك نجد استخدام الاحرف والارقام والكلمات المنتشرة على الجدران والتي نفذها عدد من الاطفال والاحداث بعفوية وطلاقة طفولية بريئة.

وكان هذا الاسلوب الذي نهجه تابيس وجماعة الكرافيكي قد اثر على الفنانين العرب امثال الفنان العراقي شاكر حسن آل سعيد والفنان محمد مهر الدين وغيرهم4270 tabes

يقول تابيس (الجدار هو صورة عثرت عليه منذ فترة قليلة بشكل مفاجىء. وبعد مراحل عديدة من الرسم والتي كنت فيها اتصارع مع المواد المستخدمة التي اضيفها لتظهر اثار الشقوق والاخاديد، وجدت ان اللوحة قد تغيرت بشكل جلي واعطت قفزة نوعية في التعامل مع المواد في جو هادىء ومستقر، كما وجدت نفسي امام صورة حائط او جدار له علاقة في نفس الوقت مع اسمي....)4269 shaker

علما ان اسم تابيس Tapies متأتية من Tapicar وTapique وتعني الجدار، يضاف الى ذلك فأن الجدار له معاني كثيرة وواسعة في اعمال تابيس منها ما تحمل صفات كرافيتية حروفية ذات طلاسم رمزية وغامضة، فنجد انواعا من الرموز مثل الصليب والقمر والنجوم والحروف والارقام وكذلك اشكالا هندسية وغير ذلك. ويذكر تابيس بأن هذه الرموز لها معان شتى تعبر عن العالم الداخلي للفنان، كما انها تثير تأملات ومواضيع وحوادث لها علاقة بالحياة والموت او الوحدة والعزلة أوالجنس، فكل شكل له معنى محدد. وفد اتخذ تابيس المذهب الصوفي البوذي معتقدا له رغم انتماءه لليسار..

***

د. كاظم شمهود

في المثقف اليوم