أقلام ثقافية
علي الطائي: رسائل أدبية (2): هيبةُ الكلمةِ
إلى فارسِ الكلمةِ وسليلِ الحروفِ، يا مَن تسكنُ الهيبةُ في مُحيّاكَ، وتنبضُ قُدسيّةُ الكلمةِ بينَ يديكَ ورؤاك، أكتُبُ إليكَ رسالتي هذهِ وكأنني أنقشُها على صفحاتِ الروحِ، لا الورقِ، وأغزلُها من خيوطِ الفكرِ لا الحبرِ. هي رسالةٌ تُسافِرُ عبرَ أفقِ المعاني، وترسو على شواطئِ الحِكمةِ، عسى أن تجِدَ في مرافئِ قلبِكَ لها مقامًا، وفي رِحابِ عقلِكَ لها مُتكأً.
أما بعد،
الكلمةُ، يا صديقي، ليستْ مجرّدَ نُطقٍ يتردّدُ بينَ الشِّفاهِ، ولا حروفًا تصطفُّ في سطورٍ بلا غايةٍ. الكلمةُ، كما أُؤمنُ، هي حياةٌ أُخرى تعيشُها العقولُ، هي مفتاحُ الأسرارِ، وهي الرّمزُ الذي يُحيلُ الجمادَ إلى نبضٍ، ويُحوِّلُ الصّمتَ إلى لُغةٍ تتحدّثُ بلغةِ القلبِ والعقلِ معًا.
أليستِ الكلمةُ هي التي خُلِقَ بها الكونُ؟ ألمْ تكنْ "كُنْ" هي أُولى الكلماتِ، وأبلغُ الأفعالِ، التي أعطتِ الوجودَ معناهُ، والعَدَمَ حدودَهُ؟ تلكَ الكلمةُ التي لا تحتاجُ إلى تكلُّفٍ أو تزييفٍ، بل تحمِلُ في ذاتِها قُدسيةَ الوضوحِ وإعجازَ البساطةِ.
يا فارسَ الأدبِ، إنّ الأديبَ هو سيّدُ الكلمةِ، وراعيها، ومهندسُها. هو مَن يغزلُ من خيوطِها نسيجًا يُدفئُ الأرواحَ ويسترُ عُريَ الأفكارِ. الأديبُ لا يكتبُ فقطْ ليملأَ الصفحاتِ، بل ليملأَ الفَراغاتِ في العقولِ والقلوبِ. هو مَن يضعُ الكلمةَ في مكانِها الصحيحِ، ويسند إليها الفعلَ الربيح، كأنّهُ يبني بها جِسرًا بينَ العالمِ الماديِّ والعالمِ الرُّوحيِّ.
إنَّ الكلمةَ، يا صديقي، أشبهُ بسلاحٍ ذي حدّين. هي دواءٌ إذا أحسنّا استخدامَها، وسُمٌّ إذا جهلنا حقيقتَها. إنّها تُحيي وتُميتُ، تبني وتهدمُ. كم مِن كلمةٍ ألقتْ في نفوسِ سامعيها الأملَ، وكم مِن كلمةٍ أُخرى طعنتْ قلبًا لم يكنْ لها عدوًّا. هنا تكمنُ المسؤوليةُ، وهنا يظهرُ الفارقُ بينَ مَن يكتبُ مِن أجلِ المعنى ومَن يكتبُ مِن أجلِ الفراغِ.
أتدري، يا فارسُ، ما يجعلُ للكلمةِ قُدسيةً خاصّةً عندَ الأديبِ؟ إنّها صدقُها. الكلمةُ الصادقةُ لا تحتاجُ إلى زينةٍ، ولا تتعكزُ على تكلُّفٍ. هي كالنجمِ في السماءِ، يُضيءُ بريقُهُ مِن ذاتِهِ، ويهدي التائهينَ في عتمةِ الليلِ ومتاهاته. الكلمةُ الصادقةُ هي التي تخرُجُ مِن القلبِ، فتصلُ إلى القلبِ بلا وسيطٍ. أمّا الكلمةُ المُزيّفةُ، فهي كالسرابِ، تبدو كالماءِ للظمآنِ، لكنّها لا تروي، بل تزيدُهُ عطشًا.
الأديبُ يا صديقي كالعابدِ في محرابِهِ، يقفُ أمامَ الكلمةِ بخشوعٍ، يتأمّلُها، يُعيدُ صياغتَها، يزنُها بموازينِ الحِكمةِ، ويسقيها من ينابيعِ إحساسِهِ، ومن أصيلِ مِراسه. الكلمةُ عندَ الأديبِ ليستْ مجرّدَ وسيلةٍ للتعبيرِ، بل هي غايةٌ في حدِّ ذاتِها، بل ربما ترسمُ حدَّ المصير. إنّها الحياةُ التي يعيشُها، والمِرآةُ التي يرى فيها ذاتَهُ والعالَمَ.
ومن هنا، فإنَّ للكلمةِ مسؤوليةً عظيمةً. فالكلمةُ التي يكتبُها الأديبُ ليستْ ملكَهُ وحدَهُ. إنّها تُسافرُ عبرَ الأزمنةِ، وتُصبحُ جزءًا مِن ذاكرةِ الإنسانيةِ. كمْ مِن كلماتٍ قالَها الحُكماءُ والأدباءُ في الماضي، ولا زلنا نُردّدُها اليومَ، كأنّها قيلتِ الآنَ. هذهِ هي عظمةُ الكلمةِ، وهذهِ هي مسؤوليتُها.
يا فارسُ، احفَظْ قلمَكَ مِن الانجرارِ وراءَ الأهواءِ، ولا تجعلِ الكلمةَ تسقُطُ في مستنقعاتِ الزّيفِ. اجعلْها نورًا يُضيءُ الطريقَ للآخرينَ، لا نارًا تُحرقُهُم. اكتُبْ مِن أجلِ الحقيقةِ، مِن أجلِ الجمالِ، مِن أجلِ الإنسانيةِ. واجعلْ قلمَكَ كالسيفِ في يدِ المُحاربِ، لا يضربُ إلّا دفاعًا عن الحقِّ لا يداهِنُ أو يوارِب، ولا يُرفعُ إلّا مِن أجلِ العدلِ، وفي سبيلِ البذل.
إنّ الكلمةَ، كما أراها، تُشبِهُ العطرَ. العطرُ الصافي يتركُ أثرًا لا يُنسى، كذلكَ الكلمةُ الصافيةُ تُخلّدُ في الأذهانِ والقلوبِ. أمّا الكلمةُ المُزيّفةُ، فلا أثرَ لها، كأنّها غُبارٌ تذرُوهُ الرياحُ. الأديبُ الحقيقيُّ هو مَن يجعلُ كلماتِهِ عطرًا دائمًا، لا يزولُ مع الزمنِ، ولا يبهتُ مع التكرارِ.
ختامًا، يا صديقي، كُنْ للكلمةِ أمينًا، وكُنْ لها راعيًا. لا تكتُبْ إلّا ما يُشرّفُ قلمَكَ، ولا تقُلْ إلّا ما يُعلي قدرَكَ. تذكّرْ أنّ الكلمةَ تبقى بعدَ أن يرحلَ صاحبُها، وأنّها تُخلّدُ في ذاكرةِ التاريخِ، إمّا شاهدًا على عظمةِ قائلِها، أو دليلًا على سقوطِهِ.
والحرفُ إنْ شُحذَ الوفاءُ بجوفهِ=يُحيي القلوبَ وفاؤه، يمحو الألمْ
لا تُرسلِ الألفاظَ زيفًا إنّها=تحيا بصدقٍ أو تموتُ بلا قيمْ
دمتَ للكلمةِ نبضًا، وللأدبِ شعلةً لا تنطفئُ.
صديقُكَ المُخلصُ، عليّ.
***
بقلم: د. علي الطائي
25-12-2024