ترجمات أدبية

حوارات الأصدقاء / ترجمة: محمد غنيم

قصة: سالي روني

ترجمة: د. محمد عبد الحليم غنيم

***

التقيت أنا وبوبي أول مرة بميليسا في أمسية شعرية في المدينة، حيث كنا نؤدي معًا. التقطت ميليسا صورتنا في الخارج، بينما كانت بوبي تدخن وأنا أمسك معصمي الأيسر بيدي اليمنى بشكل متوتر، كما لو كنت أخشى أن يهرب المعصم مني. استخدمت ميليسا كاميرا احترافية كبيرة وحملت العديد من العدسات المختلفة في حقيبة كاميرا خاصة بها. تحدثت وأخذت الصور وهي تدخن. تحدثنا عن أدائنا وتحدثنا عن عملها، الذي صادفناه على الإنترنت. حوالي منتصف الليل، أغلق البار. كان المطر يبدأ بالهطول حينها، وقالت لنا ميليسا أنه يمكننا العودة إلى منزلها لتناول مشروب. صعدنا جميعًا إلى مؤخرة سيارة أجرة معًا وبدأنا في ربط أحزمة الأمان. جلست بوبي في المنتصف، ووجهها موجه نحو ميليسا، لذا كنت أستطيع رؤية مؤخرة رقبتها وأذنها الصغيرة التي تشبه الملعقة. أعطت ميليسا السائق عنوانًا في مونكستاون، وأدرّت وجهي لأتطلع من النافذة. سمعنا صوتًا في الراديو يقول الكلمات: الثمانينات... موسيقى البوب... الكلاسيكيات. ثم عزف لحن إعلان. شعرت بالحماسة، مستعدة لتحدي زيارة منزل شخص غريب، وأعدّ كلمات المجاملة وتعابير الوجه التي قد تجعلني أبدو ساحرة.

كان المنزل منزلًا شبه منفصل من الطوب الأحمر، مع شجرة سيكيمور في الخارج. تحت ضوء الشارع، كانت الأوراق تبدو برتقالية ومصطنعة. كنت من محبي رؤية داخل منازل الآخرين، خصوصًا أولئك الذين كانوا مشهورين قليلاً مثل ميليسا. على الفور قررت أن أتذكر كل شيء عن منزلها، حتى أتمكن من وصفه لصديقاتنا الأخريات لاحقًا، ويمكن لبوبى أن توافق.

عندما سمحت لنا ميليسا بالدخول، جاء كلب صغير أحمر سبانييل يركض في الردهة وبدأ ينبح علينا. كانت الردهة دافئة والأضواء مضاءة. بجانب الباب كان هناك طاولة منخفضة ترك عليها شخص ما كومة من العملات المعدنية، وفرشاة شعر، وأنبوب مفتوح من أحمر الشفاه. كانت هناك صورة لفنان مودلياني معلقة فوق السلم، تظهر امرأة عارية مستلقية. فكرت: هذا منزل كامل. يمكن لعائلة أن تعيش هنا.

لدينا ضيوف، نادت ميليسا من أسفل الردهة.

لم يظهر أحد، فتبعناها إلى المطبخ. أتذكر أنني رأيت وعاءً خشبيًا داكن اللون مليئًا بالفواكه الناضجة، ولاحظت الحديقة الزجاجية. فكرت: "أغنياء." كنت دائمًا أفكر في الأغنياء في ذلك الحين. تبعنا الكلب إلى المطبخ وكان يشم حول أقدامنا، لكن ميليسا لم تذكر الكلب، لذلك لم نفعل نحن أيضًا.

قالت ميليسا: " نبيذ؟  أبيض أم أحمر؟"

صبت كؤوسًا ضخمة بحجم الوعاء وجلسنا جميعًا حول طاولة منخفضة. سألتنا ميليسا كيف بدأنا في عروض الأداء الشعري معًا. كنا قد أنهينا لتونا سنتنا الدراسية الثالثة في الجامعة حينها، لكننا كنا نؤدي معًا منذ أن كنا في المدرسة. كانت الامتحانات قد انتهت حينها. كان ذلك في أواخر مايو.

كان لدى ميليسا كاميرتها على الطاولة وأحيانًا ترفعها لالتقاط صورة، ضاحكة بشكل ساخر عن كونها "مدمنة عمل". أشعلت سيجارة وألقت بالرماد في منفضة سجائر ذات مظهر مبتذل. لم يكن بالمنزل رائحة الدخان على الإطلاق وتساءلت إن كانت تدخن عادة هنا أم لا.

قالت: " لقد تعرفت على بعض الأصدقاء الجدد."

كان زوجها في مدخل المطبخ. رفع يده ليحيينا وبدأ الكلب في النباح والعويل والجري حولنا في دوائر.

قالت ميليسا: " هذه فرانسيس وهذه بوبي. هما شاعرتان."

أخذ زوجها زجاجة بيرة من الثلاجة وفتحها على المنضدة.

قالت ميليسا: تعال واجلس معنا.

قال: " نعم، أحب أن أفعل ذلك، لكنني يجب أن أحاول الحصول على بعض النوم قبل الرحلة."

قفز الكلب على كرسي في المطبخ بالقرب من المكان الذي كان يقف فيه، ومدّ يده بلا مبالاة ليلمس رأسه. سأل ميليسا إذا كانت قد أطعمت الكلب، فقالت لا. رفع الكلب بين ذراعيه وتركه يلعق رقبته وفكه. قال إنه سيطعمه، ثم عاد إلى باب المطبخ مرة أخرى.

قالت ميليسا إن نيك سيصور غدًا صباحًا في كارديف. كنا نعلم بالفعل أن الزوج ممثل. كان هو وميليسا يُلتقط لهما الكثير من الصور معًا في المناسبات، وكان لدينا أصدقاء من الأصدقاء الذين التقوا بهما. كان وجهه كبيرًا ووسيمًا ويبدو أنه يستطيع حمل ميليسا براحة تحت ذراعه ودفع المتطفلين بالذراع الأخرى.

قالت بوبي: "هو طويل جدًا"

ابتسمت ميليسا كما لو أن "طويل" كان تعبيرًا مجازيًا عن شيء ما، لكنه ليس بالضرورة شيئًا إيجابيًا. ثم انتقل الحديث. دخلنا في نقاش قصير عن الحكومة والكنيسة الكاثوليكية. سألَتْنا ميليسا إذا كنا متدينين، فقلنا لا. قالت إنها تجد المناسبات الدينية، مثل الجنائز أو حفلات الزفاف، "مريحة وعلى نحو ما مهدئة". هي مناسبات جماعية، قالت. هناك شيء جميل في ذلك بالنسبة للفرد العصابي الأناني. وأنا درست في مدرسة للراهبات، لذلك ما زلت أعرف معظم الصلوات.

قالت بوبي: درسنا في مدرسة للراهبات. وقد أثار ذلك بعض المشاكل.."

ابتسمت ميليسا وقالت: "مثل ماذا؟"

قالت بوبي: حسنًا، أنا مثلية، وفرانسيس شيوعية.

قلت أيضًا: لا أعتقد أنني أتذكر أيًا من الصلوات.

جلسنا هناك نتحدث ونشرب لفترة طويلة. أتذكر أننا تحدثنا عن الشاعرة باتريشيا لوكوود، التي كنا معجبين بها، وأيضًا عن ما كانت بوبي تسميه بشكل ساخر "نسوية فجوة الأجور". بدأت أشعر بالتعب والقليل من السكر. لم أتمكن من التفكير في شيء ذكي لأقوله وكان من الصعب ترتيب وجهي بطريقة تنقل حس الفكاهة لدي. أعتقد أنني ضحكت وأومأت برأسي كثيرًا. أخبرتنا ميليسا أنها تعمل على كتاب جديد من المقالات. قرأت بوبي أول مقال لها، لكنني لم أفعل.

قالت لي ميليسا: ليس جيدًا جدًا، انتظري حتى يصدر التالي."

في حوالي الساعة الثالثة صباحًا، أرشدتنا إلى الغرفة الفارغة وقالت لنا كم كان من الرائع أن نلتقي وكم كانت سعيدة لأننا سنبقى. عندما دخلنا السرير، حدقت في السقف وشعرت بالسكر الشديد. كانت الغرفة تدور بشكل متكرر في دوائر قصيرة متتابعة. بمجرد أن تكيفت عيني مع دورة واحدة، تبدأ دورة أخرى على الفور. سألت بوبي إذا كانت تواجه نفس المشكلة، لكنها قالت لا.

قالت بوبي: "إنها رائعة، أليس كذلك؟"  "ميليسا."

قلت: "أعجبتني شخصيتها"

كان بإمكاننا سماع صوتها في الممر وأقدامها وهي تنتقل من غرفة إلى أخرى. مرة، عندما نبح الكلب، سمعناها تصرخ بشيء، ثم سمعنا صوت زوجها. لكن بعد ذلك غفونا. ولم نسمع خروجه.

التقيتُ أنا وبوبي لأول مرة في المدرسة الثانوية. في ذلك الوقت، كانت بوبي ذات آراء حادة وغالبًا ما كانت تقضي وقتها في الاحتجاز بسبب مخالفة سلوكية كانت مدرستنا تسميها "إزعاج التعليم والتعلم". عندما كنا في السادسة عشرة، ثَقَبت أنفها وبدأت تدخن. لم يكن أحد يحبها. أوقفت عن الدراسة مؤقتًا مرةً بسبب كتابة "اللعنة على الأبويّة" على الحائط بجانب تمثال جبس للصليب. لم يكن هناك شعور بالتضامن حول هذا الحادث. كانت بوبي تُعتبر متبجحة. حتى أنا اعترفت أن التعليم والتعلم كان يسيران بشكل أفضل خلال الأسبوع الذي كانت فيه غائبة.

عندما كنا في السابعة عشرة، كان علينا حضور حفلة رقص لجمع التبرعات في قاعة المدرسة، مع كرة ديسكو مكسورة جزئيًا تلقي الضوء على السقف والنوافذ المغلقة. كانت بوبي ترتدي فستان صيفي رقيقًا وكأنها لم تمشط شعرها. كانت جذابة بشكل لامع، مما جعل الجميع يبذلون جهدًا كبيرًا لعدم إيلاءها أي اهتمام. أخبرتها أنني أحب فستانها. أعطتني بعضًا من الفودكا التي كانت تشربها من زجاجة كوكاكولا وسألتني إن كان باقي الطلاب مقفلين في الداخل. تحققنا من الباب المؤدي إلى الدرج الخلفي ووجدناه مفتوحًا. كانت جميع الأضواء مطفأة ولم يكن هناك أحد في الأعلى. كنا نسمع الموسيقى تنبعث من خلال الأرضية، كما لو كانت نغمة رنين تخص شخصًا آخر. أعطتني المزيد من الفودكا وسألتني إذا كنت أحب الفتيات. كان من السهل أن أتصرف كما لو أنني غير مكترثة حولها. قلت فقط: "بالطبع."

لم أكن أخون ولاءات أحد من خلال كوني صديقة لبوبي. لم يكن لدي صديقات مقربات، وفي فترة الاستراحة كنت أقرأ الكتب المدرسية وحدي في مكتبة المدرسة. كنت أحب الفتيات الأخريات، وأسمح لهن بنسخ واجباتي، لكنني كنت أشعر بالوحدة وأشعر أنني غير جديرة بصداقة حقيقية. كنت أعد قوائم بالأشياء التي يجب أن أحسنها في نفسي. بعد أن بدأنا أنا وبوبي الخروج معًا، تغير كل شيء. لم يعد أحد يطلب واجباتي بعد الآن. في فترة الاستراحة كنا نمشي على طول موقف السيارات ممسكين بأيدينا وكان الجميع ينظرون إلينا بشكل خبيث. كان الأمر ممتعًا، أول متعة حقيقية مررت بها في حياتي.

بعد المدرسة، كنا نستلقي في غرفتها نستمع إلى الموسيقى ونتحدث عن سبب إعجابنا ببعضنا البعض. كانت هذه محادثات طويلة وعميقة، وكانت تشعرني بأنها لحظات حاسمة في حياتي لدرجة أنني كنت أخفي أجزاء منها وأكتبها من الذاكرة في المساء. عندما كانت بوبي تتحدث عني، كان الأمر كما لو كنت أرى نفسي في مرآة للمرة الأولى. كما أنني بدأت أنظر في المرايا بشكل متكرر. بدأت أهتم بوجهي وجسدي بشكل وثيق، وهو أمر لم أكن أفعله من قبل. كنت أسأل بوبي أسئلة مثل: هل لدي ساقان طويلتان؟ أم قصيرتان؟

في حفل تخرجنا من المدرسة، قدمنا معًا عرضًا شعريًا. بكت بعض الأمهات، لكن زملاءنا في الصف فقط كانوا ينظرون إلى نوافذ قاعة التجمع أو يتحدثون بهدوء مع بعضهم البعض. بعد عدة أشهر، وبعد أكثر من عام معًا، انفصلنا أنا وبوبي.

أرادت ميليسا كتابة تقرير عنا. أرسلت لنا بريدًا إلكترونيًا تسأل إذا كنا مهتمين، وأرفقت بعض الصور التي التقطتها لنا خارج الحانة. وحيدة في غرفتي، قمت بتحميل إحدى الملفات وفتحتها على الشاشة بالكامل. كانت بوبي تنظر إليّ، تبتسم، ممسكة بسيجارة بيدها اليمنى وجذبة من شال الفرو بيدها الأخرى. بجانبها، كنت أبدو مملّة ومثيرة للاهتمام. حاولت أن أتخيل اسمي يظهر في تقرير مكتوب، بخط سيريف ذو أعمدة سميكة. قررت أنني سأحاول أن أبذل جهدًا أكبر لإقناع ميليسا في المرة القادمة التي ألتقي بها.

اتصلت بي بوبي تقريبًا فور وصول البريد الإلكتروني. قالت. "هل رأيت الصور؟" "أعتقد أنني مغرمة بها."

حملت هاتفي بيد واحدة وقمت بتكبير صورة وجه بوبي باستخدام اليد الأخرى. كانت صورة عالية الجودة، لكنني قمت بتكبيرها حتى تمكنت من رؤية تشويش البيكسلات.

"ربما أنتِ فقط مغرمة بوجهكِ الخاص"، قلت.

"مجرد لأن لدي وجهًا جميلًا، هذا لا يعني أنني نرجسية"، قالت.

تركتُ هذا الموضوع يمر. كنت لا أزال مشغولة في عملية التكبير. كنت أعرف أن ميليسا تكتب لعدة مواقع أدبية كبيرة، وأن أعمالها تنتشر على نطاق واسع عبر الإنترنت. كانت قد كتبت مقالًا شهيرًا عن حفل الأوسكار، وكان الجميع يعيد نشره كل عام في موسم الجوائز. أحيانًا كانت تكتب أيضًا مقاطع محلية، عن الفنانين الذين يبيعون أعمالهم في شارع جرافتون أو الموسيقيين في لندن؛ وكانت تلك المقالات دائمًا مصحوبة بصور جميلة لموضوعيها، يظهرون فيها بشكل إنساني ويملؤون الصورة بـ "الشخصية". قمت بتصغير الصورة ثم تكبيرها مجددًا، وحاولت أن أنظر إلى وجهي كما لو كنت شخصًا غريبًا على الإنترنت أراه لأول مرة. بدا وجهي جافًا وأبيض، والحواجب مثل قوسين مقلوبين، عيوني مبتعدة عن العدسة، وكأنني أغمضتها قليلاً. حتى أنا كنت ألاحظ أنني أبدو وكأنني أتمتع بشخصية.

أرسلنا لها بريدًا إلكترونيًا قائلين إننا سنكون سعيدين بذلك، فدعتنا إلى العشاء للتحدث عن أعمالنا وأخذ بعض الصور الإضافية. سألَتني إن كان بإمكاني إرسال نسخ من قصائدنا، فأرسلت لها ثلاثة أو أربعة من أفضل القطع. قضينا وقتًا طويلاً في الحديث عن ما ستلبسه بوبي للعشاء، تحت ذريعة الحديث عن ما يجب أن نرتديه نحن الاثنان. كنت جالسة في غرفتي أراقبها وهي تنظر إلى نفسها في المرآة، تنقل خصلات شعرها للأمام والخلف بعين ناقدة.

قلتُ: "إذا كنتِ تقولين إنكِ مغرمة بميليسا"

"أعني أنني معجبة بها."

"أنتِ تعرفين أنها متزوجة."

قالت بوبي: "ألا تعتقدين أنها تحبني؟"

كانت تمسك بواحدة من قمصاني البيضاء المصنوعة من القطن أمام المرآة.

قلت : "ماذا تعنين بتحبني؟ هل نحن جادّات أم نمزح فقط؟"

" إلى حد ما أنا جادة. أعتقد أنها تحبني."

" بعلاقة خارج إطار الزواج؟"

ضحكت بوبي عند سماع ذلك. مع الآخرين، كنت أعلم ما يجب أخذه بجدية وما يجب تجاهله، لكن مع بوبي كان الأمر مستحيلًا. لم تكن تبدو أبدًا جادة تمامًا أو مجرد مزاح. لذلك تعلمت أن أقبل بشكل هادئ أي شيء تقوله. شاهدتها وهي تخلع بلوزتها وتلبس القميص الأبيض. ثم لفّت الأكمام بعناية.

قالت: "هل يبدو جيدًا؟" "أم مروعًا؟"

" حسنًا. يبدو جيدًا."

(انتهى)

***

.............................

* مقتطف من رواية سالي روني "حوارات مع الأصدقاء". تتابع سالي روني في روايتها لذات الكتاب لذاتها ما بين ملذات ومخاطر الشباب وحواف الصداقة النسائية الفوضوية. تتبع الرواية فرنسيس التي لفتت انتباه مصورة مشهورة، ميليسا، وبدأت في إقامة علاقة غرامية محفوفة بالمخاطر مع زوجها. تم نشر كتابات سالي روني في مراجعة دبلن والذباب اللاذع وجرانتا.

https://lithub.com/conversations-with-friends/

في نصوص اليوم