دراسات وبحوث

أنيكا شميدنج: الصوفية التي لا تقهر

بقلم: أنيكا شميدنج

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

يبدو أن الصوفية، التي كانت ذات يوم مركزًا للثقافة الأفغانية، قد اختفت في خضم الحرب والاضطرابات. ولكنها ما تزال على قيد الحياة.

بدأت معرفتي بعالم الصوفية الأفغانية في عام 2015، أثناء تناول الغداء مع صديقي روح الله، مدير معهد الأبحاث في كابول. كنت أعمل في أفغانستان في قطاعات مختلفة، بدءًا من الوظائف الحكومية وحتى الوظائف غير الحكومية، وقد عدت لاستكشاف موضوعات الدكتوراه التي كنت قد شرعت فيها قبل عام.

سألت ماذا حدث للصوفيين في أفغانستان. هل ذهبوا جميعا؟ ففي نهاية المطاف، كانت أفغانستان ذات يوم مهد التفسيرات الصوفية للإسلام، والموطن الأصلي لمولانا جلال الدين بلخي، المعروف في الغرب باسم الرومي. هل اختفى الصوفيون وسط النزوح الذي عجلت به الحروب المتعاقبة التي اجتاحت أفغانستان منذ أواخر السبعينيات؟ أم أنه تم استبدالهم بأشكال أكثر تطرفًا وتشددا فى الإسلام، كما تكهن بعض المحللين؟ ضحك روح الله. وقال: "إنهم ما زالوا هنا".أنتم الأجانب لا تسألوا عنهم. الشيء الوحيد الذي يهمك هو النوع الاجتماعي ومكافحة التمرد وبناء الأمة.

إن أية نظرة سريعة على العناوين الموجودة في المكتبات أو عناوين الصحف حول أفغانستان تثبت رؤية روح الله: كان صناع السياسة والصحفيون ومعظم الباحثين الغربيين يميلون إلى تعزيز أنواع المعرفة حول أفغانستان التي تسترشد بها السياسة، ولهذا الغرض لم يكن الصوفيون مفيدين بشكل خاص. ولكن حتى عند البحث إقليميًا عن الأدبيات المتعلقة بالصوفيين في أفغانستان، كل ما تمكنت من العثور عليه هو نصوص عن الانتشار التاريخي للصوفيين وأهميتهم، على الرغم من عدم وجود أي شيء عن حياتهم ونضالاتهم الحالية.

في بعض الأحيان، لا تزال الصوفية تظهر على المسرح العام، على سبيل المثال في عام 2016 عندما حاولت إيران وتركيا المطالبة بالمثنوي المنوي، وهو أعظم أعمال الرومي، باعتباره تراثًا ثقافيًا مشتركًا (توفي الشاعر في قونية، في تركيا الحالية، عام 1273 - وكتب باللغة الفارسية، وهي اللغة المستخدمة في كل من إيران وأفغانستان). بالكاد لاحظ العلماء والنقاد الغربيون ذلك، لكن في أفغانستان، قال المثقفون العامون مثل الشاعر الحائز على جائزة ومدرس الشعر الصوفي حيدري وجودي إن "مولانا ينتمي إلى أفغانستان الحالية وخراسان الأمس". "إنها مسؤولية الحكومة الأفغانية أن تتخذ إجراءات سريعة في هذا الصدد لحماية تراثنا." كما أدان التماس على الإنترنت محاولة سرقة التراث الثقافي لأفغانستان، بينما أجرت وزارة الخارجية محادثات مع اليونسكو بشأن الاستخفاف الملحوظ. وكتب عطا محمد نور، حاكم مقاطعة بلخ الشمالية آنذاك، حيث نشأت عائلة مولانا، رسالة إلى الأمم المتحدة يدين فيها محاولات إيران وتركيا "الإمبريالية" للاستيلاء على الرومي وتجاهل بلخ باعتبارها "الوطن الأم" للشاعر الموقر.

وقد كشف هذا "الجنون الدبلوماسي"، كما أسمته إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي، عن اعتزاز الأفغان بالصوفية، وأنها لا تزال تتمتع بالقدرة على إثارة جدل حاد. الصوفيون في أفغانستان لا يتفقون أبدًا مع الروايات الغربية حول طالبان أو الحرب والاحتلال. لذلك تم تجاهل الصوفية. إن الإجلاء العسكري الأمريكي الفوضوي في عام 2021 واستيلاء طالبان الكاسح على السلطة، مع كل مشاهد المعاناة وانتهاكات حقوق الإنسان التي تلت ذلك، جعل من الصعب تخيل أفغانستان حيث يناقش علماء الصوفية النقاط الدقيقة للوجود الإسلامي ويتأمل الشعراء فيها الطرق اللانهائية ليفقد المرء نفسه في جمال خلق الله. ويتطلب الأمر جهدًا كبيرًا أن نتذكر أن الصوفية، في تجسيداتها المتعددة الأوجه، كانت خيطًا مركزيًا في نسيج الحياة التاريخية والفنية والتعليمية والسياسية في أفغانستان. كانت التقاليد الصوفية ذات يوم مؤثرة جدًا في البلاط الملكي، لدرجة أن الملوك مددوا رعايتهم للشعراء الإسلاميين والفنانين التصويريين الذين أضاءوا المخطوطات ونسجوا الزخارف الأدبية الصوفية في لوحات رائعة. ويذهب بعض المؤرخين، مثل وليد زياد، إلى حد القول إن الطرق الصوفية التي كانت متجذرة بقوة فيما أصبح فيما بعد أفغانستان بنت "خلافتها الخفية"، وأنشأت شبكات في جميع أنحاء الشرق الأوسط ووسط وجنوب آسيا.

تذكرنا هذه الفصول بأن تاريخ أفغانستان يتجاوز الاضطرابات الجيوسياسية في الوقت الحاضر، ويعود إلى تراث غني من التعبير الروحي والفني. يبدأ تاريخ مراكز التعلم الصوفي، مثل المحفل الصوفي البهلواني في الجزء القديم من كابول، في هذا الوقت المختلف: في القرن الثامن عشر، انتقلت العاصمة من جنوب قندهار إلى مدينة كابول ذات القمة الجبلية، وهي الهجرة التي بشرت بموجة من التحول الثقافي والروحي. وكان من بين أولئك الذين شرعوا في هذه الرحلة باتجاه الشمال رجل يُدعى صوفي شير محمد وابنه مير محمد. حصل الصوفي شير على لقب بهلوان، أو "المصارع"، وهو دليل على براعته القتالية الخارقة. ولكن أيضًا اسم يستحق الثناء لأنه ناضل من أجل الضعفاء. وفي قلب كابول، بنيا خانقاه بهلوان، أو نزل المصارع، في منطقة اسمها عشقان عارفان، وهو مكان يجتمع فيه العشاق والصوفيون، الباحثون عن المعرفة، في سعيهم وراء الحكمة الإلهية. هنا، اجتمع المريدون لأداء طقوس الذكر التأملي الأسبوعية (حرفيًا، "ذكر الله") والتقدم الروحي من خلال القراءة والتعلم.

في العصر الحديث، استمرت الصوفية في لعب دور مركزي في الفكر والممارسة الإسلامية في أفغانستان حتى الربع الأخير من القرن العشرين على الأقل. لم يكن الشعر الصوفي ظاهرة هامشية، بل كان منهجًا سائدًا لتدريس الإسلام في المدارس الدينية بأفغانستان. إلى جانب القرآن والحديث، تعلم الطلاب التفسير الشعري بناءً على ملخصات الرومي والسعدي وحافظ. قال لي صديق أفغاني: "في الماضي، كانت هناك معرفة شفهية حول كيفية فهم الشعر وإلقائه وغنائه". "حتى عهد الاتحاد السوفييتي، كانت المساجد [بالإضافة إلى القرآن] تدرس الشعر أيضًا، من خلال مجموعات مثل بانج جانج... الآن لا يوجد سوى التعلم عن ظهر قلب، ولا يوجد تحليل"

وأشار صديقي أيضا إلى أن الاحتلال السوفييتي لأفغانستان كان فترة تغيير جذري وعنف على مستويات متعددة. وأدى القتال والدمار إلى هجرة العديد من الأفغان إلى البلدان المجاورة، في حين تغيرت الأفكار حول ماهية السلطة الإسلامية خلال الجهاد، على خلفية الحرب الباردة.

يمتد النسب الروحي لخانقاه بهلوان إلى قرون مضت، لكن الهندسة المعمارية لجناح كابول نفسه تحمل آثار رحلتها عبر تاريخ أفغانستان الحديث. خلال إحدى الزيارات في عام 2018، أخبرني الحاج تميم، الحارس: "كان علينا إعادة بناء السقف والطابق العلوي مرتين"، موضحًا كيف تعرضوا للقصف بالصواريخ التي هزت أساسات النزل. وتابع: «ثم جاء المجاهدون. لقد نهبوا وأحرقوا كل ما كان هنا. أخذوا جميع الأطباق والأغراض من المسجد [في الطابق الأول] ومن الخانقاه [النزل]. حتى أنهم أخذوا السجادة من المسجد!‘ خلال الحرب الأهلية، عندما قاتلت فصائل المجاهدين المختلفة بعضها البعض، وجدت الخانقاه نفسها في كثير من الأحيان على شفا العنف، واضطراب صفائها بسبب الحرب.

اختارت الطائفة الصوفية أحيانًا التجمع في مسجد في جزء آخر من كابول، حيث واصلوا اجتماعات الذكر ودراساتهم الروحية. وعندما تمكنوا أخيرًا من العودة في التسعينيات، اجتمع الطائفة  معًا لإصلاح الخانقاه المتضررة. ساهمت شبكة واسعة من الطلاب والزوار المنتظمين ماليًا وعماليًا في إعادة بناء المبنى. يستخدم الصوفيون في كابول الخانقاه للاجتماعات والاحتفالات والطقوس بالإضافة إلى مساحة مجتمعية لدراسة الشعر وسير الشيوخ  والفلسفة. وبدون أي دعم من الدولة، تجمعت الطوائف الدينية الصوفية، وتم إصلاحها وتجديد شبابها بأفضل ما تستطيع.

كان من الممكن أن يكون هذا نهاية الخنقاه الصوفية، وأن يبدأ قادته حياة جديدة في الخارج. وبينما كنت أسير عبر قاعة الاجتماعات الرئيسية في الطابق الثاني، وهي عبارة عن مساحة مستطيلة طويلة مزينة بسجاد أحمر غني بالزخارف، مضاءة بمجموعة من الثريات، قادني الحاج تميم إلى خزانة معدنية زرقاء داكنة مخبأة في زاوية الغرفة. فتح الخزانة وبدأ بوقار في استعادة مجموعة الآثار. الأولى:  عصا خشبية للمشي، كانت في يوم من الأيام الرفيق الدائم لبهلوان صاحبو مؤسس الخانقاه، قبل أكثر من قرنين من الزمان. وبينما كان الحاج تميم يحتضن الموظفين، روى لهم تاريخ كل قطعة.3505 الصوفية

الحاج تميم يعرض القبعة الخاصة بالحاج أحمد جان. خانقاه بهلوان، كابول، 2018

وكان من بينها قبعة كانت تخص الحاج أحمد جان، وهو مدرس محترم ارتبط مستقبله بالعصر المضطرب لحافظ الله أمين، عندما أطلق الانقلاب الشيوعي عام 1978 حملة مروعة استمرت لمدة عام من التطهير الأيديولوجي لتأكيد السيطرة على التعليم الديني. في هذه الفترة القصيرة، ولكن الكارثة، تراوح العدد التقديري للمختفين بين 50.000 و100.000. المثقفون الذين تجرأوا على انتقاد الحكومة، والمفكرين الليبراليين، والماويين، وعلماء الدين، وكذلك أولئك الذين تم اعتقالهم بشكل تعسفي في عمليات التطهير، وجدوا أنفسهم مكبلين بسلاسل الاضطهاد. وقال الحاج تميم بصوت منخفض: حتى التلاميذ المخلصين ومعلمي الطرق الصوفية المحترمين لم يسلموا من هذا القمع. “كان الحاج أحمد جان هو من قاد الخانقاه. فجاءوا وأخرجوه وألقوا القبض عليه. وعندما عاملوه بخشونة، فقد قبعته. سقط على الأرض. لم يعد أبدًا.

أدى اضطهاد حزب الحزب الديمقراطي الأفغاني لمعلمي الدين في نهاية المطاف إلى التحولات الأكثر ديمومة، بما في ذلك التحالفات غير المتوقعة التي من شأنها ضمان سلامة المحفل وأعضائه. لا تمثل هذه الآثار الثمينة أساس الخانقاه فحسب، بل تمثل أيضًا نقطة تحول، تميزت بقمع النظام الشيوعي، الذي أجبر العائلة التي كانت حراسها المخلصين على المنفى. تم القبض على المعلم وكذلك أفراد آخرين من عائلة بهلوان الذين تم اعتقالهم لعدة سنوات. في ذلك الوقت، لم يكن من الممكن أبدًا معرفة ما إذا كان الاعتقال سيؤدي في نهاية المطاف إلى إطلاق سراحه أو اختفائه. اتخذت عائلة بهلوان قرارًا بمغادرة أفغانستان إلى الأبد - أولاً إلى باكستان، ثم الهند، قبل أن تستقر في الولايات المتحدة وألمانيا. كان من الممكن أن يكون هذا نهاية المحفل الصوفي، أو أن تبدأ قيادته حياة جديدة في الخارج، أو يتفرق الطلاب إلى أماكن أخرى للتعلم أو يتخلون عن طريقهم تمامًا. لكن العائلة عقدت صفقة مع رجل دين هادئ ومتواضع من جزء آخر من المدينة: سيصبح رئيس النظام، ويحرس المحفل ويقود الطائفة. وهكذا بدأت قيادة الحاج سيقال، الزعيم غير المتوقع لطائفة بهلوان الصوفية في كابول.

عندما خرج الحاج سيقال من عتبة مسجده إلى شوارع منطقة ميكرورايون في كابول، ركض أولاً عبر طرق واسعة ثم تحول إلى أزقة متعرجة في طريقه إلى حدود خانقاه بهلوان الكريمة، عبر العديد من المساحات والحدود. في المسجد، كان الرجل العجوز الذي يرتدي ملابس بسيطة ولحيته البيضاء المهذبة وقميصه الذي لا تشوبه شائبة وعمامته المتواضعة على رأسه الأصلع هو حارس القانون، والإمام الذي يؤم الصلاة في أحد الأحياء خمس مرات في اليوم. وكان يلقي خطبة يوم الجمعة يشرح فيها رسالة القرآن والأحاديث.في محفل الطائفة الصوفية البهلوانية، كان الحاج سيقال حارس المعرفة الروحية التي يعتقد أتباعه أنها جعلتهم أقرب إلى الحضور الإلهي. إن الانتقال من دور إلى آخر، ومن الملا إلى المرشد الصوفي (البير) والعودة مرة أخرى، لم يكن أقل - وربما أكثر - انتقالًا روحيًا.

هذا الدور المزدوج لم يُسمع به تقريبًا في التقارير المتعلقة بأفغانستان. وفي الآونة الأخيرة، أصبح الملالي، ربما بشكل غير عادل، طبقة سيئة السمعة من الزعماء الإسلاميين، في كل من الشرق والغرب. في أبسط معانيه، الملا هو مسلم متعلم تدرب على العقيدة الإسلامية والشريعة المقدسة، ويشغل منصبًا رسميًا في مسجد كإمام. لكن هذا المصطلح يجسد مجموعة واسعة من السمات، بدءًا من زعيم المجتمع المحترم إلى الدوغمائي الصارم إلى موضوع السخرية الأخرق. ويُعتقد أن الملالي لديهم القدرة على إثارة الحشود المتحمسة أو حتى الغوغاء المسعورين، خاصة عندما تتعمق خطبهم يوم الجمعة في التضاريس المشحونة سياسيا.

منذ استيلاء طالبان على أفغانستان في عام 2021، وسلفه الثيوقراطي في إيران في عام 1979، أصبح النفوذ الجيوسياسي الذي يمكن أن يمارسه الملالي الحاكمون مصدر قلق إقليمي ومصالح استراتيجية. ولكنها يمكن أن تكون أيضًا نكتة كما هو الحال مع الملا نصر الدين، وهو شخصية ساخرة من فئة الأحمق الحكيم، والمعروف جيدًا في الفولكلور الإقليمي من البلقان إلى الصين؛ أحيانًا ما يكون بارعًا، وأحيانًا حكيمًا، ويقدم الفكاهة التعليمية التي تنتقد الأقوياء وتذلهم.3506 الصوفية

لقاء الذكر في خانقاه بهلوان أغسطس 2021

وبقطع النظر عن موقعهم في الطيف – سواء كانوا محترمين أو مذمومين أو موضع سخرية – فإن الملالي غالباً ما يتم تصويرهم على أنهم نقيض الصوفيين. ومع ذلك، ففي أفغانستان، التي من المفترض أنها تجسيد لكل ما هو خاطئ في "إسلام الملالى  "، كان هناك الحاج سيقال، الذي كان يتولى كلا الدورين بسهولة نسبية. كيف يمكن لملا، معادٍ للفكر والممارسة الصوفية، أن يصبح زعيمًا صوفيًا، ورئيسًا لخانقاه تاريخية  وذات شهرة كبيرة في قلب كابول، ويرتدي عباءة المعرفة الباطنية وحاميًا  لجماعة  الصوفية البهلوانية؟

لقد تم فصل الصوفية عن الإسلام ووقعا في شخصين مختلفين ومتعارضين بالنسبة لمؤرخي الإسلام، فإن الوضع المزدوج للحاج سيقال ليس مفاجئًا جدًا. لعب العديد من العلماء التقليديين (العلماء) على مر التاريخ دور الفقيه والمفكر الصوفي والقائد والمرشد في وقت واحد، بما في ذلك الغزالي وعبد الله الأنصاري والرومي نفسه. ومع ذلك، في الوقت الذي تم فيه اختيار حاج سيقال كزعيم، أدت التغييرات التي حدثت خلال الحرب الأهلية في أفغانستان إلى توسيع الصدع المفاهيمي بين ما يعتبره الكثيرون إسلامًا صوفيًا يتناقض بشكل صارخ مع "الإسلام الملالي" الشرعى، وهو الصدع الذي لا يزال قائمًاحتى يومنا هذا.

يعود أصل هذا الانقسام إلى الأدبيات الاستعمارية والمستشرقية التي قسمت الإسلام بين الإسلام الشرعي فى مقابل التصوف أو الصوفية  كمسعى فردي وليبرالي. ومن أمثلة هذا التقسيم كتابات ماونت ستيوارت إلفينستون، المبعوث الاستعماري المبكر (1859-1779)، الذي يصف ثلاث فئات من المسؤولين الدينيين: "الملالي"، "الرجال المقدسون" (السيد، الدرويش، الفقير، والقلندار). و"الصوفي" الذي يعتبره أقلية من الفلاسفة. بعد أن تخلى إلفينستون عن سوء تصوير الصوفية كطائفة، رأى الملالي والصوفيين كأعداء متعارضين تمامًا في السياق الديني. تم الفصل بين الصوفية والإسلام وتم وضعهما في أدوار مختلفة: عالم يدرس العلوم الإسلامية، مقابل صوفي يرى ما وراءها .وتجاهلاً لحقيقة التوجه المزدوج للعالم والصوفي في شخص واحد، انفصلت الصوفية عن الإسلام ووقعتا في شخصيات مختلفة ومتعارضة.

لم ينقسم الإسلام إلى قسمين (شرعى مقابل صوفي) فحسب، بل انقسمت الصوفية أيضًا: الصوفية كفلسفة – الفن الرفيع وأدب الشعر الصوفي –  على النقيض من الصوفيين الأحياء المعاصرين الذين غالبًا ما كان يُنظر إليهم على أنهم معيبون، أو حتى دجالون .وكما أوضحت عالمة الأنثروبولوجيا كاثرين إيوينج في عام 2020 في نظرتها العامة لسياسات تمثيل الصوفية، فقد تمت دراسة "الرجال المقدسين" الأحياء وإدارتهم بعناية من قبل المسؤولين الاستعماريين. بل على العكس من ذلك، فقد فك رموز الشعر والأدب الصوفي الصوفي من قبل المستشرقين. وبدلاً من رؤية هذه الأشكال المختلفة على أنها تنتمي إلى مجموعة متنوعة من المعتقدات، تم وضعها في أدوار وشخصيات متبادلة.

ولعبت هذه الانقسامات المفاهيمية أيضًا دورًا في توزيع السلطة الدينية خلال عقود الحرب في أفغانستان.قبل بداية الصراع، كانت المطالبات التقليدية بالسلطة الدينية مبنية على المعرفة الدينية أو التدريب الكتابي أو الأنساب الصوفية. وكانت المشكلة بالنسبة لزعماء الأحزاب الإسلامية الذين برزوا خلال الجهاد ضد السوفييت هي أنهم كانوا يفتقرون إلى كل هذه المؤهلات. لقد تطورت الإسلاموية في الوسط الجامعي الحضري في أفغانستان في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وكان معظم قادة الأحزاب الإسلامية الناشئة في أفغانستان، وجميعهم متمركزين عبر الحدود في بيشاور، رجالاً تلقوا تعليماً جامعياً دون أي تدريب ديني تقليدي أو نسب لجماعة صوفية. وبدلاً من ذلك، أضفوا الشرعية على ادعاءاتهم بالقيادة من خلال حقيقة أنهم كانوا أول من بدأ الجهاد ضد حكومة حزب الشعب الديمقراطي في كابول وكان لديهم إمكانية الوصول إلى الأسلحة والأموال من خلال مساعدة باكستان وقوى أجنبية أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

في بيئة تتسم بالدمار الفج والتغيير المجتمعي الدقيق، حيث كان الأداء الخارجي للتقوى مرتبطًا إما بمنصب داخل الحرب كمجاهد أو كسلطة يمكن التعرف عليها من خلال اللقب والمنصب،أثبت الحاج صقال أنه الرجل المناسب في الوقت الحالي بطريقتين رئيسيتين: أولاً، منصبه وتدريبه كملا؛ وثانيا، نزعته العملية الشخصية في التعامل مع توقعات سماسرة السلطة. إن منصبه كرجل دين بسيط جعله معروفًا لقادة المجاهدين ومسؤولي طالبان باعتباره عالمًا دينيًا محافظًا محترمًا، وإن لم يكن مهددًا، وشخصًا عرفوا منصبه الرسمي في مسجده، والذي ستميزه رتبته بطريقة ما على أنه "أحد رجال الدين". منهم" – عضو شرعي في سلطة شرعية دينياً.وكان بإمكانه مواجهة المسؤولين عندما يأتون للزيارات للتحقق مما يجري في الخانقاه، وكان بإمكانه تقديم صورة من الاحترام من خلال التأكيد على أن الممارسات الشعائرية تقع ضمن قواعد الشريعة الإسلامية.

يبدو أن مسجد الحي الذي كان يؤمه الحاج سيقال في حي ميكرورايون الذي بناه السوفييت كان مظهرًا ماديًا لهذه المهارة في التمويه الاجتماعي. كان المبنى الخرساني البسيط والجدران المستطيلة والقاعات الفارغة والسجاد الأحمر البسيط بعيدًا كل البعد عن البلاط المبهر والأقواس والقباب المبنية بشكل مثير للإعجاب في العمارة الإسلامية في آسيا الوسطى والعالم الفارسي. كنت أتوقع بطريقة ما مكانًا أكثر جمالًا من الخارج كمقر لزعيم صوفي. ولكن هنا، لم يكن الحاج سيقال يرتدي هذا العباءة، بل كان يرتدي بدلاً من ذلك زي أحد رجال الدين المتواضعين في الحي. وتبين أن المسجد كان عبارة عن مستودع ومركز توزيع تم إعادة استخدامه لأغراض أخرى حيث كان الأفغان يأتون ذات مرة لاسترداد قسائم الطعام الخاصة بهم خلال حكومة حزب الشعب الديمقراطي في أواخر السبعينيات والثمانينيات. وفي وقت لاحق، أصبح واحدًا من المساجد غير المسجلة في أفغانستان والتي يقدر عددها بـ 94000 مسجدا. البيئة التي اختارها الحاج سيقال كقاعدة للتدريس والوعظ مرت دون أن يلاحظها أحد: مسجد واحد من بين العديد من المساجد، وملا واحد من بين المئات.

كان اختيار الحاج سيقال زعيماً لطائفة البهلوانية بمثابة ضربة عبقرية ملاحية. وكان أصحاب السلطة الذين سيطروا على كابول في التسعينيات - سواء كانوا من المجاهدين أو من طالبان لاحقا - يركزون على الامتثال الخارجي للسلوك والألقاب التمثيلية التي تلبي توقعاتهم فيما يتعلق بالمؤهلات الدينية؛ قام الحاج سيقال بتجاوز كل تلك العقبات،  أما بالنسبة لعائلة المحفل البهلواني الصوفية وأتباعهم، فقد تم اختياره لشخصيته وأفعاله. لقد رأوه وهو يكبر، منذ أن كان صبيًا صغيرًا، وكان ينضم أحيانًا إلى والده في زياراته إلى خانقاه بهلوان للذكر. هذه المعرفة بالحالة الداخلية للحاج سيقال طغت على أوراق اعتماده الخارجية عندما قرر المجتمع من سيعهد إليه بمستقبل الخانقاه.

أصبح الحاج سيقال، الملا والبير، رمزًا للتكيف الإبداعي

من جانبه، أظهر الحاج سيقال قدرة بارعة على إدارة البيئة المضطربة. وكان بإمكانه، عند الحاجة، اللجوء إلى شرطة الأخلاق التابعة لطالبان التابعة لوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بفضل معرفته العميقة بالشريعة. يمكنه بنفس القدر من الخبرة تلبية احتياجات المجتمع الصوفي. وعندما اتخذ وزراء مختلفون خطوات لإغلاق المحفل الصوفي، اعتمد على شبكته من طلاب المدارس وعلاقاتهم بمختلف مسؤولي طالبان لإبقاء أبواب الخانقاه مفتوحة. قاد المجتمع الصوفي إلى القرن الحادي والعشرين وأشرف على تحديث المحفل الصوفي على مدى العقدين التاليين في ظل الحكومات الائتلافية، حتى ظهور المزيد من التغييرات داخل النظام.

عندما زرت المحفل الصوفي آخر مرة في شتاء عام 2022، لم تكن حركة طالبان قد استولت على أفغانستان فحسب، بل أغلقت أيضًا جميع المحافل الصوفية في جميع أنحاء البلاد بعد انفجار قنبلة داخل محفل صوفي آخر في كابول في أبريل – نفس المكان الذي حصل فيه الحاج سيقال على إجازته (الإذن بنقل المعرفة). ولم يقتصر الأمر على إغلاق المحافل فحسب، بل تم أيضًا إغلاق المؤسسات الدينية التي كان علماء الصوفية يقومون فيها بتدريس دروس المثنوي الأسبوعية. كان السبب الرسمي هو نفسه في جميع الحالات: التهديد بشن هجمات خطر الهجمات (من المفترض أن يكون ذلك من قبل فرع تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان، على الرغم من عدم إعلان مسؤوليتهم رسميًا عن أي من الهجمات على الأماكن الصوفية). يعتقد أحد علماء الصوفية في كابول أن طالبان استخدمت الهجوم كذريعة مناسبة لإغلاق المحافل لأنها كانت في الواقع ضد الصوفية، بحجة أنه لو كانت طالبان مهتمة برفاهية الجمعيات الصوفية، لكانت قد أعطت المحافل المزيد من الأمن. الموظفين بدلا من إغلاقها تماما. ففي نهاية المطاف، لماذا يريدون إغلاق مكان يقدم الدعم، والتثقيف الروحي، ووجبة دافئة وشاي، وكل مظاهر المساعدة الذاتية المجتمعية في وقت تعرضت فيه أفغانستان لضربة شديدة من الكساد الاقتصادي وكانت العديد من الأسر تغرق في الفقر؟

لم يتمكن الحاج صقال من رؤية هذه التغييرات، فقد توفي بسبب ورم قبل عامين من سيطرة طالبان. وكما هو الحال في السنوات السابقة، حدثت التحولات الداخلية داخل المحفل جنبًا إلى جنب مع التغييرات السياسية العلنية في أفغانستان. وبعد الكثير من النقاش داخل المجتمع، سواء في أفغانستان أو في الخارج، تولى القيادة بائع كابلات الهاتف المحمول الهادئ الحاج تميم، الذي كان يرعى المحفل الصوفي لعقود من الزمن مع الحاج سيقال.

إن قصة رعاية الحاج سيقال والحاج تميم للمحفل الصوفي في كابول القديمة هي مجرد واحدة من قصص عديدة. بمجرد أن نحول أنظارنا من العاصمة إلى مدن أخرى، من قندهار إلى هرات، ومن باميان إلى بدخشان، نجد آخرين، ربما ليسوا الملالي وبائعي كابلات الهاتف المحمول، وربما هذه المرة خطاطون وبائعو كتب، وأساتذة جامعات وأصحاب متاجر يخفون الكتب. وإعادة بناء المراكز المجتمعية والأضرحة، أو الذين يتجادلون مع السلطات. مع تغير الأماكن والأشخاص، تتغير أيضًا استراتيجياتهم التكيفية في التعامل مع العنف والقمع. ما يبقى على حاله هو حياتهم ضمن تاريخ الصوفيين في أفغانستان الممتد لقرون، منغمسين في الأدب والفن والمعتقد والفلسفة والعبادة. إن متابعة رحلة الجماعة الصوفية عبر الزمن، عبر تاريخ أفغانستان الحديث من الحرب وعدم الاستقرار وكفاح الطائفة البهلوية للحفاظ على تقاليدها، يقودنا إلى مكان حيث نبدأ في رؤية الأفغان بشكل مختلف، وليس عنوان الضحايا الذين يحتاجون إلى الخلاص، ولكن أيضًا كضحايا يحتاجون إلى الخلاص. العوامل الفاعلة في الحفاظ على التراث الثقافي الغني والمتنوع لأفغانستان. ومن هذا المنظور، يصبح الحاج سيقال (الملا والبير) رمزًا للتكيف الإبداعي - وهي الروح التي تبناها خليفته أيضًا.

هز الحاج تميم كتفيه عندما سألته عن إغلاق النزل. "لقد كانت الخانقاه هنا قبل ولادتي، وستظل موجودة لفترة طويلة بعد رحيلنا". ومن وجهة نظره، جاءت الحكومات وذهبت، لكن الجماعات الصوفية تمكنت من الصمود - في بعض الأحيان ببساطة عن طريق البقاء على قيد الحياة، وأحيانا من خلال المشاركة والتنقل الذكي. يمكن أن تتغير الحكومات أو الحكام وقوانينهم، لكن الصوفيين لن يتوقفوا عن التجمع.

***

.........................

الكاتبة: أنيكا شميدنج / Annika Schmeding عالمة أنثروبولوجيا ثقافية وباحثة أولى في معهد NIOD لدراسات الحرب والمحرقة والإبادة الجماعية في أمستردام. وهي مؤلفة كتاب "المدن الصوفية: السلطة الدينية والتغيير السياسي في أفغانستان" (مطبعة جامعة ستانفورد، 2023).

* ماونتستيورات إلفينستون FRSE (6 أكتوبر 1779 - 20 نوفمبر 1859) رجل دولة ومؤرخ اسكتلندي، كان يعمل مع حكومة الهند البريطانية. أصبح فيما بعد حاكم بومباي (مومباي الآن) حيث كان له الفضل في افتتاح العديد من المؤسسات التعليمية التي يمكن للسكان الهنود الوصول إليها. وإلى جانب كونه إداريًا مشهورًا، فقد كتب كتبًا عن الهند وأفغانستان. تعتبر أعماله أمثلة وثيقة الصلة بالاتجاه التأريخي الاستعماري.

في المثقف اليوم