قضايا

جلين جير: تاريخ موجز لعلم النفس التطوري

من داروين إلى 2023

بقلم: جلين جير

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

النقاط الرئيسية:

1- يمكن إرجاع علم النفس التطوري، كحقل، إلى أعمال داروين.

2- ظهرت على الساحة العديد من المتغيرات في علم النفس التطوري على مر العقود.

3- فيما يلي جدول زمني مختصر للمجال – مع نظرة نحو المستقبل.

إن محاولة فهم السلوك البشري (السمة الأساسية لجنسنا البشري، التي شكلها الانتقاء الطبيعي) من دون فهم المبادئ التطورية ستكون أشبه بمحاولة فهم تفاصيل السيارة دون إدراك أن الغرض منها هو التنقل. وكما أكد العديد من العلماء، بما فيهم أنا، على مر السنين، فإن فهم التطور هو ببساطة أمر ضروري للحصول على فهم كامل للتجربة السلوكية البشرية (انظر علم النفس التطوري 101).

وفي محاولة للمساعدة في توثيق بعض المنعطفات الحاسمة التي شكلت هذا المجال من البحث، إليك تسلسلًا زمنيًا موجزًا* لهذا المجال.

1859: نشر تشارلز داروين كتابه "أصول الأنواع"، والذي يوضح عملية الانتقاء الطبيعي، وهي العملية الأولية للتطور من حيث صلتها بطبيعة الحياة، والعالم.

1872: نشر داروين كتابه التعبير عن عواطف الإنسان والحيوان. ومما لا شك فيه أن أفكاره في هذا الكتاب تمثل بالكامل نهجًا تطوريًا لعلم النفس البشري. مع منشورات داروين حول العمليات التطورية المطبقة على الحالات النفسية، وُلد مجال علم النفس التطوري.

1953: قام نيكو تينبرجن وغيره من علماء السلوك بتطوير مجال علم السلوك من خلال تطبيق المبادئ التطورية على نطاق واسع على قضايا السلوك الحيواني.

1964: رسم ويليام هاملتون حدود أفكار "اللياقة الشاملة" و"الإيثار الانتقائي للأقارب" للمساعدة في شرح كيف يمكن للنظرية التطورية تسليط الضوء على السلوك الاجتماعي الإيجابي (الموجه نحو الآخرين).

في أوائل السبعينيات: نشر روبرت تريفرز العديد من المقالات النظرية حول أهمية الاستثمار الأبوي في أنظمة التزاوج، والإيثار المتبادل، والصراع بين الوالدين والأبناء. مهدت هذه الكتابات الطريق لتطبيق المبادئ التطورية على نطاق واسع على جوانب مختلفة من التجربة السلوكية.

1975: نشر إي أو ويلسون، من جامعة هارفارد، كتاب علم الأحياء الاجتماعي، حول كيفية تشكيل التطور للسلوك الاجتماعي في الأنواع المختلفة، بما في ذلك جنسنا البشري. ولم يكن الجميع متحمسين لهذه الفكرة. لكنه دفع بهذا الكتاب هذه الفكرة إلى الأمام بطريقة كبيرة.

1976: نشر عالم الأحياء في أكسفورد ريتشارد دوكينز كتابًا رائدًا بعنوان "الجين الأناني"، والذي يعرض بشكل أساسي أفكار داروين لجمهور حديث نسبيًا. ويركز الكتاب على تطور السلوك بشكل خاص.

الثمانينيات والتسعينيات: اتصال هارفارد

بوصفه عضوًا مبتدئًا في هيئة التدريس آنذاك، تولى عالم النفس التطوري ديفيد بوس (الذي يعمل الآن في جامعة تكساس) منصبًا في جامعة هارفارد، التي كانت، كما سيخبرنا التاريخ، بمثابة مرتع لتنمية العلوم السلوكية التطورية.

على الرغم من أنهما لم يكونا هناك في نفس الوقت بالضبط، إلا أن المفكرين التطوريين ستيف بينكر (الذي كان لا يزال في المراحل الأولى من تطبيق المفاهيم التطورية في عمله في تلك المرحلة) وروبرت تريفرز شغلا مناصب في جامعة هارفارد في نفس الوقت تقريبًا. والأهم من ذلك، أن مارتن دالي ومارجو ويلسون تولىا منصبي إجازة لمدة عام في جامعة هارفارد أثناء وجود بوس هناك، مما شكل جزئيًا هذا المركز المزدهر للفكر التطوري.

في الوقت نفسه، كان المفكران اللذان أصبحا في نهاية المطاف باحثين رئيسيين في هذا المجال، ليدا كوزميدس والراحل العظيم جون توبي، يطلقان على جامعة هارفارد موطنهما في ذلك الوقت. حصل كلاهما على شهادتي البكالوريوس والدراسات العليا أثناء وجودهما هناك، وتعرفا على هذا المفكر التطوري الشاب الناشئ، ديفيد بوس، مع مرور الوقت .

تزوج كوسميدس وتوبي لاحقًا وقاما، بالتعاون، بإطلاق مركز علم النفس التطوري في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، والذي لا يزال يعمل كمركز مشهور عالميًا للمنح الدراسية التطورية حتى يومنا هذا. كما قاما بتقديم بوس إلى عالم الأنثروبولوجيا التطورية الأسطوري بجامعة هارفارد، إيرف ديفور، خلال هذه الفترة الزمنية. كانت الروابط والأفكار المتعلقة بالتطور والتجربة الإنسانية تنتشر بكامل قوتها.

وكما ذكر بوس (2023)، فإن هذا العمل الذي قام به كوزميدس وتوبي مهد الطريق "لتطوير الأسس المفاهيمية لعلم النفس التطوري، ودمج (العلم) المعرفي/معالجة المعلومات مع النظرية التطورية."

ظل بوس صديقًا مقربًا لـ كوزميدس وتوبي. لقد كانت التأثيرات التي أحدثها كل هؤلاء العلماء على تقدم علم النفس التطوري هائلة على مر السنين.

العديد من أنصار التطور المهمين الآخرين، مثل إي أو ويلسون، وإرنست ماير، وبول بينجهام، أطلقوا أيضًا على جامعة هارفارد اسم الموطن خلال هذه الحقبة العامة.

1987-1990: بناء أسس علم النفس التطوري

بين عامي 1987 و1990، في مركز الدراسات المتقدمة في العلوم السلوكية بجامعة ستانفورد، قاد ديفيد بوس مبادرة فكرية تهدف إلى تحديد المفاهيم الأساسية لعلم النفس التطوري. وكجزء من هذه العملية، قام بتكوين فريق من العلماء المتميزين، بما في ذلك ليدا كوزميدس، وجون توبي، ومارتن دالي، ومارجو ويلسون. أمضت المجموعة الجزء الأكبر من العام في إعداد مسودة كتاب دراسي محتمل في مجال علم النفس التطوري. وفي نهاية اليوم، عاد الجميع إلى حفلاتهم بدوام كامل في جامعاتهم، ولم يكتمل الكتاب أبدًا. لكن بذور العديد من المشاريع التطورية التي من شأنها أن تصبح أساسية في هذا المجال كانت قد زُرعت بالفعل.

1989: إطلاق جمعية السلوك البشري والتطور (HBES)

هناك حدث بارز آخر في هذا المجال يكمن في تشكيل أول مجتمع فكري في العالم (والأكبر حاليًا) مخصص لدراسة السلوك البشري والتطور (جمعية السلوك البشري والتطور؛ HBES).

مع عمق جذوره في عمل العلماء الذين كانوا متمركزين في ميشيغان في ذلك الوقت (بما في ذلك بيل آيرونز ونابليون شاجنون في نورث وسترن وديفيد بوس وراندي نيسي في جامعة ميشيغان)، تم الإطلاق الرسمي لـ HBES، مع عالم الأحياء التطوري الشهير ويليام هاميلتون. بصفته الرئيس المؤسس ومؤسس مجال الطب الدارويني، كما لعب راندي نيسي دورًا رائدًا في إضفاء الطابع الرسمي على المنظمة، وحقق نجاحًا فوريًا. ومن بين المتحدثين المدعوين في هذا الاجتماع الأول للجمعية كان ريتشارد دوكينز وويليام هاميلتون. كان عالم الأحياء التطوري الموقر للغاية جورج ويليامز حاضرًا بشكل منتظم في الاجتماعات المبكرة لـ HBES. لوضع الأمور في نصابها الصحيح، في مجال الدراسات التطورية، هؤلاء الأشخاص ليسوا أقل من أيقونات وكان المجتمع في طريقه إلى إحداث ضجة كبيرة خارج البوابة.

1992: نشر جيروم باركو وكوزمايدس وتوبي كتاب العقل المتكيف، والذي سرعان ما أصبح كتابًا كلاسيكيًا في هذا المجال، مما مهد الطريق لكيفية تقدم مجال علم النفس التطوري.

1992: نشرت مارجي نبي، وهي طالبة دراسات عليا آنذاك، عملًا مذهلاً (جزئيًا في كتاب العقل المتكيف) يوضح أن مرض الحمل (الغثيان والقيء أثناء الحمل والقيء الحملي)، وهو سمة أساسية للتجربة الإنسانية واسعة النطاق، يمكن فهمه بشكل أفضل ضمن إطار تطوري. مهد هذا العمل الطريق لفهم جميع أنواع الظواهر البشرية من منظور تطوري.

1994: نشر بوس الطبعة الأولى من كتاب تطور الرغبة، وهو عبارة عن أطروحة ذكية حول كيفية تسليط الضوء على المبادئ التطورية على جميع جوانب تجربة التزاوج البشري. لقد كان تأثير هذا الكتاب على التفكير في العلوم السلوكية عميقًا وأثبت أهميته لجميع أنواع القضايا الإنسانية.

1994: صاغ راندي نيس مصطلح "الطب النفسي الدارويني" وأظهر مدى قوة المبادئ التطورية التي يمكن تطبيقها في مجال الطب النفسي على وجه التحديد، وكذلك في الطب بشكل عام. كما صاغ مصطلح "الطب الدارويني" وكان مناصرًا قويًا لدمج الأفكار الداروينية في جميع فروع العلوم والممارسات الطبية.

1998: قدم ديفيد سلون ويلسون فكرة الانتقاء متعدد المستويات في محاولة لتسليط الضوء على الإيجابية (مساعدة الآخرين)، مما يؤكد حقيقة أن القوى التطورية تعمل باستمرار على مستويات متعددة فيما يتعلق بتطور الكائنات الحية، بما في ذلك البشر.

1998: نشر بوس أول كتاب دراسي بعنوان علم النفس التنموي. بمعنى ما، وُلد هذا الحقل (الذي كان يتخمر وينقع ويتحرك لأكثر من قرن من الزمان).

2009 (أو نحو ذلك): بدأ الباحثون في جميع أنواع المجالات (التعليم، والسياسة، والصحة العقلية، والتغذية، وغيرها) في تطبيق نظرية التطور على نطاق واسع لمعالجة عدد من القضايا الإنسانية. يقع هذا المجال تحت مظلة علم النفس التطوري التطبيقي، وله مجتمع خاص به (جمعية علم النفس التطوري التطبيقي). وكان من بين قادة هذه المبادرة علماء  مثل دانييل كروجر، ونيكولاس أرمينتي، ودانيال جلاس، إلى جانب العديد من المفكرين الرئيسيين الآخرين.

2009 (أو نحو ذلك): تعمل مجموعة مماثلة من العلماء على دمج المجالات المتباينة غالبًا لعلم النفس التطوري والنسوية، لتأسيس جمعية وجهات النظر التطورية النسوية. وكان من بين قادة هذه المبادرة روزماري سوكول، وماريان فيشر، وجاستن جارسيا، وريبيكا بورتش، ولورا جونسن، وآخرون. ربما يكون المنتج الأكثر وضوحًا لهذا العمل موجودًا في كتاب إمبراطورة التطور: وجهات نظر داروينية حول طبيعة المرأة.

الأهم من ذلك، أن كلا من AEPS وFEPS مشتقان من جمعية علم النفس التطوري الشمالية الشرقية (NEEPS)، التي عقدت مؤتمرها الأول في حرم جامعة ولاية نيويورك نيو بالتز في عام 2007 وضمت ديفيد سلون ويلسون وجوردون غالوب كمتحدثين مدعوين افتتاحيين.

2019 (أو نحو ذلك): العديد من العلماء (بمن فيهم أنا ونيكول ويدبيرج – علم النفس التطوري الإيجابي: دليل داروين لعيش حياة أكثر ثراءً)، ودوج كينريك وديفيد لوندبيرج كينريك (حل المشكلات الحديثة باستخدام دماغ العصر الحجري) وديفيد سلون ويلسون (هذه النظرة للحياة) - من بين عدة كتب أخرى - يعمل على تطبيق المبادئ التطورية على الجانب المشرق من التجربة الإنسانية. بمعنى آخر، هناك حاليًا جهد دولي كبير لاستخدام المعلومات من علم النفس التطوري للمساعدة في تحسين الحالة الإنسانية بشكل عام.

خلاصة القول ومستقبل علم النفس التطوري

الأهم من ذلك أن التسلسل الزمني المعروض هنا محدود في أحسن الأحوال. ومن الجدير بالملاحظة أيضًا (كما تم وصفه سابقًا) أن العديد من الجمعيات الفكرية الإقليمية والوطنية والدولية الكبرى قد تشكلت على مر السنين للمساعدة في تطوير العمل في مجال علم النفس التطوري. (على سبيل المثال، جمعية السلوك البشري والتطور، وجمعية علم النفس التطوري الشمالية الشرقية، والجمعية الدولية لعلم الأخلاق البشرية، والمزيد). علاوة على ذلك، فإن العديد من العلماء الرئيسيين الذين تم تكريس عملهم لتطوير بعض المجالات الفرعية في علم النفس يستحقون أيضًا تقديرًا كبيرًا (على سبيل المثال، جوردون جالوب من حيث ارتباط التطور بعلم الأعصاب، وديفيد بيوركلوند من حيث كيفية ارتباط التطور بعلم النفس التنموي، وبيتر جراي من حيث كيفية ارتباط التطور بالتعليم، والمزيد).

نأمل أن يلقي التسلسل الزمني أعلاه الضوء على بعض العلامات التاريخية الحاسمة لعلم النفس التطوري. في عام 2011، ناقشنا مع العديد من المتعاونين (Garcia et al., 2011)، مستقبل مجال علم النفس التطوري بالتفصيل. فمن ناحية، وجدنا سببًا للتفاؤل - على سبيل المثال، وجدنا أن العمل في مجال علم النفس التطوري يُظهر جميع أنواع العلامات الأكاديمية لكونه مجالًا أكاديميًا متعدد التخصصات حقًا. ومع ذلك، فقد أظهر عملنا، إلى جانب العديد من الأعمال الأخرى، مقاومة كبيرة لطريقة التفكير هذه حول الحالة السلوكية البشرية داخل التعليم العالي.

باختصار، إن هذا المجال القوي من البحث، والذي أظهر قدرة غير عادية على تسليط الضوء على الحالة الإنسانية، له مستقبل غامض إلى حد ما. نأمل أن تساعد مقالات مثل هذه في تحريك البوصلة قليلاً وجعل الناس يفكرون في كيف يمكن لأفكار داروين الكبيرة أن تكون لديها القدرة على المساعدة في جعل العالم مكانًا أفضل لجميع البشر .

***

.........................

الكاتب: جلين جير/  Glenn Geher دكتوراه فى علم النفس، وأستاذ علم النفس في جامعة ولاية نيويورك في نيو بالتز. والمدير المؤسس لبرنامج الدراسات التطورية (EvoS) بالجامعة.

المراجع

References

Note: This article was largely inspired by conversations with David Buss—and is dedicated to a pioneer in (and champion of) the field, the late Dr. John Tooby

*and hardly complete!

Barkow, J., Cosmides, L., & Tooby, J. (Eds.; 1992), The adapted mind: Evolutionary psychology and the generation` of culture. New York: Oxford University Press.

Buss, D. M. (November 10, 2023). Personal communication.

Buss, David M. (1994). The Evolution of Desire: Strategies of Human Mating. New York: Basic Books.

Buss, D. M. (1998). Evolutionary Psychology: The New Science of the Mind (1st Edition). New York: Allyn & Bacon.

Darwin, C. (1859). On the origin of species by means of natural selectionor the preservation of favoured races in the struggle for life (1st ed.). London, UK: John Murray.

Darwin, C. (1872). The expression of the emotions in man and animals. London, UK: John Murray.

Dawkins, R. (1976). The Selfish Gene. Oxford: Oxford University Press.

JR Garcia, G Geher, B Crosier, G Saad, D Gambacorta, L Johnsen & E Pranckitas. (2011). The interdisciplinary context of evolutionary approaches to human behavior: a key to survival in the ivory archipelago. Futures, 43, 749-761.

Geher, G. (2014). Evolutionary Psychology 101. New York: Springer.

Geher, G. & Wedberg, N. (2022). Positive Evolutionary Psychology: Darwin’s Guide to Living a Richer Life. New York: Oxford University Press.

Hamilton W.D. (1964). "The genetical evolution of social behaviour. I" J. Theor. Biol. 7, 1–16.

Profet, M. (1992). Pregnancy Sickness as Adaptation: A Deterrent to Maternal Ingestion of Teratogens. The Adapted Mind: Evolutionary Psychology and the Generation of Culture. Oxford University Press. pp. 327–365.

Tinbergen, N. 1953. The Herring Gull's World. London: Collins.

Trivers, R. L. 1971. The evolution of reciprocal altruism. Quarterly Review of Biology 46:35-57.

Trivers, R. L. 1972. Parental investment and sexual selection. In B. Campbell, ed. Sexual Selection and the Descent of

Man, 1871-1971, Aldine-Atherton, Chicago, pp. 136-179.

Trivers, R. L. 1974. Parent-offspring conflict. American Zoologist 14:247-262.

Wilson, D. S. (1998). Hunting, sharing and multilevel selection: The tolerated theft model revisited. Current Anthropology, 39, 73–97.

Wilson, E. O., (1975). Sociobiology: The New Synthesis, Harvard University Press.

في المثقف اليوم