قضايا

مارك فيرنون: ما هو الحب؟

بقلم : مارك فيرنون

ترجمة : د.محمد عبدالحليم غنيم

***

انسَ المفهوم الرومانسي الحديث لـ "هذا النوع من الحب ". الحب الحقيقي يعني النظر إلى ما هو أبعد من الزوجين والتوجه نحو الحياة.

إنها لإحصائية معبرة أن السؤال "ما هو ...؟" السؤال الأكثر شيوعاً على جوجل العام الماضي كان: ما هو الحب؟ربما تكشف هذه الحقيقة المزيد عن المجتمع الذي يسأل محرك بحث على الإنترنت شيئًا كهذا، أكثر مما تكشفه أي إجابة عن طبيعة الحب.ولكن إذا لم يكن جوجل، فأين يمكننا أن ننظر لفهم الحب؟ تصر آلات صنع الخيال في هوليوود وبوليوود على أن هناك إجابة واحدة فقط تستحق الانغماس فيها: النوع الرومانسي. ويبدو أن معظم الناس يوافقون على ذلك، ولو بشكل افتراضي. فيُجرون إلى البحث عن الشخص الذي سيجعلهم "كاملين" عبر موقع المواعدة، أو من خلال شعور أقل وضوحًا، على الرغم من شعورهم بالرغبة الشديدة التي تزرعها نفس الثقافة السائدة التي تصر على أنه يجب علينا العثور على "الشخص". لا يعني ذلك أن أصولها حديثة. منذ أن كتبت الشاعرة سافو، في القرن السابع قبل الميلاد، عن الحب الذي يتموج تحت جلدها مثل الريح عبر الأشجار، تم تصور الحب الرومانسي على أنه لا يقاوم، وهي تجربة حاسمة تمثل ذروة الوجود الإنساني.

ومع ذلك، تشير إحصائيات جوجل إلى أن هناك بحثًا عالميًا صامتًا يجري أيضًا - ومن الواضح أن الكثير منا غير راضين عن الرومانسية كإجابة. قد تكون المشكلة الحقيقية إذن هي أن الثقافة المعاصرة تتركنا غير مستعدين للتفكير في الحب بأي شكل من الأشكال سوى بطريقة أحادية البعد. وكما استولى الزواج على احتكار التأكيدات العامة على الحب، فإن فكرة الرومانسية قيدت ما يمكننا أن نتخيله كعلاقة حب.

لم يكن لدى اليونانيين القدماء، على عكسنا، كلمة واحدة للحب، بل كلمات كثيرة. كما يُلاحظ    كثيرًا، كان لديهم philia (الصداقة) و eros (الرغبة)، و storge (المودة)، و agape (الحب غير المشروط). ولعل هذا جزء آخر من مشكلتنا. تدعونا لغتنا إلى التفكير في الحب كشيء واحد وموحد، في حين أنه ليس شيئًا من هذا القبيل. وأظن أن الكلمات ليست كافية لمعالجة هذا النقص الحديث. ما نحتاجه هو إحساس جديد بتجارب الحب المتنوعة. ومن حسن الحظ أن هناك مخزناً آخر يمكننا أن نعتمد عليه من أسلافنا القدماء: وليست كلماتهم، بل أساطيرهم، هي التي يمكن أن توضح لنا الأمر.

بمعنى ما، نحن مثقلون بهيمنة الحب الرومانسي؛ فلا يمكن تجنبها ببساطة لصالح الصداقة، على سبيل المثال. هذا لن ينجح أبدًا: فالإثارة الجنسية هي ببساطة قوية للغاية. لكن الأساطير القديمة يمكن أن تساعدنا في إدراك سبب نجاح الرومانسية، حتى لو كانت قصيرة الأجل. ولعل الأسطورة التي تجسد جاذبية الرومانسية بشكل أفضل هي فكرة أريستوفانيس عن رفقاء الروح، من ندوة أفلاطون. تقول القصة أن البشر كان لديهم في الأصل رأسان وأربعة أذرع وأربعة أرجل. لقد كان شكلنا مثل الكرات المستديرة وسقطنا على وجه الأرض بسرعة كبيرة. انزعجت الآلهة من عرض القوة هذا. ومن ثم وضع زيوس خطة. من شأنه أن يقطع البشر إلى نصفين، ويترك لكل منهم رأسًا واحدًا وذراعين وساقين فقط.

كان هؤلاء الأنصاف المشوهون مشهدًا مثيرًا للشفقة. وعلى وجه الخصوص، فقد اعتادوا على تكريس جزء كبير من طاقتهم المحدودة الآن للبحث عن نصفهم المفقود. كانت الرغبة في العثور على النصف الآخر المفقود لا تقاوم. استمر الأفراد في البحث على الرغم من الانفصال المتكرر والكوارث الرومانسية معتقدين لا يعرف الكلل أن الشخص المناسب - "الشخص" - موجود هناك. لقد شعروا أن الوعد بالحب لم يكن أقل من الكمال.

لقد عاشت الأسطورة حياة طويلة، وهي تصف بدقة حتى يومنا هذا التجربة الداخلية لأولئك الذين يشعرون أن الحياة غير مكتملة بدون هذا الحب. في الواقع، لم تصل طريقة تفكير أريستوفانيس حول الحب إلى نهايتها المنطقية إلا في القرن الثامن عشر، عندما كتب جان جاك روسو عن كيفية وقوعه في الحب عندما كان شابًا. وقال إنه فقط بعد تلك التجربة، يمكنه التأكد من أنه عاش حقًا. وكانت النتيجة أن الحب الرومانسي أصبح الهدف في حد ذاته. لا يهم من وقعت في حبه، طالما أنك وقعت في الحب. المثالي التجريبي يغتصب الواقع الشخصي المعقد. هذا هو السبب في أن الرومانسية تمسك بنا في قبضتها وتفرغنا في هذه العملية. الأمر نفسه ينطبق على البحث العقائدي عن السعادة.

لكن من الأهمية بمكان أن أسطورة توأم الروح الأصلية لأفلاطون لا تنتهي بسعادة عبثية ووهمية، بل تتطور. وهنا قد يكون لديها ما تعلمنا إياه، حيث تقترح مخرجًا للهروب من معقل الرومانسية. زيوس يشفق على البشر النصف. يقوم بتحريك أعضائهم التناسلية بحيث يمكنهم عند لقائهم أن يتعانقوا ويجدوا القليل من التحرر لشغفهم. الجنس هو طعم مؤقت للوحدة، وهو يساعد، ولو إلى حد ما. لذلك عندما يمر هيفايستوس، إله الحرفيين، ويتمنى للزوجين، تتحدث هذه الشخصيات المأساوية بصوت واحد. دعونا معًا، يصرخون: دعونا نذوب في بعضنا البعض!

لكي يكون للحب مستقبل، يجب أن يكون الأزواج قادرين على الانتقال من الوقوع في الحب إلى الوقوف في الحب

يتكرّم هيفايستوس. ويصبح الاثنان واحدًا. ويكشف الوضع الجديد عن طريقة أخرى يمارس بها الحب. يصبحان ملتصقين معًا، يحدقان في عيون بعضهما البعض فقط، يفقد العشاق الاتصال ببقية الحياة . يأخذ الموت لونًا جذابًا، بسبب عدم الاهتمام بأي شيء آخر، ويحلمون بمشاركة آخر نفس معًا - وهو خيال يستمر في التعبير الفرنسي الملطف، الموتة الصغرى ، وفي الذروة الرومانسية لروميو وجولييت. ولكن كما قال عالم النفس إريك فروم في كتابه "فن الحب" (1956)، لكي يكون للحب مستقبل، يحتاج الأزواج إلى أن يكونوا قادرين على الانتقال من الوقوع في الحب إلى الوقوف في الحب. يجب أن يتعلم العشاق احتضان ما يكمن خارج الثنائي المريح من أجل البقاء. وكما أوضح فرويد، فإن الحب الثنائي يمكن أن يكون راعيًا، لكنه يمكن أن يكون أيضًا خانقًا ومنفرًا، وتشير حكاية أريستوفانيس إلى أنه يجب تجاوزه.

السؤال هو كيف؟ كيف يمكن توجيه الطاقة التي تطلق الرغبة الرومانسية إلى الخارج بحيث تغذي الشغف ليس فقط بالحياة المشتركة، بل بالحياة التي نعيشها معًا نفسها؟ هناك أسطورة قديمة أخرى، والتي أصبحت الآن شبه منسية، تقدم لنا الإجابة على هذا السؤال. إنه يدور حول إله الحب الرضيع الذي نعرفه باسم إيروس، ولكنه يقدم لنا أيضًا شخصية أخرى أقل شهرة، وهو أخوه.

وُلد إيروس لأفروديت وبدا كل شيء على ما يرام في البداية. ولكن بعد ذلك، لاحظت أفروديت شيئًا أزعجها. لم يكن الطفل ينمو. وبقيت أجنحته كالبراعم. فشل جسده السمين في تطوير العضلات. كان الأمر كما لو كان ممسوسًا بروح تشبثت بالطفولة، ورفضت أن تصل إلى مرحلة النضج. أصبحت أفروديت قلقة واستشارت أختها الحكيمة ثيميس. نصحتها إلهة المشورة الجيدة (التي يُترجم اسمها حرفيًا بـ "ما ينجح") بأن تنجب طفلًا آخر، هذه المرة من آريس، إله الحرب الشجاع. أمرت ثيميس أن يُسمى الرضيع الثاني أنتيروس، وسيكون مساويًا لإيروس. فعلت أفروديت كما قالت أختها، ونجح الأمر. كان الابنان متنافسين. لقد تزاحما وتشاجرا وتقاتلا، ومع ذلك أحبا بعضهما بعضًا أيضًا، وطالما لعبا جنبًا إلى جنب، كان إيروس يتطور بشكل طبيعي. ومع ذلك، عندما كانا منفصلين، لاحظت أفروديت أن إيروس  يتراجع.

ما يجلبه أنتيروس هو العائق، وهو المعادل الرومانسي للتنافس بين الأشقاء الذي يكرهه الأطفال الصغار كثيرًا في تدافعهم لجذب انتباه الوالدين، على الرغم من أنه، مثل التوترات في علاقة البالغين، يمكن أن يكون هو من يصنعهم، عندما يتم التعامل معه بحساسية. يجلب أنتيروس الشجاعة اللازمة لمقاومة الخيال المحيطي المتمثل في الاختفاء بين ذراعي شخص آخر، وبدلاً من ذلك يشرع في العملية الصعبة المتمثلة في تكوين حياة خالية من الحب.  ويمكننا القول إن ما يمثله هو الروحانية الصحية التي تكمن وراء مشاجرات العشاق وشجارهم، والتي إذا أمكن التفكير فيها والتعلم منها، فإنها تؤدي إلى النضج. ينقل مثل القرن السادس عشر هذه الديناميكية الأنتروتيكية: "شجار العشاق هو تجديد للحب". إذا كان إيروس هو إله الحب الذي يطلق سهامه على الناس ويثير جنونهم بالرغبة، فإن أنتيروس هو إله الحب الذي يعارض الجنون بمزيج من براجماتية عمته وقوة والده.

بالنسبة للمشاهدين، من غير الواضح ما إذا كان الاثنان يمارسان الحب أم أنهما متورطان في شكل من أشكال الانتهاك المتبادل

لكن الأسطورة تخبرنا أكثر. كانت ثيميس، عمة أنتيروس، معروفة أيضًا بمهارتها في جلب الطاقات المتضاربة إلى عملية الشفاء. اليوم، أصبح خلفاؤها معالجين للأزواج: فهم يميلون إلى الاهتمام أكثر بكيفية تعامل الأزواج المضطربين مع المشاعر التي تطلقها خلافاتهم، بدلاً من اهتمامهم بكيفية تجنب الخلافات في المقام الأول. الغضب والكراهية والخوف والضعف في العلاقات الصعبة يمكن أن يكون فرصة. هذا ليس نصفك المفقود، كما يشير المعالج، ولكنه شخص قد تجد معه المزيد من التكامل والكمال لنفسك. لا تكتمل الحياة من خلال الحب، كما يوحي الخيال الرومانسي، ولكن من خلال الحب يمكنك العثور على المزيد من الحياة. وعلى العكس من ذلك، فإن عدم القدرة على التعامل مع الصراع يعد مؤشرا جيدا للطلاق.

من الجدير التأمل في التفاصيل التي تقول إن أنتيروس كان يساعد شقيقه فقط أثناء اللعب معًا. وعندما انفصلا، تراجع إيروس. ربما ينقل هذا قيمة الالتزام في العلاقات، وهو الالتزام الذي يوفر حاوية للصعود والهبوط، مما يسمح بتجاوزها. ليس هناك "السعادة الأبدية" الثابتة، بل هناك حاجة مستمرة للعب معًا. فهي تشير إلى أن العلاقة الجيدة تأتي من المستقبل، وليس الماضي، كما توحي أسطورة أريستوفانيس. الحب مصنوع أكثر منه موجودا.

في كتابه أنتيروس: أسطورة منسية (2011)، يجمع كريج ستيفنسون أدلة على أن شقيق إيروس ربما لم يختف بعد كل شيء. يناقش قصيدة دانتي جابرييل روسيتي "مصباح البطل" (1875)، والتي تدور حول مصباح مخصص لأنتيروس والذي لا يمكن إضاءته إلا إذا استمر الحب مدى الحياة - على عكس الحب المجنون الذي كان يكنه ليندر لهيرو، مما دفعه إلى محاولة عبور البحر للوصول إليها عدة مرات ويغرق.

في الوقت نفسه، يمكن قراءة مشهد المصارعة الشهير من رواية دي إتش لورانس "نساء في الحب"، كما يقول ستيفنسون، باعتباره وصفًا للتنافس بين إيروس وأنتيروس. روبرت بيركين وجيرالد كريش يتقاتلان "بسرعة، وحماس، وإصرار، وفي نهاية المطاف بلا جدوى". يتعلم بيركين من العدوان، الذي يتم التعبير عنه بثقة ولكن بشكل كامل في القتال: زواجه من أورسولا برانجوين يجب أن يجمع بين عناصر الوحدة والتعاسة حتى ينجح. لا يمكن تحقيق الانفصال في الاتحاد إلا من خلال إبقاء الأضداد في حالة توتر، كما قرأ الناقد فرانك كرمود عن لورنس. يجب على العشاق أن يصلوا إلى " توازن يتجاوز المفهوم العادي للحب الجنسي".

في الأساس، تدور أسطورة إيروس وأنتيروس حول شكل مثلث من الحب. يتقاتل الأخوان كأخوة، ويتنافسان لجذب انتباه أفروديت. هذا النوع من الحب هو الذي يمنح الحياة، لأن إيروس وأنتيروس يمكن أن يرغبا في شيء خارج اهتماماتهما الثنائية المباشرة. حبهما ثلاثي: يشتعل من شخص أو شيء يتجاوز حبهما لبعضهما البعض. إن التنافس بينهما يجذبهما نحو العناصر الخارجية في الحياة، أي الحياة نفسها. ومن ثم، ينضج إيروس.

لقد بنى أفلاطون أسطورة أنتيروس في أحد حواراته. يبدو أن العنصر الثلاثي أثار اهتمامه بشكل خاص. في محاورة= فايدروس، يصف ما يحدث عندما يقع الأفراد في الحب (وهذا أمر مألوف): تجبرهم الحوافز الرومانسية على الاندفاع معًا، مدفوعين بالرغبة. بالنسبة للمشاهدين، من غير الواضح ما إذا كان الاثنان يمارسان الحب أم أنهما متورطان في شكل من أشكال الانتهاك المتبادل. لكن بعض العشاق ينعمون بما يسميه أفلاطون بالديناميكية المضادة. يبدو الأمر كما لو أنهما قادران على تمييز أنفسهم عن بعضهما البعض، والتراجع قليلاً، وملاحظة ما يجري. تنفتح بينهما مساحة ثالثة. فهو يجلب القدرة الأساسية للوعي الذاتي.

يمكن للزوجين أن يكتشفا ليس فقط كيفية العيش معًا، بل أيضًا كيفية العيش معًا بشكل جيد.

هذه الفجوة لها تأثير كبير على العلاقة. لم يعودا مدفوعين فقط بشهوتهما لبعضهما البعض. وبدلاً من ذلك، بمرور الوقت، تتطور علاقة حميمة أكثر اتساعًا، والتي لها صفة تشبه الصداقة. تتبادر إلى ذهني كلمات الكاتب والشاعر الفرنسي أنطوان دو سانت إكزوبيري: "تبين لنا التجربة أن الحب لا يتمثل في التحديق في بعضنا البعض، بل في النظر معًا في نفس الاتجاه". كعاشقين، ينظر شخصان إلى عيون بعضهما البعض فقط؛ كأصدقاء، يمكنهما التطلع إلى الأمام معًا. لقد بدأا في رؤية الحياة التي تكمن وراءهما، وبدعم من بعضهما البعض - يقفان الآن في الحب - لديهما الموارد اللازمة للخطو إلى المستقبل معًا.

الأمر المثير للاهتمام في رواية أفلاطون هو أنه يعتقد أن هذه الصداقة المعززة للحياة هي نتيجة الحب المثير. فلسفته ليست إنكارًا للأيروس، بل توجيهها بمهارة، رغم صعوبة تحقيقها. وهذا ما يفسر المعنى الأصلي لعبارة "الصداقة الأفلاطونية" - ليس أن الإثارة الجنسية لم تكن أبدًا محسوسة بين هؤلاء الأصدقاء (وهي فكرة كان سيعتبرها أفلاطون شكلاً من أشكال الإنكار)، بل بالأحرى أن التعبير الجنسي عن الصداقة الأفلاطونية لا يمكن الشعور به أبدًا بين هؤلاء الأصدقاء. بل يتم دمج التعبير الجنسي للعنصر الرومانسي وتجاوزه. في المصطلحات الفرويدية، تتسامى الغريزة الجنسية. وتصبح طاقتها متاحة للسعي الشغوف للفلسفة - وهو احتمال جذاب بالنظر إلى أن الفلسفة، بالنسبة لأفلاطون، تعني تنمية الحياة التي تؤدي إلى الازدهار. وللتعبير عن نفس المشاعر بطريقة أقل خطورة، يمكن لمثل هؤلاء الزوجين أن يتوصلا ليس فقط إلى كيفية العيش معًا، بل أيضًا إلى كيفية العيش بشكل جيد معًا.

الحب الثلاثي، حيث يتم تخصيص مساحة في العلاقة للحياة (والحب) خارج حدود الزوجين، هو أعلى أشكال الحب الإنساني لأنه يجعل الحياة الجيدة ممكنة. وكما يقول الفيلسوف أنتوني برايس في كتابه "الحب والصداقة عند أفلاطون وأرسطو" (1989)، فإن "الروح الواعدة وذات الدوافع الجيدة تكون متقبلة ومستجيبة لفتح آفاق جديدة". إنه حب أقل خوفًا وأنانية من حب نرجس، وفيه مجال للآخرين على عكس عشاق أريستوفانيس الملتصقين ببعضهم البعض. وباستخدام عبارة إيريس مردوخ في قراءتها لأفلاطون، فإن هذا الحب لديه "وعي وحساسية أكبر تجاه العالم الذي يتجاوز الذات".

ولكن هذا يثير سؤالا مهما. إذا أردنا طريقة للخروج من الحدود الرومانسية، فأين يمكننا أن نشيد بأنتيروس اليوم؟ يشير كريج ستيفنسون إلى أن ما نسميه شعبيًا تمثال إيروس الموجود على نافورة شافتسبري التذكارية في بيكاديللي هو في الواقع أنتيروس. الذى نُحت عام 1893 على يد النحات ألفريد جيلبرت الذي شعر أن حياته تعكس صراعات إخوته المتنافسين على الحب. رأى جيلبرت في إيروس انعكاسًا لشخصيته المندفعة وأراد أن يختبر بنفسه الواقعية المرتبطة بأنتيروس. لا بد أنه شعر أن أنتيروس هو الإله الأنسب لاستحضاره في قلب هذا الجزء الرومانسي من لندن. أنا شخصياً أقدم لأنتيروس انحناءة خفية وموقرة في كل مرة أمر فيها. إنه شكر حذر للجانب المعقد من الحب.

(تمت)

***

............................

المؤلف: مارك فيرنون/Mark Vernon  معالج نفسي وكاتب يعمل أيضًا مع Project Love. حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة اليونانية القديمة، ودرجات علمية في اللاهوت والفيزياء. وهو مؤلف كتاب التاريخ السري للمسيحية: يسوع، الحبر الأخير، وتطور الوعي (2019)، كوميديا دانتي الإلهية: دليل للرحلة الروحية (2021)، والذكاء الروحي في سبع خطوات (2022). يعيش في لندن.

رابط المقال على أيون/ AEON بتاريخ 13 فبراير 2013:

https://aeon.co/essays/true-love-lies-beyond-the-claustrophobia-of-romance

في المثقف اليوم