آراء

كورس زيا باري: حزن إيـران الدائم

لربما تخلق ثقافة الحزن في البلاد حلقة من الشقاء والبؤس

بقلم: كورس زيا باري

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

في الساعة 6:12 صباحًا، في 8 يناير 2020، أقلعت طائرة بوينغ 737-800 من مطار الإمام الخميني الدولي في طهران بعد تأخير دام ساعة. كانت تحمل 176 راكبًا وطاقمًا، بما في ذلك 15 طفلًا. الطائرة كانت تابعة لشركة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية، وتشغل رحلة مسجلة تحت رقم PS752 من الجمعية الدولية للنقل الجوي. بعد ثلاث دقائق من الإقلاع وأثناء صعودها، تم إسقاطها بصاروخين من طراز TOR-M1. قُتل جميع الركاب على متن الطائرة. بعد ثلاثة أيام، اعترف الحرس الثوري الإيراني بالمسؤولية عن إسقاط الطائرة التجارية، واعتبر "الخطأ البشري" السبب في هذه المأساة المروعة.

قبل خمس ساعات من إسقاط الطائرة، أطلق الحرس الثوري الإيراني وابلًا من الصواريخ الباليستية على قاعدة الأسد الجوية في محافظة الأنبار العراقية، حيث تتواجد فرقة الأسد. تفاصيل الخسائر الناجمة عن ما أطلق عليه اسم عملية الشهيد سليمانــي تظل غامضة، لكن قيل إن 110 من أفراد الجيش الأمريكي أصيبوا بإصابات في الدماغ.

أطلق الحرس الثوري وابل الصواريخ انتقامًا لقتل قائد قوة القدس في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليمانــي، الذي اغتيل في غارة بطائرة مسيرة الأسبوع السابق في 3 يناير أثناء زيارته لبغداد. الغارة التي أذنت بها الولايات المتحدة قتلت تسعة آخرين، بما في ذلك خمسة من أعضاء مجموعة شبه عسكرية عراقية.

تُركت مراسم جنازة سليمانــي من 4 إلى 7 يناير، وشملت ثماني مدن في العراق وإيران. في 7 يناير، حدث تدافع في موكب الجنازة في مسقط رأسه كرمان، حيث كان من المفترض أن يُدفن، مما أسفر عن مقتل 56 شخصًا وإصابة 200 آخرين. كانت الحالة الوطنية بعد قتل سليمانــي تتميز بمزيج من القلق، والانتقام، وعدم الاستقرار. نشأت هذه المخاوف من الإزالة غير المتوقعة للشخصية الثانية في إيران، التي كانت دائمًا تُعتبر بطلاً، والإهانة التي تعرضت لها الحكومة بسبب الطريقة التي قُتل بها.

كان الدافع لتوحيد الأمة حول قضية مشتركة مستوحاة من إرثه وإصلاح تقدير الذات المتضرر الذي يعتمد عليه النظام الإسلامي في تقديم قوته الناعمة قويًا. في بلد يضم 85 مليون نسمة، كان هناك من يندب خسارة سليمانــي ومن يحتفل بها علنًا، ولم يكن النظام الكهنوتي ساذجًا ليتجاهل الاستقطاب المتصاعد.

لذا، استهل النظام فترة طويلة من الحداد، بهدف إحياء الدعم للحرس الثوري الإيراني والموقف الهجومي ضد الغرب. لم يكن هناك أداة أفضل من استدعاء "ثقافة الحداد" ما بعد عام 1979 من أدوات الدبلوماسية التقليدية.

على الرغم من أن الحزن الديني لم يُستدعَ فور الثورة، فقد رعت الجمهورية الإسلامية ثقافة الحداد التي تفوق الاحتفالات التقليدية مثل نوروز، احتفال رأس السنة الفارسية، مما حول عادات الإيرانيين الثقافية.

أصول ثقافة الحداد التي تشكل المجال السياسي في إيران ليست دينية فقط. الحداد يُستخدم عمدًا كأداة للسيطرة الاجتماعية تغذيها الحزن المؤسسي وتعيد إنتاجه في علاقة تآزرية يقودها الدين.

تسبب ميل الحكومة إلى تكرار مناسبات الحداد وتقليص تجارب الفرح في حالة من الحزن المستمر التي تحدد النبرة العاطفية في إيران. حتى لو كان الإيرانيون على المستوى الفردي  معروفين بأنهم اجتماعيون وذوو روح مرحة وودية، فإن البلد بشكل جماعي يبدو أنه يمتلك روحًا غير سعيدة ومحطمة.

في ظل خلفية تحكم الجمهورية الإسلامية في السكان، التي كانت مرئية في تراجع الناس التدريجي عن التعبير عن الفرح إلى احتضان اليأس، توفر العاطفة الجماعية مقياسًا لضعف إيران. بعد فترة وجيزة من الثورة الإسلامية عام 1979، بدأ الباحثون في التعمق في ما وجدوه عرضًا غير عادي: التضخيم المتعمد للحزن الديني من قبل الحكام الجدد لتحقيق أهداف سياسية، مما دمر حيوية المجتمعات في هذه العملية.

قامت ماري-جو ديلفيكيو غود، عالمة اجتماعية متقاعدة وعالمة أنثروبولوجيا طبية في كلية هارفارد الطبية، عاشت وعملت في إيران لسنوات قبل وبعد ثورة 1979. في عام 1988، بالاشتراك مع  بيورن ج. غود، وهو عالِم نفس أنثروبولوجي في هارفارد، بنشر دراسة رائدة في مجلة الثقافة والطب والطب النفسي، تسرد تحول الخطاب العاطفي في المجتمع الإيراني.

بدأ اهتمام المؤلفين بالحزن في الثقافة الإيرانية قبل وقت طويل من قيام الجمهورية الإسلامية بإبراز الحزن كالسلوك المناسب والضروري الذي يجب على المواطنين تبنيه. من خلال المقابلات مع الإيرانيين، سواء في الوطن أو في المجتمعات المهاجرة، لاحظا أن الحكومة كانت تعطي قيمة خاصة للرثاء. قال أحد المشاركين في الدراسة، وهو مهاجر إلى الولايات المتحدة، في عام 1985: "لقد أصبح الحزن العمل الرمزي للمسلم الجيد. لا يُفترض بك أن تبتسم، أو تبدو سعيدًا، أو تبدو نظيفًا. هذه هي الشخصية التي تُعجب الآن."

في الوقت الذي كانت فيه الأبحاث تُجرى، أشار المؤلفان إلى أن النظام فرض الحزن كرمز للإخلاص الديني والسياسي، مما وضع المسار للأمة "من خلال البث اليومي لمراسم الحداد، و'الرثاء' [مرثية إيقاعية] التي يغنيها الملالي المرتدون العمائم على التلفاز والراديو، تقريبًا باستثناء برامج أخرى." لم تتغير الأمور منذ ذلك الحين.

في "تقرير السعادة العالمي 2024"، الذي هو شراكة بين جالوب ومركز أكسفورد للرفاهية وشبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، والتي تستخدم ستة معايير لقياس السعادة (بما في ذلك الدعم الاجتماعي، ومتوسط العمر المتوقع، والحرية)، تحتل إيران المرتبة 100 من أصل 143 دولة. في التصنيف، حيث تظهر فنلندا والدنمارك وآيسلندا والسويد كأول أربع دول بشكل غير مفاجئ، تقع إيران تحت فنزويلا وجمهورية الكونغو والعراق.

وبالمثل، في أحدث إصدار من مؤشر كوكب السعادة، الذي ينشر بشكل أقل تكرارًا ولكن موثوق، والذي يقيم متوسط العمر المتوقع، والرفاهية، والبصمة الكربونية، تحتل إيران المرتبة 115 من أصل 147 دولة، متأخرة عن بيلاروسيا وباكستان وميانمار. على مقياس من صفر إلى 10، حيث يعتبر 10 الأكثر سعادة، قيم الإيرانيون رفاهيتهم بـ 4.8 وفقًا لنتائج استبيان غالوب العالمي، التي تم دمجها في التصنيف.

سواء كان ذلك بسبب ثقافة الحداد في البلاد أو بسبب اضطرابات حكومية أخرى، فإن نوبات الغضب والحزن والضغط والألم تبدو شائعة بين الإيرانيين. بالفعل، وجدت تقرير جالوب للانفعالات العالمية 2022 أن إيران هي البلد العاشر الأكثر غضبًا في العالم، حيث قال 39% من الذين شملهم الاستطلاع إنهم شعروا بالغضب "خلال الكثير من يوم أمس." في فنلندا، البلد الذي يُعتبر الأقل غضبًا، أشار فقط 6% من الذين شملهم الاستطلاع إلى أنهم شعروا بالكثير من الغضب في اليوم السابق.

في غياب بيانات أكثر موثوقية، يمكن أن تساعد الاستطلاعات في فهم حالة عقلية معقدة تؤثر على إيران. ومع ذلك، قد لا تتمكن من تقديم صورة كاملة عن مزاج المجتمع الجماعي، خاصةً واحد يكافح باستمرار لاستعادة نفسه من عواقب سوء الإدارة قبل أن يتم إعادة صدمه. يعتمد بعض الإيرانيين على السخرية كآلية للتعامل لتقليل حدة الخسائر، والأزمات الاقتصادية، والكوارث الطبيعية. بينما يعبر آخرون عن استيائهم السياسي في التجمعات العائلية وأماكن العمل. وبالتالي، يمكن أن يُفقد الكثير أو يبدو غير واقعي في مثل هذه التصنيفات.

هنا، الأدلة القصصية على التجارب المشتركة للأشخاص توفر الأساس لاستنتاج: إيران ليست مشرقة بالسعادة. بدلاً من ذلك، هناك كل سبب للاعتقاد بأن القيادة العليا أصبحت مهووسة بالكآبة. قلة المناسبات الاحتفالية في التقويم والتدخل النشط من قبل الدولة وأجهزتها القمعية لقمع حفلات الزفاف، والحفلات الموسيقية، وحتى معركة بالمسدسات المائية بين مجموعة من المراهقين في حديقة هي بعض الأمثلة على المقاومة المستمرة للفرح.

مع إغلاق السلطات الصارم لطرق التخفيف من التوتر والراحة باسم العفة والروحانية، فإن مؤشرات الصحة العقلية في البلاد تنبئ بالسوء. وجدت دراسة في عام 2023 أن 31.03% من سكان إيران يعانون من شكل واحد على الأقل من اضطرابات الصحة العقلية. النظام الثيوقراطي الذي أسسه آية الله روح الله الخميني ملزم بتكريم هوس ثابت بالألم.

في مارس 1989، خطب الخميني مجموعة من الناس في عطلة دينية حيث جادل بأن مقاومة القوى الإمبريالية العالمية وإقامة حضارة إسلامية جديدة "تتطلب الضغط، والمشقة، والشهادة، والجوع، وقد اختار شعبنا هذا الطريق بأنفسهم، وسيدفعون الثمن ويشعرون بالفخر بذلك." وأضاف أن هزيمة حضارات الغرب والشرق "مستحيلة بدون الشهادة."  لقد تم غرس تمجيد الجروح الذاتية واليأس في نفسية الأمة ما بعد 1979 منذ المراحل الأولى.

إلى أي مدى يُعزى هذا البؤس إلى عواقب طبيعية للقمع والركود الاقتصادي الذي يميز حياة الإيرانيين؟ وكم هو مصطنع من قبل نظام سلاح أسلوبه الحزين الفريد في الإسلام الشيعي؟

في دراسة نادرة لآثار الإسلام السياسي، استكشف الباحث الإيراني البارز آصف بيات المبررات وراء قلق الإسلاميين من التعبيرات عن الفرح، والتي يعرّفها بأنها مجموعة من السلوكيات المبهجة، من الألعاب، والنكات، والرقص إلى طرق معينة في الكلام، والضحك، والتصرف. في مقاله في سبتمبر 2007، "الإسلاموية وسياسة الفرح"، لمجلة الثقافة العامة، جادل بيات بأن الفرح يتحدى الانضباطات الصارمة والقواعد السلوكية المقررة غالبًا من قبل السلطات.

افترض بيات أن "الخوف من الفرح" هو نفور من إضعاف السلطة الذي تشاركه العديد من التقاليد الدينية. من خلال قمع تجلي هوية الناس عبر الموضة، وتجريم اختلاط الجنسين، وتحظر الأفعال غير الضارة مثل حلق الرجال لذقونهم أو وضع النساء للمكياج، تسعى الأنظمة الثيوقراطية في أفغانستان وإيران لتحقيق أهداف أساسية من نشر كتب الأخلاق الخاصة بها.

"وبدلا من أن تكون مجرد مسألة عقائدية، فإن معاداة الأصولية هي مسألة تاريخية، وهي مسألة تتعلق بشكل كبير بالحفاظ على السلطة"، كما كتب.

هذه النية الخفية تتجلى بشكل أفضل من خلال تصريحات محمد تقي مصباح يزدي، رجل الدين الشيعي الراحل وعالم الدين الذي كان يُثنى عليه كثيرًا من قبل المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي. كان مصباح يزدي يُعرف غير رسميًا بـ "نظرية العنف" بسبب آرائه الراديكالية ورفضه للانتخابات الشعبية كوسيلة لتبرير الحكومات الدينية.

وقد صرح قائلاً: "إن أخطر ما يهدد الإنسانية هو أن ينسى الرجال عبادة الله، وأن يقيموا المراكز الثقافية بدلاً من المساجد والكنائس، وأن يتبعوا السينما والفن بدلاً من الصلاة والدعاء".

بتأثر بمثل هذه المعتقدات التي تؤكد تفاهة المتعة والضحك، توقفت إيران منذ فترة طويلة عن كونها مجتمعًا مبهجًا.

في أحدث إصدار لتقريرها حول نفقات الأسر الحضرية حسب الفئة المنشور في عام 2019، قدرت المركز الإحصائي الإيراني أن الترفيه والأنشطة الترفيهية تشكل فقط 2.9% من الإنفاق الروتيني للأسرة العادية شهرياً. في حين أن 48.2% من النفقات مخصصة للإسكان و12.5% لتكاليف النقل والاتصالات، فإن ما ينفقه الإيرانيون على الأنشطة الترفيهية مثل الذهاب إلى الحفلات الموسيقية والأفلام يكاد يكون معدومًا.

يؤكد العديد من العلماء أن انتشار الحزن بطريقة رسمية ليس ظاهرة إيرانية بحتة، حتى وإن كان شكلها الأكثر تطرفًا يمكن العثور عليه في إيران بعد عام 1979. في البلدان الكاثوليكية والإنجيلية أيضًا، ليس من غير المألوف أن تلجأ الحكومات إلى تصوير الماضي بطريقة كارثية لتحقيق أهداف محددة في المستقبل.

يعتقد يونس ساراميفار، أستاذ مساعد في العلوم الإنسانية بجامعة فريجي في أمستردام، أنه سيكون من الخطأ قبول التعميمات الواسعة حول كيفية تعامل الدول "الغربية" مع الحزن.

وقال: "إن الجدل الدائر حول عدم تكرار ما حدث مرة أخرى وإحياء ذكرى الهولوكوست في ألمانيا، والاحتفال بالماضي الاستعماري في فرنسا، والعديد من المتاحف الحربية والمواقع التذكارية في الولايات المتحدة، كلها أمثلة جيدة على أن ما يسمى بالثقافات الغربية تتأمل في الماضي وتبقيه حياً في الحاضر"

ومع ذلك، هناك إجماع على أن قِلة من الحكومات تقضي على مناسبات الابتهاج، مثل المهرجانات العائلية، فقط لضمان انتصار نسختها المفضلة من الوحدة والسيادة. وعندما أطاح الإسلاميون بالملكية العلمانية في إيران، نالوا الثناء من بعض المفكرين البارزين في العالم، الذين تكهنوا بأن الثورة كانت انقلاباً معجزياً للنظام العالمي لصالح الروحانية.

ولكن بمجرد أن دخلت روح الله الخميني في مرحلة التنفيذ الكامل، نشأ نقاش حول ما إذا كان نوروز، وهو أهم عيد وطني، ذو صلة أم ينبغي التخلص منه لأنه لم يكن دينيًا بما فيه الكفاية، أو أنه يذكر بالوثنية أو يمثل أسطورة ما قبل الإسلام.

بالنسبة لملايين الإيرانيين الذين ترتبط أجمل ذكريات طفولتهم بالاحتفالات البسيطة ولكن الملونة لنوروز، فإن الجهود المنهجية للنظام الثيوقراطي لتشويه وتهميش مهرجان رأس السنة الجديدة غالبًا ما تؤدي إلى المرارة وعدم الرضا.

قال أحمد صدري، عالم الاجتماع ورئيس كرسي الدراسات الإسلامية في كلية ليك فورست في إلينوي: "أشعر بنفس الاستياء من تقليص نوروز وأيضًا من الأعياد مثل يوم الأربعاء الأحمر وسيزده بي-دار، والتي هي أقرب إلى قلوب الأطفال."

يوم الأربعاء الأحمر / تشهرشانبه سوري هو مهرجان النار الذي يُحتفل به في عشية الأربعاء الأخير من السنة. تعود أصوله إلى الزرادشتية، ويُعتقد أنه بدأ الاحتفال به حوالي عام 1000 قبل الميلاد. يجتمع أفراد العائلات في مساء يوم الثلاثاء ليقفزوا فوق النيران التي يضرمونها باستخدام الأوراق وجذور الأرز والحطب. الغرض من هذا الحدث هو التخلص من المشاعر السلبية للعام المنقضي ودرء الحظ السيئ.

في اليوم الثالث عشر من الربيع، يسافر الإيرانيون إلى الحدائق والغابات والشواطئ والحدائق، عادةً بأعداد كبيرة ومع الأسرة الممتدة، لتكريم سيزداه بي-دار. وهذه أيضًا واحدة من الطقوس المرتبطة بأفق نوروز، حيث تؤكد الأسر على روابطها بالطبيعة قبل حلول السنة الجديدة وعند نهاية العطلة التي تستمر أسبوعين.

بدأت الجمهورية الإسلامية في جهود لتهميش المناسبات السعيدة بتغيير أسمائها. في التقويم الرسمي واللغة الحكومية، يُشار إلى يوم الأربعاء الأحمر باسم "آخر أربعاء في السنة" ويُسمى سيزداه بي-دار "يوم الطبيعة". يمكن أن يكون محو الاسم مقدمة لمحو الواقع الذي يمثله.

لم يكن تراث إيران القديم وتنوع الاحتفالات التي تجسد تلك الهوية مخصصًا للقتال المستمر مع الواقع الجديد الذي نشأ بعد الفتح الإسلامي لفارس في عام 654 ميلادي. قد لا يكون الإيرانيون قد قبلوا الإسلام طوعاً في البداية، ولكن تسوية ما تجسدت مع مرور الوقت، ووجد الناس أنهم يستطيعون التوفيق بين القيم الوطنية والدين.

ولكن مع ظهور الجمهورية الإسلامية، اختفى هذا الفهم، وفرض الإسلام السياسي بقوة على كل بُعد من أبعاد الحياة اليومية قد مزق المجتمع. يشعر الإيرانيون الوطنيون الذين يتخيلون المجد المفقود للأمة بالاستياء لأن نسخة الإسلام التي يروج لها رجال الدين فُرضت على الاحتفالات مثل نوروز. حيث يزعم أتباع آية الله أنهم لم يعجبهم الفجور والانحلال الذي تمثله هذه المناسبات.

تقول أزاد نافيسي، الكاتبة المشهورة عالميًا بكتاب "قراءة لوليتا في طهران: مذكرات في كتب" والفائزة بجائزة فريدريك و. نيس للكتاب، "أن إيران اليوم هي مسرح مواجهة مستمرة بين اتجاهين فكريين. أحد المعسكرات يقدس الموت لتبرير حكمه، والآخر يعشق الحياة ويقاتل عقلية القدر."

قالت نافيسي: ""على النقيض من عبادة النظام الإسلامي للبؤس والضحية والموت، فإن وجهة النظر الأخرى التي يتبناها غالبية الشعب الإيراني متجذرة في الاحتفال بالحياة والجمال". وأضافت "إن عيد النوروز وعيد التركمان وغيرهما من الأعياد الإيرانية تستند إلى هذه المفاهيم. وعلى مدى 45 عامًا، احتفل الإيرانيون بالحياة من خلال الاحتفال بالحرية".

من خلال اتخاذ موقف من العروض العامة للفرح، يستدعي رجال الدين الشيعة العقلانية لاقتراح أن الإسلام يدعم أي تقليد مستند إلى العلم والمنطق ولكن يرفض الخرافات. هذا الإطار يضع فعليًا حظرًا على جميع أشكال الفرح غير الديني. ومع ذلك، لم تكن المصداقية العلمية أبدًا مقياسًا لتقييم المبادئ التي يروج لها رجال الدين كحقائق، بما في ذلك الطقوس التي هي من اختراعهم بالكامل.

قال صدري لنيو لاينز: "الأمر المضحك هو أن المتطرفين على التلفاز يدينون هذه الأشياء باسم الخرافات. هذا أمر غريب قادم من أشخاص قاموا بتطوير تقاليد الشيعة الإسلامية بأكملها لتناسب أغراضهم."

وأضاف: "هؤلاء هم نفس الأشخاص الذين يعارضون الرقص والموسيقى، ولكن في احتفالاتهم السرية بعيد الزهراء، أو ما كان يسميه الناس العاديون عمر كوشان، يشاركون في كل ذلك وأكثر من ذلك."

يُلاحظ بعض المسلمين الشيعة في إيران عيد عمر كوشان، وهو عيد سنوي يبدأ في اليوم التاسع من ربيع الأول، الشهر الثالث من التقويم الإسلامي، وينتهي بعد 18 يومًا، ويحتفل باغتيال الخليفة الإسلامي الثاني، عمر بن الخطاب. يعتقد الشيعة أن حقوق الخلافة بعد وفاة النبي محمد قد أُخذت بشكل غير عادل من الإمام علي، ولهذا السبب، يحتفل بعضهم، لإزعاج إخوانهم السنة، بقتل الصحابي عمر بن الخطاب على يد عبد فارسي ساساني في عام 644 ميلادي.

نظرًا لأن سيطرة الحزن قد تم تثبيتها بعمق في نفسية المجتمع الإيراني لدرجة أن لا الممارسون للتقاليد الدينية ولا المراقبون النقديون يتساءلون عن ضرورتها، فإن حتى أقصى درجات المبالغة تعتبر طبيعية.

تستمر عملية الجلد العام للنفس لتكون عنصرًا شبه مقدس خلال فترات الحزن السنوية الطويلة في ذكرى معركة كربلاء، عندما قُتل الإمام حسين وخلد في الميثولوجيا الشيعية كشاهد. في بعض المدن والقرى الإيرانية، أصبحت هذه الأفعال الذاتية مؤلمة لدرجة أن، بالإضافة إلى ضرب أنفسهم باستخدام السكاكين والسلاسل الحديدية، مما يؤدي إلى برك من الدماء الحقيقية في الساحات العامة، يقوم بعض الآباء بإحداث إصابات طفيفة على جباه أطفالهم لإظهار عمق عذابهم الديني.

رفض عدد من رجال الدين الشيعة هذه الممارسة، المعروفة باللغة العربية بـ "التطبير"، مؤكدين أنها ضارة بدنيًا وعاطفيًا. لكن معظم الآخرين إما قد وافقوا عليها ضمنيًا، أو أعطوا الضوء الأخضر لها، أو على الأكثر حكموا بأنها يجب أن تتوقف مؤقتًا.

لقد أصبحت الثقافة الشعبية الإيرانية تعظم الحزن وتقدّر الاكتئاب، ليس كأزمة صحية عقلية ولكن كموقف من الحياة، مما يترك مجالاً ضئيلاً للفرح. على مدى خمسة عقود، تم غرس قدسية الحزن، وضرورة الانطوائية، وتركز التفكير في الموت في الناس. لقد تم تدريب الجماهير على تجاهل الابتسامات وتمجيد الدموع.

ليس فقط رجال الدين الحاكمين الذين ينشرون عقلية المأساة. بل إن الأسر العادية قد استوعبت   أيضًا هذه القيم. عندما يكون هناك حفلة عيد ميلاد أو زفاف في مبنى سكني، من المحتمل جدًا أن يتصل أحد الجيران بالشرطة للشكوى. ومع ذلك، إذا أقيمت مراسم حزن أو مناسبة دينية في نفس الموقع، فلن يشتكي أحد. إذا اشتكى أحدهم، فإن المجتمع قد يلصق بهم تهمة عدم التدين أو التشكيك في العقيدة.

قالت سحر حكيمي، الصحفية والكاتبة الإيرانية، إن هذه "الفاتورة الثقافية" التي دفعها الإيرانيون على مر الأجيال تعكس قسوة هذا الموقف في حياة الناس اليومية. وتابعت قائلة: "كلما كانت الدولة أكثر قمعية، كان من الصعب الحصول على فترات من الراحة، خاصة من الحزن الشديد".

" في الواقع، تنكر الدولة نفسها دورها في هذه الأنماط الثقافية وتجعل الناس يشعرون وكأنهم مسؤولون عن مشاعرهم، على الرغم من أن جميع المظاهر تُجسد الأسس الأيديولوجية للنظام".

تُشير الحكمة التقليدية إلى أن التركيز على الحزن قد أدى إلى موجة من سوء الحظ التي ألحقت الضرر بالبلاد، بشكل مباشر وغير مباشر. البلدان التي تعرف بكونها مبتهجة لا تضطر للعيش في ضيق غير إرادي يُفرض عليها من قبل قادتها. في إيران، يُفترض أن تكون الأماكن العامة أماكن للحزن، ويُتوقع من المواطنين ألا يتجاوزوا الحدود المقبولة في احتفالاتهم.

قال إريك لوبي، أستاذ مساعد في العلوم السياسية بجامعة فلوريدا الدولية: "في كل مكان ينظر المرء إليه، يرى لوحات إعلانات، جدران مغطاة بالرسوم، ملصقات، لافتات شارع، صور إعلامية، وأشياء أخرى تعرض قادة ثوريين ودينيين وقادة حرب وشهداء." وأضاف: "في هذه العملية، أنتجت الدولة واستمرت في خلق مساحة عامة من التقوى، الالتزام، النضال، التضحية والشهادة."

أشار لوبي إلى مثال ستة شبان إيرانيين تلقوا أحكامًا مع وقف التنفيذ تصل إلى عام واحد في عام 2014 بسبب نشرهم فيديو لأنفسهم وهم يرقصون على أغنية "Happy" لفاريل ويليامز على أسطح طهران. قبل أن تطلب الشرطة إزالة الفيديو من يوتيوب، حصل على أكثر من 200,000 مشاهدة خلال أربعة أيام. حتى الرئيس حسن روحاني انتقد حملة القمع ضد منتجي الفيديو.

يعتقد ميساج بارسا، مؤلف كتاب "الديمقراطية في إيران: لماذا فشلت وكيف يمكن أن تنجح" الصادر في عام 2016، أنه ليس من المستغرب أن نرى فترات من المعاناة الاقتصادية والقمع التي تستنزف البلدان حيث تهيمن الميل إلى السلبية.

قال بارسا: "من المنطقي تمامًا أن نناقش ونفترض أن مثل هذه الممارسات تزيد من خطر الغضب والاكتئاب والعجز." وأضاف: "بدلاً من زيادة الإنتاجية والتنمية الاقتصادية، فإن انشغال الدولة بالاهتمامات الأخروية يعرضها لمخاطر اتباع سياسات اقتصادية غير ملائمة ويقوض التنمية والنمو."

وفقًا لبارسا، فإن انشغال النظام الثيوقراطي بتدعيم امتيازات رجال الدين، وتقييد التحرك الاجتماعي، والحد من الفرص الاقتصادية للطبقة الوسطى قد حول إيران إلى واحدة من الدول التي تعاني من أعلى مستويات الهجرة الخارجية. وتزيد من هذه المشكلة البصمة السلبية لنفسية الحزن التي تروج لها الحكومة.

عندما توفي الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في 19 مايو، وهو تاريخ يصادف عيد ميلاد الإمام الشيعي الثامن، الإمام رضا، ألغت الدولة جميع الاحتفالات بالمناسبة الدينية. كان عيد ميلاد الإمام الشيعي الوحيد الذي يحتوي على ضريح في إيران يعتبر عادةً أهم مناسبة في تقويم الدولة. وأبرز تعليق الاحتفالات المنتظرة للغاية أن في نمط الحياة الثوري، فإن السعادة الجماعية لا تقتصر فقط على كونها دون الحزن، ولكن الطقوس الدينية ذات الطابع الاحتفالي كذلك.

ومع ذلك، على الرغم من كل ما فعلته الدولة لتشويه البحث عن الفرح وتحويل الحزن إلى قيمة ثمينة، لا يقتنع كل المراقبين بأن الجمهورية الإسلامية هي المسؤولة بالكامل عن هذه الحزن الشامل.

لقد تم التحقيق من وقت لآخر في الدور الرائد للحزن في الثقافة الشعبية الإيرانية وأهمية الموت في تشكيل رؤية العالم للمتوسط الإيراني بعد عام 1979. لكن هناك القليل مما يسلط الضوء على كيفية أن هذا التيار الإيديولوجي المهيمن قد أدى إلى دورات من الأحداث المؤسفة التي لم تكن لتحدث لو كانت إيران مجتمعًا يروج للإيجابية.

في عام 2011، اكتشف الباحثون في جامعة كولومبيا وجامعة ستانفورد والمؤسسات الهندية الشريكة أن البيئات تثير مشاعر معينة وأن هذه الروابط يمكن أن تفسر تصور الجمهور لتلك الأماكن. هذه الظاهرة التي أطلقوا عليها "بقايا عاطفية" مسؤولة عن تقارير الزوار إلى معسكرات الإبادة في أوشفيتس ببولندا عن مشاعر الضيق في صدورهم، واهتزاز أيديهم، والاكتئاب.

في بيئة مثل إيران، التي تعاني من العزلة العالمية والسياسات المدمرة ذاتيًا، يمكن اكتشاف آثار البقايا العاطفية بشكل أسهل. عندما تكون المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الأمة مملوءة بمحاولة متعمدة لفرض الإحباط، من المحتمل أن تمتص ككيان جغرافي خصائص المزاج الجماعي الذي تم تدريبه على زراعته.

قال جامشيد شوشي، أستاذ متميز في قسم الدراسات الأوراسية الوسطى في جامعة إنديانا: "الأسس الدينية والسياسية للأصولية للجمهورية الإسلامية الإيرانية تقودها إلى مواقف محلية ودولية تخلق وتسبب وتديم وتكرس دورة من البؤس، وتؤسس للعبوس وحالة من العداء."

وأضاف: "أزل الفرح، اللون، المزاح والتفاعلات الإنسانية الطبيعية، واستبدلها بالسواد، الرقابة والتفاعلات الموجهة نحو رؤية مظلمة ودائمة التوبة للعالم بدلاً من رؤية المجتمع كواحد من المعرفة والشعر والتفاعلات الدولية التي كان الإيرانيون القدماء والوسطى مشهورين بها، وستحصل على الدولة الإيرانية الحديثة."

على الرغم من الخطاب المهيمن الذي يركز على أهمية الموت، والذي استخدمته الجمهورية الإسلامية لتعزيز أجندتها في إدارة الرعب، لم يمتثل الإيرانيون دائمًا للأوامر الرسمية. لقد وجدوا طرقًا لجعل حيويتهم معروفة واستغلوا رأس المال الاجتماعي الخاص بهم لإحداث التغيير عند الإمكان.

قالت سارا ميفار، الباحثة المقيمة في أمستردام: "يجب أن نتذكر أن الناس لديهم القدرة على مقاومة الثيوقراطية، واحتجاجات المرأة، الحياة، الحرية هي مثال جيد على رفضهم للقبول بالهندسة من قبل الدولة."

التفكير في المآسي الماضية هو بالطبع سمة من سمات اللاهوت الشيعي. تمامًا كما أن الضحية التي أثارها الهولوكوست تستمر في ملاحقة الشعب اليهودي، فقد جاء الشيعة ليتناولوا قهرهم التاريخي، الذي يتجسد في استشهاد إمامهم الثالث، كبداية لسلسلة من الظلم الذي لا يزال يظللهم.

لكن في إيران، لم يعد ثقافة الحزن تخدم غرضًا دينيًا، وأصبح مشروع السيطرة الاجتماعية والقمع السياسي أكثر إلحاحًا. التحذير هو أن أولئك المشاركين في هذا المشروع يواجهون أزمة في الشرعية.

قال كامران تالاتوف، أستاذ الدراسات الفارسية والإيرانية في جامعة أريزونا: "لطالما روجت المؤسسة الشيعية لهذه الأفكار، وتبنى الكثيرون الذين واجهوا صعوبات في حياتهم هذه الأفكار، باكين ليس فقط لضحايا قصة مشبوهة ولكن أيضًا لصعوباتهم الخاصة."

وأضاف: "ومع ذلك، فإن هذه المشاريع الإيديولوجية الآن مفلسة، حيث يلجأ النظام إلى القوة والإكراه والقمع للحفاظ على السيطرة. علاوة على ذلك، أدى تورط الوعاظ في الفساد وقتل الإيرانيين إلى جعل الناس يشككون ليس فقط في الرسل ولكن أيضًا في الرسالة نفسها."

يجب بذل جهد كبير لإثبات أن هذه الإفراطات هي التي تجعل الإيرانيين يتنازلون عن تدينهم. بعض الاستطلاعات قد قدمت إشارات مشابهة عن سباق الأمة نحو العلمانية، لكن نتائجها قوبلت بالجدل. ومع ذلك، هذا ما يردده تالاتوف: "إذا تم إجراء مسح لرؤية العالم في إيران اليوم، فلن يكون من المفاجئ العثور على أنها قد تكون واحدة من أكثر الدول إلحادًا في العالم."

من المؤكد أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن عناصر التدين بين الإيرانيين تتعرض للتقويض. يجب توسيع هذه الاستطلاعات لتقديم صورة أوضح. لكن كنقطة انطلاق، فهي مؤشرات قوية على نبض أمة يتم فهمها بشكل خاطئ.

في استطلاع لمركز بيو للأبحاث عام 2018، صرح 78% من المسلمين الإيرانيين أن الدين كان "مهمًا جدًا في حياتهم"، في حين وافقت أعداد أكبر في دول ذات أغلبية مسلمة على نفس التصريح، بما في ذلك 94% من المستجيبين في باكستان، و92% في أفغانستان، و83% في العراق، و81% في بنغلاديش. كان الاستطلاع جزءًا من مشروع بيو-تمبلتون لمستقبل الأديان العالمي.

أظهرت نفس الأبحاث أيضًا أن معدل حضور العبادة لدى الإيرانيين كان أقل بكثير من ذلك في الدول المسلمة الأخرى. بينما قال 38% فقط من الإيرانيين في استطلاع 2018 إنهم يحضرون خدمات العبادة "مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا"، أفاد 72% من الإندونيسيين، و62% من المصريين، و59% من الباكستانيين، و44% من الأتراك بأنهم يذهبون إلى المساجد للصلاة خلال نفس الفترة.

تشير نتائج مسح القيم العالمية 2017-2022، الذي كلفته جمعية مسح القيم العالمية التي تتخذ من ستوكهولم مقرًا لها، إلى تحول محتمل ومؤثر في موقف الإيرانيين تجاه الممارسة الدينية. في تصنيف المسح لـ 64 دولة بناءً على درجات تدينها، جاءت إيران في المرتبة 16 بعد دول مثل إندونيسيا، الأردن، تونس، المغرب، باكستان وماليزيا، وكذلك دول غير مسلمة مثل أرمينيا، نيكاراغوا، كولومبيا واليونان.

العلاقة بين تفضيل الدولة للحزن وفصل الجمهور الإيراني عن المبادئ الدينية هي مسألة تخمينية، حيث يمثل الحداد جانبًا واحدًا فقط من ممارسة الإيمان. لكن الظاهرة الأوسع لتغير إيران بعيدًا عن التوحيد والألوهية التي يشير إليها تالاتوف لها أسس تجريبية.

الادعاء بأن الترويج النشط للحزن من خلال الهوس بالتأملات المأساوية قد أرهق الإيرانيين ليس موثوقًا به لأولئك المكلفين بتأطير الحزن. بعضهم، خاصة من رجال الدين الشباب الذين يسعون لجذب الجمهور من جيل الألفية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يعترفون أن الاستثمار في الحداد كان غير متناسب مع ذلك في الاحتفالات السعيدة، بما في ذلك الاحتفالات الدينية. ولكن حتى في تقديم هذا الاعتراف، يصرون على أن الحداد الإلهي هو شرط أساسي للتغذية الروحية للمجتمع، مما يضمن أن الناس متدينون بما فيه الكفاية، ومستنيرون وعميقو التفكير. التفكير العميق ليس بالضرورة أن ينتج مواطنين مبتكرين ومبدعين.

إن حقيقة أن رجال الدين الإيرانيين قد عارضوا المنتجات الجديدة للتكنولوجيا في السنوات الأخيرة لها دلالات على مصداقية تأييدهم للتفكير والمعرفة. كان آية الله العظمى ناصر مكارم الشيرازي قد حكم في فتوى مثيرة للجدل عام 2013 أن المكالمات الفيديو، التي ظهرت في البلاد لأول مرة، والتي قدمها مشغلو الاتصالات 3G، غير جائزة. وقد جادل بأنها ستنتج فسادًا وأن عيوبها تفوق فوائدها، إن وجدت.

تحدثت إلى حسين إبراهيم، رجل دين يعيش في مدينة مشهد المقدسة ولديه متابعون كثيرون على وسائل التواصل الاجتماعي. في الفترة التي سبقت انتخابات 28 يونيو الرئاسية، كان ينشط في حملته لصالح المرشح المحافظ، محمد باقر قاليباف، عمدة طهران السابق ورئيس البرلمان.

قال: "كطالب في العلوم الدينية الذي شارك في هذه الأنشطة لأكثر من 20 عامًا، أعتقد أن هناك انحرافًا في بلدنا، ونحن نتعامل مع بعض القصور عندما يتعلق الأمر بالفرح الديني والسعادة الحلال."

وأضاف: "تم تخصيص أوقات معينة للاحتفال الديني، لكن جودتها، سواء من حيث الامتداد أو من حيث التنسيق، لا تتطابق مع فترات الحداد الديني."

وواصل إبراهيم شرح أن ما يسميه "السعادة العميقة" هو أولوية الإسلام. "السعادة العميقة تعني مساعدة شخص ما لحل مشكلاته وفك تعقيدات حياته. هذا هو ما يسعى الإسلام لتحقيقه."

وأضاف: "بصرف النظر عن ذلك، من المهم بالطبع إظهار الابتسامة على وجه شخص ما، ولكن هناك فرامل وحدود حمراء عندما يتعلق الأمر بالأدبيات الدينية."

الأرقام الدقيقة حول مدى إنفاق الحكومة الإيرانية على الأنشطة الترويجية لفعاليات الحداد، بما في ذلك المواد المطبوعة، الإعلانات في الشوارع، الكتب، والمنتجات متعددة الوسائط، نادراً ما يتم الكشف عنها. هذه النفقات هي مصاريف متكررة، وقد نمت صناعة إعلامية وعلاقات عامة كاملة حول دفع المجتمع إلى حالة من الكآبة المستمرة.

أبرز مثال على ذلك هو الميزانية غير المقيدة المخصصة للترويج لذكرى قاسم سـليمانــي وأربع ذكريات له بعد عام 2020. تم طباعة عدد لا يحصى من اللوحات الإعلانية، والملصقات، واللافتات، وأغطية الحافلات، وأغطية أثاث الشوارع في فترة زمنية قصيرة، مما غلف المدن الإيرانية باللون الأسود. كانت جميع المواد تعرض صوراً للجنرال وهو ينظر بجدية إلى المتابعين.

على الرغم من نقص الشفافية، يمكن استخلاص بعض الأرقام من المصادر المتاحة. وفقًا لوكالة الأنباء شبه الرسمية ISNA، تم نشر 1,202 كتابًا عنه منذ وفاة سليمانــي، تحتوي عناوينها على اختلافات في اسمه. ومن المتوقع أن معظم هذه الكتب تم طباعتها باستخدام دعم حكومي سخي لا يُخصص للناشرين أو المؤلفين المستقلين.

وفقًا للأرقام الرسمية والمحلية، في مدينة القدس، إحدى مدن محافظة طهران، طبعت البلدية 16,000 ملصق، كان من المقرر توزيعها بعد مباشرة بعد اغتيال سليمانــي. في مدينة مشهد، تم تغطية 5,000 تاكسي بصور القائد، بتمويل من عمدة المدينة. في الذكرى الأولى للهجوم الذي قتل سليمانــي، طبعت نفس المدينة الشمالية الشرقية ووزعت 70,000 ملصق تحتوي على صورته.

في مدينة بوكان، التي يبلغ عدد سكانها 194,000 نسمة، طبعت الفرع المحلي لمنظمة التنمية الإسلامية 2,000 ملصق بعد قتل القائد. في عام 2021، وزع مسجد واحد في مدينة شيراز 1,000 ملصق بمناسبة الذكرى الأولى لوفاته.

من المعقول أن نستنتج أن ملايين الدولارات من الأموال العامة قد تم إنفاقها لتكريم شخصية عسكرية مفقودة، والمواد الترويجية التي يتم إنتاجها هي مجرد تجسيد واحد لجهد دعاية متعدد الجوانب. هذه الطريقة في التذكير تختلف جوهريًا عن كيفية تكريم "الأبطال الراحلين" في حرب فيتنام في الولايات المتحدة أو من تذكرهم ذكرى القتلى في القصف الذري لهيروشيما وناجازاكي، على سبيل المثال.

يؤكد صادري أنه من المبالغة أن نقول إن إيران تبرز في طقوسها الاستثنائية للوفاة: "الصرب لا يزالون يتأملون هزيمتهم المدمرة في معركة كوسوفو في عام 1389. ذات مرة، حضرت مراسم مفصلة في اليونان تندب ذكرى سقوط القسطنطينية بيد محمد الثاني في عام 1453."

" الأمريكيون لا يزالون يتذكرون هزيمتهم في عام 1836 على يد الجيش المكسيكي تحت قيادة الجنرال أنطونيو سانتا آنا"، قال صادري. "إنهم لا يحاولون النسيان، بل 'تذكروا الألامو'."

"  والآن، لدينا أيضًا شعار 'تذكروا 11/9'"، أضاف صادري.

هذه وجهة نظر ليست نادرة. يتفق كيفان هاريس، أستاذ مساعد في علم الاجتماع بجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، على أن زراعة الحزن والمأساة ليست فريدة من نوعها في الرموز السياسية الإيرانية.

" الديكتاتورية في البرازيل خلال السبعينيات، كما فعلت الاتحاد السوفيتي في الستينيات، ادعت أن الفرح الجماعي خطير وفاسق، وهو نتاج الفساد الغربي"، قال هاريس.

"تسبق هذه المشاعر عام 1979 في الأدب الإيراني والإنتاج الثقافي، تمامًا كما تسبق السخرية أو الميلودراما عام 1979 أيضًا. محبوب إيران روبرت دي نيرو يعاني من شعور بالذنب الكاثوليكي ويشخص حياته"، أضاف هاريس.

كان العديد من الأكاديميين الذين تحدثت معهم حذرين بشأن تقديم تقييمات تصور المجتمع الإيراني كمجتمع متجانس وتجاهل تطوراته السريعة. وكانوا واعين بعدم تخصيصه كأول دولة يتم فيها تسليح الدين. ومع ذلك، لا يمكن تجاهل التفاصيل عندما نحلل "ثقافة الوعي بالوفاة" السياسية الفريدة في إيران بعد عام 1979.

عندما ينعى النظام الإسلامي نخبته أو القديسين الشيعة المحترمين، فإنه يفعل ذلك بينما يفرض جوًا من المأساة، المعزز بعدم الراحة. لم يساعد هذا فقط في تشكيل عبادة شخصية لا يمكن الطعن فيها حول شخصيات مثل سـليمـانـي— الذين من المتوقع أن يُخلدوا في التاريخ كرموز مقدسة للجمهورية الإسلامية — ولكنه أيضًا شجع على الخضوع بين السكان الذي يتطلبه النظام.

تقول الصحفية تارا كنجارلو: " إذا نظرت إلى كل عطلة أو كل حدث يحتفل به النظام الإسلامي، فإنه غالبًا ما يكون استشهاد شخص ما، أو وفاة شخص ما، أو قتل شخص ما".

وتضيف:  "في حالات نادرة جدًا عندما يحتفلون بعيد ميلاد إمام، فإنها لا تزال ليست مفرحة وتظل تتماشى مع سلوك ديني ليس بالضرورة مفرح. من خلال إزالة الفرح والسعادة، قاموا بدمج المجتمع بنسختهم الخاصة من الحياة، وهي طريقتهم في التسلط الديني في هذه الحالة".

في كتابها "نبض إيران: أصوات حقيقية من بلد وشعبه"، تستكشف كنجارلو موضوع الحزن وتلمس ميل الحكومة لانتقاد نوروز بانتظام. وتقول إنه حتى دون العثور على علاقة بين الثقافة الرسمية للبؤس والأزمات النفسية التي تجتاح إيران، من الممكن أن نستنتج ملاحظات معقولة حول الصحة العاطفية للمجتمع.

قالت: عندما يُحرم المجتمع من الفرح ويتلقى باستمرار سردًا عن التضحية والاستشهاد والموت، حيث يُحتفل بالموت بدلاً من الأمل، النجاح، الأحلام والطموحات، إذا كان لديك طفل ينشأ في ظل كل هذا، فمن الطبيعي أن يكون لذلك تأثير على رفاهيته عندما يكون في سن المراهقة أو الجامعة"

ليس من السهل إلقاء اللوم فقط على هذه الثقافة من الحداد، التي تحفظها الحكومة بدقة، في الحوادث المؤسفة التي تحدث بوتيرة مثيرة للقلق في إيران. لكن من وجهة نظر المواطن العادي، فإن معظم هذه المصائب حصرية لإيران، وفي أماكن قليلة أخرى في العالم يمكن رؤية عدد كبير من المحن المتعاقبة.

يسأل الناس، لماذا لا يمكن لإيران أن تكون مثل فنلندا أو الدنمارك، حيث يكون الناس سعداء فقط؟ لماذا يخاف رجال الدين من سعادتنا؟ لماذا أصبحت الأفعال الأساسية مثل الرقص، وتماسك الأزواج، أو اجتماع الأصدقاء في الحدائق خطوط صدع مزمنة تتطلب تدخل الأجهزة الأمنية؟ لماذا الحياة هنا معقدة للغاية؟

على الرغم من الاتفاق العام بين العلماء الذين تحدثت إليهم على أن الحكومة قد قامت بتأصيل ثقافة الحداد، إلا أن معظمهم كانوا حذرين من الربط المباشر بين هذا والوضع المأساوي للاقتصاد، مؤشرات الصحة والأمن. اعترفت إحدى الأساتذة الجامعيين بأن هذه حجة مقنعة. لكنها قالت إن الوقت الحالي قد يكون مبكرًا لاستنتاج.

تحت قيادة الرئيس الأكثر تطرفًا، إبراهيم رئيسي، بدا أن الحرب ممكنة في عدة مناسبات. انتُهكت سيادة إيران لأول مرة عندما هاجم الجيش الباكستاني محافظة سيستان وبلوشستان في يناير. ثم في أبريل، استهدفت إسرائيل مواقع عسكرية بالقرب من مدينة أصفهان ردًا على عملية الجمهورية الإسلامية بالصواريخ والطائرات المسيّرة ضد الدولة اليهودية.

من المنطقي أن نفترض أن الإدارة التي عملت على تضخيم التوترات الاجتماعية من خلال حملة قمع عنيفة ضد النساء، وسوقت الحداد باعتباره أحد المساعي الثقافية القليلة التي تستثمر فيها، وشنت حربا خاطفة ضد مظاهر الفرح العام، ستجني في النهاية بيئة اجتماعية واقتصادية كئيبة تتخللها أزمات سياسية نادرة. ولكن هذا ليس صحيحا.

أصدرت مؤسسة ليجاتوم، وهي مركز أبحاث مقره لندن، النسخة لعام 2023 من مؤشر الازدهار، والتي رتبت 167 دولة بناءً على 12 مقياسًا للرخاء. وعند تعديل النتائج وفقًا لدرجات الدول في محور الحرية الشخصية، الذي يشمل أيضًا التسامح الاجتماعي، احتلت إيران المرتبة 165. وفي مؤشر تشاندلر للحكم الجيد لعام 2024، الذي يقيم الدول وفقًا لقوة مؤسساتها، سمعتها العالمية، سيادة القانون و"مساعدة الناس على الارتقاء"، تحتل إيران المرتبة 107 من أصل 113.

لا يوجد الكثير من أوجه التشابه بين الوضع الراهن في إيران، سواء في جوارها أو بين البلدان ذات الحجم والتركيبة السكانية المماثلة. فعلى مدى عقود من الزمان، كان اقتصادها مدمراً تحت وطأة العقوبات العقابية، ولكن بسبب عدم حدوث أزمة إنسانية فورية، لم تكن محنة شعبها في قلب نقاش عالمي. والفساد متفشٍ إلى الحد الذي يجعل الناس يتوقون إلى التعرف على المسؤولين التنفيذيين غير المتورطين في فضائح اختلاس شيطانية.

إن حكومتها المتعنتة، المكروهة في الداخل والمنتقدة دوليًا بسبب مغامرتها النووية المستمرة، لا تزال تمتلك قاعدة كبيرة من المؤيدين المحافظين الذين لا يقاومون فقط جهود المجتمع المدني للتغيير، بل يعملون أيضًا كمساعدين للقمع ضد مواطنيهم. يمكن أن تحدث هذه المجموعة من الظروف في أي مكان. هناك دول تتعامل باستمرار مع تعقيدات تشبه إلى حد كبير واقع إيران، بما في ذلك لبنان وكوبا وفنزويلا وليبيا. ولكن في أي من هذه البلدان لم تتول الحكومة حمل لواء الحزن والترويج له بهذه القوة.

هذه الحالة من التفكك العاطفي تُعتبر رمزا للمجتمع الإيراني. السبب، ربما، هو هيمنة غير متنازع عليها لثقافة الحزن. والنتيجة هي حلقة مدمرة من البؤس.

***

............................

المؤلف: كورس زيا باري / Kourosh Ziabar هو صحفي أمريكي من أصل إيراني يعيش نيويورك. وزميل معهد الصحافة العالمي لعام 2022 بجامعة سانت توماس. وهو خريج كلية الصحافة بجامعة كولومبيا وحاصل على درجة الماجستير في الصحافة السياسية. وفي عام 2022، حصل على جائزة التميز المهني من جمعية مراسلي الصحافة الأجنبية.

في المثقف اليوم