شهادات ومذكرات

كريستوفر هاردينج: من هو (آلان واتس)؟

بقلم: كريستوفر هاردينج

ترجمة: د. محمد عبد الحليم غنيم

***

كان آلان واتس، على الرغم من كل أخطائه، مفكرًا واسع الخيال ومستفزًا أعاد تصور الدين في العصر العلماني.

في 16 نوفمبر 1973، تلقت جوان واتس مكالمة هاتفية بدأت بأسوأ طريقة ممكنة: "هل أنت جالسة؟" وكان والدها، الكاتب والفيلسوف الإنجليزي آلان واتس، قد توفي في الليلة السابقة، بينما ضربت عاصفة منزله. (مقاطعة مارين، كاليفورنيا). لقد توقف قلبه وهو في الثامنة والخمسين من عمره فقط. زوجة واتس الثالثة، ماري جين ييتس كينغ أو "جانو"، ألقت باللوم على تجاربه في تقنيات التنفس التي تهدف إلى تحقيق السمادهي، أو التأمل الاستيعابي: لقد غادر جسده، كما اعتقدت، دون أن يعرف كيف يعود. لم توافق جوان على هذا التفسير، اتخذت جوان وجهة نظر مختلفة. لقد ضاع والدها في العمل والكحول. وخلصت إلى أنه أخيرًا "لقد اكتفى"، و"خرج".

ويبدو من المناسب أنه حتى في طريقة وفاته، انقسمت آراء واتس. لقد فعل ذلك كثيرًا في الحياة. ولد واتس عام 1915 في تشيسلهورست، كينت، وانتقل إلى الولايات المتحدة مع زوجته الأولى قبل وقت قصير من اندلاع الحرب العالمية الثانية. عاش أولاً في نيويورك، وانتهى به الأمر إلى إنشاء منزله على الساحل الغربي، حيث انضم إلى أمثال ألين جينسبيرج وغاري سنايدر كشخصية رائدة في الثقافة المضادة في الستينيات.

سمع عدد لا يحصى من الشباب الأميركيين واتس يتحدث في الحرم الجامعي وفي الراديو، حيث أشاد بحكمة الشرق وأخبرهم، بلغة إنجليزية أرستقراطية ساخرة، أن المثل العليا التي علمها لهم آباؤهم ومعلموهم كانت فارغة بالمقارنة. لم يكن من الضروري أن تدور الحياة حول "الالتفاف حول شيء ما" أو "الذهاب إلى مكان ما"، كما لم يكن الغرض من العزف أو الاستماع إلى مقدمة لباخ هو الوصول إلى النهاية بأسرع ما يمكن وبكفاءة. ويجب أن يكون الهدف بدلاً من ذلك هو معالجة الحالة الوحشية المتمثلة في الهوية الخاطئة التي عانى منها العديد من الغربيين المعاصرين: حيث يعتقد الجميع أنهم ذات صغيرة خائفة، في حين تكمن تحتها ذات أكبر رائعة، متحدة تماماً مع بقية الواقع.

بالنسبة لمنتقديه، كان واتس هاوًا أميًا (كان يفتقر إلى شهادة جامعية) متهما ببيع مزيج من فلسفة الزن والطاوية والفيدانتا إلى السذج و الغافلين، مضيفًا العلاج النفسي والمخدرات وفيزياء الكم كإجراء جيد. كما كان يفتقر إلى الجدية الأخلاقية ويفضل أشكال الدين التي تؤكد على الحدس وعلى السلوك باعتبارهما الطريق إلى الإلهية. وكانت النتيجة تناقضًا قاتمًا بين حديث واتس العالي عن الرحمة والحب وسلسلة من العلاقات الغرامية التي، جنبًا إلى جنب مع نظرته المتدنية للأبوة - "جز العشب، ولعب البيسبول مع الأطفال" - ساعدت في تدمير عائلته.

الرجل نفسه أعطى بقدر ما أخذ. رفض واتس منتقديه الأكاديميين باعتبارهم منفصلين بشكل يائس عن الأحداث الفكرية التي تحدث خارج حدود مؤسساتهم وشبكاتهم. كتب لمحرري مجلة بلاي بوي ما يلي:

تحت غطاء الكتاكيت المفعمة بالحيوية والرشاقة (التي أوافق عليها)، والأرانب السخيفة (التي لا أوافق عليها)، حولت بلاي بوي إلى أهم دورية فلسفية في هذا البلد... وبالمقارنة، فإن مجلة الجمعية الفلسفية الأمريكية متحذلقة ومملة وغير واقعية.

ولكن إذا كان من الممكن الحكم على فلسفة الحياة من خلال ثمارها، فقد أصبح واتس إعلانًا سيئًا لأفكاره الخاصة بحلول أوائل السبعينيات. كان يائسًا ويشرب الخمر بكثرة، وكان قادرًا على البقاء واضحًا على المنصة لكنه انكشف عندما انجرف إلى النوم أثناء الأسئلة والأجوبة (أحيانًا ما كان المعجبون المخلصون يفسرون ذلك على أنه صمت أكثر حكمة من الكلمات). وفي السنوات التي تلت وفاته، تآمرت عدة اتجاهات فكرية لتقويض الكثير مما كان يدافع عنه. ساعد كتاب الاستشراق لإدوارد سعيد (1978) في إطلاق عقود من الانتقادات الأكاديمية للضرر الذي حدث عندما انتقلت وجهات النظر الغربية المنحرفة والمهتمة بـ "الشرق" إلى التداول العالمي. وبعد مرور عام، جادل الناقد الاجتماعي كريستوفر لاش، الذي يتمتع بنفس القدر من التأثير، في كتابه "ثقافة النرجسية"، بأن رواج "التحسين الذاتي النفسي" و"حكمة الشرق" كان علامة على أن الأميركيين قد تخلوا عن التغيير السياسي والاجتماعي الجاد و انتقلوا بدلاً من ذلك إلى الانغماس في الذات.

كان هنا شخص، حتى عندما كان شابًا، يفهم بعمق رعب الوحدة واللامعنى.

وسرعان ما تم استبدال المشاعل وعربات التخييم ببدائل معقولة، وأصبح الهيبي المسن شخصية كوميدية، وانتشرت المحاكاة الساخرة لأقوال يودا العرفية في حرب النجوم (والتي تدين بالكثير لاهتمام جورج لوكاس بالأساطير الآسيوية والعالمية). إن أي تلميح للملاءمة الشخصية في الفلسفة التي تستمد عناصر من مناطق بعيدة كان سيجعلها دائمًا عرضة للخطر. في مرحلة ما، إلى اتهامات "بالاستيلاء الثقافي": فكرة تبدو حكيمة وغير متماسكة عند تطبيقها على تقديم السوشي في حرم الجامعات الأمريكية ولكنها تصبح قوية عندما يتم أخذ أفكار وممارسات عميقة وتحريفها دون مراعاة لمن يعتبرها مقدسة.

أولئك الذين يقدرون واتس – وما زالوا يعتزون به – شعروا بنفس القوة تجاه الرجل وإرثه. لقد كان شخصًا يفهم، بشكل عميق، عندما كان صغيرًا، الرعب من الوحدة وانعدام المعنى. بفضل الدفء والفكاهة والموهبة الاستثنائية لتوصيل الأفكار المعقدة، أظهر واتس للناس أن الخطأ الذي يشعرون به في الحياة لم يكن موجودًا في الكون.لقد كان ذلك نتيجة لتدهور أساليب الحياة الحديثة. والخبر السار، كما بشر به شخصيا، وفي برامجه الإذاعية وفي كتبه الأكثر مبيعا، هو أن هذا الوضع الكئيب يمكن علاجه. لا يمكن التقليل من قدرته بعد وفاته على إنقاذ الأرواح أو تخليصها، كما كشف تيم لوت في مقالته المؤثرة فى مجلة أيون / Aeon عن واتس منذ عدة سنوات.

من المغري الاعتقاد بأن ردة الفعل الفكرية والثقافية ضد مفكري عصر الثقافة المضادة مثل واتس قد بلغت ذروتها الآن ويتم استبدالها بما يسميه الفيلسوف والعالم المعرفي جون فيرفايكي "أزمة المعنى". من الصحة وبيض اليوني إلى جوردان بيترسون وقائمة من المتحولين المسيحيين الجدد والمحافظين اجتماعيًا في كثير من الأحيان، لا يبدو أننا أقل اهتمامًا الآن مما كان عليه واتس في أيامه حول كيفية رعاية مجتمع أكثر انسجامًا مع الحقائق الطبيعية وحتى الكونية. ويظل واتس نفسه مصدر إلهام ويستمتع بحياته الآخرة المزدحمة عبر الإنترنت بفضل تحميل محادثاته في شكل ملفات صوتية ومقاطع فيديو على YouTube. لقد تبين أن موهبته في العبارات البليغة كانت مثالية لعصر X/Twitter وInstagram. ولا تزال كتبه، مثل «حكمة انعدام الأمن» (1951)، تتمتع بمكانة الكلاسيكيات.

ونظرًا للدور غير المتوقع إلى حد ما للمسيحية في هذه اللحظة الجديدة، فقد حان الوقت لإدراج فترة واتس التي تم الاستهانة بها كثيرًا ككاهن أسقفي في تقييمنا له. إن رؤيته لإمكانات المسيحية في الغرب الحديث وتحذيراته حول الطرق التي يمكن أن تسوء بها تبدو الآن ذات صلة وذكية من الناحية النفسية أكثر من أي وقت مضى. بينما نتبادل الرؤى حول الدين في القرن الحادي والعشرين، يمكن أن يساعدنا واتس على فهم بعض التوترات الكبيرة: بين الكبرياء والنعمة، والبصيرة والأخلاق، والتجديد الروحي والحنين إلى مجتمع مسيحي مثالي في الماضي.

كانت تجربة واتس مع المسيحية عندما كان طفلاً سلبية بالكامل تقريبًا. خلال طفولته في تشيسلهيرست، أمضى العديد من الليالي وحيدًا في السرير، يقاوم النوم خوفًا من الموت وينتهي به الأمر في الجنة أو الجحيم - كما هو موضح في الترانيم الفيكتورية والإدواردية وكما هو موصوف في دروس المدرسة. يبدو أن هذه الترانيم قد أزعجت الشاب واتس، لأنه كان غير مجهز للتعامل مع أي شيء آخر غير الروايات الحرفية عن الحياة بعد الموت، مثل:

كم هو جميل الراحة

إلى الأبد في حضن مخلصي.

ثم:

اسجد أمام عرشك لاتستلقي،

وانظر وانظر إليك.

فقط بعد اكتشاف وممارسة الزن واليوجا، وذلك بفضل حفنة من الأصدقاء ومكتبات سوق كامدن في لندن، بدأ واتس يتذوق بنفسه ما أسماه فيما بعد "الهوية العليا". وقال: في مخيلتنا، نحن هنا بينما الله أو الحياة الطيبة موجودة هناك. قيل لنا أن الرحلة من هنا إلى هناك تتكون من مزيج من السعي الجاد والسلوك الجيد. بالاعتماد على كارل يونج، وزن، والطاوية، والفيدانتا، شكك واتس في حقيقة هذه الذات المنعزلة والمجاهدة. اقترح أن تتركها، وقد تلمح هوية أكثر صدقًا – وسموًا – تكمن تحتها، والتي تلتقطها الأوبنشاد في ثلاث كلمات من اللغة السنسكريتية: Tat tvam asi ("أنت ذلك"). هذه الهوية العميقة ، روح الشخص أو نفسه ( ātman)، متطابقة مع المطلق.

لقد انبهر بـ "التفاف جناح الطائر" و"قبلة الريح على قطعة خاصة من العشب".

أصر واتس دائمًا على أنه يجب على المرء تجربة هذه الحقيقة بشكل مباشر، بدلاً من مجرد النظر إليها بشكل مجرد، من أجل استخلاص أي فائدة جدية منها. ولكن عندما وجد نفسه في أواخر الثلاثينيات وأوائل الأربعينيات من القرن العشرين يفكر في هذه الأفكار، شعر أن شيئًا ما كان مفقودًا. كما قال لأحد مراسليه:

نعم، نحن متحدون مع الواقع ولا نستطيع الانفصال عنه، ولكن ما الفائدة من التفكير فيه ما لم يكن هذا الواقع جيدًا وجميلًا تمامًا بمعنى عميق؟ أثار حبه لفن شرق آسيا أسئلة مماثلة. لقد كان مفتونًا بـ "التفاف جناح الطائر" و"قبلة الريح على قطعة معينة من العشب". كان يعتقد أن الحديث عن البراعة الفنية أو الصقل هنا لا علاقة له بالموضوع. كان السؤال الحقيقي هو:: كيف يمكن أن يكون لدى البشر مثل هذا الإحساس الدقيق والعميق بأهميتهم في العالم الطبيعي؟

حتى ذلك الحين، كان واتس يميل إلى تمثيل المطلق بطريقة غامضة إلى حد ما، مثل التيار الكهربائي. وبدا هذا الآن غير كاف مقارنة بما شعر بأنه مجبر على تخيله وتقديره باعتباره بُعدًا شخصيًا للواقع النهائي.لقد تأثر عندما اكتشف أن بعض أعظم المفكرين في التقليد المسيحي كانوا دائمًا يتصورون الله بهذه الطريقة: ليس ككائن داخل الكون، ولكن كمصدر لكل شيء، وطبيعته "شخصية" بمعنى أنها يكون. – على حد تعبير واتس – “حي بما لا يقاس”.

بالنسبة لأي شخص رأى أو سمع واتس في أفضل حالاته - ربما بفضل محادثاته الصوتية - فإن عبارة "حي بما لا يقاس" هي وصف جيد للرجل نفسه. من السهل أن نرى كيف أن الفهم الأساسي لله بهذه المصطلحات قد يكون له صدى لديه. واجه واتس أيضًا لحظات حيث لم تكن عجائب الحياة من حوله تبدو وكأنها حقيقة مجردة فحسب، بل كانت تتدفق بكرم غير عادي. لقد بدا الأمر "معطى"، مما أقنع واتس بأنه لا بد من وجود معطاء، وملأته بالرغبة في أن يقول "شكرًا لك". وقد وجد دعمًا لكل هذا في كتابات اللاهوتي الألماني مايستر إيكهارت في القرن الرابع عشر والمؤلف اليوناني في القرن السادس ديونيسيوس الأريوباغي. لقد كان ذلك موجودًا أيضًا في فكر «أنا - أنت» للفيلسوف اليهودي الحديث مارتن بوبر.

قبل عقد من الزمن، كان سي إس لويس قد أكمل رحلته عبر المثالية ووحدة الوجود إلى الإيمان بالله. لم يكن وحيدًا على الإطلاق: فقد وجد الكثيرون، في ذلك الوقت ومنذ ذلك الحين، أن الحدود بين هذه الرؤى - أو التجارب - للحياة يسهل اختراقها. في حالة واتس، ربما كانت هناك أسباب أخرى جعلته يجد نفسه مؤمنًا ويقرر نقل عائلته إلى إيفانستون في إلينوي حتى يتمكن من التدرب على الكهنوت الأسقفي في مدرسة سيبيري اللاهوتية الغربية. ربما كان هذا جزئيًا محاولة للتوافق مع الثقافة المسيحية المحيطة به. ادعى البعض أن "مهنته" كانت مجرد محاولة لتجنب التجنيد الإجباري، لأن الحرب التي غادر بريطانيا لتجنبها هددت بابتلاعه.

وصلت عائلة واتس إلى إيفانستون في سبتمبر 1941 وبدأ واتس صراعًا دام ما يقرب من عقد من الزمن مع الأفكار والممارسات المسيحية. مدركًا أن الطريقة التي يتعامل بها الناس مع الله تتشكل بعمق من خلال الطريقة التي ينمون بها في علاقتهم مع البشر الآخرين، وجد واتس نفسه يتساءل عن رغبته في تقديم الشكر للبعض بما لا يقل عن البعد الشخصي للواقع المطلق. كم كان من السهل حقًا فصل كلمة "شكرًا" الناتجة عن الدهشة والرغبة - والتي قد تقود الشخص، مع الحظ، إلى عمق أكبر في أسرار الحياة - عن كلمة "شكر" مشوبة بمشاعر الدونية أو الحاجة الملحة. حتى يرضى؟

أصبح الجواب واضحًا في اللحظة التي دخل فيها واتس إلى الكنيسة. في التقاليد الهندية، رقص شيفا وكريشنا يعزف على الفلوت. في المسيحية الأسقفية التي يعرفها، كانت كلمة "شكرًا" تُقدم وسط أثاث خشبي ثقيل يذكرنا ببلاط ملك في العصور الوسطى أو قاعة محكمة حديثة. كان هناك الكثير من الحديث عن "النعمة" في مثل هذه الأماكن: عطية الله المجانية الفدائية للبشرية. ولكن قِلة من الناس الذين نشأوا في مجتمعات تنافسية مثل الولايات المتحدة وجدوا أنه من المعقول أن يكون هذا الشيء الرائع متاحاً (أو ينبغي أن يكون في واقع الأمر) متاحاً بالمجان،ولا علاقة له على الإطلاق بالكسب  أو المنصب في الحياة. "تراتيل مبتذلة" مثل يا له من صديق في يسوع، توحي لواتس بفرحة مزيفة ومضطربة، تنتزع تحت أنظار الله الذي كان يجب استرضاؤه باستمرار من خلال التأكيدات على مجده ومناشدته "ألا يعذبنا".

شرع واتس في معالجة هذه المشكلات في كتب مثل "انظر إلى الروح" (1947) وفي تعامله مع خدمات الكنيسة بعد رسمه وتعيينه في عام 1944 كقسيس أسقفي في جامعة نورث وسترن. كانت بعض هذه الخدمات كنسية قدر استطاعته، وكان مقتنعًا بقدرته على أن قوة الليتورجيا تكمن في منح الناس إحساسًا بـ "الرقصة المقدسة" للكون، - كما صورها دانتي أليغييري - بالحب. كانت الخدمات الأخرى غير رسمية وحميمة، حيث كانت تمزج بين المحادثة وارتجال البيانو والنكات والترتيل الغريغوري والتدخين والشرب.

لا ينبغي لرجال الدين أن يعلموا الناس فحسب، بل يجب أن يساعدوهم على التخلص من عادات التفكير التي تعيقهم

كلا النوعين من الخدمة يكرمان الله الذي ‹الحى  بلا قياس› ولكن مع مرور الوقت، بدأ النوع الثاني الأكثر بوهيمية يبدو أكثر صدقًا بالنسبة لواتس. كانت الرغبة سمة قوية من سمات شخصيته – عندما كان شابًا، كان سعيدًا عندما وجد أنه على الرغم من أن "بوذا كان لديه نظرة قاتمة عن ممارسة الجنس وشرب الخمر ... إلا أنه لم يطلق عليها خطيئة أبدًا". كان ما زال شابًا بينما كان يعمل قسيسًا في الحرم الجامعي، يبدو أنه لم يكن قادرًا على مقاومة إمكانية عقد جلسات استشارية فردية مع الطلاب لتصبح حميمة. في النهاية، ساعدت علاقته الغرامية مع طالبة الدراسات العليا في الرياضيات، دوروثي ديويت، في إنهاء زواجه ومسيرته الكتابية. قرر واتس القفز قبل أن يتم دفعه.

على أية حال، فقد ناضل من أجل تطوير فكرة واضحة عن كيف يمكن أن يكون الله مطلقًا – "أساس الوجود" كما قال إيكهارت – وقادرًا على الدخول في علاقة مع البشر. وبعبارة أخرى، كيف يمكن للبشر أن تكون لهم هويتهم العميقة في الله وأن يكونوا منفصلين عن الله بدرجة كافية حتى تكون فكرة "العلاقة" مفهومة؟

وهنا كانت الصعوبة التي أربكت الاهتمام الغربي بالفكر الآسيوي، وخاصة الهندي، لعدة قرون. كان صامويل تايلور كوليردج قد فقد حبه للمثالية الهندية عندما بدأ يشك في أنها مجرد "إلحاد مرسوم". بالنسبة له، تكمن قيمة الطبيعة والعزلة - جزئيًا على الأقل - في قدرتها على قيادة الناس إلى ما هو أبعد من أنفسهم إلى المصدر الإلهي للجميع. لقد اقتربت مثالية الفلاسفة الهنود مثل شانكارا (القرن الثامن) بشكل خطير، من وجهة نظر كوليردج على الأقل، من تصوير الطبيعة على أنها خدعة سحرية عملاقة أو حجاب لا شيء وراءه. وكما قال كولريدج في إحدى قصائده:…

إذا كان النفس

كن الحياة نفسها، وليست مهمتها وخيمتها،

إذا كانت حتى روح مثل روح ميلتون يمكنها أن تعرف الموت؛

يا رجل! أنت سفينة بلا هدف، بلا قصد…

انبثقت هواجس كوليردج بشأن المثالية الهندية من حساسية أوروبية قديمة بشأن وحدة الوجود. وكانت هذه على وجه التحديد الهرطقة التي شكك فيها بعض زملاء واتس في المدرسة اللاهوتية.

حاول واتس أن يقترح أن الإله المطلق حقًا لن يكون ملزمًا بالمنطق الغربي، الذي يصر على افتراضات حصرية متبادلة. في آسيا، قال واتس، لا توجد أشكال المنطق "إما أو" فحسب، بل توجد أيضًا أشكال "كلاهما و". هذا لا يعني أن كل مسيحي يجب أن يصبح منطقيًا بارعًا.اعتقد واتس أن الأمر يتعلق بتدريب رجال الدين على القيام بما هو أكثر من مجرد "الخروج وقرع الأناجيل في الغابة الخلفية بين الحطابين وسكان التلال". ومثلهم كمثل أفضل نظرائهم في آسيا، ينبغي لهم أن يكونوا قادرين ليس فقط على تعليم الناس، بل ومساعدتهم على التخلص من بعض عادات الفكر والمشاعر التي كانت تعيقهم.

في النهاية، ساعدت حياة واتس الشخصية في جعل مثل هذه الأسئلة موضع نقاش. حزم حقائبه وبدأ الحياة مرة أخرى على الساحل الغربي. بالنسبة لمنتقديه، قوضت إخفاقات واتس الأخلاقية فكرته عن "الهوية العليا". لقد ادعى أن الشخص سيعيش حياة أخلاقية بشكل طبيعي عندما يتذوق ثمار تلك الهوية الحقيقية، لأن الكثير من الفجور هو نتيجة لانعدام الأمن؛ إكراه لا طائل من ورائه في نهاية المطاف لرعاية مصالح الذات الصغيرة الفانية. وفي الوقت نفسه، اعترض على القواعد الأخلاقية التقليدية التي بدت وكأنها تتوقع أن تسير الأمور في الاتجاه الآخر: افعل أ، ب، ج، وستكون هناك جائزة لك في النهاية. انظر، يمكن لمنتقديه أن يقولوا الآن، إلى أين يمكن أن تأخذك النشرة الفلسفية التي تبدأ من الرؤية بدلاً من الأخلاق.

لم يعد واتس أبدًا إلى التفكير الجاد في المسيحية، ووضع إيمانه بالزن والطاوية والهندوسية والعلاج النفسي والمحادثة الجيدة والمفتوحة للعين. ومع ذلك، استمرت فترة صراعه مع المسيحية في إثراء أعمال عدد لا يحصى من المفكرين المسيحيين بعد عصره، بما في ذلك الكاهن والكاتب الفرنسيسكاني ريتشارد رور. لديها الكثير لتقوله أيضًا عن "أزمة المعنى" الخاصة بنا. إذا تخيلنا الغريزة الدينية باعتبارها تتضمن عناصر الحاجة والرغبة والشعور بالالتزام، فإن واتس يبين لنا مدى ضرورة - ولكن مدى صعوبة - الحفاظ على التوازن أو التوتر بين هذه الأشياء الثلاثة.

إذا سمحنا للالتزام بأن يأخذ زمام الأمور بالكامل، فإننا نجازف بما وصفه فرانك ليك، أحد رواد اللاهوت السريري، بأنه "تصلب الأخلاق". بالنسبة لواتس، ظهر هذا في الأشخاص الذين يسعون جاهدين ليكونوا مطيعين أو يظهروا مبتهجين، أو يجلسون متجهمين في المقاعد عندما يرقصون في الممرات.هناك تحذير هنا لتيارات الاهتمام المتجدد بالمسيحية والتي تبدو وكأنها تركز على محاربة طرق التفكير وأساليب الحياة غير المسيحية أو "المستيقظة". إن "المسيحية الثقافية" من هذا النوع تخاطر بتحديد بداياتها ونهاياتها في مجرد التطابق، مع القليل من الفرح أو الرؤية التي قد يتوقعها المرء إذا كانت المسيحية "حقيقية" بأي معنى من المعانى.

ومن ناحية أخرى، إذا كانت الحاجة تحكمنافقد نبقى أو نصبح مسيحيين بسبب ما وصفه واتس بالحنين الجماعي أو الارتباط بالماضي. ومرة أخرى، من الصعب عدم رؤية شيء من هذا في البكاء المعاصر على تراجع المسيحية من قبل أولئك الذين يرون أنها في المقام الأول مصدرا للهوية الثقافية - سواء من النوع القديم الذي يجسّد أجراس الكنيسة والمشاعر المجتمعية أو من النوع الأحدث والأكثر استعددا للدفاع، والمخصص للاستدعاء في الحروب الثقافية..

حتى الآن، غالبًا ما تبدو محادثاتنا المعاصرة حول الثقافة والدين محكومة بـ "الواجبات".

ماذا عن الرغبة؟ كان القس والكاتب المتوفى مؤخراً تيم كيلر يقول إنه إذا كان المتدينون لا يرغبون في الله، فإن إيمانهم على الأرجح يتعلق بالحصول على شيء من الله، وهو امتياز،وحذر   قد يكون من الصعب إدراكه . قد تتوقف الرغبة بسهولة عن الوصول إلى هدفها النهائي، مما يتسبب لأشخاص مثل واتس في حدوث ذلك النوع من المشكلات التي استمتع منتقدوه بلفت الانتباه إليها. ربما يكون الدرس الأفضل من حياة واتس هو صدقه بشأن قوة الرغبة بشكل عام، والحاجة إلى تضمينها - وحتى دمجها - في أي بحث عن المعنى.

هذا هو الموضع الذي فشل فيه الأسلوب الاستقصائي للإلحاد الجديد. من خلال اختزال الدين في مجرد افتراضات واختبار المؤمنين بناءً على معرفتهم بالكتاب المقدس، كيف يمكنك أن تكون مسيحيًا إذا كان ريتشارد دوكينز يقتبس الكتاب المقدس أفضل منك؟ – أثارت الشكوك حول ما إذا كان للعواطف والحدس والرغبات أي دور مشروع في الحياة الدينية. حتى الآن، غالبًا ما تبدو محادثاتنا المعاصرة حول الثقافة والدين محكومة بـ "الواجبات" الفكرية والأخلاقية والسياسية.

نتعلم من واتس أن الرغبة يمكن أن تكون الطريق الملكي لتجربة الواقع حقًا كهدية، من النوع الأكثر سخاءً. على الرغم من كل الاختلافات في المزاج، وجد سي إس لويس أيضًا أن الرغبة هي المفتاح الذي يفتح أسرار الحياة.سيرته الذاتية، مفاجأة من الفرح (1955)، تؤرخ رحلة من شطب الرغبة باعتبارها سمة من سمات علم الأحياء وعلم النفس إلى اكتشاف أنها متأصلة في الطبيعة البشرية كدعوة من الله.

لم يكن لدى واتس مرشد في هذه القضية، ويبدو أنه عانى من فن التمييز. وكما قال المحرر المحبط لسيرته الذاتية، "بطريقتي الخاصة" (1972)، فإنه لم يكن يحب التعمق في مشاعره ودوافعه. وكانت "الهوية العليا"** مفيدة في هذا الصدد، حيث يمكن استبعاد الذات اليومية الصغيرة باعتبارها لا تستحق الكثير من الاهتمام.

ولكن متى أصبح من السهل التعرف على رغباتنا واستكشافها وتنظيمها؟ في كتاباته وفي ملامح حياته المليئة بالأحداث، ترك لنا واتس مدافعًا شغوفًا ومقنعًا عن الإمكانات الاستكشافية للرغبة. إما أن يكون كل شيء دينيًا أو لا شيء كذلك: كانت هذه رسالته، وقد تكون الأساس الوحيد الذي سيحكم الناس على أساسه على الدين الذي يستحق الاهتمام به بعد عشرينيات القرن الحالي. بالنسبة لأولئك الذين يحاولون العيش بهذه الطريقة، مع التوازن بين الاحتياجات والرغبات والشعور "بالواجب" - المسؤولية تجاه الآخرين والمسؤولية الإلهية - قد لا يكون أمرًا سيئًا أن تحوم روح آلان واتس في مكان ما فوق رؤوسنا.

(تمت)

***

........................

* المؤلف: كريستوفر هاردينج/ Christopher Harding: مؤرخ ثقافي متخصص في الهند واليابان الحديثتين. وهو محاضر كبير في التاريخ الآسيوي في جامعة إدنبره. وأحدث مؤلفاته كتاب "نور آسيا: تاريخ افتتان الغرب بالشرق" (2024).

* آلان ويلسون واتس (6 يناير 1915 - 16 نوفمبر 1973) كان كاتبًا إنجليزيًا، ومتحدثًا، و"فنانًا فلسفيًا"،   معروفًا بتفسير ونشر الفلسفة البوذية والطاوية والهندوسية للجمهور الغربي. اكتسب واتس أتباعًا أثناء عمله كمبرمج متطوع في محطة راديو KPFA في بيركلي. كتب أكثر من 25 كتابًا ومقالًا عن الدين والفلسفة، مقدمًا ثقافة الهيبيز المضادة الناشئة إلى كتاب "طريق الزن" (1957)، أحد أفضل الكتب مبيعًا عن البوذية. في كتابه العلاج النفسي بين الشرق والغرب (1961)، قال إن البوذية يمكن اعتبارها شكلاً من أشكال العلاج النفسي. واعتبر الطبيعة والرجل والمرأة (1958) "من وجهة نظر أدبية - أفضل كتاب كتبته على الإطلاق". كما استكشف الوعي البشري والمخدرات في أعمال مثل "الكيمياء الجديدة" (1958) وعلم الكونيات المبهج (1962).لاقت محاضراته شعبية بعد وفاته من خلال البث المنتظم على الإذاعة العامة، خاصة في كاليفورنيا ونيويورك، ومؤخرًا على الإنترنت، على مواقع وتطبيقات مثل YouTube[5] وSpotify. تم تسجيل الجزء الأكبر من محادثاته الصوتية المسجلة خلال الستينيات وأوائل السبعينيات.

** يؤكد واتس أن الحضارة الحديثة في حالة من الفوضى لأن قيادتها الروحية فقدت المعرفة الفعالة بطبيعة الإنسان الحقيقية. لا الفلسفة ولا الدين اليوم يمنحاننا الوعي بأن في أعمق مركز لوجودنا توجد حقيقة أبدية، والتي تسمى في الغرب الله. ومع ذلك، من هذا الإدراك فقط تأتي الصفاء والقوة الروحية اللازمة لمجتمع مستقر ومبدع.

والكتاب أحد أكثر أعمال آلان واتس المبكرة تأثيرًا، يدرس كتاب الهوية العليا واقع الحالة الروحية المتدهورة للحضارة ويقدم الحلول من خلال مناقشة لاهوتية صارمة حول الميتافيزيقا الشرقية والدين المسيحي. من خلال فحص التفاصيل الدقيقة للقضايا اللاهوتية، يتحدى واتس القراء لإعادة تقييم جوهر الأديان التي كانت تبدو مألوفة جدًا من قبل.

* الرابط  للمقال على ايون:

https://aeon.co/essays/how-alan-watts-re-imagined-religion-desire-and-life-itself

* ريتشارد رور/ Richard Rohr (من مواليد 1943) هو كاهن فرنسيسكاني أمريكي وكاتب في الروحانيةومقره في البوكيرك، نيو مكسيكو. تم ترسيمه كاهنًا في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في عام 1970، وأسس مجتمع القدس الجديد في سينسيناتي في عام 1971، ومركز العمل والتأمل في ألبوكيرك في عام 1987. وفي عام 2011، وصفه برنامج تلفزيوني بأنه "أحد مؤلفي الروحانية الأكثر شهرة". والمتكلمون في العالم».

 

في المثقف اليوم