ثقافة صحية

آيات حبه: أعراض التوحد السلوكية (2)

في هذا المقال نتطرق الى الأعراض التوحدية عند الطفل المرتبطة بالسلوك ومنها القيام بنشاط او انفعال قد يسبب الإيذاء لنفسه، مثل العض أو ضرب الرأس او تجريح البشرة بالأظافر او اله حادة مثل قلم او سكين او غيره لحين خروج الدم من الجلد، والقيام بحركات متكررة مثل التأرجح، أو الدوران، أو الرفرفة باليدين، وغالبا ما ينزعج التوحدي من تغيير الروتين المعتاد عليه، ويمتلك الطفل التوحدي نمط حركي غريب، مثل المشي على أصابع القدمين، والاهتمام بتفاصيل غريبة، مثل التركيز على عجلات السيارة وتدويرها بشكل معاكس بدلًا من الاهتمام بالسيارة بأكملها او الاهتمام بلونها،ايضا يعاني الطفل التوحدي من فرط الحساسية للضوء، والصوت، أو اللمس لهذا نجد الكثير من الاطفال يضربون على اذانهم عند التعرض للصوت العالي، ومن ناحية اخرى يفضل التوحدي أنواع محددة من الطعام ويرفض التغيير. 

والان بعد هذه الصفات السلوكية كيف يمكن للوالدين مساعدة طفلهم التوحدي؟

في الحقيقة هناك بعض الاجراءات توفر الدعم والرعاية للطفل التوحدي، وتتضمن التركيز على الإيجابيات وللتوضيح بشكل واسع ان مصاب التوحد يستجيب للتعزيز الإيجابي، مثل المكافئات وتقديم الهدايا عند القيام بسلوك جيد، ويساعد مدح الطفل على زيادة شعوره بالسعادة. كذلك الحفاظ على روتين محدد حيث يفضل مرضى التوحد الروتين وعدم التغيير؛ لذا يفضل الالتزام بروتين محدد ليسهل على الطفل تطبيق ما تعلم ومن ثم احداث تغييرات بالروتين بشكل تدريجي مع مشاركة الأنشطة واللعب لتحسين مهارات التواصل أي استخدام وسيلة التعليم من خلال اللعب والأنشطة.

منح الطفل الوقت اللازم للاستجابة والسبب في ذلك يحتاج الطفل التوحدي تجربة عدة طرق علاجية لاكتشاف الطريقة المناسبة له ؛ لذا ينبغي على الأهل التحلي بالصبر وعدم الاستسلام إذا لم يستجب الطفل لأسلوب علاجي معين. وحتى نوع الاستجابة ليس من اول محاولة بل بالتكرار لمرات عديدة وايام كثيرة. ولا ننسى اصطحاب الطفل خارج المنزل حيث يساهم اصطحاب الطفل و الخروج معه من المنزل أثناء القيام بالمهام اليومية، مثل التسوق في اندماج الطفل مع العالم الخارجي.

وللاسف من الممكن أن يتسبب مرض التوحد في حدوث بعض المضاعفات والانتكاسات، منها القلق والاكتئاب، تقلبات المزاج والسلوك الاندفاعي أو العدواني،الإصابة بنوبات الصرع،التأخر العقلي،عادات غير طبيعية في الأكل والنوم، والعديد من المشاكل في الجهاز الهضمي.

وللمقال بقية... يتبع....

***

د. ايات حبه

 

في المثقف اليوم