مقاربات فنية وحضارية

كاظم شمهود: التحولات الفكرية والفنية في القرن التاسع عشر

بعد انهيار الطرز الكلاسيكية في نهاية القرن الثامن عشر برزت تيارات فكرية جديدة كانت قد حملت لواء التغيير والتجديد حيث بدا الصراع على اشده بين المحافطين وبين المجددين منها تياران فنيان جديدان مختلفان في فلسفتهما واهدافهما عن الطرز السابقة هما: المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية. وكان ظهورهما بعد ان تحرر الفنان من هيمنة الكنيسة والطبقة الاستقطراطية ثم انهيار الاسرة البربونية التي تحطمت معها كل الحواجز التي كانت تقيد المثقف والفنان وكانت كتابات الفيلسوف جان جاك روسو وكتابه العقد الاجتماهي وكذلك ما كتبه اميل زولا بالعودة الى الفطرة ونقده للحضارة والفن وايضا ما كتبه جوستاف فلوبير وقصته مدام بوفاري التي كان يتهكم بها ويسخر من الطبقة البرجوازية... كل هذه الحركات التحررية الفكرية ساعدت على انقلاب وتحول نوعي الى مرحلة جديدة من التغيير والتطور. وكان من ثمرتها ظهور هذه المدرستان. وقد انتعشت المدرسة الكلاسيكية الجديدة في ظل الثورة الفرنسية 1789 وتزعمها جاك لويس دافيد 1748ثم تبعه عدد من المصورين منهم جاك اوجست انجر وانطوان جرو وجيرار وشاقان , وغيرهم. واتجهت هذه الحركة الى مواضيع مقتبسة من تاريخ الشعوب سواء في الاسلوب او المواضيع والرجوع الى النماذج الكلاسيكية الاغريقية. وبعد فترة استنفدت هذه المدرسة كل وسائلها الابداعية وانحدر انتاجها الفني الذي يعكس الاوضاع الاستقراطية واصبحت هشة.388 Constable

الرومانسية في فرنسا

يذكر ان الحركة الرومانسية في فرنسا قد تاخر ظهورها بسبب قوة الحركة الكلاسيكية ودعم الدولة لها حيث كان دافيد مديرا للفنون في فرنسا ومصور البلاط في زمن نابليون.. وكان النزاع بين الكلاسيكية وبين الرومانسية على اشده . ويعتقد ان هذه الحركات الثورية ظهرت في فرنسا كانت نتيجة للقمع الذي مارسه حكم شارل العاشر1757. 1836. ولويس فيليب 1830. 1848. وقد ادت هذه التصرفات الى قيام الجمهورية الثانية. بعد ثورة 1848. لهذا اتجهت الفنون للتعبير عن الانفعالات الثورية وانعكس ذلك على بعض اعمال الفنانين منهم تيودور جيريكو 1791. 1824. واوجين ديلاكروا 1798. 1863. وقد تزعما الحركة الرومانسية. وكان جيريكو هو اول من نادى بالتمرد على الكلاسيكية والانطلاق نحو الخيال والتعبير عن الانفعالات النفسية والعاطفية. ومن اعمال جيريكو لوحة. طوف ميدوزا. المشهورة والتي تعبر عن النزعة الرومانسية حيث اثارت العواطف مع ركاب السفينة الغارقة..و يذكر ان ديلاكروا كان قد ساعد جيريكو في رسم اللوحة وانه قد تاثر به. ثم تزعم ديلاكروا المدرسة الرومانسية في اوربا. ومن اشهر اعماله لوحة الحرية تقود الشعب 1830 حيث استغرق العمل بها ثلاثة اشهر وهي واحدة من الايقونات الفنية للثورة الفرنسية والتي يعتز بها الشعب الفرنسي.. ولوحة دانتي وفرجيل 1822. واللوحتان موجودتان في متحف اللوفر. كما رسم عدد كبيرا اخر من اللوحات منها ما رسمها في بلاد المغرب.

الرومانسية في انكلترا

يذكر انه استقر في انكلترا مصوران من الولايات المتحدة وقد ساهما في تنشيط الحركة الرومانسية الجديدة هما بنيامين وست 1738 حيث نال شهرة كبيرة في انكلترا وعينه الملك جورج رئيسا للاكاديمية الملكية عام 1768 , ومن اعماله التي اشتهر بها. وفاة الجنرال ولف. 1770حيث سجل الحدث باسلوب واقعي ممتلئ بالانفعالات. اما المصور الثاني فهو جون كوبي 1737 وهو شاب اشتهر برسم الصور الشخصية كما اتجه الى تصوير الاحداث التاريخية المعاصرة له. ومن اعماله البارزة والمعروفة واقعة حقيقية حدثت للسيد واطسون وهو يستحم في هافانا. عنوان اللوحة. واطسون وسمك القرش.1778. ويلاحظ ان اللوحة رسمت من الخيال ويطغي عليها الانفعالات والحركة الرومانسية. ومن المصورين الانكليز الذي يعتبره بعض النقاد من زعماء الرومانسية هو وليم بليك 1757. وهو شاعر وحفار ومفكر. حيث اهتم بالشاعرية والخيال والاحلام. ولكن بعض اعماله نجد فيها اللامعقول والخيال.. بعض النقاد يذكر انه مصاب بمرض نفسي ؟.

ومن اشهر رسامي الطبيعة الرومانسية في انكلترا هما جون كونستابل 1776 وجوزيف تيرنر 1775 حيث يعتبران من اعظم رسامي اوربا. وكانت لهما اتصالات وزيارات متبادلة بينهم وبين المصورين الفرنسيين فقد زار ديلاكروا انكلترا وزار تيرنر فرنسا. وهكذا اصبحت الحركة تنشط وتتسع حتى وصلت الى المانيا واسبانيا.387 coya

الرومانسية في المانيا واسبانيا

اما المانيا فحاولت احياء فنونها القومية الماضية واهتموا بالفن الغوطي المتمثل في الكاتدرائيات. ولكنهم في نفس الوقت قد تاثروا بالحركة الرومانسية الفرنسية. وكان من ابرز مصوريهم هو دوريد الذي رفعوه الى منزلة رافائيل الايطالي. كما شارك في انتعاش الرومانسية الالمانية عدد كبير من المصورين الذين ارادو احياء النزعة الدينية في الفن. اما في اسبانيا فيعتبر كويا من عظماء التصوير في اوربا. وكان في بداية حياته الفنية متاثرا بالمصور فيلاسكس ورمبرات. وقد مر بمراحل كثيرة في تسلق فن التصوير حتى اصبح مصور البلاط الملكي في زمن الملك شارل الثالث (كارلوس الثالث) حيث بدا يصور الطبقة الارستقراطية. واستمر رساما للبلاط حتى في زمن الملك شارل الرابع ورسم لوحته الشهيرة. العائلة الملكية. 1800. وكان كويا ينتمي الى جماعة سرية تسمى جماعة اصدقاء الندوة وهي جماعة اشتراكية كانت تهدف الايطاحة بالملكية وقيام نظام جمهوري على غرار الثورة الفرنسية. وقد رسم كويا سلسة من الحفريات يهاجم بها رجال الدين والتقاليد المتحجرة وكادت تؤدي به الى المقصلة..

 العالم العربي

في الوقت الذي كانت فيه المعارك الفكرية والفنية تجتاح الغرب في القرن التاسع عشر. كان العالم العربي تجتاحه موجة من المستشرقين وعلماء الاثار والجواسيس الغربيين الذين كانوا يطوفون في اراضيه للتنقيب وقرائة اثاره وحضارته ونقلها الى الغرب. وكان العالم العربي في تخلف واهمال قاتل تحت نير الاستعمار العثماني. اربعة قرون لم ير فيها نور التمدن والتحضر وروح التطور كما هو حاصل في العالم الغربي. فلا هناك مدارس وتيارات فكرية ولا فنية. ولا رومانسية و لا واقعية ولا انطباعية ولا مدارس حداثوية ولا ما بعد الحداثة.. وبالتالي فقدنا حلقات كثيرة جدا من التواصل الحضاري منذ سقوط بغداد على يد هولاكو عام1258 الى دخول الاستعمار الانكليزي والفرنسي الدول العربية في القرن العشرين.

ويذكر ان احد المستشرقين دخل بغداد وكان في ذهنه صور الف ليلة وليلة. ولما رى ماحل في بغداد من خراب ودمار اصيب بالذهول والتعجب حيث الشوارع متربة ومليئة بالنفايات ومخلفات الحيوانات والناس حفاة وجوههم متربة شاحبة وملابسهم رثة.. ففكر ان يقابل والي بغداد. وعندما قابله شرح له الوضع الماساوي وطلب منه تحسين المدينة وتاسيس مدارس للتعليم باللغة العربية. فرد عليه الوالي ساخرا. لمن التعليم ؟.لهؤلاء الحمير ؟.. 

***

د. كاظم شمهود

في المثقف اليوم