أقلام حرة
علي الجنابي: عِلمُ مِيكانيكا المِسْبَحَة
(السُّبْحَةُ هيَ الخَرَزاتُ التي يَعُدُّ المُسَبَّحُ بها تَسبِيحَهُ، وتُسمَّى كذلكَ المِسْبَحَة).
ويُذكَرُ أنَّ تاجراً عَرَبيّاً كانَت أنامِلُهُ تراقِصُ خَرَزاتِ المِسبَحة، قد قَعَدَ على دَكَّةٍ في رحيبِ مُفضَاةٍ مُتَفَسِّحَة، حذوَ امرئٍ صِينيٍّ عيناهُ مغمَضتانِ غَيرُ مُتَفَتِّحَة، فسألَ التَّاجرُ قَعيدَهُ الصِّينيِّ وهوَ يُحاوِرُهُ والصُّدورُ وَدِيعةٌ والنَّبراتُ مُنشَرِحة؛
"ما كُتلُ المُعدَّاتِ هذهِ وكأنَّها ضباعٌ على الأرضِ رَابضةٌ مُنبَطحَة"؟ فَقَالَ لَهُ قَعيدُهُ الصِّيني وَهُوَ يُحَاوِرُهُ؛
"هذي مَكَناتٌ سأتَّخذُ بِها مَصنَعاً لإنتاجِ سجَّادَاتِ صلاةٍ وعَدَّادَاتٍ لتَسبيحِ المُسبِّحينَ أو ما تَدعُونَهُ (المِسْبَحَة)، وإذ سَأخلقُ مِن فَضْلَةِ الزّجاجِ وسأخرقُ بَذرَةَ السِّدرِ لأخلقَ منها خَرَزاتِ المِسْبَحَة، وتلكَ عمليَّةُ تدويرٍ تُبارِكُها لنا الطَّبيعَةُ التي باتَت بالتَّلوثِ مُتَرَنِّحة"، فقالَ لهُ السَّائلُ الجَليسُ؛
"أمِن فَضْلَةِ الزّجاجِ وبَذرَةِ السِّدرِ تَخلقونَ لنا خَرَزاتِ المِسْبَحَة!"، فقالَ القعيدُ مُستَغرِباً؛
"أفي ذلكَ عَيبٌ أو جرمٌ نَهى عنهُ ربُّكمُ ربُّ النَّجمةِ المُصَبِّحَة وربُّ الزَّهرةِ المُتَقَدِّحَة!"، قالَ الجليسُ؛
" لا، لا جرمَ ولا عيبَ في مِسبَحةٍ من بذورِ السِّدرِ مُخَرَّمةٍ مُصَلَّحة، وإنَّما عَجبي ألّا تصنَعُوا قلائِدَ للنِّساءِ وتلكَ هي التِّجارةُ المُربِحة؟"، فقالَ لهُ قعِيدُهُ؛
"كلّا جَليسَ، قد كانت القلائِدُ تِجارةً مُربِحة، لكنَّها كَسَدَتْ بعدَ ثورةِ اتصالاتٍ جامِحَةٍ مُتَجَنِّحة، إذ تَعَلَّمَت كلُّ غادةٍ صِناعةَ القَلائدَ والأقراطَ بخُطواتٍ وافيةٍ ومُوَضَّحة، وأضحَت عينُ الغادة في صناعةِ القلائد مُتفَتِّحة، وما عادَت تنزلُ السُّوقَ لاقتناء قلائدَ مُصنَّعةٍ مُتقَزِّحة، وأمَّا المِسبحةُ فتلكَ لعَمري صَنعةٌ في الصِّينِ مُهيمنةٌ ومُربِحة، ولا تغلبُها تجارةُ قلائدَ ولا عطورٍ ولا تجارةُ طائِراتٍ نفاثةٍ أو بمِروَحَة، ولا حتَّى تجارةُ السِّيجارٍ وصِناعةُ المقدَحَة"، فقالَ الجليسُ وهوَ يُسائلهُ؛
"أوَلستُمُ برَبِّ المُسبِّحينَ كافرينَ، فعَلامَ الولوجُ في صناعةِ وتِجارَةِ المَسبَحة!". فقالَ القَعيدُ وقد بَدا عَليهِ التأفُّفُ ممَّا يَهذي بهِ جليسُهُ من مسائلَ مُتأرجِحَةٍ مَاسِخةٍ غَيرِ مُمَلَّحة؛
" نَلِجُها يا جَليسُ لأنَّ السُّوقَ أوجَبَها عَلينا برؤىً مَحسوبةٍ ومُصَحصَحَة، فكلُّ تِجارةٍ تبورُ ما خلا تِجارَة المَسبَحة، فتلكَ تجارةٌ رهينةُ التَّسبيحِ لأمَّةٍ تلهجُ بِهِ مادامَ على الأرضِ فَضْلَةُ زُجاجٍ وبَذرَةُ سِدرٍ مُكَوَّرةٌ غيرُ مُلَقَّحة"، ثمَّ أردَفَ القعيدُ الصينيُّ بتأوِّهٍ وهوَ يُشاوِرهُ بعبارةٍ مُتَكَسِّحة؛
"لمَ أمَّتُكم أمَّةٌ مِن كلِّ عملٍ تَراها مُتَولِّيَةً ومُتَسَرِّحة، وفي كلِّ خَوضٍ نَراها مُتَفَتِّحةً مُتَجَنِّحة، وما فتأت بالدعاءِ تلهجُ وعن مُتكَئِ التَّسبيحِ غيرِ مُتَزَحزِحَة، ماذا تبتغونَ مِن وراءِ تَسبيحِكمُ مِن ربِّكم ربِّ الثَّمَرةِ المُتَقَدِّحَة؟". فَبُهِتَ الجليسُ وردَّ بجُفونٍ مُسبلةٍ وبنبراتٍ مُتَسَطِّحَة؛
"لا ريبَ انَّنا نبتغي من ربِّنا وربِّ كلِّ نَملَةٍ بينَ العشبِ مُتَرَنِّحَة، أن يَفتحَ علينا من دروبِ العُلومِ المُهَيمِنَةِ والمُكتَسِحَة، كي نتمكنَ من اختراعِ مَكَناتِ تصنعُ لنا المَسْبَحة".
ثمَّ أقبلتَ مَركبةُ الإسعافِ مُسرعَةً مُتَكَحْكِحَة، كي تُقِلَّ القَعيدَ الصينيَّ ذا المُغمَضَتينِ لأقربِ حُجرَةِ إنعاشٍ مُطَهَّرَةٍ وعنِ اللغوِ مُتَرَشِّحَة.
ألا يا دارُ قومي، ألا فسَبِّحي بالعشِيِّ والإبكار وبشِفاهٍ مُتضرِّعةٍ ومُدَندِنةٍ، وبجباهٍ مُتَقَرِّحَة، فعسى اللهُ ربُّ الشِّعْرَى وربُّ سدرةِ المِسبَحَة، أن يفتحَ علينا باباً من أبوابِ "علمِ ميكانيكا المِسبَحَة".
سَبِّحوا، سبِّحوا يا قوم بكرةً وأصيلا.
***
علي الجنابي