أقلام حرة

فاضل جاروش: هكذا تكلم بوذا

قول منسوب لبوذا استوقفني كثيرا وهو يصف المعابد بقوله إن المعابد «منابت النفاق» ذلك أن الارتكاز الوجداني عند المسلمين أن للمسجد مرتبة خاصة في إقامة الصلوات حيث يُنسب للنبي عليه افضل الصلاة والسلام الحث على الصلاة في المسجد والترغيب فيه وان للصلاة في المسجد تفضيل واضح حيث ان الصلاة في المسجد تعدل سبعة وعشرون صلاة في غير المسجد وفي روايات أخرى أضعاف ذلك من الثواب، عندماانظر لهذا الفارق في الثواب اجد الأمر غير متناسب مع مايبذله المصلي لمجرد ذهابه إلى المسجد !! فليس من المعقول أن يكون اجر بضعة خطوات إلى المسجد كل هذا الفارق، اذن كيف يمكن أن نفهم هذا الفارق بين قول بوذا الذي يوصف بأنه رجل حكيم موحد وفي بعض الأخبار أنه من انبياء الله، وبين ترغيب نبينا عليه الصلاة والسلام للذهاب والصلاة في مايصفه بوذا بأنه منبت للنفاق !! أن النظر إلى الامرين حرفيا سيخلق التباسا من الصعب فهمه الا اذا نظرنا إلى ماخلف ذلك من مرامي في التوجيهين، فهل كان بوذا يقول ذلك بقصد منع أتباعه من الذهاب الى المعابد !؟ بمراجعة بسيطة للتاريخ ستجد أن صلاة اتباع بوذا كانت منحصرة في المعابد واستمرت على ذلك، اذن فإنه لم يكن يريد من هذا القول إن لاتصلوا في المعابد وانما للإشارة إلى مايترتب على تلك الصلاة مما لايترتب على الصلاة في غيرها

بمعنىٰ أن الصلاة في المعبد «المسجد» ينتج عنها ما لاينتج عن الصلاة في غيرها

ماذا يحدث في المعبد

الحقيقة أن الصلاة في المعبد لاتختلف عن الصلاة في غيره من الناحية الاجرائية الشكلية فهي إما مجموعة ترانيم مكررة او دعاء مكرر او عدد من الركعات المحددة في عددها وتوقيتها بالنسبة لمن يصلي في المسجد من المسلمين اذن فأن الفارق ليس شكليا وانما فارقا موضوعيا يجعل ماقاله بوذا عن المعابد كونها منابت للنفاق وماحث عليه نبينا الأكرم عليه السلام متطابقا من الناحية الموضوعية رغم الاختلاف الشكلي لأنه وبحسب فهمي للأمر أن الحضور إلى المعبد أو المسجد سيضع المصلي في مواجهة المجتمع بمعنى أنه سيكون تحت النظر عند إقامته للصلاة لذلك فأن وقوف هذا المصلي وهو يؤدي صلاته تحت نظر العامة سيجعله بالضرورة يقيم لهم وزنا لذلك ترى أن من يذهب للمسجد غالبا يحاول أن يكون مظهره على أفضل حال مما لايفعله في البيت وقد يكون أداءه للصلاة من الناحية الشكلية كأفضل مايمكن وستجده أكثر انضباطا، فضلا عن توفر مجموعة من المواضيع تحت نظره هو لذلك سيكون تحت اختبار المشاهدة والنظر إلى الآخرين بعين ذاته الداخلية، والمفاضلة والقياس والتكبر احيانا والتذلل احيانا ومجموعة من السلوكيات والافعال وردود الأفعال على مايحدث ضمن الجماعة المجتمعة في المسجدوما يصاحب ذلك من عُجب وكِبر، في الواقع أن الأمر كله يتعلق بدخول المؤمن في اختبار صعب يستحق عليه الفارق عن صلاته في البيت إذا خرج من هذه القاعة لامتحانية بمعدل نجاح يستحق معه هذا الفارق في الأجر والا فإنه سيكون قد مارس نفاقا يُرائي فيه الناس ونسي أن الله يراه ...

***

فاضل الجاروش

في المثقف اليوم