أقلام حرة
صبري الفرحان: فرقنا فقهاء المسلمين ورحمنا الهلال بيوم العيد
افترق فقهاء المسلمين الى ستة اراء في تحديد اول الشهر القمري، ولو اتبعناهم، مثلا يحتفل بيوم العيد القسم الاول من المسلمين اليوم، وبعد 6 يوم يكون العيد للقسم السادس، رغم ان علم الفلك واحد وكل فقهاء المسلمين، لا يخطؤوه حيث يحدد علم الفلك خروج القمر من المحاق بالدقيقة والثانية واجزاء الثانية.
ودرس احد المراجع قضية خروج القمر من المحاق بشكل مستفيض فسأل الاطباء عن امكانة رؤيا العين البشرية للهلال بعد خروجه من المحاق فحددوها له ب 13 ساعه وسأل اغلب الاختصاصيين الذين لهم علاقه بالقمر والهلال وصل به الامر الى كلف احد وكلائه بالاتصال باحد المراصد الفلكية وياخذ موعد مع احد الخبراء في احد الدول المتقدمه للتحدث معه حول هذا الموضوع وفعلا حدد له موعد 10 دقائق للتحدث مع الخبير ودار الحوار التالي وباللغة الانكليزية.
الوكيل: مرحبا
سؤال الفقيه عن خروج القمر من المحاق؟
الخبير: اهلا وسهلا
تصورت سؤال الفقيه عن سرعة الرياح في المريخ او شئ من هذا القبيل. لو علمت
سوالكم حول خروج القمر من المحاق! لما خسرت 10 دقائق من وقتي، اذهبوا الى موقعنا حددنا خروج القمر من المحاق بالدقيقة والثانية واجزاء الثانية ولمدة 500 عام الى الامام
وهذا بعض التوضيح...
تحياتنا لكم وللفقيه
باي
الوكيل: شكرا لكم
الخلاصة كل فقهاء المسلمين يعلمون متى يخرج القمر من المحاق بالساعه والدقيقة والثانية واجزاء الثانية ولكن اختلفوا متى يبدا اليوم وحسب تعبير الفقهاء (المبنى الفقهي) لكلا منهم ومع ذلك افترقوا الى 6 اراء كالتالي:
الراي الاول: يكون اول الشهر القمري، مثلا يوم العيد لو خرج القمر من المحاق، ليُرى هلالا، ولو بعد الغروب، فيعلن العيد في اليوم التالي وهو رأي فقهاء اليمن وليبيا قبل الربيع العربي
الراي الثاني: يكون اول الشهر القمري، مثلا يوم العيد لو خرج القمر من المحاق، ليُرى هلالا، قبل الغروب ببضع ساعات لو 3 ساعات، وهو رأي فقهاء نجد التيار السلفي الوهابي (السعودية) وبعض فقهاء الشيعة مثل الشيخ فاضل الانكراني في ايران والمبنى الفقهي للسيد علي الخامنئي (ايران) ولكن ايران غالبا لا تاخذ به وتذهب الى راي مشهور فقهاء الشيعة (الراي الخامس الاتي).
الرأي الثالث: يكون اول الشهر القمري، مثلا يوم العيد لو خرج القمر من المحاق، ليُرى هلال، قبل الغروب بساعات يعتد بها مثلا 10، وهو رأي فقهاء الازهر (مصر) من يتبعها من الدول الاسلامية وفقهاء الرياض (السعودية) ومن يتبعها من الدول الاسلامية
الرأي الرابع: يكون اول الشهر القمري، مثلا يوم العيد لو خرج القمر من المحاق، ليُرى هلالا قبل الغروب ويحدد ب 13 ساعة، وهو امكان الرؤيا بالعين البشرية من ناحية علمية طبيه للهلال، وهو رأي الفقيه السيد محمد حسين فضل الله (لبنان)
الراي الخامس: يكون اول الشهر القمري، مثلا يوم العيد لو خرج القمر من المحاق، ليُرى بالعين البشرية ويشهد لو 2 من المؤمنين برؤيته، في اي بقعه من العالم، (وحدة الافق) حسب المصطلح الفقهي لهم، وهو رأي مشهور فقهاء الشيعة وتبناه استاذ الفقهاء لمدة 50 عام السيد ابو القاسم الخوئي (العراق حوزة النجف)
الراي السادس: يكون اول الشهر القمري، مثلا يوم العيد لو خرج القمر من المحاق، ليُرى بالعين البشرية ويشهد لو 2 من المؤمنين برؤيته في البلد اي لكل بلد يجب تثبت به الرؤيا يكون لديهم عيد (عدم وحدة الافق) حسب المصطلح الفقهي لهم رأي وهو ما أنفرد به الفقيه السيد علي السيستاني وبعض الفقهاء
هذه 6 اراء اي الفرق بيوم العيد 6 يوم ولكن الهلال رحمنا فهو باليوم الثاني يكون واضحا لذا قلص الهلال مشكورا يوم العيد وبفرق يومين فاليوم الاول يحتفل بالعيد اغلب جمهور المذاهب الاسلامية الاربع الحنفي، الحنبلي، المالكي، الشافعي، (السنة) وقسم من جمهور المذهب الجعفري (الشيعة)
اليوم الثاني
يحتفل بالعيد اغلب جمهور المذهب الجعفري (الشيعة) وقسم قليل جدا من جمهور المذاهب الاربعة (السنة)
اليوم الثالث
في بعض الاعوام يعلن العيد في اليمن وليبيا قبل كل البلدان الاسلامية وهذا مؤرخ لمن يرجع للارشيف
وفي عام في بالي 2004 او قبلها او بعدها اعلن العيد الفقيه السيد محمد حسين فضل العيد وفقهاء سوريا لم يعلنوا العيد لذا وقع وكلائه في حرج شديد والكثير منهم لم يقيموا صلاة العيد واعتذروا للسيد محمد حسين فضل الله ان ضيعهم افطرت ولكن لم يصلوا او يحتلفوا بنفس اليوم
علما ان السيد فضل الله رأيه مرور 13 ساعة قبل الغروب لخروج القمر من المحاق ليظهر هلال ولحد وفاته كان يبحث على دليل ليكون رايه اول الشهر القمري، اول خروج القمر من المحاق، وكان يردد للكرة الارضيه يوم وليس يومين ولكن لم يقطع بذلك.
وفي عام 1997 على ما في بالي او قبلها او بعدها في النجف كان 8 فقهاء اربع فقهاء اعلنوا العيد واربع لم يعلنوا العيد رغم ان بيوتهم متجاوره وارسل احد الفقهاء الى جاره الفقهيه 35 شخص يشهدوا برؤية الهلال ولكن الفقيه الاخر لم ياخذ بشهادتهم.
ورسالتنا الى منظمة المؤتمر الاسلامي ان يوحدوا المسلمين بيوم عيد واحد ولا يبقى متقلبا للاقدار
ونضع معاتنا امام فقهاء المسلمين ان يتنازل احدهم عن رايه الى الاخر بفتوى واحده يتحمل مسؤليتها امام الله كما يفتي بالاف الفتوى الاخرى او يعلم الفقيه ماذا يعني ان يفطر شخص وجاره صائم او يفطر شخص واخيه او زوجته صائمه
***
صبري الفرحان
.......................
هامش
1- لم يذكر لي المتصل الصديق الوكيل ماذا قال له الخبير واجزم انه كلام علمي فلكي ولم اسال الرجل عن ذلك)