أقلام ثقافية

فهيم عيسى السليم: كيف نسهّل ونحدّث تدريس العربية

لن ندخل في نقاش لماذا. لأن الكل مجمعون على عقم وصعوبة وعسر اللغة العربية وأساليب تدريسها وقواعدها.. والنتائج واضحة. أجيال وأجيال من الناطقين بالعربية وممن درسوها وتخرجوا من الجامعات وهم لا يعرفون قواعدها ولا كيفية الاستفادة من هذه القواعد أو كيفية التحدث بها.

التغيير واجب لكن بأي اتجاه؟

يجري تقسيم تدريس قواعد اللغة العربية لثلاث مراحل :

-الابتدائية والمتوسطة

-الاعدادية بجزئين الأدبي والعلمي

- الجامعية للدراسات الإنسانية فقط

وذلك لتسهيل تلقي الطالب المعلومات وترسيخها.

المرحلة الابتدائية والمتوسطة:

1. إنهاء فوضى الجملة العربية باختيار الجملة الفعلية لأغراض التدريس (في المرحلة الابتدائية فقط) وترك باقي الجمل الإسمية والمبتدئة بحرف وغير ذلك لمراحل الدراسة اللاحقة كتنويع ممكن على الأساس وهو الجملة الفعلية.

إن هذا المبدأ سيسهل كثيرا على الطالب المبتدئ تركيب الجمل واستقرارها

راح الولد الى المدرسة

أكلتُ الطعامَ

2. التخلي التام عن المرفوعات والمنصوبات والمجرورات من الأسماء في جميع المراحل الدراسيّة الابتدائية والمتوسطة واستبدالها بـ:

-  الاسم المتحكم بالجملة وتكون علامته الضمّة وهي أقوى الحركات ويجب أن يتبع الفعل مباشرة ولهذا لا يصح (لأغراض تعليم الطلاب فقط) أن نقول

راح الى المدرسة الولدُ أو كتب الرسالةَ صديقي بل ندرّس وجوباً أن يكون الاسم المتحكم (أو الضمير) يلي الفعل مباشرة كما الأمثلة التالية:

كتب صديقي الرسالة

لعبنا الكرة

-  الاسم المحايد لجميع المنصوبات (ونلغي تدريس أو تسمية خبر كان-اسم ان- المفعول به- المفعول المطلق-التمييز-المفعول معه-الحال-المفعول لأجله) وتوحيد التسمية وشرح أنه محايد لأنه لا يتعامل مع الفعل بالجملة وانما يقع عليه فعل الاسم المتحكم بالجملة.

-  أمثلة لكل نوع من الأسماء المحايدة (تحته خط):

كان النهر فائضاً (فائضاً اسم محايد) (اعرابه سابقا خبر كان)

ان الجوَّ صحوٌ (الجوَّ اسم محايد) (اعرابه سابقا اسم ان)

كتب الطالبُ الجملة (الجملة اسم محايد) (اعرابه سابقا مفعول به)

جاوب المدرس جواباً مقنعاً (جواباً اسم محايد) (اعرابه سابقا مفعول مطلق)

-  الاسم الضعيف المكسور بحرف الجر أو بالتبعية أي الإضافة.

3. تدرّس الضمائر أينما وقعت كبديل عن الأسماء.

4. تدرّس الصفات كتوابع للأسماء

5. إختيار جميع النماذج التدريسية من المشترك مع اللغة المحكية لذلك البلد وهذا سيكون ذا نفع كبير لتدرج الطالب من لغته الأم البيتية المحكيّة الى اللغة العربية الفصحى بحيث لا تشكل قفزة لا يمكن عبورها. وكمثال الأفعال المشتركة (أكل-شرب-سمع-نزل-نام-سأل-كتب)

6. اختيار جميع النماذج القرآنية جملاً فعلية في هذه المرحلة.

إن خريجي الابتدائية والمتوسطة بهذا النظام اللغوي الجديد قادرون وبسهولة على استيعاب الجملة العربية وتكوينها وكتابتها بالشكل الصحيح وسيعرفون دائما أن ما سيلي الفعل هو اسم مرفوع لأنه يتحكم بالفعل مباشرة وكل ما سيليه من أسماء أما محايد أو ضعيف.

يتبع

***

فهيم عيسى السليم

 

في المثقف اليوم