قراءات نقدية

عبد الجبار النوري: ثقافة الادب الساخر عند شعراء وادباء العراق!؟

ان شعراء وادباء ثقافة الادب الساخر هم الحالمون بحل لغز الصراع الطبقي بين اللبراليين المنحرفين وبين المثقفين الحقيقيين الصامدين هم الذين يؤدون ضريبة التحرر وهو عنوان الاديب وموقعهُ من التغيير، باعتقادي الشخصي يكون قد حصلنا على المثقف الملتزم وهم شعراء وادباء المهجر الذين هجروا الوطن للحفاظ على الوطن، يقول الاديب الروسي مكسيم غوركي : " ان الادباء مهندسو النفوس البشرية "الذين تعرضوا لعذابات نفسية لتسلط على الروح والفكر، وربما خاض تحديات نضالية كفاحية خطيرة يسهل الطريق الى التغيير المنسشود، لذا يكون الشعر والادب في الصدارة الريادية لانهُما من انواع الفنون التحريضية والكشف والشهادة على واقعية الحدث اليومي والتاريخي، وهو بذلك يسبق العقل ويواكبهُ ويضيء لهُ الطريق ويحرسهُ من غوائل التضليل وكشف عالم المظلومية في حياة المواطن وازماته اليومية، حين نواجه حقيقة مرة ربما محبطة للتامل انهُ : لا تغيير شامل الا بالشعر والادب ! ربما هو شاعر او اديب انتحاري ذاهب الى الحرب بدون اسلحة تقليدية بيد انهُ على علمٍ مسبق بقواعد اللعبة وقادر على تفكيك شفرة الذات البشرية باشعاره الترميزية او اديب مثقف ملتزم في مدوناته الانتقادية اللاذعة  كما يبدو في سيمياء عنوان المقالة،  عبد الجبار وهبي (ابو سعيد) وجاسم المطير والشاعر الخالد احمد مطرهم البعض من  شعراء وادباء المقاومة .

ويبدو لي من خلال مطالعاتي لهذا الصنف الساخر من الادب ان الشعراء والادباء جندوا انفسهم لهذه المهمة الصعبة والمعقدة والمحفوفة بالمخاطر المرعبة ربما يواجه الموت او النفي من وجه الارض هو صاحب الكلمة الحرة الاديب المتطوع لمهمة المعارضة وكشف المظلومية ومقاتلة بسلاح افتراضي لذباحي الكلمة الحرة يتميز بانهُ متابع وقارئ نهم ومطلع لما يكتبون حولهُ مطلا من نافذة العراق ثم من نافذة الادب الخليجي فالعربي والعالمي، ومطلع جيد لعالم الروايات العربية المصرية والعالمية، اضافة الى الا طلاع على عصرنة الشاشة البيضاء السينما الصامتة والمتحركة وصاحب موهبة في رسم الكاريكاتيربتوليفة حس موسيقي مرهف لكي يجيد هندسة اللعبة الانتقادية خلال تحريك بيادق رقعة الشطرنج ليعلن خلال الاحتدام (كش ملك ---- مات !!!) فهو اقتحامي جريء يتمتع بنسبة كبيرة من الشجاعة والحكمة ولانهُ قد اتقن مفهوم الحرية وربيب المعتقلات والسجون السياسية  .

نماذج لمثقفي الادب الساخر

-الاستاذ عبد الجبار وهبي (ابو سعيد) عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي عام 1963، كان لهُ عمودا مخصصا لمقالته اللاذعة بعنوان (كلمة اليوم) في جريدة اتحاد الشعب في ستينات القرن الماضي، وددتُ ان احصل على نسخة من جريدة اتحاد الشعب الصادرة عن لسان الحزب قبل ستين سنه بيد ان محاولاتي اليائسة مع الارشيف لم تنجح !، كانت كلمته الانتقادية سياسية وسوسيولوجية اجتماعية له القدرة الفائقة في تحويل الالم الى (بسمة) بتوليفة درامية من نقدٍ وهجاء وتهكم لتطهير النفس البشرية من الهم والقلق والاحباط والياس والتشاؤم يشطبها الكاتب المتالق ابو سعيد سراعا (ببسمة) وتسمى بالنقد الادبي بالكوميديا السوداء، وكانت (كلمة اليوم) مشوقة ومثيرة للاهتمام حتى سُئل الزعيم عبدالكريم قاسم من قبل الصحافة عن رايه بالكاتب عبد الجبار وهبي !؟ قال : رصاص راس القرية ارحم لي من عبد الجبار وهبي ابو سعيد (يقصد براس القرية تقاطع في شارع الرشيد تعرض الزعيم الى عملية اغتيال فاشلة خططها  لهُ حزب البعث العربي الاشتراكي، وكانت نهاية هذا الكاتب والمثقف الساخر الاعدام يوم 19 تموز 1963من قبل انقلابيي 8 شباط الاسود 1963.

- الكاتب الساخر البصري جاسم المطير :1934-2023 هو باحث سياسي اقتصادي وقاص وروائي عراقي من مواليد البصرة، اشتهر بمقالاته الساخرة اللاذعة الموسومة ب(مسامير جاسم مطير) وهذا نموذج واحد توفر عندي بعد البحث المضني !  :

من مسامير جاسم المطير- وزيرة الصحة العراقية نموذج الهي لا يستقيل !!!

ان معالي وزيرة الصحة العراقية الدكتورة عديله حمود قيادية في حزب الدعوة لا تعرف شيئا عن (ايزيس) ولا عن (ربة الامومة) لانها منغمسة بحب المنصب الوزاري، عويناتها متركزة ومفتوحة على الراتب والمكاسب لا شان لها بمبادئ  الشاعر الجورجي فايكومينيسكي ولا بما يسمى (اسطورة اوزوريس) كما انها لا تعرف شيئا عن حريق 12 طفل رضع في مستشفى اليرموك ببغداد، ولا تعلم ان يوم امس استقالت في السويد اصغر وزيرة سويدية عمرها 29 سنة اسمها (عايده حاج علي) من اصول يوغسلافية سبب تقديمها الاستقالة لانها رُصدتْ في الشارع العام وهي تسوق سيارتها وهي محتسية قنينة بيره، بعد فحص جهاز نسبة الكحول تبينت النسبة 20% غرمتْ 50 يورو، ولكنها قدمت (استقالتها) لانها تعتقد انها تجاوزت على القانون ينسبة 20% في 1\8\2016  .

- الشاعر احمد مطر : 1954 البصري اقتحم عالم الشعر وهو يحمل جينات التصدي للانظمة الشمولية الدكتاتورية والظواهر الاجتماعية والسياسية المعيبة، امتزجت هذه الظواهرالحياتية مع عالمهِ الشعري ليرسمها بابهى صورة وبنكهة جمالبة خاصة اضطر فيها سلوك طريق هذا النمط من المقاومة الذي هو التعبير عن الثورة والتغيير .

اخر قصيدة لاحمد مطر في الحكام العرب بعد ثورات الربيع العربي:

عندي لغز يا ثوار

يحكي عن خمسة اشرار

الاول يبدو سباك

الثاني ساقٍ في بار

الثالث يعمل مجنونا

في حوش من غير جدار

والرابع في الصورة بشرْ

لكن في الواقع بشار

اما الخامس يا للخامس !

شيءَ مختلف الاطوار

انك تعرفهُ مكار

***

عبد الجبار النوري – كاتب وباحث ادب عراقي مغترب

في تموز 2024

................

هوامش

-اطروحة الباحثة العراقية مريم الفاخري \ اساليب السخرية في ادب احمد مطر.

- الادب الساخر\ نبيل راغب، سنة النشر 2000 بيروت

في تموز 2024

في المثقف اليوم