قراءات نقدية

حيدر عبد الرضا: دراسة في رواية (ليون الإفريقي) للكاتب أمين معلوف (5)

الفصل الثاني ــ المبحث (3) : آلية التوليد للشخصية المدونة وانتقائية الشخصية التراتيبية

توطئة: أظن من جهتي الخاصة أن الرواية التأريخية التي اتكأت على مادة ومرجعية الوقائع التأريخية، لم تتغافل بغاياتها وأغراضها ومحاورها على أن تكون تلك الممارسة أسلوبية الشائقة الجذابة من الاطلاع التأريخي عبر مفهومه التعليمي والتثقيفي، لذا جاءتنا وجهات وموجهات الأفكار الإجرائية متباينة في مستوياتها التحفيزية و تنشيطية وتحريكية غاية دلالية في مؤثرات السياقات المرجعية التي هي داخل مساحات لا بأس بها في مجالات ارتبطت بالأسباب والمسببات والمداليل التي راحت منها معالجات التخييل تتوسل بالأداء الروائي تدانيا وتأثيرا في إعادة صياغة المحاور والوقائع السياقية ضمن فاعلية تتماثل بها أوجه الخصائص والملامح الموطنة في معطيات الحوادث المرجعية إفهاما بخاصية الوسائل في العملية الروائية ذاتها.

ــ تحولات تأريخية: هموم مصيرية شخوصية راسخة:

يمكننا القول، أن رواية (ليون الأفريقي) من الحكايات المتبدية في معاينة الظروف الزمنية الأكثر غالبية في تفحص أثار صعود الأيديولجية السياسية على مستوى إمكانية الفرد والأفراد، إذ أصبحت علاقة الفرد الشخوصي طريدة سائغة لتطاردها من الجوانب دوافع الرقابة وعساكر القشتاليين، وقد كان أسطولهم قد اسقط (مليلة) في ظروف زمنية معاكسة لطموحات ومساع المهاجرون الغرناطيون في فاس اللذين كانوا أكثر قلقا من تصاعد هذه الحملات المقبلة عليهم تعقبا وحتى إلى مستوى البحث في البيوت والأسواق عن أولئك المهاجرون قسرا من وطنهم غرناطة.

1ــ الخلفيات الشخوصية مدارا نصيا في القبول المخصوص:

لقد سبق لنا وإن قلنا في بدايات مباحثنا الفصولية الأولى حول الرواية، بأن العلاقات الذواتية في أنساق الوسائط بدت كأحداث ومواقف محورية في الرواية، لذا راحت تنفرد بالاستثناء داخل عينات مساهمة في مؤشرات موصوفها الفعلي المزامن للإنتاج التناظري بين (سياق مرجعي ـــ مساحة تخييل) لذا واجهتنا الأنواع المستقلة في علاقات الأفراد ضمن إمكانية الدليل المرتبط وخصوصية محتملات التحفيز الشخوصي نحو ذلك المنتج القصدي الخارج عن إرغامات ضوابط الخطاطة السياقية، لذا وجدنا السارد المشارك يباشر الأشارة والإحالة والتعريف بصور العلاقة الزمنية الصاعدة بزمنه العمري تحديدا بصفة طابع المبأر: (ولكني كنت لا أزال قليل التأثر، منصرفا بكليتي إلى دروسي وصداقاتي الوليدة./ ص139: عام هارون المنقب) إذا جاز لنا القول هنا اعتبارا، فيمكننا عد المؤشر التبئيري كحالة مرتبطة بـ (ليون = السارد المشارك ـــ الشاهد الدليل) أي أن الآلية الزمنية والعاملية تعد في حدود هذا المجسد التأشيري والعاملي من ضمن حالات الأدلة التي تصاحب التخييلي المقرون بـ (فاعل المنتج السياقي) .أي ذلك المبأر الصادر عن آليات شكل المستنتج وفق قيود الشواهد المروية عن الأدلة المروى إليه راويا.وقد تنمو علاقات التمثيل بالمؤشر التحييني انفتاحا نحو وقائع علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع خصوصية الواقع التجسيدي نفسه أو بغير نفسه: (عندما زارني هارون لأول مرة، وكان لا يزال خجولا، وقدمته إلى خالي وأخبرته عن جماعة التي تنتمي إليها أسرته./ص139) أن المبرر الأساسي لقبول هذا الشكل من آلية المنتج، هو ذلك الاقتران في التحقق التحييني، اعتمادا على الآلية المتحكمة في حالات (المروى ــ المروى إليه) ويستخلص هذا الأمر من جهة أخرى، على أن طبيعة المتبدي الشخوصي الجديد، لا بد وأن يحل كعلاقة مرتبطة في الأصح من بناء آلية المنتج.ولكن ليس في الغالب الأعم ما تظل قضوية الأحداث المسرودة محافظة على تدفقها المحوري، بل أنها غالبا ما تخرج عن حدود (المتبدي المبأر) لتعود إلى محض حالات (مدونة ــ خطاطة ــ رصد ظروف خارجية ــ حصيلة ثانوية التحيين) والواقع أن أغلب الإجراءات في محققات الرواية، تبقى كهيئة واردات سيرية ناتجة عن طبيعة السنن العلائقية في المتحكم المرجعي من الوثيقة المرحلية من الزمن التأريخي: (يفاوض نقيب الحماليين بأسمهم السلطان ومساعديه.وعلى هذا فقد نال حق إعفائهم من الضرائب والمكوس. /140) ولأجل التدليل على أن التحيينات التي تأتي على لسان حال السارد نفسه، هي من مادة (المبأر) أو (المؤول الأفعالي) إذ لا تأخذ شكلا من إجرائية المدونة في كافة أوجهها السننية المقرورة والمعدلة، بل إنها رؤية ذاتانية ــ تخييلية، تسبقها إعادات التحديد والتلائم مع موضوعة الإطار المرجعي في مادة المروى أوالمسرود.

2ــ القصاص الضرير في ساحة الأعاجيب:صيغة من صيغ إنتاج النص:

بطبيعة الحال، فإن الرواية التأريخية، ليست جملة من تراكمات اللعبة البلاغية المشذبة في عناصر العلاقات والوحدات السردية والمروية، بل إنها إعادة الأسلوب بالإحالة والتحوير عبر العناصر والفقرات والفصول.ويمكننا أن نقول أن على الروائي التأريخي، تضخيم الحوادث ودمجها في ثيمات معمقة من الدلالة والموتيفات، لا أن تبدو كملفات ملفقة كحال بعض روايات جرجي زيدان، التي تفتقد إلى حقيقة المعطى الدوري للشخصية التأريخية، لذا تجد أغلب ممارساته الروائية لا تنتج إلا جملة متتاليات تظهر لقارئها الجوانب النسبية من حياة الأبطال ومواقف غرامياتهم التراجيدية حصرا وقسرا.وكل ما يمكن أن يمنحه أمين معلوف في حوادث روايته، انطلاقا من مرجعية مدونة وإعادة صياغة من صيغ إنتاج اللعبة التخييلية في ثنايا المواقف والشواهد والأتيان بعناصر إضافية تجعل من عملية قراءة النص أكثر بروزا.وهذا ما يعني بدوره تعادلا مع النص السياقي، ونوعية وحجم الثيمات الدلالية التي أسهمت من ناحية الترتيب الوسائطي في مركبات الإنتاج في الشواهد الأصلية وصيغ معالجتها في بنيات وأشكال ملائمة على مستوى التداول في حياة هيئة العناصر الروائية.وعلى هذا النحو نلاحظ أن الوحدات الأفعالية السائرة في مجرى النص في رواية (ليون الأفريقي) لا تبنى بواسطة عناصر تنتمي بصورة إجمالية إلى الرواية الأدبية وأدواتها، ولكن بالإحالة والمعالجة والأسلوب الخاضع إلى حدود الأفعال السردية كمتتاليات الأفعال الشخوصية وتحليلها بعين الاتصال والتدرج الأحوالي بين (ذات ــ موضوع ــ زمن ــ مسلمات كيفية مخصوصة ــ تفكيكا وإنتاجا) إن ما يعنينا من وراء كل هذه الشروح والتأويلات التحليلية منا، هو توضيح جملة صيغ وصياغات الرواية، استنادا إلى مجموعة شواهدها المرجعية أو السياقية، وهذا الأخير وما قبله هو موضع كيفية من كيفيات إنتاج النصوص التأريخية روائيا، لذا تبقى عملية (النص المصدر = النص المنتج) متساويان ومتميزان في الوقت عينه، فهما يتساويان في نقلهما ذات المعنى ويتميزان في مدى الاهتمام بالتفاصيل أو العناصر الأساسية وغير الأساسية في النص.أما في ما يتعلق بالصياغة التخييلية فهي تحمل الأفكار والصور والذوات الرئيسية، كما ولا تتغافل عن إعادة تجميل عناصر نص المصدر بطرائق إنتاجية جديدة عن المصدر النصي المتعلق بالمدونة التأريخية، لذا فأننا نلاحظ صحبة ليون ــ السارد المشارك، إلى جانب هارون بما يعادل المصدر النص، ولكن في حدود أهداف تراتيبية في العنصر والتمييز ومستوى النظر والاعتبار في مكون الرؤية وفي المجال الأدوار الشخوصية في الرواية التراتيبية: (لم يكن اكتشاف فاس بالنسبة إلي وإلى هارون إلا في بدايته..وكنا سنعريها ثوبا بعد ثوب وكأنها عروس في غرفة عرسها..وإني لأحتفظ من ذلك العام بألف ذكرى تعيدني كلما استذكرتها إلى سذاجة أعوامي التسعة اللامبالية.. ومع ذلك فإن ما أشعر بأني مجبر على روايته هنا آلمها جميعا، ولو أني تكتمت عليه لخنت مهمتي كشاهد أمين./ص144) أن عملية التفاوت ما بين (النص المصدر ــ النص التراتبي = المنتج) أو ما يمكننا تسميته على حد قول بعض نقاد الرواية إعادة الإنتاج، هو في كيفية تحفيز المقاصد ووضعها في ثيمات إجرائية تخييلية ، لتكون في شكلها من الإمكان والتمكين البلاغي أو على الأقل تبدو في بعض مواقف الشخصيات ذات وحدات تحليلية وتأويلية ذا طابع أسلوبي وخطابي قابلا على أن يكون متماثلا إزاء بعض الحالات والمواقف الواردة في الأداة السردية.وهذا ما ذهب إليه ليون السارد المشارك، عندما جعل من مجال اهتمامه بهارون المنقب كحصيلة معرفية نحو الاستطلاع إلى ما ذهب إليه في منطقة المرسى ومشاهدة والده محمد الوزان في إحدى الحانات يحتسي الخمرة ويعاشر الغواني فيها سرا: (كانت الصورة التي أردت تركها ورائي بعيدا صورة أبي جالسا إلى مائدة في الحانة وبجانبه رمة مسرحة.فأما أنا فإني رأيته، وأما هارون فقد عرفه بالتأكيد./ص145) يخيل لي أن هذه الوحدات من ظاهر وباطن المسرود، ما لم تقتصر على ماهية (النص المصدر) إنما تم معالجتها بموجب دلالات ثيماتية كاشفة لنا عن حجم الاختلال والانتزاع عن القيم الأسلامية لدى محمد الوزان، ذلك الأب الذي بدا ورعا تقيا لعائلته منذ زمن حلولهم القسري في فاس.ولكن معلوف أراد توضيح الصورة القصدية في نظام الفواعل السلوكية للشخوص، وذلك بدءا من محمد الوزان الذي صار معاقرا للخمرة تاركا عرض الحائط وصايا دينيه والأعراف الأسلامية الأولى.فما كان للفتى ليون سوى الفرار من وحشة المفاجئة، إذ غدا لا تستوعبه عطايا التحول والصدمة في حال والده بدقة وعناية من قبل آلية الوصف والفاعل الواقعي المعاش في الفعل المرسل إليه: (محور المعرفة: المرسل ــ محمد الوزان ــ المرسل إليه = ليون المعارض / المحور المساعد: هارون المنقب = حسن الظن محور القدرة) وقد تمكن نتائج الجولة التي كانت حصيلتها الفرار من مظاهر مرأى ليون لوالده يحتسي خمرا، هو تحايل هارون عليه متندرا بهذه الوحدات المعللة: (إنه طالما ذهب جميع الرجال إلى الحانات، وطالما أحب جميع الرجال الخمرة، وإلا فلماذا حرمها الله ؟ . /ص145).

ــ تعليق القراءة:

إن مشروطية محل المعرفة لدى ليون، لم تكن بمحض الأمانة التربوية التي تلقاها من والده والتي هي الآن على العكس تماما، بل استطاعت هذه المحظورية من وعي ليون تأصيل أهدافه النبيلة من الدين الإسلامي ، مما جعل من مخاوف هارون تنتظم في رغبة تساؤلية عشوائية، انطلاقا من رغبته الفطرية من انتشال صديقه من ما هو فيه من غمامة الحزن.وتبعا لهذا وذاك نقول أن أمين معلوف عبر فصل (عام المفتشين) والفصل اللاحق (عام الحمام) راح يقدم لنا فاعلية الإغراء والإغواء والاحتواء والحيلة السردية ضمن متواليات حمالة لأقصى علاقات الأداة والتمثيل والوعي واللاوعي بين زمن مرجعي متشكل من إيقاع العلامة النقلية الداخلة في التكوين والإنعاش الروائي وأبعادها ضمن أشكال سردية خاصة في حدوثات الرؤية المنفتحة على (النص المصدر ــ النص المنتج) وعبر مستويات هذا المتشكل الروائي في سيرورة البعد التأريخي عبر الزمان التثاقفي في الحيز الاستقرائي من آلية التوليد الحثيثة للشخصية الأولى عبر مصدرية الوثيقة إلى مجال انتقائية الشخصية الممكنة في علامات ودلالات الخاصية الروائية التراتيبية كانطلاقة حاسمة نحو تشكلات امتداد المعنى بالطول والأفق والترسيمة الفضائية المشتركة بالرؤية والإيقاع التأريخي.

***

حيدر عبد الرضا

في المثقف اليوم