قضايا

عبد الاميرالركابي: الثقافة العراقية ازاء ذاتها والعالم (1-2)

يطلق تعبير "الثقافة العراقية" اعتباطا على الطور او المرحله الانحطاطية المتاخرة من الظاهرة المذكورة بظل البرانيه الغربيه، وهو المستحصل واقعا عن متبقيات الانقطاعية التاريخيه الانحطاطية التي اعقبت 1258، تاريخ سقوط عاصمة الدورة التاريخيه الثانيه، ووقوعها منذ هولاكو تحت طائلة التعاقبية البرانيه الشرقية اليدوية، وصولا الى العثمانيين، ومن ثم الانكليز كحضور مباشر براني "حداثي" آلي، مع كل ماانطوى عليه من احتمالية انقلابيه نوعية مقارنة بماقبله من مرحلة يدوية.

ولم يكن العراق قد عرف وقتها الانتقال الموضوعي من اليدوية الى الالية، ماكان من شانه تغليب الاليات والتعبيرية ماقبل الالية، مضافة الى اشتراطات الانحطاطية التاريخيه، واول وابرز مظاهرها التماثل الاتباعي مع النموذج الغربي، باعتباره الانقلاب المستجد على المعمورة من دون احتمالية افتراض ان يكون ماهو حاصل حينها، مقدمه ضمن طور ومرحلة تاريخيه عالمية ماتزال تنتظر التفاعلية المجتمعية البشرية، بما يجيز القول بان الانتقال الالي هو حالة ابتداء اوربي، بانتظار الالية العالمية المتوقفه على انخراط بقية العالم بمجتمعاته في العملية الانقلابية الكبرى.

وبما ان العراق متداخل تفاعلا مع محيطه الشرق متوسطي العربي، مع تعدد اشكال تماثل انماطه مع الحدث الاوربي، تماهيا بالدرجة الاولى، بما يتيح بقوة المجال لتوهم احتمالية او حتى حتمية استيلاد الظاهرة الغربية نقلا، مع مايواكب ذلك من رغبة في بلوغ مثل هذا المطمح خارج الاليات التاريخيه الذاتيه، ومن دون التفكير الواجب بها، وبضرورة كشف النقاب عنها كشرط انتقالي ضروري يتم اسقاطه، ما قد غلب وقتها الاعتقاد الراسخ غير المدقق فيه، بان الماضي قد زال جملة وجوهرا من الوجود، خضوعا لمقتضيات الانتقال الحالي ونموذجه الواجب والحتمي، بما قد وضع اي نظر الى الوراء في باب اللاحداثوية معبرا عنها بالرجعية والتخلف.

والاهم الفاصل في هذا المجال جانب اساس ظل يتمثل الى اليوم في تاخر النطقية الذاتية، بالاخص في ارض الرافدين، حيث كانت علامات الانبعاث الحديث اللاارضوي قد وجدت في وقت واحد، وحتى مبكر مقارنة بلحظة انبجاس الاله في اوربا، وهو ماقد حدث ومجددا في ارض سومر جنوبا في القرن السادس عشر، مايفترض تغييرا في السردية الغالبة الشائعه الالية، واحتمالاتها التاريخيه كبداية اولى تعرفها اوربا تحديدا، وصولا الى الخلاصة والنتيجه المنتظرة التي تتولد عن عالمية الظاهرة الالية، وشمولها بقية اجزاء المعمورة، وتفاعليتها معها، وهو مالم يرد اطلاقا في اي من التصورات المتعلقة بالحدث الالي، ومن ثم بتوهميته الغربية التي يجري تغليبها على مستوى المعمورة وكانها بدء ومنتهى، واضح انه غير ممكن، ويفتقر عمليا الى العناصر اللازمه الواجب حضورها، مع تقدم وانتشار الاله بحسب الصيغ التي تاخذها، واشكال الفعل التي تتاح لها، ونوع التفاعل وردات الفعل التي تتلقاها، او التي تنجم عن حضورها بحسب المجتمعات والانماط المجتمعية العائدة الى الطور اليدوي، ووحدة البيئة/ الكائن البشري.

ويدخل في باب الايهام الاوربي المنوه عنه، القول بالختامية العقلية "العلمية"، وكأن المنجز الاوربي على اهميته غير العادية، هو نهاية ومبتغى العقل البشري، وان هذا الموضع من الكرة الارضية هو "الراس العاقل"، علما بانه بالاحرى محكوم لقوة فعالية العنصر المستجد واثره في الديناميات المجتمعية، كما لنوعه هو النمطي، وهو حدث وتطور لايد له فيه، ولم يصنعه، بل عاد وصنع وتوصل الى المستجدات كلها، لان الالة وجدت بقوة دينامياتها الاستثنائية بين ظهرانيه، ماقد منحه الاسباب لتكريس الخصوصية والمركزية استغلالا للفرادة الحدثية.

فاذا كان التميز الحالي الاوربي هو تميزآلي، فانه بدئي وليس قاعدة ثابته ونهائية، فالالة وسيلة شامله، والعالم لم يسبق ان كان أ وظل خاضعا للارجحية التاريخيه الاوربية من قبل، وثمة مواضع من العالم كانت هي البدئية اليدوية، والافتتاح الانجازي الاكبر التاسيسي، في مقدمها ارض مابين النهرين، ليس خلال دورة واحدة هي السومرية البابلية الابراهيمية الاولى وحسب، بل وخلال الدورة الثانيه الكونية العباسية القرمطية الانتظارية، تلك التي اسهمت واقعا وماديا اقتصاديا تجاريا، في تهيئة اسبا ب الانقلاب الالي على المنقلب الاوربي، كل هذا يوجب اولا اسقاط الغلبة الالية المؤقته والراهنه، ووضعها في محلها البدئي الاستهلالي، مع الاخذ بالاعتبار كونها قد تكون قاصرة وابتدائية بناء على نوع المجتمعية التي انبثقت فيها الالة، ونمطيتها التي قد تكون قاصرة عن الارتقاء لمستوى الحدث الحاصل.

اذن مايصر الغرب على تكريسه هو استخلاص آني جزئي لحدث كوني بعيد الامد، ينطوي على غير مايسعى لتكريسه حداثيا على انه "الحقيقة المطلقة"، مع انه يعجز على سبيل المثال عن كشف النقاب عن الحقيقة المجتمعية، ومع مايعرف ب" علم الاجتماع" اخر العلوم،فهو يقف قاصرا دون ازدواجية الظاهرة المجتعمية،  عاجزا بذلك عمايتضمنه ذلك من احتمالية انقلابيه تصورية عقلية تخص الوجود والتاريخ ومساراته ومبتغياته، هذا علما بان الغرب قد لايكون مسؤولا كليا وبوعي عما يقع فيه من توهميه في حينه،مقارنه بشخص او مجموعه اشخاص يوجدون وقتها في البلد الذي يطلق عليه اسم العراق، حيث الدورات الكبرى ومايعقبها وتنتهي اليه من انقطاعات، وحيث الازدواج المجتمعي، والمنجز الذي من نوعه وصنفه، مع كونيته الاولى النبوية الحدسية الابراهيمة، ذهابا الى الثالثة الراهنه المنتظرة بعد الوسطى الانتظارية العباسية القرمطية، كاحتمال بناء على وقع الانقلابيه الراهنه الالية، ومامتوقع من انتقال من النبوية الحدسية الى اللاارضوية الثانيه العليّة السببيه، بما ينقل مسالة الديناميات التاريخيه المجتمعية من مكانها المدعى والمكرس آنيا بفعل الانقلاب الالي، من الموضع الذي وجد فيه، مع اجمال مامتصل به من مفاهيم ومرتكزات رؤية.

كيف يمكن لموضع اتسم تاريخيا بالمنجز الكوني الهائل والشمولي الارضوي السماوي، ان يتحول فجاه الى متبع متماه مع جهة بعينها فقط، لانها عرفت الالة، وهي ماتزال عند الافتتاح بما يخص منطوياتها وحضورها العالمي، وهل بالامكان التفكير باجراء مقارنة من اي نوع، بين عظمة المنجز العراقي السومري البابلي، او العباسي القرمطي "اليدوي" وماترافق معه وواكبة من انجاز شامل لكل المجالات، وبين النقلية الحداثوية الانحطاطية الايديلوجية المستعارة اصلا من مصر وساحل الشام، حيث الاستقبال التماثلي للغرب الحداثي، بلا اساس ولا قاعدة مادية مجتمعية ولاديناميات، اضافة لمتبقيات البرانيه المستمرة في ارض الرافدين من ايام هولاكو الى العثمانيين، حتى اللحظة المنوه عنها، ثم كيف يمكن ان لاتكون اثار الآلية محفزا على البحث عن الذاتيه، وعن موقع الاليات التاريخيه، مع اعتبار المنظور الغربي المسلط على العراق اطارا مقبولا، يبني عليه وتحت طائلته حاضر من المفترض انه انقلابي نوعي، من اليدوية المنتهية والتي عرفت دورتين وانقطاعين رافدينيين، كانا الاعلى ديناميات / يدويا/ بما لايقاس على مستوى المعمورة، بما يضاهي الحاصل الاوربي الراهن، مع انه منجز من نوع اخر يفترض انه مختلف نوعا واعلى هو الالي.

***

عبد الأمير الركابي

 

في المثقف اليوم